المعمارية العراقية زها حديد تنال المرتبة الثالثة بين اشهر النساء في بريطانيا
    الأحد 16 سبتمبر / أيلول 2007 - 08:48:18
    -- --
    لندن (نركال كيت) - تبوأت المعمارية العراقية المرتبة الثامنة والستين بين أقوى نساء العالم حسب التصنيف السنوي الذي تعلنه مجلة الأعمال فوربس والثالثة بين اشهر واغنى النساء في بريطانيا حيث تقيم . وقد احتلت المرتبة الاولى وللعام الثاني علي التوالي علي لائحة أقوى مائة إمرأة في العالم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تلتها نائبة رئيس الوزراء الصينية وو يي، فيما احتلت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس المرتبة الرابعة.

    وعدت وسائل الاعلام البريطانية زها حديد العراقية المولد (بغداد 31 تشرين الاول أكتوبر1950) بين ثلاث نساء بريطانيات وقع عليهن اختيار المجلة التي تصنف أغنياء العالم والمشاهير.

    واحتلت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية المرتبة الثالثة والعشرين ، لطول مدة حكمها والتأييد المتصاعد الذي تحظى به من قبل وسائل الإعلام. وجاءت البريطانية كلارا فيرس زوجة رئيس بورصة لندن بالمرتبة 54.

    وتعد المجلة مواصفات علمية وشخصية لوضع النساء على لائحتها يشارك فيها خبراء في العلوم الاجتماعية والنفسية، ولاتمت صفة القوى باي صلة للقوة الجسدية للمرأة ويدخل الجمال كعامل ثانوي في الاختيارات.

    وكانت وزيرة الخارجية البريطانية السابقة مارغريت بيكيت العام الماضي أقوي إمرأة بريطانية واحتلت المرتبة 20 على لائحة أقوى نساء العالم، لكن رحيلها عن منصبها البارز هذا العام أزاح اسمها عن اللائحة بشكل نهائي.

    وتعد زها حديد التي أكملت دراستها الثانوية في مدرسة (الراهبات) وسط العاصمة العراقية بغداد من بين أشهر معماري العالم اليوم وواجهت بثقة النقد القاسي الذي يصف تصاميمها (بمهندسة قرطاس) غير قابلة للتنفيذ لصعوبتها.

    وجاءت نجاحاتها المتصاعدة وحصولها على جوائز عالمية لتهمش النقد الامر الذي دفع ملكة بريطانيا الى منحها وسام التقدير الملكي.

    ولاتحفل ذاكرة زها وهي ابنة وزير المالية العراقي محمد حديد أبان عقد الخمسينيات ، بالكثير من المشاهد المعمارية العراقية لكنها تحب كثيراً نصب الحرية للفنان جواد سليم.وتنتظر حديد أكمال أهم تصاميمها المعاصرة الملعب الاولمبي في العاصمة البريطانية لندن المؤمل استضافة الألعاب الاولمبية للعام 2012.

    وباستثناء تصميم متحف الفنون الإسلامية في الدوحة وجسراً في أبو ظبي فليس لزها حديد تصاميم أخرى في بلدها العراق والدول العربية الاخرى.

    وصممت حديد نادي الذروة، كولون، وتنفيذها لنادي مونسون بار في سابورو اليابان ومحطّة إطفاء فيترا ويل أم رين في النمسا ومتحف العلوم في المانيا.

    ومن بين أكثر مشاريعها الجديدة غرابة وإثارة للجدل مرسى السفن في باليرمو في صقلية والمسجد الكبير في عاصمة أوروبا ستراسبورغ .
    التعليقات
    1 - لا ادري ماذا اتكلم
    ميمو القيسي    23-10-2009
    اني فخور جدا بهذة المراة العضيمة
    2 - we proud on her
    ideeba wasif shanoon    17-09-2007
    we wish apeace comes and build IRAQ
    3 - عضيمه عضيمه
    فؤاد الوتار    13/02/2014 - 07:17:3
    اول ما سمعت عنها من والدها المرحوم محمد حديد وهو يتخطى في فندق الرشيد فذهبت اليه وعرفت نفسي وقلت لي الشرف ان أتعرف على رمز الوطنيه ومدحته صادقا وأخبرني بانه ينتظر المواقه على السفر لحضور تكريم بنته زهاء لنيلها جاءزه كبرى . رحمه الله وان بنته العظيمه وضعت بنيانا خالداً على الأسس لهذه العائلة العريقة وأشعر بعاطفه جياشه كلما أقرىء عنها شيئا وأقول انها عراقيه
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media