اختيار جامعة Luigi Bocconi بميلانو أفضل مبنى في العالم
    الأثنين 3 نوفمبر / تشرين الثاني 2008 - 10:36:13
    المبنى التعليمي..
    -- --
    لندن، بريطانيا (CNN) - رغم اختيار لجنة مؤلفة من خبراء في الهندسة المعمارية مبنى جامعة Luigi Bocconi في مدينة ميلانو الإيطالية كأفضل مبنى في العالم، غير أن السؤال المطروح يبقى هو كيف يتم اختيار أفضل مبنى، وما يجعلها مميزة عن غيرها لتحظى بهذا الإجماع؟

    الاختيار الذي تم عبر عملية موضوعية لا مجال للشك فيها، تُرك لأعضاء التحكيم الذين تتألف منهم للجنة والتي تضم أسماء شهيرة في الهندسة المعمارية ممن يحظون بخبرة واسعة خلال المهرجان الدولي للهندسة المعمارية الذي استضافته مدينة برشلونة الإسبانية.

    وفي نهاية المسابقة فازت الجامعة الإيطالية بجائزة أفضل مبنى لفئة المباني التعليمية بالإضافة إلى جائزة أفضل مبنى في العالم ككل لهذا العام.

    المهندس المعماري المشهور لورد نورمان فوستر ترأس اللجنة التي اختارت "أفضل" مباني من ضمن 17 فئة وأفضل "مبنى في العالم" للعام.

    وشملت الفئات المجمعات السكنية والمكتبية والمنشآت التعليمية ومباني النقل (مثل المحطات) وقاعات الرياضة والمنازل الخاصة.

    المسابقة شهدت منافسة بين أكثر من 700 مشروع ضمن الفئات الـ17.

    ومن المباني الفائزة مبنى "BMW Welt" وهو مركز لتسليم السيارات وإقامة المعارض والحفلات في مدينة ميونيخ الألمانية، وقد فاز عن فئة أفضل تصميم فني.
    وعن فئة النقل، فاز تصميم المهندسة المشهورة العراقية الأصل زها حديد لمحطة سكك حديد "نوردباك كايبل" في النمسا.

    ورغم أن أوروبا حظيت بأكبر عدد من الجوائز، غير أفضل أهم جائزتين فذهبتا لتصاميم معمارية أقيمت في القارة الآسيوية، حيث نالت اليابان جائزة أفضل تصميم لمنزل خاص، فيما ذهبت جائزة أفضل مبنى مدني للصين.

    وتركز اختيار لجنة التحكيم على نوعية " المنتج وثباته والبهجة" كما حددها المهندس المعماري الروماني ماركوس فيتروفيوس بوليو.

    يُشار إلى أن مجلة "فوربس" كانت قد أصدرت مؤخراً قائمة بأكثر المباني في العالم بشاعة، واحتل ملعب "الأرينا 02" أو ما يعرف بـ"قبة الألفية" في العاصمة البريطانية، لندن صدارة هذه المباني البشعة.
    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media