المهندسة المعمارية الأولى في العالم العراقية زها حديد تصمم متحفا يشبه طبقا طائرا حط في روما
    الجمعة 13 نوفمبر / تشرين الثاني 2009 - 19:19:34
    -- --
    روما (ا ف ب) - اسمنت وزجاج وفولاذ في وسط روما: لم تتردد المهندسة المعمارية العراقية الاصل زها حديد في اختيار تصميم معاصر للمبنى الذي سيتضيف المتحف الوطني لفنون القرن الحادي والعشرين الذي يفتح ابوابه امام الجمهور في ربيع العام 2010.
    واعتبرت زها حديد لدى تقديمها التصميم امام الصحافيين "انه لامر رمزي جدا ان تستضيف روما متحفا جديدا للفن المعاصر". وزها حديد كانت اول امرأة تفوز في العام 2004 بجائزة بريتزكير وهي بمثابة جوائز نوبل في الهندسة المعامرية.

    والمبنى المقام في موقع ثكنة سابقة في شمال المدينة يشبه طبق طائر ات من كوكب اخر حط في روما مع خطوطه المقوسة المنحنية وزواياه الحادة. واوضحت حديد انه سيكون "مجمعا يضم عدة مشاريع تندمج في نسيج المدينة".

    ويلعب مشروع المتحف على انعاكسات المباني المجاورة عليه وهي في غالبيتها بنيت في القرن الرابع عشر وتطغى عليها الالوان الصفراء والترابية. وينعكس جرس كنيسة على الواجهة الزجاجية التي تكلل قمة المبنى في مواجهة ملفتة وناجحة.

    وفي الداخل المسار المتعرج امام الزائر يذكر بالتصميم اللولبي الذي ابتكره فرانك ليد رايت في متحف غوغينهايم في نيويورك. خطوط بسيطة واخرى مقوسة سلسة فيما يختلط النور الطبيعي المتسلل من السطح عبر شباك حديدي مع الانارة الاصطناعية.

    وقالت حديد "المبنى ليس مجرد متحف بل هو مركز ثقافيا مؤلف من نسيج كثيف من الفضاءات الداخلية والخارجية التي تلتقي وتتحاور الواحدة مع الاخرى عبر تشابك قاعات تفتح على ساحة كبيرة".

    -- --
    وبلغت كلفة المبنى 150 مليون يورو وهو يمتد على مساحة 21200 متر مربع بينها 10 الاف مخصصة لقاعات العرض. واستمرت الورشة عشر سنوات. وعلقت زها حديد على الامر بقولها "لا يسعني ان اصدق اننا انجزناه". وقد اضطرت حديد الى التفاوض مع ست حكومات متتالية لتنجز المشروع.

    مجموعة المتحف تقتصر راهنا على 350 عملا فنيا بينها لوحات لاندي وارهول وانيش كابور وغيرهارد ريشتر. كما ان قسم الهندسة المعمارية في المجمع يضم 75 الف وثيقة ولا سيما محفوظات ورسوم كارل سكاربا الدو روسي وبييرلويجي نيرفي.

    الى جانب هاتين المؤسستين سيضم المجمع قاعة مؤاتمرات ومكتبة ومكتبة اعلامية فضلا عن مكتبة لبيع الكتب وكافيتيريا ومطعم ومكان مخصص للمعارض الموقتة. اما الساحة الكبيرة امام المتحف فيمكنها استضافة منشآت او عروض.

    وزها حديد البالغة التاسعة والخمسين سبق ان صممت اوبرا كارديف ومركز روزنتال للفن المعاصر في سينسيناتي ومتحف "بي ام دبليو" في لايبزيغ ومتحف "موبايل ارت" لشانيل.

    ويتم التحضير لخمسة معارض لا تزال غير واضحة المعالم لربيع العام 2010 عند تدشين المبنى رسميا الذي بامكانه استيعاب 200 الى 300 الف زائر سنويا.

    روابط ذات علاقة
  • المعمارية العراقية زها حديد تنال المرتبة الثالثة بين اشهر النساء في بريطانيا - الرئيسية 16/09/2007
  • فوز معمارية عراقية بمسابقة اعادة تصميم - الرئيسية 17/01/2008
  • زها حديد في حديث نادر: نجاحي يعود إلى شخصيتي القوية وليس إلى كوني امرأة - الرئيسية 06/05/2008
  • اختيار جامعة Luigi Bocconi بميلانو أفضل مبنى في العالم - الرئيسية 03/11/2008
  • التعليقات
    1 - رد
    وليد القطبي    14-11-2009
    أن من المؤلم أن تبعث حكومة ألأمارت الى هذه المعمارية الرائعة لكي تساهم في تطوير ألدولة رغم أن ألأمارت بلغت قمة في التطور ومفخرة لكل عربي ومسلم ولاتدعوها حكومة العراق لكي تساهم في تطوير العراق الذي تركه الجرذ خرابة مقارنة بأفقر دول العالم وأذا كانت حجة عدم توفر ألأمن فبأمكان العراق ألأستفادة من تصاميم هذه المعمارية العراقية وهي في مكانها ولكن أعضاء حكومتناالشيعة منهم لايهمهم سوى اللطم والتطبير والزنجيل أما السنة فلايهمهم تطوير البلد فكل مايهمهم هو أعلادة البعثيين الذين دمروا العراق وأطلاق سراح ألأرهابيين.
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media