الداخلية العراقية: من السابق لأوانه الحكم على صلاحية أجهزة كشف المتفجرات
    الخميس 4 فبراير / شباط 2010 - 12:01:06
    -- --
    بغداد (3 شباط /فبراير) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء - أعلنت وزارة الداخلية العراقية استمرار التحقيقات حول فعالية أجهزة بريطانية الصنع لكشف المتفجرات . 
    وقال الفريق أحمد الخفاجي وكيل الوزارة في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء، اليوم الأربعاء إن "اللجنة المكلفة بالتحقيق والتي يشرف عليها رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي ماتزال تواصل مهامها على إتجاهين متوازيين". وحدد الأول في البحث في الآليات التي جرى بموجبها توقيع عقود شراء أجهزة الكشف هذه من حيث انسجامها مع الشروط القانونية ،أما الإتجاه الثاني فهو إخضاع هذه الأجهزة لإختبارات متعددة بهدف بيان فعاليتها بدقة، حسب قوله.

    وأضاف المسؤول الامني العراقي "حتى الآن فمن السابق لأوانه الحكم على صلاحية هذه الأجهزة قبل إستكمال التحقيقات بشأنها، لكن ما أستطيع قوله أن النتائج التي ستتوصل إليها اللجنة ستعرض على العراقيين كاملة وبطريقة شفافة" .

    ويتواصل الجدل على فعالية أجهزة (ايه دي اي- 651) البريطانية لكشف المتفجرات عقب إعلان الحكومة البريطانية حظراً على تصديرها وتوقيف مدير الشركة التي تسوقها . 

    وبينما يصّر المسؤولون العراقيون على أن هناك "سلسلة من نجاحات" قوى الأمن العراقية، بفضل هذه الأجهزة ما أدى إلى انخفاض نسبة التفجيرات إلى عشرة بالمئة مما كانت عليه في السابق، إلا أن بعض العراقيين يقولون أن الأجهزة "فشلت" في إكتشاف الكثير من الشحنات الناسفة عند حواجز تفتيش المركبات . 

    وبشأن الاجراءات الامنية في الطرق المؤدية الى مدينة كربلاء وامكانية اختراق الاطواق الامنية المحيطة بالمدينة ومنها الاعتداء الذي أستهدف صباح اليوم زواراً شيعة قرب احد مداخل المدينة المقدسة وأسفر عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح، أكد الخفاجي إن "توفير الأمن مئة بالمئة لحشود بشرية مليونية أمر صعب للغاية حتى لدى الدول المتقدمة، وبالتالي فليس من الغريب أن يلجأ الارهابيون إلى إغتنام الفرصة لتصعيد هجماتهم بهدف إيقاع أكبر عدد من الضحايا الأبرياء".

    وقال "إن القوات الأمنية الآن في أقصى حالات التأهب والإستنفار لتأمين الطرق المؤدية إلى كربلاء وحماية أفواج الزائرين ومنع التهديدات الإرهابية وقد اتخذت اقصى وسائل الحماية الامنية التي تشارك فيها الطائرات وكافة الصنوف الاخرى للحيلولة دون وقوع هجمات" اخرى . 

    ويأتي هجوم اليوم عقب أقل من يومين على تفجير إنتحاري نفذته امرأة كانت ترتدي حزاماً وسط موكب للزوار الشيعة شرق بغداد نجم عنه مقتل 41 شخصاً على الأقل وإصابة 106 آخرين . 

    وكانت مئات الالاف من الزائرين الشيعة من مختلف مدن العراق ، المتوجهين لاحياء مراسم زيارة اربعينية الامام الحسين ثالث ائمة الشيعة الاثني عشرية، قد بدأوا منذ أيام بالتوجه سيراً على الأقدام إلى مدينة كربلاء، 105 كلم جنوبي بغداد، للمشاركة في إحياء هذه الذكرى التي تبلغ ذروتها في الخامس من الشهر الجاري، حيث يتوقع أن يشارك فيها ملايين الزوار بينهم الالاف من دول اسلامية . 
    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media