مقالات لنفس الكاتب
أخر مانشر
الأكثر قراءة
يوم اسبوع شهر
    الكنزبرا ستار جبار حلو رئيس الصابئة المندائيين في العراق والعالم: نشجب تصريحات وردت في برنامج الإتجاه المعاكس بقناة الجزيرة
    الأحد 27 نوفمبر / تشرين الثاني 2011 - 12:37
    فيصل القاسم مقدم برنامج الإتجاه المعاكس في فضائية الجزيرة
    " إعملوا بمشيئة ربكم ولا تعملوا بمشيئة الشيطان" الكنزا ربا: الكنز العظيم  الكتاب المقدس للصابئة المندائيين

    الأستاذ د. فيصل القاسم المحترم
    نهديكم أطيب التحيات
     
    تابعنا حلقة برنامجكم " الإتجاه المعاكس" والمعنونة: الإسلاميون والربيع العربي، والتي تم بثها يوم...
    وقد أساءنا جدا أن يسحب الحديث السيد ياسر الزعاترة في معرض تناوله لتعامل الجماعات الإسلامية مع الأديان والأقليات في الوطن العربي، ويعتمد العراق مثالا، فيشير إلى الصابئة المندائيين إشارة تجني وتكفير حين يصفهم بأنهم عبدة الشياطين. لقد أورد السيد الزعاترة هذا الوصف نصا في كلامه بالقول يوجد في العراق" صابئة يعبدون الشياطين".
    إننا نعتبر أن هذا الكلام مردود على صاحبه لأنه أظهر جهله بديانة الصابئة المندائيين الموجودة في العراق منذ آلاف السنين، بل وجهله بأنهم الإمتداد الأصيل لإنسان بلاد ما بين النهرين حتى ما قبل السومريين، وجهله أيضا بأن هذه الديانة تعد من منابع أديان الشرق وهي تدرس في جميع المؤسسات الأكاديمية على أنها المؤشر الأول لتوحيد الخالق وعبادته منزها عن أي شرك، وأن طقوسها مرتبطة بالماء مادة الحياة الأولى ولا تكتمل بدونه، فهو حياة وهو حي لأنه من الحي.
     
    وتفنيدا لما تجنى به السيد الزعاترة على هذه الديانة العريقة نورد لكم بعضا من النصوص العديدة التي ترد في كتابهم المقدس " الكنزا ربا" للتحذير من الشرك بالله وعبادة ما سواه من الأصنام والأنصاب أو الكواكب أو النار، وكيف تحذر كل التحذير من غي الشيطان والإنسياق وراءه.
    ومنها:
    " لا تسجدوا للشيطان الرجيم ولا تهبوه حبكم، فمن يسجد للشيطان يكن مصيره النار"
    " ولا تحنوا رؤوسكم للشيطان الفاني الرجيم ولا تهبوه رحمة"
    " هدمت الصور والشياطين ومحوت الالهة الكاذبة من أماكنها"
     
    إن نعت السيد الزعاترة للصابئة المندائيين بأنهم عبدة الشياطين والمبث من قبل قناتكم الموقرة قد ألحق الضرر الإعلامي بالصابئة المندائيين ذلك أن :
     - الوصف منافي للحقيقة بل ومتجني عليها
     - الواصف ومن يمثل من جماعات أظهر بوصفه هذا ترسباته التعصبية بالضد من الأديان الأخرى والأقليات الموجودة في البلدان العربية
    - الوصف يحفز كل المتعصبين والمسيئين لأن يتخذوا موقفا معاديا من الصابئة المندائيين لأنه كان وصفا تكفيريا. فلا أحد في المجتمات العربية يعرف بأن بينه من يعبد الشياطين ولا يستبيح دمه.
    - الوصف أثر نفسيا في أبناء الصابئة المندائيين وأبناء المجتمع العراقي عامة الذين يتعايشون معهم وهم الذين يعرفونهم حق المعرفة في توحيد الخالق ووصفه بأنزه الصفات وفي نقاء طقوسهم وعبادتهم.
     
    وتأسيسا على ما تقدم فإن رئاسة الصابئة المندائيين في الوقت الذي تسجل إنزعاجها وشجبها لهذا التصريح غير الصحيح وغير المسؤول من قبل السيد الزعاتره والذي ورد من على شاشة قناتكم وفي برنامج يعد من أكثر البرامج الإعلامية شعبية ومعنية، فإنها تطلب من السيد الزعاترة تقديم إعتذاره تصريحا وخطيا، كما تطلب من قناة الجزيرة ممثلة بمعد ومقدم البرنامج تصويب هذا الأمر غير الصحيح والمتجني. ونحن على إستعداد لأن نحاور من يعتمد للمحاورة وعلى الهواء  مباشرة بكل ما يتعلق بديانة الصابئة المندائيين ووحدانيتها تأسيسا على نصوصها الواردة في كتبها الدينية وعلى طقوسها ومعانيها المرتبطة بتنزيه عبادتها للخالق، وبتأريخ وجودها الممتد جذرا في بلاد ما بين النهرين وفي لغتها وتراثها، وفي كل وجودها الذي من قيمته أن القرآن الكريم لم يغفلهم فعدهم ضمن الأديان الموحدة في ثلاث سور من سوره الكريمة هي : الآية 62 من سورة البقرة ، والآية 69 من سورة المائدة، والآية 17 من سورة الحج.
     
    بإنتظار إجراءاتكم التي نأمل أنها تسبق إجراءاتنا، تقبلوا وافر التقدير

    الكنزبرا ستار جبار حلو
    رئيس الصابئة المندائيين في العراق والعالم

    التعليقات
    1 - الزعاترة القائد الجديد للامة !
    محمود محمد علي    27/11/2011 - 23:13:2
    السلام على العراق كل العراق السلام عليكم شيخ ستار وعلى كل المندائئين الطيبين في العراق والعالم , والله اتذكر قبل عدة سنوات تناقشت مع احد الملتحين على الطريقة السلفية الوهابية وعندما ذكرت له اننا في العراق البلد الوحيد في العالم الموجود فيه الصابئة ,, تعجب ولم يعرف من هم الصابئة علما انهم يدعون بانهم يحفظون القران وانا اقسم انهم يحفظون القران على طريقة صدام وعزت حيث انهم يحفظون الايات التي تحقق لهم بعض الاهداف السياسية الانية ,,,,, على كل حال يامندائي ياموحد ياعراقي انتة الاصل وهذولة قشور , وارجو منك ياشيخ ستار ومن كل المندائيين في العراق والعالم ان ترفعوا شكوى ضد قناة الجزيرة القطرية وعلى هذا الزعاترة . والعاقبة للمتقين .
    2 - ما الشيطان ألا أنت أيها الأمي
    ناظم    28/11/2011 - 02:15:5
    مأساة العالم العربي هم الجهله والمأساة الأكبر أن تكون هذه الجهله هي القائده على مستوى السياسه والأدب والثقافه وأن يأتيك مشعوذ أردني جاهل رذيل يمس ديانه عراقيه أراميه أصيله ويتهمها بلشيطنه والكفر والعياذ بالله ما هو الأ تعبير عن سذاجة هذا الأمي من الزعاتره وأمثاله الذي وانا متأكد أنه لم يقرء كتاب واحد عن ديانة الصابئه بل مقاله واحده. الصابئه ديانة المعمدان يحيى بن زكريا معمد المسيح و صرخة الله في الصحراء كما قالها النبي الكريم محمد (ص) . الصابئه ديانه العراق مزروعه منذ الأزل مع نخيل هذه التربه الطيبه محمية بربها وأبناءها العراقيين المسالمين مسلمين سنه وشيعه ومسيحيين وشبك وأزديين. وأكفونا شركم أيها الأوباش يا أنصاف القراء ودعوا العراق وأهله يعيشون بسلام.
    3 - برنامج الإتجاه المعاكس
    Emad    28/11/2011 - 05:18:4
    متى يعلم هؤلاء الجُهّال و أنصاف المثقفين أن حرية الأديان مكفولة للجميع تحت خيمة البلد الواحد؟ متى يعلموا أن العراق إحتضننا مسلمين,مسيحيين, صابئة, ويزيديين. والله لم أكن أعلم فيما كنت سنياً أو شيعياً وأنا في مرحلة الطفولة والصبى. نسألكم بالله أن تكفوا أذاكم عن العراق و أهله. أما يكفينا جراحاً وتفرقاً.
    4 - الإتجاه المعاكس" والمعنونة: الإسلاميون والربيع العربي، والتي تم بثها يوم...
    Hannah    28/11/2011 - 20:27:4
    أيها الاستاذ .. قبل ان تتفوه بالشتائم والاقوال المشعوذة انصحك بالقراءة والسوؤال عن اول الاديان السماويه وعن الصابئه المندائيون وكتبهم ومعتقداتهم وتخجل من نفسك ومن كلامك عنهم ونعتهم بهذه الطريقه المخزيه وتقدم الاعتذار الائق والمناسب لهم لعلهم يسامحونك..
    5 - تكفير الاخر هو سبب لخلق فتن مستنمرة
    جمال المباركي    28/11/2011 - 20:48:3
    لا يجب ان نطلق الاتهامات الخطيرة جزافا على دين او مجموعة بشرية لها تاريخ وجذور عمق التاريخ عاشت ولازالت تعيش في ارض الرافدين وفي ارض الله الواسعة وهي مسالمة موحدة مؤمنة بالله الواحد ولا تعبد غيره كما يحلو للاخرين وصفهم وهذا هو عين الجهل كيف يكون الاستاذ مدافعا عن الاسلام وينطلق يالحديث من القران الكريم كتاب الله المقدس وهو لم يقرا جيدا مافيه وكم اية خص القران بها الصابئة كبيقة الاديان السماوية الموحدة, اتمنى ان يكون جميع الاسلاميين الذين يدعون العدل وتطبيق الحق والشريعة ان لا يسيئو للاخرين دون حتى لقائهم ومعرفة كتابهم او تاريخهم, نطالب الاستاذ الزعاترة بالاعتذار الرسمي ومن خلال قناتكم لهذه الطائفة وكما هو موضح في رسالة رئيس طائفة الصابئة
    6 - تبا للزعاترة وللارهاب
    naseer alsadiq    28/11/2011 - 22:50:5
    ياسر الزعاترة .انت تتصيد في الماء العكر محاولا تاجيج الفتن الطائفية وتسعى من ذلك للارهاب ولصالح اجندات خارجية وتيارات دينية متطرفة وبذلك فأنت الشيطان بنفسه فلما لا تعبدك الطائفة المندائية؟؟ يا ايها المشرك انهم اوائل الموحدين للخالق فتبا للذين يحاولون تقسيم العراق يمكوناته واطيافه واصب اللوم على رئاسة الطائفة بل على العراقيين جميعا لعدم مقاضاتك امام العدالة واتهامك بالارهاب والشيطنة
    7 - كفر بحق دينك
    ايمان الخميسي    29/11/2011 - 10:42:3
    لقد ورد ذكر الصابئة وبصورة مستقلة في القران الكريم وفي الايات الاتية. الآية 62 من السورة الثانية (سورة البقرة) ورد:(ان الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم آجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولا هم يحزنون). وفي الآية 69 من السورة الخامسة (سورة المائدة) ورد:(ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون) وفي الآية 17 من السورة 22 (سورة الحج) ورد : (ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله على كل شيء شهيد) فلو كنت مسلما كما تدعي لعرفت ان ما ذكرته هو كفر بحق دينك قبل ان يكون كفرا بحق الصابئة اول الاديان السماوية الموحدة وانت مدين لهم باعتذار امام الجميع وفي قناة الجزيرة لعلك تستطيع ان تعيد جزء من ثقة قومك بكلامك مستقبلا
    8 - ردا علئ هذا الجاهل الذيلا يفهم شئ عن الاديان
    hasan alkadimi    29/11/2011 - 10:49:3
    ان الانسان اذا لم يفهم شئ يجب علية ان يتعلم قبل ان يناقش ولا يفرق بين اي بشر نحن العراقين كولنااخوا اتمنا من اللة ان يحفظ العراق واهلة جميعا يا رب وتحياتي الي اهلي وبل اخص اخواننا الصابءة وتحياتي لكم جميعا اخوكم الكاظمي مقيم في المانيا
    9 - لاتحكم قبل ان تسمع من هم الصابئه المندائيين
    hadeel alzuhairi    29/11/2011 - 11:03:0
    من انت وماهو دينك ياكافر ؟؟ انت تتكلم عن اقدم دين عريق ..دين المحبه وعباده الله ..هل سمعت يوما ان شخص من الدين الصابئي قتل او سرق او قام باعمال ارهابيه؟؟ نحن هم الطائفه الذهبيه تراجع بكلامك وقدم اعتذار على جميع القنوات العربيه ..
    10 - خالف شروط التعليق
    ...    29/11/2011 - 11:44:3
    ...
    11 - بسم الحي العظيمـــــ
    rafid alzuhery    29/11/2011 - 13:02:5
    بسم الحي العظيم. احب اشكر هذا اللعين الذي كان يتلفظ بكلمات بذيئة على الدين الصابئي ولكن... الدين الصابئي من اول الاديان السماوية التي نزل بها الله تعالى ع الارض وهذا الديانة لها عروقها وجذورها في العراق وكانت هذة الديانة من زمن ادوم علية السلام. ونفتخر بأن نحن صابئة لان عديمين الاساءة الى بقية الاديان ونحترم جميع الاديان لان الله تعالى بعث بها الى الارض ولكن!! هل سمعت صابئي سرق؟؟ هل سمعت صابئي ذبح بشر؟؟ هل سمعت صابئي اساء الى دين؟؟ اكيد لا اذن نحن دين التسامح والكثير يعرف هذا الشي ليش انت الذي تقيم هذا الشي وكذلك ذكرنا في القرأن الكريم ونبينا يحيى بن زكريا عليهم السلام وقال الله تعالى ذكرت هذه الطائفة من الناس في ثلاثة مواضع من القرآن ؛ فأولها في قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) البقرة/62 ، والثاني في قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) الحج/17 ، والثالث قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ) المائدة/69 . هذا الكلام الذي ذكرة الله تعالى اتمنى لك قراءة المزيد عن هذا الدين العريق حتى لاتتفوة بكلمة تافهة مثل شخصك واتمنا لك الشفاء العاجل بأذن الله تحياتي fodi alex
    12 - الصابئة اول دين نزل على الكرة الارضية
    shams alzuhere    29/11/2011 - 14:36:2
    الله يشافي كل مريض يتهم دين المندائي بلكفر لو تعرفون وتتعمقون في دين المندائي لتمنيتم ان تصبحو مندائيين وتدخلون في هاذ الدين العضيم الذي نزل على ابونا ادم ابو البشرية وعلمه ارقى التعاليم الدينية العضيمة نترك الحي القيوم هوة الذي يحكم عليكم يا قراصنة الاديان تتكلمون بلدين وانتم لا تعرفون ذرة من دينكم هل تستطيع الاجابة على سوئال في دينك لماذا تقولون صلى الله على محمد ها افهمني كيف يصلي الله العضيم الذي لا يوجد من هوة اعضم منه كيف يصلي على انسان لا حولة له ولا قوة ولاهي هاذ الشي يثير الاعصاب استغفرو ربكم من هذه الكلمات وتركو المندائيين في سلام فهو دين مسالم لا دين حروب وقتل !!! نسال الهيي قدمايي يحفض جميع المندائيين من هولاء المتخلفين ويحفض اهالينا في العراق وايران وجميع الدول تحياتي
    13 - لماذا كل هذا التطاول يا حظرة الدكتور ياسر ???????
    sarah al-zohairi    29/11/2011 - 14:41:4
    لماذا كل هذا التطاول يا حظرة الدكتور ياسر????????????????? ماذا فعل لك أبناء الطائفة المندائية لكي تحرظ عمدا على قناة الجزيرة ؟؟؟؟ هذا تحريظ مقصود و مرفوظ قطعا على فكرة أنا أطعن في شهادتك المزيفة لأن معلوماتك الخاطئة عن المندائية تدل على سذاجتك في الأديان السماوية ..................... الكافر و من يعبد الشيطان هو أنت كن جميلا تجد الحظور جميلا لا تتكلم بالسوء على الآخرين لكي لا ترى الأسوء .................... لماذا لم تتعلم هذا إذا كنت ذو خلق حسن كما أوصى النبي محمد
    14 - رد على هذا المتخلف
    فارس    29/11/2011 - 14:46:5
    انا اطالب بحقنة من هذا المتخلف الحقير الذي لا يعرف من هم الصابئة المندائيون الى متى تضل التفرقة الى متى يضل هذا التخلف لمذا التفرقة الدينية الله لا يسامحك ياحقير
    15 - على رايس الصابئة المندائيون اقامة لدعوى القضائية
    ماجد الزهيري    29/11/2011 - 15:22:5
    على رايس الصابئة المندائيون اقامة لدعوى القضائية على قناة الجزيرة دون تردد وعدم الاطتفاء بالتصريحات لانها لا تنسجم وطبيعة العقل المتطرف الذي سيتخذ من تصريحات الزعارنة كاي فتوى للتكفير والامعان بارواح الابرياء .. وان اي اعتذار سوف لن يكون مقبولا مالم تدافع الطائفة المندائية عن نفسها وعن اتباعها عير المحاكم الدولية ... اقارح اقامة دعوى قضائية في سويسرا وتغريم الجزيرة ب 10 ملايين دولار مع الاعتذار الرسمي
    16 - جهل وامية حتى الموت
    sura aldamouk    29/11/2011 - 15:26:2
    اسوء ماتعيشه الامة العربية هو الجهل والظلالة والضياع والامية بكل شيء وللاسف زاد عليها التخلف .ان الديانة الصابئية المندائية من اقدم الديانات التي وجدت على الارض ومن انقى الديانات التي حرمت قتل النفس حتى لو كان دفاعا عن النفس وكل اعمال العنف باختلاف اشكالها ويسمونهم الموحدين لاننا وحدنا واعترفنا بالله وحده لاشريك له فاننا لانعبد الحجر ولا الشجر ولا الفلك اينما يكون ان هذا هو الجنون ودليل عدم ثقافة المتكلم كائن من يكون مع كل الاسف والاسف والاسف ...بالاضافة الى اننا مذكورين بالقرآن الكريم وهذا اكبر دليل على اننا الموحدين الاوائل.
    17 - ردا على الجاهل الذي يدعي العلم
    طارق جاسب الزهيري    29/11/2011 - 15:53:2
    السلام على كل انسان يعرف قدر نفسة اوجة كلامي الى هذا المرتد واقول من انت حتى تتهجم على دين الحق ؟!انا اكتفي برد اخوتي عليك حتى لااعطيك اكثر من حجمك لانك تريد تصبح نجم ومعروف لانك مطبق المقولة خالف تعرف واتمنى لك الشافاء العاجل كما قال لك اخي رافد الزهيري,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    18 - جاهل وكذاب وكافر ويدعي العلم والمعرفه !
    ماهر المنسي المندائي    29/11/2011 - 15:58:2
    بسم الحي العضيم انه مثل هكذا ناس يدعون العلم والمعرفه وهم كفره والعلم والدين بريء من هكذا ناس مثل الزعاتره وغيره من الكفره الذين يقذفون بجهلهم على الناس تهم باطله فمثل الزعاتره الكافر يقول ان الصابئه عباده شياطين وهوة يجهل ان الصابئه مذكورين بالقرأن الكرين مثل قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) البقرة/62 ، والثاني في قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) الحج/17 ، والثالث قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) وهناك سور وايات تقول بسم الله الرحمان الرحيم (ويل لَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَات الله) فأ الويل منك يا زعاتره ومن امثالك وان الله على جهلكم وكفركم لعليم
    19 - للصابئة دين اقدم دين عريق
    محمد عباس محمد    29/11/2011 - 16:48:5
    من يقول لايوجد للصابئة دين اقول هذا كافر بدينة ومن يقول كفرة اقول هذا جاهل ومن يقول انجاس هذا يريد الترويج فقط لاغير لاني عشت معاهم وترعرعت بين ايدي ام صابئية وحبي لهم مثل حبي لاهلي ولحد هذه اللحظة هم اصدقائي وتبعت صلاواهم وحالتهم الصحية فلم اجد اي كفر لديهم ولله على مااقوله شهيد وادعو من الله ان يحفظ كل الاديان بلتعايش معا بينهم ودحر كل كافر يريد تشتيد العائلة العراقية وشكرا
    20 - الى المتخلف ياسر الزعتري
    مندائيه وتفتخر بدينها    29/11/2011 - 16:56:3
    لقد اثبتت فعلا انك متخلف وجاهل ولمرتين على التوالي المرة الاولى عندما شتمت طائفتي العريقه والمرة الثانيه عندما خبئت راسك في الوحل وهربت من المواجهه او تقديم الاعتذار علنا ومن نفس القناة التي بخخت فيها سموم افكارك المريضه ..
    21 - اقامة دعوة قضائية ضد قناة الجزيرة
    صباح ماجد عبد الرزاق الزهيري    29/11/2011 - 17:17:2
    ناسف لما نسمع هذه الايام من تصريحات طائفية مشينة واخروها ما سمعنا من برنامج اتجاه معاكس على فم ما يسمى زعاتر الذي لا يفهم اي شيىء عن الاديان ....ونحنوا من هذا المكان نطالب رئاسة الطائفة المندائية باقامة دعوة قضائية ضد قنات الجزيرة القطرية لايقاف التصريحات العينة وعدم تكرارها و الحفاظ على سمعة ودماء المندائيين ...... ....
    22 - بسم الحي العضيم
    اثير الزهيري    29/11/2011 - 17:28:0
    الآية62من السورةالثانية(سورةالبقرة) ورد:(ان الذين آمنواوالذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم آجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولا هم يحزنون). وفي الآية 69 من السورة الخامسة (سورة المائدة) ورد:(ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون) وفي الآية 17 من السورة 22 (سورة الحج) ورد : (ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله على كل شيء شهيد)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ماهذهي الصور المذكوره في القرأن هل هيه مزيفه من قبل بعض الجماعات كفره هل هيه مذكوره من قبل النبي محمد(عليه السلام)لوكانت مذكوره من قبل جماعات كافره فانتم اهل الكفر واذا جأت من قبل النبي محمد(عليه السلام)فانت قد كفرت بالدين الاسلامي ونسيت النبي محمد(عليه السلام)وهل انت تعرف بان الديانات هيه كافره وانت دينك صح قد انت اشركت بالله فهوه هذا الكفر والشرك بالله فان الله يعرف بذلك وليس البشر عندما الرب يخلق البشر ويتعدد بالديانات والاقوام وينزل عليها الانبياء لانستطيع نحن البشر بتدخل بماذا نزل الله من ديانات مختلفه وكتب ذات قوانين الذي يسير بها الشخص واحب اضعك في بينه انه ديانه الصابئه المندائين لهم قوانين مذكوره في الكتاب المقدس(الكنزاربا)الذي يحرم الكثير من المحرمات وهي هذهي المحرمات باختصار هي:قتل النفس حرام والشرك بالله والزنا وشرب الخمر واكل الميت واكل الحيوانات الجارحه والجارحه وتكفير الديانات الاخرى والكثير من المحرمات الذي المندائين من زمن نبينا ادم(عليه السلام)ولحد هذا الزمن ولازالو ملتزمين بالقوانين الدينيه واخيرا احب اقول لجميع المتخلفين والجهله والمرضاالله يشفيكم فان الله يشفي جميع المرضا لوكنتم تعترفون بالله
    23 - شجب واستكار لكلام المتخلف الشيطان الزعاتره وقناة الجزيره
    جلال الكلمشي    29/11/2011 - 17:59:0
    يتكلم بطريقة الحقد والجهل صاحب العقل العفن يجب على الامة المندائية ان تتكاتف اكثر لمواجة هذه الهجمه وانا اعتقد انها مقصوده اليوم الزعاتره غدا غيره ....واقول لالالا يمكن السكوت ويجب هحاسبةهذا التافه وقناة الجزيره وتغريمها وتقديم اعتذار للشعب المندائي. الماري يحفط المندائين.شكرا جزيلا
    24 - ردا على الجاهل
    اسامه الخميسي    29/11/2011 - 18:10:4
    اول شي اكول احنه مذكورين بالقرأن وثانيا محمد يكول من عادى ذميا كان خصمي يوم القيامه فهنيئا لك ياارهابي لاتعرف كتابك ورسولك ضدك واصلا مراح ينمس دينه بشي سواء انت حجيت او الف من امثالك لان احنه اصل كل الاديان والينكر اصله... انتو كملو تحياتي الى كل من علق
    25 - أين الحقيقه
    عادل المندائي العراقي العربي    29/11/2011 - 18:25:0
    بسم الحي العظيم أني أتسائل وبل صدق الى يكفي يأخوة الشر من شرب دماء العراقيين خاصه ولعرب عامه وأود ان أقول لئخوتي العرب بكافة ا لمداهبهم \بسم الله الرحمان الرحيم\ وأدا جئكم فاسقن بنباء فتبينو\ ومعنا الايه صريح وواظح جدا بمعنا ان ان قال ياسر المنافق شيئا فتبينو انهو ليس سوى ديل للصهيونيه وكافر ولاسلام بريئ منهو الا يوم الدين
    26 - اعتذارك اقبح من ذنبك
    سلوى الرومي الصابئيه المندائيه    29/11/2011 - 18:46:5
    الى نصف المتعلم ياسر الزعاتره ادرس اعتذارك وتروى قبل ان تلبخ مرة اخرى واعلم انك تتكلم عن طائفه عريقه دينا وعلما وثقافه شهد لها كل اصدقاءها ومعاصريها وقبلهم تاريخهابمحبة الحي العظيم وتقديسهم للخالق ومحبتهم لكل المؤمنين بالله وللانسانية والسلام في العالم ويبدو ان تطرفك اعماك عن دراسة ثقافات الاديان الاخرى( صلح ثقافتك )
    27 - الى قناة الجزيره
    فراس الخميسي    29/11/2011 - 18:58:0
    بسم الحي العضيم انا احد أبناء الطائفه وأفتخر ,وأحد متابعي قناتكم لقد تعودنا عندما يطرح موضوع للمناقشه في برنامجكم أن يكون هناك لكم المامأ به ومهيئين له اسئله واضحه وانتقاد واضح فأين أنتم من هذا الموضوع , وتضامنن معكم سنتجاوز موضوع أستضافه من هب ودب من المتخلفين والمتعصبين والتكفيريين وممزقين العراق ولحم أبنائه بكل فئاته ,أني أسئل أين أنتم من أول ألاديان على ألارض ألم تسئلو عن أبوكم أدم عليه السلام مذا كان يعبد أكان يعبد الشيطان ,أكيد لم تسئلو لآنكم سئلتم عن رسول الله (ص)وأكتفيتم أما من أرسل من قبله وأتبعته ألبشريه فليس بمهم وأذ لم تسئلو بعد فسأقدم لكم ولأخواني ألاسلام هذه المعلومه البسيطه التي يجهلها الكثير منهم أو بلأحرا يبتعد عن التفكير بها أن القرءان الكريم ونزول الوحي على الرسول الكريم بعثه الله لما تبقى من المشركين بالله واليوم الاخر وليس للأديان الموحده التي تتبع تعاليم الله وعبادته منذ الاف السنين وأذا كنت مخطء فأتمنا ان يجيبني شخص ملم بتاريخ الاديان والدين الاسلامي وان يكون من حفظه القرءان الكريم عباده تأ وليس أستبسالأ تحياتي لكم ولكل العراقيين الشرفاء بكل أطيافه .
    28 - زلة لسان من جاهل بالاديان
    سهاد الزهيري    29/11/2011 - 20:10:4
    بشميهون ادهيي ربي اكيد مثل هذا الكلام يثيرنا وخاصة بعد المعانات بسبب العنصرية والتعصب الديني لهذا نثور عندما يتهمونا بالوثنية لكني ربما تكون لدي ردة فعل كبيرة عندما يصدر الكلام من عالم ديني معروف او مؤلف كتب الكثير من الكتب الدينية والابحاث لان كلامه يكون مصدق على ورق وهناك اكثير من المؤمنين بكلامه لكن الحديث صدر من مقدم برنامج تجاري همه ان الشهرة والمال انا ابتسم حقا من جهله لانه اوقع نفسه بمطب محرج..رد شيخنا الفاضل رائع وفي مكانه تماما دليل على الثقافة والحكمة واكيد نحن لانرضى الا باعتذار رسمي على نفس القناة.. تحياتي
    29 - بسم الحي العضيم
    وسام الزهيري    29/11/2011 - 20:10:5
    انه مثل هكذا ناس يدعون العلم والمعرفه وهم كفره والعلم والدين بريء من هكذا ناس مثل الزعاتره وغيره من الكفره الذين يقذفون بجهلهم على الناس تهم باطله فمثل الزعاتره الكافر يقول ان الصابئه عباده شياطين وهوة يجهل ان الصابئه مذكورين بالقرأن الكرين مثل قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) البقرة/62 ، والثاني في قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) الحج/17 ، والثالث قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) وهناك سور وايات تقول بسم الله الرحمان الرحيم (ويل لَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَات الله) فأ الويل منك يا زعاتره ومن امثالك وان الله على جهلكم وكفركم لعليم
    30 - العاقل من عقله في ارشاد ورأيه في امداد ، فقوله سديد وفعله حميد ، والجاهل من جهله في اغراء فقوله سقيم
    سام فرحان الزهيري    29/11/2011 - 20:40:1
    لو كنت تعرف ديانتك وتئمن بها جيدا لما نطقت بكلام لاتدرك ما معناها وتتيح الفرصه لامثال المتخلفين ان يفكرو مثل تفكيرك الجاهلي انته لايليق بك ان تكون دكتور او استاذ يليق بك ان تكون فراش في احد المستوصفات الطبيه تنطق بكلام لا وجود لها في اي منهج او دستور صابئي يتوجب عليك ان تقرئ الكتب المندائيه وتعرفهم جيدا واذا عرفتهم جيدا ففي ذاك الوقت يحق لك الكلام ولكن ماذا نقول للجهلاء الديانة المندائية,الديانة الصابئية,من هم,وما ابعاد هذه الديانه,تقرير مفصل عن الديانه المندائية الصابئة المندائية - الأصول و التقاليد والمعتقدات نظرة سريعة وشاملة ومختصرة للطائفة اسم الدين : مندائية أركان *هناك الأركان الخمسة للمندائية: •التوحيد •التعميد •الصلاة •الصيام •الصدقة • الاصل : حنيفية الامتداد: العراق - الولايات المتحدة - ايران - المانيا - استراليا - سوريا عدد المعتنقين : مقدر ب70 ألف نسمه المؤسس : آدم - يحيى - أدريس اماكن مقدسة : نهر الفرات الديانات القريبة : المسيحية - الاسلام المندائية أو الصابئة المندائية هي من أقدم الديانات الموحدة. كانت منتشرة في بلاد الرافدين وفلسطين ما قبل المسيحية ولا يزال بعض من أتباعها موجودين في العراق حيث أن مقر رئاسة الطائفة يقع في بغداد في العراق كما أن هناك تواجد للمندائيين في إقليم الأحواز في ايران اللهجة العراقية "الصبّة" كما يسمون بالمندائيين أو الصابئة المندائيين حيث اشتقت كلمة المندائيين من الجذر (مندا) والذي يعني بلغتهم المندائية المعرفة أو العلم أما كلمة الصابئة فهي مشتقة من الجذر (صبا) والذي يعني باللغة المندائية اصطبغ, تعمد, غط أو غطس في الماء وهي من أهم شعائرهم الدينية وبذلك يكون معنى الصابئة المندائيين أي المصطبغين أو المتعمدين العارفين لدين الحق أو العارفين بوجود الخالق الأوحد الأزلي. إلى الآن ويطلق عليهم في بعض علماء اللغة اختلف في أصل كلمة الصابئة وأرجعها إلى الجذر العربي (صبأ) والذي يعني خرج وغير حالته في حين يدعم البعض نظرية الأصل الآرامي المندائي نظرا للعثور على آثار مندائية قديمة[ادعاء غير موثق منذ 296 يوماً]. تدعو المندائية للإيمان بالله ووحدانيته ويسمى بالحي العظيم أو الحي الأزلي حيث جاء في كتاب المندائيين المقدس كنزا ربا أن الحي العظيم أنبعث من ذاته وبأمره وكلمته تكونت جميع المخلوقات والملائكة التي تمجده وتسبحه في عالمها النوراني كذلك بأمره تم خلق آدموحواء من الصلصال عارفين بتعاليم الدين المندائي وقد أمر الله آدم بتعليم هذا الدين لذريته لينشروه من بعده. الأنبياء يؤمن المندائيون بعدد من الأنبياء وأن الله قد أوحى لهم بتعاليم المندائية وهم : آدم، شيت بن آدم (شيتل)، سام بن نوح، يحيى بن زكريا (يهيا يوهنا). ولكن اسمهم ارتبط النبي إبراهيم الخليل الذي عاش في مدينة اور السومرية ـ مدينة الهة القمر إنانا ـ منتصف الالف الثالث قبل الميلاد، وكان إبراهيم عليه السلام أول من نبذ الاصنام ودعا لرب واحد عظيم القدرة اطلق عليه السومريون اسم [ لوگـال ـ ديمير ـ آن ـ كي ـ آ ] ملك الهة ما هو فوق وما هو تحت [ رب السماوات والأرض]. آمن الصابئة المندائيون بتعاليم إبراهيم واحتفظوا بصحفه ومارسوا طقوس التعميد التي سنها لهم واستمروا عليها إلى يومنا هذا. وقد هاجر قسم منهم مع النبي إبراهيم إلى حران والقسم الآخر بقي في العراق، وقد عرفـوا فيما بعد بـ [ ناصورايي اد كوشطا ] اي حراس العهد الذين أسسوا بيوت النور والحكمة [أي ـ كاشونمال ] ـ بيت مندا أو (بيت المعرفة) فيما بعد ـ على ضفاف الأنهار في وادي الرافدين لعبادة مار اد ربوثا (الله ـ رب العظمة)، واتخذوا من الشمال (اباثر) الذي دعاه السومريون ((نيبورو)) قبلة لهم لوجود عالم النور (الجنة). كما ارتبطت طقوسهم وبخاصة طقوس التعميد، بمياه الرافدين فاعتبروا نهريها ادگـلات وپـورانون (دجلة والفرات) انهارا مقدسة تطهر الارواح والاجساد فاصطبغوا في مياهها كي تنال نفوسهم النقاء والبهاء الذي يغمر آلما د نهورا (عالم النور) الذي اليه يعودون. ورد مفهوم الاغتسال والتعميد في العديد من النصوص المسمـارية حيث كتب الشاعر السومري في مرثية مدينة اور: ((شعب الرؤوس السوداء ما عادوا يغتسلون من أجل اعيادك، اناشيدك تحولت إلى أنين، مدينة اور مثل طفل في شارع مهدم، يفتش لنفسه عن مكان امامك)). أركان الديانة ترتكز الديانة المندائية على خمسة أركان هي: •التوحيد (سهدوثا اد هيي) وهي الاعتراف بالحي العظيم (هيي ربي) خالق الكون. حيث جاء في كتاب المندائيين المقدس كنزا ربا { لا أب لك ولا مولود كائن قبلك ولا أخ يقاسمك الملكوت ولا توأم يشاركك الملكوت ولا تمتزج ولا تتجزأ ولا انفصام في موطنك جميل وقوي العالم الذي تسكنه} •التعميد أو الصباغة(مصبتا)يعتبر من أهم أركان الديان المندائية وهو فرض واجب ليكون الإنسان مندائيا ويهدف للخلاص والتوبة وغسل الذنوب والخطايا والتقرب من الله. و يجب أن يتم في المياه الجارية والحية لأنه يرمز للحياة والنور الرباني. وللإنسان حرية تكرار التعميد متى يشاء حيث يمارس في أيام الآحاد والمناسبات الدينية وعند الولادة والزواج أو عند تكريس رجل دين جديد. و قد حافظ طقس التعميد على أصوله القديمة حيث يعتقد بأنه هو نفسه الذي ناله عيسى بن مريم (المسيح) عند تعميده من قبل يحيى بن زكريا (يوحنا المعمدان). •الصلاة (براخا)وهي فرض واجب على كل فرد مؤمن يؤدى ثلاث مرات يوميا (صباحا وظهرا وعصرا) وغايته التقرب من الله. حيث ورد في كتابهم المقدس {و أمرناكم أن اسمعوا صوت الرب في قيامكم وقعودكم وذهابكم ومجيئكم وفي ضجعتكم وراحتكم وفي جميع الأعمال التي تعملون } و يسبق الصلاة نوع من طقوس الاغتسال يدعى (الرشما) وهو مشابه للوضوء عند المسلمين حيث يتم غسل أعضاء الجسم الرئيسية في الماء الجاري ويرافق ذلك ترتيل بعض المقاطع الدينية الصغيرة. فمثلا عند غسل الفم يتم ترتيل (ليمتلئ فمي بالصلوات والتسبيحات) أو عند غسل الأذنين (أذناي تصغيان لأقوال الحي). •الصيام وله نوعان •الصيام الكبير (صوما ربا) وهو الامتناع عن كل الفواحش والمحرمات وكل ما يسيء إلى علاقة الإنسان بربه ويدوم طوال حياة الإنسان. حيث جاء في كتابهم { صوموا الصوم العظيم ولا تقطعوه إلى أن تغادر أجسادكم، صوما صوما كثيرا لا عن مآكل ومشرب هذه الدنيا.. صوموا صوم العقل والقلب والضمير}. •الصيام الصغير وهو الامتناع عن تناول لحوم الحيوانات وذبحها خلال أيام محددة من السنة تصل إلى 36 يوما لاعتقادهم بأن أبواب الشر مفتوحة تكون عندها مفتوحة على مصراعيها فتقوى فيها الشياطين وقوى الشر لذلك يسمونها بالأيام المبطلة. •الصدقة (زدقا)ويشترط فيها السر وعدم الإعلان عنها لأن في ذلك إفساد لثوابها وهي من أخلاق المؤمن وواجباته اتجاه أخيه الإنسان. حيث جاء في كتابهم {أعطوا الصدقات للفقراء واشبعوا الجائعين واسقوا الظمآن واكسوا العراة لان من يعطي يستلم ومن يقرض يرجع له القرض} كما جاء أيضا { إن وهبتم صدقة أيها المؤمنون، فلا تجاهروا إن وهبتم بيمينكم فلا تخبروا شمالكم، وإن وهبتم بشمالكم فلا تخبروا يمينكم كل من وهبة صدقة وتحدث عنها كافر لا ثواب له}. يتجه الصابئة المندائيون في صلاتهم ولدى ممارستهم لشعائرهم الدينية نحو جهة الشمال لاعتقادهم بأن عالم الأنوار (الجنة) يقع في ذلك المكان المقدس من الكون الذي تعرج إليه النفوس في النهاية لتنعم بالخلود إلى جوار ربها, ويستدل على اتجاه الشمال بواسطة النجم القطبي. المحرمات •التجديف باسم الخالق (الكفر) •عدم أداء الفروض الدينية •القتل •الزنا من الكبائر المؤدية إلى النار •السرقة •الكذب، شهادة الزور، خيانة الأمانة والعهد، الحسد، النميمة، الغيبة، التحدث والإخبار بالصدقات المُعطاة، القسم الباطل •عبادة الشهوات •الشعوذة والسحر •الختان •شرب الخمر •الربا •البكاء على الميت ولبس السواد •تلويث الطبيعة والأنهار •أكل الميت والدم والحامل والجارح والكاسر من الحيوانات والذي هاجمه حيوان مفترس •الطلاق (إلا في ظروف خاصة جدا) •الانتحار وإنهاء الحياة والإجهاض •تعذيب النفس وإيذاء الجسد •الرهبنة •زواج غير الصابئة و قد ذكرت هذه المحرمات بشكل واضح في كتب المندائية المقدسة. أصل المندائيين يرجع الكثير الصابئة المندائيين إلى شعب آرامي عراقي قديم ولغته هي اللغة الآرامية الشرقية المتأثرة كثيرا بالاكادية. استوطنوا وسط العراق وبالأخص المنطقة الممتدة من بغداد وسامراء من ناحية دجلة. وفي العهد البابلي الأخير تبنى شعوب المنطقة اللغة الآرامية لغة رسمية لأسباب كثيرة واستخدمت بكثرة في بابل والقسم الأوسط من العراق القديم وكانت اللغة المهيمنة في القسم الجنوبي من بلاد ما بين النهرين وما يعرف الآن ببلاد خوزستان في إيران وهي نفس اللغة التي يستخدمها الصابئة المندائيون اليوم في كتبهم ونصوصهم الدينية. كان المندائيون قد اعتبروا من قبل الإسلام على انهم من اهل الكتاب، إذ ان بالتعبير ((الصابئين)) الذي ورد في القرآن الكريم، في ثلاث ايات كانت تقصد تلك الجماعة العراقية التي آمنت بالتوحيد واتخذت التعميد شعارا ورمزا لها. اما النص المندائي التاريخي الأهم هو الذي يبين بأنه عندما جاء الإسلام وجعل يميز بين الاديان ذات الكتب المنزلة والأديان التي لم تكن موجهة من السماء قدم الريشما (آنوش بن دنقا) 639 ـ 640 ميلادية ـ الذي ترأس وفد الصابئة المندائيون ـ كتابهم المقدس كنزا ربا (الكنز الكبير) للقائد العربي الإسلامي آنذاك، وربما كان سعد بن ابي وقاص، واطلعه على ديانتهم كما يذكر أنه قبل منهم ربما تكون أول شخصية تذكر في تاريخ المندائيين هو امرأة اسمها (شلاما بنت قدرا)، وهذه المرأة، التي تسمى باسم امها / أو معلمتها في الكهانة، هي أقدم امرأة (مندائية) ورد اسمها على انه ناسخة النص المعروف بالكنزا شمالا كتاب المندائيين المقدس الذي يتألف من قسمين (يمين شمال) والجزء الأيسر بشكل نصوص شعرية يتناول صعود النفس إلى عالم النور.. و[الكنزا ربا] هو أقدم نص مندائي. وتعود شلاما هذه إلى سنة 200 بعد الميلاد، وهي بذلك تسبق بعدة اجيال الناسخ المندائي الشهير زازاي بر گـويزطه سنة 270 بعد الميلاد والذي يعودالى حقبة (ماني). في زمن الدولة الفارسية تمتع المندائيون تحت حكم الملك ادشير الأخير بحماية الدولة (الامبراطورية) ولكن الأمر تغير حين جاء إلى السلطة الملك الساساني بهرام الأول سنة 273، إذ قام باعدام (ماني) في بداية حكمه بتأثير من الكاهن الزرادشتي الأعظم (كاردير). وامتد الاضطهاد الساساني الديني ليشمل اتباع الديانات الأخرى الغير زرادشتية مثل المندائية والمانوية واليهودية والمسيحية والهندوسية والبوذية. ويمكننا ان ننتهي إلى ان المندائيين قاموا بجمع تراثهم وأدبهم الديني وترتيبه وحفظه وهذا واضح في الجهود المكثفة التي قام بها الناسخ (زازاي) في هذا المجال. لكن حملة الاضطهاد العشواء التي قادها الحبر الاعظم للزرادشت (كاردير) لم يستطع القضاء تماما على المندائية، ولكن التدوين توقف تماما لعدة قرون ولم نشاهد التأثيرات والكتابات المندائية الا فيما يسمى بأوعية (قحوف) الاحراز والأشرطة الرصاصية. أصبح المندائيون في العصر الساساني الكتبة والنساخ الرئيسيين للوثائق الرسمية بكل اللهجات السائدة، واهتموا باللغات فأصبحوا همزة الوصل بين الاقوام العربية والارامية وبين الفرس الساسانيين ومن ثم الجيوش اليونانية التي غزت العراق في القرن الرابع قبل الميلاد واتخذت من بابل عاصمة لها تحت قيادة الاسكندر المقدوني، وقاموا بترجمة اساطير وعلوم بابل إلى لغة الأغريق. كانت الكثرة من اهل المدائن (طيسفون) عاصمة الفرس الساسانيين الشتوية من الاراميين والمندائيين وفيها لهم معابد عديدة، وازدادت اعدادهم في الفترة الساسانية خصوصا شرق دجلة وضفاف الكرخة والكارون فاستوطنوا ديزفول (عاصمة بلاد عيلام) والاهواز والخفاجية والبسيتين والمحمرة وكان اغلب سكان شوشتر من المندائيين الصابئة، كما أصبحت الطيب (طيب ماثا) أهم حاضرة لهم. وتفوقوا في صناعة الذهب والفضة والاحجار الكريمة التي كانت تجلب من مملكة آراتا في المرتفعات الإيرانية. اما القسم الأكبر منهم فقد امتهن الفلاحة وزراعة الأرض واستوطنوا الاهوار وضفاف الأنهار وقاموا بتنظيم قنوات الري في أرض السواد، وأسسوا لهم حواضر مهمة مثل كـوثـا وسـورا، وقد اطلق عليهم العرب تسمية انباط أو (نبت) كونهم ينبتون الآرض. المندائيين اصحاب الديانة المندائية وهي من الديانات الموحدة القديمة. معنى وسبب التسمية يقول البعض أن كلمة صابئة جاءت من جذر الكلمة الارامي المندائي (صبا) أي بمعنى (تعمد، اصطبغ، غط ،غطس) وهي تطابق أهم شعيرة دينية لديهم وهو طقس (المصبتا – الصباغة – التعميد) فلذلك نرى ان كلمة صابئي تعني (المصطبغ أو المتعمد).. اما كلمة مندائي فهي اتية من جذر الكلمة الارامي المندائي (مندا) بمعنى المعرفة أو العلم، وبالتالي تعني المندائي (العارف أو العالم بوجود الخالق الاوحد. في حين يرجع اللغويون العرب كلمة الصابئة إلى جذر الفعل العربي (صبأ) المهموز، وتعني خرج وغير حالته، وصار خلاف حاد حول اصل الكلمة اهو عربي من صبأ أم ارامي صبأ ممكن ان تعطي معنى كلمة الصابئي أيضا، أي الذي خرج من دين الضلالة واتحد بدين الحق، فمن الممكن جدا ان هذه الكلمة كانت تعبر عن فترة من التاريخ عندما كان الناس يتركون (يصبأوون) عن ديانتهم الوثنية، ويدخلون الدين المندائي الموحد، أو الذين دعوا بالاحناف. وبما ان المندائيون ولغتهم ليسوا عربا فاخذ العرب هذه التسمية لتكون صفة مميزة لهم وخاصة قبل الإسلام، أضف إلى ذلك ان هذه التسمية قديمة ولها أصولها في اللغة العربية. ومن الجدير بالذكر بان حتى النبي محمدمكة ودعوا إلى الإله الواحد الاحد، فدعاهم مشركي مكة بالصابئة.. على العموم اتفق اغلبية الباحثين والمستشرقين[ادعاء غير موثق منذ 296 يوماً]على ان كلمة صابي أو صابئي جاءت من الجذر الارامي وليس العربي للكلمة أي الصابغة أو المتعمدين أو السابحة[ادعاء غير موثق منذ 296 يوماً]. والأخيرة اقترحها عباس محمود العقاد، في كتابه (إبراهيم أبو الانبياء)، جعل سببها كثرة الاغتسال في شعائرهم (أي الصابئة المندائيين) وملازمتهم شواطئ الأنهار من اجل ذلك. وذهب المستشرق نولدكه إلى ان كلمة صابئة مشتقة من صب الماء إشارة. (ص) واتباعه دعيوا بالصباة، عندما جهروا بدعوتهم لاول مرة في الموطن ومناطق تواجدهم وعددهم موطن الصابئة هو العراق أو الاصح (بلاد ما بين النهرين)، ويسميهم العراقيون بالعامية «الصبه»، ويعيشون على ضفاف الأنهار وخاصة دجلة، وهم جزء من سكان العراق الأوائل عبر تاريخه الحضاري. ويشكلون أقلية دينية ما زالت تمارس طقوسها ودياناتها إلى الآن. لقد ذكر في كتب المؤرخين العرب القدماء بان الصابئة كانوا يسكنون بطائح العراق، وفي أماكن أخرى غير بلاد وادي الرافدين منها حران وفلسطين والشام وهم عموما يسكنون على ضفاف الأنهار لما للماء والطهارة من اهمية في حياتهم الدينية والروحية.. وعند اقامة الدولة الإسلامية كان يوجد أعداد كبيرة من الصابئة في بطائح العراق، في المناطق السفلى لنهري دجلة والفرات بالذات، وفي بطائح عربستان من إيران . اما الآن فمركز الطائفة هو مدينة بغداد إضافة إلى تواجدهم في اغلبية المحافظات العراقية مثل العمارة والبصرة والناصرية والكوتديالى والديوانية إضافة إلى تواجدهم في مدينة الاهواز والمحمرة في إيران وبالأحداث السياسية والاقتصادية وتعرضهم للسرقه والقتل والظلم التي المت المنطقة بالخمسة عشر سنة الأخيرة، اضطر الصابئة المندائيون إلى الهجرة إلى البلاد الاوربية وأمريكا وكندا، ولقد شكلوا بتجمعاتهم الجديدة جمعيات تعنى بشؤونهم ويحاولون جاهدين إلى الآن، المحافظة على تراثهم العريق وهويتهم الاصيلة. ويبلغ تعدادهم الآن تقريبا 70 الف نسمة في العالم. و التاريخ ان تاريخ الصابئة المندائية يلفه الغموض من اغلبية جوانبه، وهذا باعتراف الكثير من الباحثين في المجال المندائي. يرجع السبب إلى انزوائهم وانغلاقهم الديني الشديد ومنذ فترات طويلة، وذلك بسبب الاضطهاد الكبير الذي تعرضوا له على فترات متعاقبة فاثروا الانزواء والانغلاق للمحافظة على دينهم وتراثهم. وأيضا إلى ضياع وحرق الكثير من الكتب التي تتحدث عن تاريخهم وتراثهم. على العموم هم يرجعون دينهم إلى نبي الله ادم (عليه السلام) ويقولون بان صحفه لا زالت لديهم إلى الآن (وهي من ضمن كتابهم المقدس كنزا ربا – الكنز العظيم).. وهذا الكلام يتفق تقريبا مع ما ورد عند المؤرخين والكتبة العرب القدماء، والذين يرجعون الصابئة إلى اصل قديم جدا.. فمنهم من يرجعهم إلى ادم أو إلى ابنه شيث أو شيتل كما يدعى بالمندائية!!.. فمثلا يرجع ابن الوردي تاريخهم إلى النبي شيت بن آدم والنبي إدريس (هرمس) (عليه السلام). وفي كتاب الملل والنحل للشهرستاني يقر المؤلف بأن الصابئة يوحدون الله تعالى ويؤمنون بتلقي المعرفة العليا بواسطة الروحانيات وان الباحثين في القرن الماضي انقسموا في اصل الصابئة المندائيين إلى قسمين: فمنهم من يرجح الاصل الشرقي للمندائيين (أي من بلاد وادي الرافدين) ومنهم من يرجح الاصل الغربي (أي من فلسطين).. ويبقى الاصل الشرقي للمندائية، الراي الأكثر ميولا له من قبل الباحثين ومتفق عند الباحثين الآن بان المندائية كانت منتشرة في بلاد وادي الرافدين وأيضا فلسطين قبل المسيحية، أي قبل أكثر من 2000 عام. وللطائفة كتاب تاريخي يسمى (حران كويثا – حران الداخلية أو الجوانية)، يتحدث هذا الكتاب عن الهجرة التي قام بها المندائيون الفلسطينيون من فلسطين-اورشليم (على الأكثر حصلت في القرن الأول الميلادي عند اجتياح القائد الروماني تيطس فلسطين وتدمير هيكل اليهود سنة 70 م أو قبله) بعد الاضهاد الذي حصل لهم من السلطة الدينية اليهودية والسلطة الزمنية المتمثلة بالحكم الروماني المستعمر لفلسطين انذاك. وصعد المندائيون الفلسطينيون المهاجرون إلى أعلى بلاد الشام وخاصة إلى (حران)، لان لهم اخوة في الدين. فبقي منهم في حران، والبقية الباقية اثرت النزول إلى وادي الرافدين عن طريق النهرين، وخاصة عن طريق نهر الفرات حسب اعتقادي، ومروا أيضا ب(بصرى – حوران) عاصمة الانباط، للالتقاء والاستقرار أخيرا مع اخوتهم أيضا الصابئة الموجودين في البطائح.. وكانت هذه الهجرة تحت رعاية الملك اردوان (يعتقد بأنه الملك البارثي ارطبانوس الثالث)،هذا ما ذكره الكتاب المندائي التاريخي (حران كويث))ا) وفي منتصف القرن السابع الميلادي عرفت هذه الطائفة لاول مرة في اوساط الباحثين في أوروبا. وخاصة لقد برع الباحثين الالمان في مجال البحث أو الاهتمام بهذه الطائفة. وقد قام باحث ألماني بترجمة الكتاب المقدس لهذه الطائفة. ولا ينكر جهود الباحثة والمستشرقة الإنكليزية الليدي دراور(e.s. Drower) في ازاحة الكثير من الغموض عن معتقدات هذه الطائفة وتاريخها وتراثها الديني. وللعلم ان هذه الباحثة قد عاشت في جنوب العراق متنقلة ما بين المندائيين لدراسة ديانتهم وتراثهم، حوالي الربع قرن. واستطاعت ان تترجم اغلبية الكتب والمخطوطات المندائية إلى الإنكليزية الديانة والايمان ان الصابئة قوم موحدون، يؤمنون بالله واليوم الأخر، وأركان دينهم التوحيد – التعميد – الصلاة – الصوم – الصدقة). وهي أول ديانة توحيدية في التاريخ، حيث يعود اصلها إلى نبي الله آدم(عليه السلام) كما هو مذكور في كتبهم المقدسة، أما ياقوت الحموي فقال عنهم بأنهم ملة يصل عمقها إلى شيت بن آدم (عليه السلام).. ويرجع ابن الوردي تاريخهم إلى النبي شيت بن آدم والنبي إدريس (هرمس) (عليه السلام).. ويقول الفرحاني ان الصابئة أصحاب ديانة قديمة ولعلها أقدم ديانة موحدة عرفتها البشرية وأشار إلى الكثير عنهم في كتاب أقوام تجولت بينها فعرفتها)) كما يؤمن الصابئة المندائيون بان أول نبي ومعلم لهم هو ادم وابنه شيث (شيتل) وسام بن نوح ويحيى بن زكريا (يوحنا المعمدان) والذي يدعى في لغتهم المندائية ب يهيا يوهنا)) اما بخصوص الكتب الدينية.. فللصابئة المندائيين كتاب ديني مقدس يدعى (كنزا ربا) أي الكنز العظيم مخطوط باللغة المندائية، ويحتوي هذا الكتاب على صحف ادم وشيت وسام (عليهم السلام). ويقع في 600 صفحة وهو بقسمين القسم الأول: من جهة اليمين ويتضمن سفر التكوين وتعاليم (الحي العظيم) والصراع الدائر بين الخير والشر والنور والظلام وكذلك تفاصيل هبوط (النفس) في جسد ادم ويتضمن كذلك تسبيحات للخالق واحكام فقهية ودينية القسم الثاني: من جهة اليسار ويتناول قضايا (النفس) وما يلحقها من عقاب وثواب. إضافة إلى تراتيل وتعاليم ووصايا. ولدى الصابئة المندائيون كتب أخرى مثل كتاب (دراشا اد يهيا) أي تعالم النبي يحيى بن زكريا (عليه السلام). والكتابين انفي الذكر قد ترجموا إلى اللغة العربية في السنة الماضية التوحيد أو الشهادة: وتسمى باللغة المندائية (سهدوثا اد هيي) أي شهادة الحي.. هو الاعتراف بالحي العظيم (هيي ربي) خالق الكون بما فيه، ويصفونه بصفات مقدسة لاتختلف عن ما ورد في الكتب المقدسة الأخرى كالتوراة والإنجيل والقران، مثل الرحيم، الرحمن، القوي، المخلص، الذي لايرى ولا يحد، العظيم، المحب.. الخ فقد ورود في كتابهم المقدس (كنزا ربا) ما يلي (لا أب لك، ولا مولود كائن قبلك، ولا أخ يقاسمك الملكوت، ولاتؤام يشاركك الملكوت، ولا تمتزج، ولا تتجزأ، ولا انفصام في موطنك، جميل وقوي العالم الذي تسكنه) الصلاة: وتدعى بالمندائية (براخا) وتعني المباركة أو التبريكات. وهي لديهم نفس مفهوم الأديان الأخرى بالنسبة للصلاة وهي التقرب للذات العليا الله سبحانه وتعالى. حيث ورد في كتابهم المقدسة مايلي ((وامرناكم ان اسمعوا صوت الرب في قيامكم وقعودكم وذهابكم ومجيئكم وفي ضجعتكم وراحتكم وفي جميع الأعمال التي تعملون) والصلاة لديهم فرض واجب على الفرد المؤمن، يجب تاديته ثلاث مرات يوميا (صباحا-ظهرا-عصرا)، وتسبق الصلاة طقس صغير يقام بالماء الجاري يدعى (الرشاما – الرسامة) وهو يقوم مقام الوضوء عند المسلمين، وهو عبارة عن غسل الاعضاء الرئيسية في الإنسان والحواس، بالماء الجاري مع ترتيل مقطع ديني صغير، مثلا عند غسل الفم يقول المصلي (ليمتلئ فمي بالصلوات والتسبيحات) وعند غسل الاذن (اذناي تصغيان لاقوال الحي) وهكذا البقية إلى اخره الصوم: ويسمى بالمندائية (صوما ربا) أي الصيام الكبير. والصيام في مفهوم الصابئة الديني هو الكف والامتناع عن كل مايشين الإنسان وعلاقته مع الرب هيي ربي (مسبح اسمه) واخوانه البشر.. أي الصيام أو الامتناع عن كل الفواحش والمحرمات. ولديهم أيضا مايدعى بالصيام الصغير.. وما هو إلا تذكرة للإنسان بصيامه الأكبر.. ويتم بالكف عن تناول لحوم الحيوانات وذبحها خلال أيام معينة من السنة يبلغ مجموعها 36 يوم.. لكون أبواب الشر مفتوحة على مصراعيها، فتقوى فيها الشياطين وقوى الشر، لذلك يطلقون عليها أيام مبطلة)) الصدقة: وتسمى بالمندائية زدقا)) وهو من اخلاقيات المؤمن لديهم، وواجباته اتجاه اخيه الإنسان والخلق باسره. وتشترط في الصدقة لديهم ان تعطى بالسر، لان المجاهرة في إعطاء الصدقة تفسد ثوابها. فقد جاء في هذا الموضوع في الكنزا ربا ما يلي ((أعطوا الصدقات للفقراء واشبعوا الجائعين واسقوا الظمأن واكسوا العراة.. لان من يعطي يستلم.. ومن يقرض يرجع له القرض)). وجاء أيضا في نفس الكتاب، ما يلي ((ان وهبتم صدقة ايها المؤمنون، فلا تجاهروا.. ان وهبتم بيمينكم فلا تخبروا شمالكم، وان وهبتم بشمالكم فلا تخبروا يمينكم.. كل من وهب صدقة وتحدث عنها كافر لا ثواب له)) التعميد أو الصباغة: أو ما يدعى ب(مصبتا) باللغة المندائية. ولقد جاءت تسمية الصابئة من جذر هذه الكلمة لغة ومفهوما، كما اوضحنا اعلاه وهذا الطقس يعتبر عماد الديانة المندائية وركنها الأساسي، وهو فرض واجب على الإنسان ليكون مندائيا. والتعميد لديهم يجري في المياه الجارية الحية وجوبا، لانه يرمز إلى الحياة والنور الرباني. وطقس التعميد المندائي محتفظ إلى الآن باصوله القديمة، وهو نفسه الذي نال المسيح به التعميد على يد النبي يحيى بن زكريا (يوحنا المعمدان) مباركة اسمائهم ويهدف التعميد في نظرهم للخلاص والتوبة ولغسل الذنوب والخطايا القصدية وغير القصدية، وللتقرب من الرب أيضا. وهو ياخذ نفس مفهوم الحج عند المسلمين. ويستفاد من التعميد لديهم في حالات النزولية الطقسية لرجال الدين.. وعند الولادة والزواج وعند تكريس رجل دين جديد، وان هذا الطقس يكرر عدة مرات للإنسان ووقتما يشاء، وذلك في ايام الاحاد أو في المناسبات الدينية، وهو خلاف التعميد المسيحي الذي يجري مرة واحدة فقط. الصابئة في القرآن لقد ورد ذكر الصابئة وبصورة مستقلة في القران الكريم وفي الايات الاتية. الآية 62 من السورة الثانية (سورة البقرة) ورد ان الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم آجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولا هم يحزنون). وفي الآية 69 من السورة الخامسة (سورة المائدة) ورد ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابؤون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون)وفي هاتين الآيتين نلاحظ عدم وجود واو الجمع قبل من آمن بالله مما يعني أن اليهود والنصارى والصابئين اللدين تابوا ورجعوا إلى الله وعملوا عملا صالحايدخلهم الله الجنة . وفي الآية 17 من السورة 22 (سورة الحج) ورد : (ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا ان الله يفصل بينهم يوم القيامة ان الله على كل شيء شهيد) ولكن ليس للصابئة في الآية أية علاقة بهذه الفرقة كما أن بعضَ العلماء قد أشار إلى أن الصابئة يدخلون مع أهل الكتاب في دفعهم للجزية .. على غيار المشركين وعبدة الأصنام والحيوانات .. مهن الصابئة قد اشتهر الصابئة المندائيون منذ القدم، بالنتاجات الادبية والعلمية الرائعة، ولحد الآن تجد فيما بينهم الطبيب والمهندس والمعلم والمهني والشاعر والاديب الكثيرين.. فقديما برع منهم : أبو إسحاق الصابي وزير الطائع والمطيع، وثابت بن قرة وولديه سنان وإبراهيم اللذان برعا في الطب والرياضة والفلك والترجمة، وأيضا إبراهيم بن هلال الأديب الذائع الصيت، الذي تولى ديوان الرسائل والمظالم سنة 960م)). وحديثا برع منهم الكثير مثل العلامة العراقي القدير المرحوم الدكتور عبد الجبار عبد الله صاحب الانجازات العلمية العالمية في علم الفيزياء والانواء الجوية، وهو من القلائل الذي ساهم في شرح نظرية انشتاين النسبية، حيث اسند أليه منصب رئيس المجمع العلمي لعلوم الأنواء الجوية في أمريكا. كما أنه كان المؤسس لجامعة بغداد ورئيسا لها في فترة ما، وقد ساهم أيضا في تأسيس جامعة البصرة. ويعده البعض المع عالم في مجاله في القرن المنصرم والكاتب العراقي المعروف عزيز سباهي والفنان التشكيلي يحيى الشيخ والشاعرة لميعة عباس عمارة والشاعر عبد الرزاق عبد الواحد والدكتور تحسين عيسى والدكتور عبد العظيم السبتي والرسامة والشاعرة سوسن سلمان سيف.. إضافة إلى الكثير من الأدباء والأطباء والمهندسين ولكن في نفس الوقت هنالك مهنة يعشقونها وكانها سارية في عروقهم وهي مهنة الصياغة التي توارثوها اب عن جد، وبرعوا فيها، ولا زالت أسواقهم ومحلاتهم في شارع النهر وخان الشابندر في بغداد وفي جميع المحافظات العراقية وفي الأهواز في إيران.. والان هم منتشرين بمحلاتهم في أستراليا وأوروبا وأمريكا وكندا أيضا.. ولا زالت أعمال صياغة الذهب والفضة، والنقش على الفضة بمادة «المينة» هي من إبداعاتهم واعمالهم الرائعة كانت محط إعجاب الرؤساء والملوك والقادة العسكريين والمدنيين إضافة إلى السياح والرحالة الأجانب الذين كانوا يبتهجون عند اقتناءهم مثلا علبة سجائر منقوشة عليها صورتهم بكل دقة وروعة ومطعمة بمادة المينة السوداء التي يدعوها((بالمحرك)) أو منقوش عليها أسد بابل أو الدلة العربية أو النخلة الشامخة ولقد برع في مجال فن صياغة الذهب والفضة الكثير منهم: زهرون بن ملا خضر وحسني زهرون وعنيسي الفياض وناصر وحاتم ومنصور حاتم وعبد سكوت وبدن خضر وكريم النشمي وياسر صكر وزامل وضامن حويزاوي وسعد رهيف والمهندس حامد عبد الرزاق رويد واخوته ونصير لفتة شميل. الأعياد المندائية -البر ونايا - البنجة - عيد الخليقة العلوي ويقع في آذار وهي ذكرى الخلق وتكوين عوالم النور والأرواح الأثيرية الأولى وفيها تفتح بوابات النور وتنزل الملائكة والأرواح الطاهرة فيعم نورها الأرض لتصبح جزءا من عالم النور. وتعتبر الخمسة (الأيام البيض) أسرار البداية المقدسة وفجر الحياة الأولى التي أوجدها الحي العظيم. وعلى الصعيد الدنيوي فهو يمثل اكتمال النبتة التي تعطي ثمارها في الصيف. -العيد الكبير – عيد الخليقة المادي.. (دهواربا) وفيه نجدت الكواكب في السماء والشمس والقمر، وجمدت الأرض ويستمر ثلاثة ايام، وتسبقه (الكرصة) اي التجاء المندائيين إلى الانزواء في بيوتهم وعدم الخروج منها لمدة (36) ساعة.. حيث يتقرر خلالها مصير الإنسان وانتصار قوى النور على قوى الظلام والشر - يخرجون بعدها فرحين بهذا الانتصار الكبير.. ويعتبر العيد الكبير بداية السنة المندائية ويقع في شهر تموز من العام.ويعقبه مباشرة (عيد شوشيان) يوم واحد وهو ذكرى حلول السلام والمحبة على الأرض. - العيد الصغير هو عيد الازدهار وموعده في شهر تشرين الثاني من كل عام ويسميه الصابئة المندائيون هيبة الله الصغرى (دهوا هنينة) وهو ذكرى عودة الملاك جبريل وصعوده..وقد نزل إلى الأرض بأمر الله تعالى، ثم عاد إلى السماء مبشرا بازدهار الكروم وانتشار النور واندحار الظلام.وفي المفهوم الدنيوي فيتمثل بنزول القطرة الأولى من المطر وبتكوين النطفة في رحم الام. 4- عيد التعميد الذهبي: وهو هبة الله سبحانه وتعالى للملائكة حيث تعمدوا في عالم النور وأهديت لأدم وذريته من بعده.. حيث عمده الملاك جبريل الرسول وأيضا تعمد النبي يحيى(ع) وتوهب فيه الهدايا والعطايا للمحتاجين ويقع في نهاية تشرين الأول من كل عام وكل طفل مولود يجب أن يعمد في هذا اليوم. هذا فيضن من غيض ماذا نقول وكل الامور واضحه وصريحه نحن ندرك انه اخواننا المسلمين لا ينطقو بكلمات لا وجود لها نحنو متعايشون ومتحابين منذ فترت دوخول اخواننا المسلمين للعراق ماذا اكول بعد لو كنت تئمن بدينك وبرسولك لما نطقت بكلمات لا وجود لها وئتهامات باطله دينك ورسولك يقولون انه الصابئه اصحاب كتاب وموحدون ولا يشركون بربهم انت نطقت وتكلمت على ديانه عريقه و موحده لاجل مصالح الفتنه والطائفيه عليك الاعتذار امام المحطات الفضائيه
    31 - والله انته شخص تعبان اومتخلف
    SHLIS SAM    29/11/2011 - 20:44:5
    العاقل من عقله في ارشاد ورأيه في امداد ، فقوله سديد وفعله حميد ، والجاهل من جهله في اغراء فقوله سقيم ، وفعله ذميم
    32 - من يخفي البغضة فشفتاه كاذبتان ومشيع المذمة هو جاهل
    محمد    29/11/2011 - 20:50:0
    يابه دخلي يولي هو وفردة حذائي وهو منو ماخذ رأيه ومنطي اهميه الكال نعبد الشيطان هوه وحذائي من فوك ((اذا خاطبك السفيه فلا تجبه فخير من اجابته السكوت يزيد سفاهة وتزيد حلما كعود زاده الاحراق طيب)).
    33 - الى قناة الجزيره الموقره
    ابو هبه الخميسي 29-11-20110 35-21    29/11/2011 - 21:22:3
    بسم الحي العظيم انا احد ابناءطائفة الصابئه المندائيين ومن متابعي قناة الجزيره اود ان اعلمكم بان الصابئه المندائيين ليس عبدت الشياطين بل عبدت الله سبحانه وتعالى وليس لنا علاقه باالشياطين يا شياطين وعتبنا على الاستاذ فيصل قاسم الذي ياتي بمثل هجي جهله يلعبونه بمشاعر الطوائف والاديان الاخرى اود ان اعلمكم ايها الشياطين ان الصابئه المندائيين سيبقونه تاج على رؤوسكم ياجهله يااوباش نحن اصحاب كتاب وكتابنا هوه الكينزا ربا يعني الكنز العظيم ونحن كطائفه مندائيه نقولها الى كاقة العالم كفاكم تفرقه وعنجهيه ولو الاناء ينضح مافيه واخيرا اقول اننا كلنا عباد الله سبحانه وتعالى وذكره على لسان النبي محمد لافرقه بينه عربي واعجمي الى بالتقوى كفاكم الحادا ايها الزنادقه وشكرا الكم
    34 - جاهل بالاديان
    shosha Al-Suhaili    29/11/2011 - 21:26:1
    باسم الحي العظيم.... اولا انا بنت صابئية مندائية احب ان اتحدى كل شخص ان يواجهنا ويقول انه يعرف الله واحترامه للديانات ويعرف الديانات اكثر من الصابة المندائين .... كيف لك ان تحكم بهذه الطريقة وانت لا تعرف شئ عن هذه الديانة؟ انا لا اعتقد ان السبب منك ومن جهلك, بل السبب الاكبر من هذه القناة والى كل شخص استمع اليك... بما انك تظن نفسك عبقري وانت مسلم كامل يا ترى هل انك قارئ القران؟ لا اتصور ذالك لا انت ولا احد من هذه القناة لو كنتم تعرفون ديانتكم لعرفتوا ان القران ذكر الصابئة تحت سورة البقرة ...وشئ اخر هل يقول القران التفرقة في الديانات وشتمها بهل طريقة؟ كفوا عنـــــــــا فلكم دينكم ولنا ديننا.. وتذكروا ننحن نعرف الله قبلكم وان احببتوا المناقشة فنحن حاظرين.... بنت الدين المنداي شوشة السهيلي
    35 - جاهل بالاديان
    shosha Al-Suhaili    29/11/2011 - 21:27:3
    باسم الحي العظيم.... اولا انا بنت صابئية مندائية احب ان اتحدى كل شخص ان يواجهنا ويقول انه يعرف الله واحترامه للديانات ويعرف الديانات اكثر من الصابة المندائين .... كيف لك ان تحكم بهذه الطريقة وانت لا تعرف شئ عن هذه الديانة؟ انا لا اعتقد ان السبب منك ومن جهلك, بل السبب الاكبر من هذه القناة والى كل شخص استمع اليك... بما انك تظن نفسك عبقري وانت مسلم كامل يا ترى هل انك قارئ القران؟ لا اتصور ذالك لا انت ولا احد من هذه القناة لو كنتم تعرفون ديانتكم لعرفتوا ان القران ذكر الصابئة تحت سورة البقرة ...وشئ اخر هل يقول القران التفرقة في الديانات وشتمها بهل طريقة؟ كفوا عنـــــــــا فلكم دينكم ولنا ديننا.. وتذكروا ننحن نعرف الله قبلكم وان احببتوا المناقشة فنحن حاظرين.... بنت الدين المنداي شوشة السهيلي
    36 - الئ قناه الجزيره
    ادم المراني    29/11/2011 - 21:44:1
    بسم الحي العضيم هذاشخض وا مثاله يحرضون علئ قتل غير مسلم يجب يعاقب علئ ما قاله بحق دينا دين حق سلام يجب ردعلئ هذا دجال اهي ياسر الزعاترة في نفس قناه الجزيره من قبل الكنزبرا ستار جبار رئيس طائفه المندائيه شكرا
    37 - رد على هذا الكافر بقول يشفي الجروح
    nawar alseneed alkahmisy    29/11/2011 - 21:58:2
    بسم الحي العظيم بعد السلام على الشرفاء الطيبين الذين هم لدينهم واديان الله محبين اريد ان اجعل هذا الجاهل يسكت واقول اتعرف يا فهيم ان الرسول محمد عليه الصلات والسلام ذكر ان من يمس الاديان يطالب يوم القيام من الرسول الكريم اتعرف مذا قال قال (بسم الله الرحمن الرحيم ان من اذا ذميا فقد اذاني)صدق الرسول الكريم يعني مش شتم دين غيره اول الذين الله سوف يريمهم بنار جهنم وباس المصير ملاحضهلهذا المريض(ان كلمه ذمي يعني صاحب كتاب سماوي )واتمنى ان تقدم الاعتذار باسرع وقت لعلك ترضي الله والصابئه والرسول
    38 - جاهل
    shosha Al-Suhaili    29/11/2011 - 22:01:0
    باسم الحي العظيم اولا انا بنت مندائية صابئية اتحدى اي شخص يعلم عن الديانات ويحترم الديانات مثلنا...كيف لك ان تحكم على ديننا دون اى اثبات على ما تقوله كيف لك ان تتفوه وشتم الدين يا جاهل؟ لكن السبب ليس منك بل السبب من كل شخص استمع اليك ومن هذه القناة التي تعرض هكذا موضوع من دون اي اثبات. هل يا ترى انت مسلم كامل؟ هل انك تعرف ديانتك مثل ما تعرف ديانتنا؟ هل قرائ القران؟ لا اعتقد انت او اي شخص استمع اليك انه قارئ القران, فلوا كنتم هذالك لقراتم ان ذكور الديانة الصابئية تحت سورة البقرة... شئ اخر هل قال القران التحريف والشتم والتفرقة لل الديانات الاخرى؟ واخيرا يا عباقرا هذا العصر عصر التكنلوجيا لذالك لو دخلتم في الكوكل لساعدكم كثرا بدلا من التحريف...كفوا عنــــــا فالكم دينكم ولنا ديننــــا ... بنت الدين المندائي شوشة السهيلي
    39 - ردعلئ الامي وامثاله
    ادم المراني    29/11/2011 - 22:04:0
    بسم الحي العضيم من هذا الامي الذي يتكلم بحق المندائين مثل هذا دجال وا امثاله هذا الامي وا متخلفين واامثالهم هم يحرضون علئ فتل غير مسلم يجب علئ رئيس طائفه المندائيه الكنزبرا ستار جبار ردعليه وفي نفس قناه الجزيره شكرا
    40 - ردعلئ الامي وامثاله
    ادم المراني    29/11/2011 - 22:12:1
    متخلف
    41 - جاهل
    shosha Al-Suhaili    29/11/2011 - 22:31:0
    باسم الحي العظيم.. اولا انا بنت مندائية صابئية اتحداك واتحدى اي شخص يحترم الاديان ولديه المعرفة بباقي الاديان مثلنا.... كيف لك ان تتجرا وتحكم علينا هكذا دون اي وثائق واثباتات يا جاهل؟ السبب ليس منك بل من القناة التي سمحت تقديم هكذا برنامج والكفر بباقي الديان والسماع اليك.. هل انت مسلم؟ هل دينك والقران يقول ان تطعن وتفرق في الاديان؟ لا اتصور انت او كل من استمع اليك مسلم كامل... لو انكم قرائتم القران لاعرفتوا من نحن... شي اخير يا عباقرا نحن في عصر التكنلوجيا ولو بحثتم في الانترنيت لرايتم مصطرحات هذا الدجال...كفـــــو عنا فلكم دينكم ولنا ديننا ....اعتذر لهم واطلب ان يغفر الله وهم كفرك بحق الدين.. بنت الطائفة المندائية شوشة السهيلي
    42 - السويد
    سمير    29/11/2011 - 23:01:1
    الزعاتره عفن هو وقناته هي قناه الفتنه والجهل لانهم اكثر طائفيه في العالم الصابئه تاج راسك انتم من تعبدون الاوثان والشياطين ومن تعبدون القروش لانكتفي باعتذارك فقط يجب علينه ان ننعلك يا قشمر
    43 - للتهميش اصول
    انيس عبد الصاحب رابع    29/11/2011 - 23:04:2
    سوف لن اتناول في تعليقي المتواضع هذا شخص الزعاتره ولكن عتبي وتحليلي على السيد معد البرنامج...وهذه معلومه يجب ان يدركها الجميع..اقول ان كل البرامج التلفزيونيه يجب ان يعدها معد ويقوم بوضع الاسئله ويقوم المخرج بعمل بروفه قبل البث ويكون هناك اتفاق مبدئي حول الحلقه التي سوف تبث والسؤال هنا من اين وكيف دخلت هذه المعلومه على البرنامج ان لم تكن موجوده اصلا في الاعداد او اعطي الضوء الاخضر للدلو بها وباستنتاج بسيط لا يحتاج الى درجه من الذكاء يقودنا الى حقيقة هذا البرنامج والمستوى الثقافي المقولب لمعد البرنامج والطريقه الرخيصه لتهميش الاخرين من قبل القناة نفسها ومموليها...ابقوا على مساركم هذاوسنرى من سيبقى عاليا في السماء غير الطيور التي تمتلك الاجنحه القويه.
    44 - رد على الزعاتره
    سامي    29/11/2011 - 23:07:3
    يازعاتره انته من تعبد الشيطان انتم قرده كلا منكم قناه الجزيره اولها الصابئه تشرفكم وتاج على رؤسكم ياعفنين ياعبده القروش نحن لانهتم الى كلامك لانك كلب وينبح نحن نريد محاسبتكم على كل كلامكم المشين بحقنه وسوف نرد عليكم برد قوي وستكون نيتجته وخيمه جداااااا لك والى قناتكم العاريه المخزيه
    45 - الى التخلف والمغتل عقليا
    اركان سالم الجيزاني    29/11/2011 - 23:37:4
    اخوتي واخواتي ان هذا من الذين يزرعون الفتنه والبلبله بين الاديان والاقليات صدقوني يا اخوتي حتى اخواننا من الدين الاسلامي بكل طوائفه وعشائره لم يستقبلو هذا الكلام وارجو منكم ات تحاربو الكافر ياسر الزعاتر وادعو من الحي العظيم ان يقوي ايمانناويشد من عزيمتنا ونمد باذرعنا للحي العظيم ان يمد بالعمر الطيل لابونا ومعلمنا فظيلة رئيس الطائفه ورجال الدين الافاضل ويحمي اهلنا في العراق وسوريا
    46 - متطرف
    mandaeea    29/11/2011 - 23:41:0
    صدق المثل القائل الأناء ينضح بما فيه و الثاني اذا اتتك المذمة من ناقص فاعتبرها مديح و هكذا حال كل الاشجار المثمرة فهي تُرمى بالحجر دائما .لكن الحق ليس فقط على هذا المتخلف الذي يدعي التدين و انما على البرنامج و كادره و القناة التي تحاور مثل هكذا متطرف ولا يعرف حتى معنى لكلمة الدين اذا ما كانت هناك نية مبيتة للنيل من دين الحب و السلام والاّ بماذا يُفسرعدم رد او ردع مثل هذه التجاوزات او حتى عدم تقديم اعتذار الى حد الان?اما انتم يا ابناء امتي المندائية يا تاج لكل من يوحد الله ارفعوا عاليا راية ابونا و معلمنا يهيه يهانه مبارك اسمه فلا ارفع ولا اسمى من راية الدرفش .يحفظكم ربنا و يحفظنا من كل سوء. اختكم ايناس الكَيلاني
    47 - شجب واستكار لكلام المتخلف الشيطان الزعاتره وقناة الجزيره
    جلال الكلمشي    29/11/2011 - 23:52:3
    تهجم الزعاتزه على المندائين دليل على انه جاهل ولا يعرف شيئ عن الدين الاسلامي والقران فكيف يريد ان يطبق الشريعه الاسلاميه الني يتكلم عنها في برنامج الاتجاه المعاكس هذا الشخص يحمل حقد وافكار شيطانيه يراد منها تدمير المجتمعات وزرع الفتن الطائفيه ومثل هذا يجب ان يدخل في خانة الاهاب.ويجب ان يعاقب لوقاحته وقلة ادبه وتهجمه وايظا اعتذار رسمي من القناة وتغريمها تعويض.
    48 - من علمك حرفاً ملكته عبدا
    سهيل نجم المهناوي    30/11/2011 - 01:09:2
    بسم الحي العظيم الساده مسؤولي قناة الجزيره المحترمين / برنامج الاتجاه المعاكس آلمنا جداً حديث الدكتور الزعارته حول اقدم ديانة سماوية على وجه الارض وهو دين الصابئه المندائيون ..دين النور والضياء والنقاء.. نعم اخوتي هذه الرموز نعتز بها..لانناطبقنا تعاليم الحي العظيم بكل اخلاص وامانه.. ابحثوا وقلبوا التأريخ القديم والحديث هل تجدون صابئيامندائياً قتل نفساً بريئه او اصبح جاسوساً او اغتصب مالاً او أرضاً [ نصف العراق كان لنا قبل دخول المسلمين الى ارضه ] هل وجدتم صابئياًمندائياً في عصابة اجرام وسرقه او اغتصب امرأه او اشتغل بالربا او خان الامانه ... لاسادتي الكرام ... لماذا ؟ لاننا نعبد الحي العظيم الله ونطيع دستوره في الكتاب العظيم كنزاربا .. نعم نعبده دون سواه فليس لدينا على الارض صنم او حجر او وتد او طلسم او بناء نتودد اليه ونقبل اطرافه .. نحن رؤوسنا تعانق السماء نحو نوره السامي نور الحي العظيم.. وازيدكم حرفاً .. انظروا اخوتي الاعزاء الى تعاليم وطقوس الدين الاسلامي الحنيف الا ترون ان الكثير منها هي نفس تعاليم وطقوس الدين الصابئي المندائي ونحن الاولون .. انظروا الى طقس الوضوء في الاسلام وشاهدوا طقس الرشامه[ الوضوء ]عندنا قارنوا التعاليم من محللات ومحرمات بين الديانتين ماذا تجدون ؟ تطابق التعاليم وفي ديانتنا المزيد لكن لاتستطيون تطبيقها فنحن محرم لدينا الزواج من زوجة الاخ حياً او ميتاً وليس في تعاليم الحي العظيم توبتاً ومغفرةً من قتل وأغتصب وكفر .. نعم ايها الاخوه هذا ديننا دين محبه وسلام.. ايدينا ممتدت بين الماء والسماء. فتعلموا الدرس فنحن احفاد آدم وشيت وسام ويحيى بن زكريا عليهم السلام في كل حين . مع غفران الخطايا لكل مسيء
    49 - الي كل احنة نعبد الشيطان هوة يعبد الشيطان مو احنة
    مروان السيفي    30/11/2011 - 01:45:3
    السلام عليكم تحية طيبة للجميع العراقيين في العالم والمندئين هذة شخص جاهل لان ما قاري شي ولا يعرف شي انتة تصور انو احنة ما عدنة عقل ونعوف الله ونعبد شيطان يا حيوان لو انتة جاي هسة تعلمنة نعبد الله؟؟؟؟ لك انتة واحد حمار وحقير والي احقر منك قنات الجزيرة تبث شي يهداد حيات انسان بلخطر بلعراق وتعرف العراق دولة خطرة للبقيت الطوئف جي تحرض السلم علئ القتل وشوة صورة دين اول دين نزل علئ الارض واناس تعبد لله لا غيرة روح اقرة يا حقير احنة لا سياسيين ولا النة دخل بلسياسة ليش جيب اسم دين يهز عرش السماء والكون اذا تجوز علية راح اشوف الغلطة من الله شيصير بيك يا بخت الكنزة شوف انتة وهلك النار بعينك حتة تعرف دينة منزل من الله والي يمسة الله يعاقبة وعدنة شهود ناس مثلك الله عذبهم بلحيات لان جهلة مثلك لك احنة دارسين وفهمين لو نعرف دينة يعبد الشيطان كان رحنة الغير دين بس نعرف دينة يعبد الله ويعلمنة العبدة والحق والسلام تحياتي للبناء طئفتي واريد منكم تدعون الله يشوفة الدين الي غلط بحقة وتحياتي للجميع اني عراقي مندئي اعبد الله لا غير وشكرا
    50 - شجب واستنكار
    اياد الخميسي    30/11/2011 - 01:53:0
    اطالب بأسمي واسم جميع المندئيين الموجودين في العراق والعالم برفع دعوه قضائيه على قناة الجزيره الفضائيه عموما وعلى هذا الشيطان المتخلف خصوصا
    51 - الكافر ياسر الزعاترة
    رجل دين    30/11/2011 - 02:34:1
    بسم الحي العظيم لو اردنا ان نكتب نصوص من ديننا فوضح رئيس الطائفة الشيخ ستار بأننا من الموحدين الاول ولا نعبد اي اصنام او شيطان واذا اردنا ان نأتي بأيات من الاسلام هناك الكثير من الاسات التي تثبت بأننا اول ديانا موحدين لله الحي العظيم ( مبارك اسمة ) اخواني اخواتي الكرام مثل هذا رجل لا يوجد لة اي دين وهو من المكفرين بألله لأنة لا يطبق النصوص التي الله وهبها للبشر وهي احترام جميع الاديان السماوية ..... اريد ان اقول لة بأن هو انسان كافر وليس لدية اي دين ومتخلف عقليين وارجوا من رئاسة الطائفة ان ترفع دعوى ضد هذا الشخص التافة وضد قناة الجزيرة التي بثت هذا البرنامج التافة الذي يشب الفتنة بين طوائف العراق .... فقد اتصلوا بنا الكثير من اخواننا المسلمون والمسيحيون يستنكرون هذا الكلام ويطالبوا منا ان نرفع دعوى ضد هذا الجاهل وقناة الجزيرة ادعوى من رئاسة الطائفة ان ترفع الدعوى ويجب ان يتأسف امام قناة الجزيرة وعلى البث المباشر نحن نستنكر هذا العمل وهذة القناة الشيطانية ونقول لجميع العراقيين مهما قالوا عنا فنحن عراقيين وبيت واحد ...... علمآ ان هذة القناة قطرية وتريد ان تبني الفتنة بين العراقيين
    52 - السيد ياسر الزعاتره المحترم
    صباح ساجت-المانيا    30/11/2011 - 03:10:5
    بسم الحي العظيم والذي هو الله ملك النور السامي :السيد ياسر الزعاتره المحترم تحيه صابئيه مندائيه وهذه معناها الله السلام لأننا نعبد وليس نخاف من الله ونحب السلام والذي أرادهُ الله لكَ وللآخرين كي يعيشَ خلقهُ بطمأنينه متساوين أمامهُ وفيصلهم أعمالهم وليس كلَ من يتباها بهِ كذباًوالذي لو أراد أن يكون غير الدين الصابئي لنا دينناً لقال كن فيكن ونحن لهُ لطائعين السيد ياسر>الم تلاحظ أنكَ قد أسأت لطائفه لم تتدخل يوماً بشؤون احد ولم تحاول تكفير أحد لأن الحريه الشخصيه بالنسبه لهم مكفوله ومصانه وهذه الكفاله هيَ جزءاً من أرادتهُ أي أرادة الله صحيح أنَ طائفة الصابئه المندائين قليلة العدد فهل معنى هذا أن تكونَ ملطشه لمن هبَ ودب ماذا خطرَ ببالكَ كي تحشرهم حشراً بحديثكَ وتتجنى عليهم تقول أنها زلة لسان وهل تريد حضرتكَ أن تمر هذه الزله مرور الكرام وعلينا أن ننسى فأذا كانت هذه الزله تصدر من أنسان أقل ما يقال عنهُ أنهُ سياسي ودكتور فكيف يكون من لا يمتلك مثل هذه الأمتيازات هنالكَ مثل عراقي يقول انَ غلطة الشاطر بالف غلطه لذلكَ ومن منطلق أحترام الحريه الشخصيه والتي كفلتها كل القوانين الوضعيه وهذه القوانين التي أصبح لها من يدافع عنها وبكل قوه ونكران ذات وبشكل حضاري وأنساني والكثير قدموا أنفسهم في سبيل ترسيخ مبادئهاأن تعتذر أنت والسيد فيصل القاسم مقدم برنامج الآتجاه المعاكس لأن كان المفروض بهِ أن يُصلح الخطأ الذي وقعتَ بهِ وفوراً وهذا من صلب واجبهُ أذا كان فعلاً أعلامي وسياسي ولهُ باع في عالم السياسه السيد ياسر الزعاتره لدى الطائفه المندائيه من الكتاب والأعلامين ما يمكنهم من سحب البساط من تحت أقدام أي شخص يحاول الأسائه لهم ومع هذا لم أسمع بحياتي أن بعض العراقيين يعبدون الشيطان ولم أسمع بحكومه عراقيه سمحت للذين يعبدون غير الله أن يجاهروا بمثل هذا الأدعاء وفرشت لهم البساط الأحمر كي يسيروا عليه لقد قدمت أعتذاراً خجولاً وخرجت من مطب كي تقع بآخر عندما أتهمت الطائفه اليزيديه بأن لهم علاقه بعبادة الشيطان يظهر أخي العزيز أنَ الله لا يحبكَ لهذا فان مطباتكَ كثيره لقد قال الأمام عمر أبن الخطاب القول الذي يساوي وزنهُ ذهب لا ليت لي رقبة بعير وكان المفروض أن تكون لكَ مثلَ هذه الرقبه في هذا البرنامج هذا أذا كنتَ صادقاً بتقديم الأعتذار فعليكَ أن تقدمهُ بما يرضي الله ويرضي الطائفتين الآن لأنكَ كنتَ بواحده وأصبحتَ في أثنتين ومن هذا المنطلق أقدم نصيحه مندائيه خالصه ومن مندائي يفدي دينهُ بكل ما يملك أن لا تتدخلوا بشؤون العراق والعراقيين لأنهم ليسوا بحاجه لنصائح الغير لأنَ أهل مكه أدرى بشعابها وبهذا سوف أستعير القول الرائع ومن الدين الأسلامي لكل من يحاول الأسائه لنانحن عبيد الله المندائين حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل وأقولها بديني أكو هيي أكو ماري أكو منداتهي وهذه الأسماء هي جزء من اسماء الله الحسنى باللغه المندائيه وختاماً أرجو الحي العظيم أن يعينكَ ويعطيكَ القوه كي تُكَفر عن الذنب الذي أرتكبته بحق طائفة المحبه والسلام طائفة أولاد وأحفاد أبو البشر آدم عليه السلام الذين يذكرونَ أسمهُ وبنفس لغتهُ التي علمتها لهُ ملائكةالنور المقدسه المرسله من قبل الله جلَ جلالهُ
    53 - السيد ياسر الزعاتره المحترم
    صباح ساجت-المانيا    30/11/2011 - 03:19:4
    بسم الحي العظيم والذي هو الله ملك النور السامي السيد ياسر الزعاتره المحترم تحيه صابئيه مندائيه وهذه معناها الله السلام لأننا نعبد وليس نخاف من الله ونحب السلام والذي أرادهُ الله لكَ وللآخرين كي يعيشَ خلقهُ بطمأنينه متساوين أمامهُ وفيصلهم أعمالهم وليس كلَ من يتباها بهِ كذباً والذي لو أراد أن يكون غير الدين الصابئي لنا دينناً لقال كن فيكن ونحن لهُ لطائعين السيد ياسر--الم تلاحظ أنكَ قد أسأت لطائفه لم تتدخل يوماً بشؤون احد ولم تحاول تكفير أحد لأن الحريه الشخصيه بالنسبه لهم مكفوله ومصانه وهذه الكفاله هيَ جزءاً من أرادتهُ أي أرادة الله صحيح أنَ طائفة الصابئه المندائين قليلة العدد فهل معنى هذا أن تكونَ ملطشه لمن هبَ ودب ماذا خطرَ ببالكَ كي تحشرهم حشراً بحديثكَ وتتجنى عليهم تقول أنها زلة لسان وهل تريد حضرتكَ أن تمر هذه الزله مرور الكرام وعلينا أن ننسى فأذا كانت هذه الزله تصدر من أنسان أقل ما يقال عنهُ أنهُ سياسي ودكتور فكيف يكون من لا يمتلك مثل هذه الأمتيازات هنالكَ مثل عراقي يقول انَ غلطة الشاطر بالف غلطه لذلكَ ومن منطلق أحترام الحريه الشخصيه والتي كفلتها كل القوانين الوضعيه وهذه القوانين التي أصبح لها من يدافع عنها وبكل قوه ونكران ذات وبشكل حضاري وأنساني والكثير قدموا أنفسهم في سبيل ترسيخ مبادئها أن تعتذر أنت والسيد فيصل القاسم مقدم برنامج الآتجاه المعاكس لأن كان المفروض بهِ أن يُصلح الخطأ الذي وقعتَ بهِ وفوراً وهذا من صلب واجبهُ أذا كان فعلاً أعلامي وسياسي ولهُ باع في عالم السياسه السيد ياسر الزعاتره لدى الطائفه المندائيه من الكتاب والأعلامين ما يمكنهم من سحب البساط من تحت أقدام أي شخص يحاول الأسائه لهم ومع هذا لم أسمع بحياتي أن بعض العراقيين يعبدون الشيطان ولم أسمع بحكومه عراقيه سمحت للذين يعبدون غير الله أن يجاهروا بمثل هذا الأدعاء وفرشت لهم البساط الأحمر كي يسيروا عليه لقد قدمت أعتذاراً خجولاً وخرجت من مطب كي تقع بآخر عندما أتهمت الطائفه اليزيديه بأن لهم علاقه بعبادة الشيطان يظهر أخي العزيز أنَ الله لا يحبكَ لهذا فان مطباتكَ كثيره لقد قال الأمام عمر أبن الخطاب القول الذي يساوي وزنهُ ذهب لا ليت لي رقبة بعير وكان المفروض أن تكون لكَ مثلَ هذه الرقبه في هذا البرنامج لذا أذا كنتَ صادقاً بتقديم الأعتذار فعليكَ أن تقدمهُ بما يرضي الله ويرضي الطائفتين الآن لأنكَ كنتَ بواحده وأصبحتَ في أثنتين ومن هذا المنطلق أقدم نصيحه مندائيه خالصه ومن مندائي يفدي دينهُ بكل ما يملك أن لا تتدخلوا بشؤون العراق والعراقيين لأنهم ليسوا بحاجه لنصائح الغير لأنَ أهل مكه أدرى بشعابها وبهذا سوف أستعير القول الرائع ومن الدين الأسلامي لكل من يحاول الأسائه لنا نحن عبيد الله المندائين حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل وأقولها بديني أكو هيي أكو ماري أكو منداتهي وهذه الأسماء هي جزء من اسماء الله الحسنى باللغه المندائيه وختاماً أرجو الحي العظيم أن يعينكَ ويعطيكَ القوه كي تُكَفر عن الذنب الذي أرتكبته بحق طائفة المحبه والسلام طائفة أولاد وأحفاد أبو البشر آدم عليه السلام الذين يذكرونَ أسمهُ وبنفس لغتهُ التي علمتها لهُ ملائكة النور المقدسه المرسله من قبل الله جلَ جلالهُ
    54 - قمة التخلف والجهل
    هدى الخميسي    30/11/2011 - 03:55:0
    تصيحه للزعاتره - ثقف نفسك العالم الذي حولك مليء بالاشياء النفيسه التي لا يمكن لعقلك المحدد ان يستوعبها ..... *********************** سألو حكيما : لماذا لا تنتقم ممن يسيئون اليك ! رد ضاحكا !! وهل من الحكمه ان اعض كلبا عضني *********************** اعتقد مقدم البرنامج هو المسؤول لانه لو يعلق او ينطق بكلمه ولم يعترض عن ما قاله الاخ الجاهل بحق نفسه ....
    55 - الاسائة المتعمدة لدين السلام
    adwar khadhair    30/11/2011 - 03:59:1
    لنتكلم بصراحة وكل وضوح لا يخفى على العالم في الوقت الحاضر من هم المندائيون وما هي تعاليمهم ومعتقداتهم ودينهم وانهم اول دين توحيدي ظهر على وجه الارض كما تشير كل البحوث والدراسات الحديثة لكن ما حصل على قناة الجزيرة هو اساءة مقصودة ومتعمدة من قبل كل الاطراف سواءا قناة الجزيرة و معد البرنامج و مقدم البرنامج وكذلك المعتوه المدعو الزعاتره ويحصل في هذا التوقيت لماذا لسبب معروف وواضح جدا وهو اشعال الفتنة العرفية والطائفية في المنطقة والعراق الجريح بعد ما تغادر القوات الامريكية من العراق لتبداء المرحلة القادمة من المذابح بين ابناء الوطن الواحد انا مندائي وافتخر بديني امام العالم اجمع ومستعد لتقديم كل العون الى رئيس طائفتي المندائية في العراق والعالم للاعداد لاقامة دعوة فضائية لمقاضات قناة الجزيرة بالتعويض المادي والمعنوي عن طريق المؤسسات القضائية في الولايات المتحدة الامريكية والنصر للمظلومين
    56 - حرية الحياة
    الملاك البرئ العراقي    30/11/2011 - 05:00:0
    بصراحة وبدون أي رياء أريد ان ابارك لكم تمسككم بدينكم العظيم الذي لا نقاش على أن الله منزله ,,,,,, وأما بالنسبة للذي قال تلك الكلمات وذلك الوصف المشين على دينكم وأنكم من عبدة الشيطان فصدقوني أن ذلك الشخص الذي لا يشرفني ان اذكر اسمه هو بحد ذاته قال تلك الكلمات ليس بدلائل ولكن فقط لغرض الشهرة التي لا يعرف ماذا ستنقلب عليه فأسفي على كل شخص يطلق العنان لأمور هو حتى يجهلها وعلينا بالعودة الى قرآننا الكريم والى تاريخ وادي الرافدين (وأن الله مع الصابرين) رغم أختلاف الأديان سنبقى أخوة ونحن معكم قلبا وقالبا
    57 - الى السيد الزعاترة
    الترميذا الشيخ مثنى مجيد البركاوي _السويد    30/11/2011 - 09:17:5
    بالبداية انتم بطلوا القتل وسفك الدماء والحروب والمؤامرات والمحرمات بكل انواعها وانتهاك الحرمات والسرقة والكذب والتفرقة بعدين تكلموا على بقية الاديان .
    58 - رد على الزعاتره
    احمد السيفي    30/11/2011 - 09:19:1
    نقول لك انته اسئت بالكلام الى ديننا وان ديننا يشرفك ويشرف عشيرتك وكل قناه الجزيره التي هي خلفك انتم من جعل الفتنه بالدين بكل القوميات والاديان نقول لكم ولكل العالم اول دين هو الدين الصابئي اقره الكتب السماويه زين يا شيطان ابن الشيطان يا زعاتره يكفينا ويشرفنا بان ايدينا لم تلطخ بالدماء ولم نتكلم بالزور على الناس والاساءه لهم عبر قناتكم العاريه والمخزيه مع الاسف قنوات تحب بس التشهير والاساءه للناس هم من يحترمون نفسهم ويحترمون الاديان الباقيه نحن لم نسيئ الى اي دين او مكونات في العالم اريد اسئلك يازعاتره يا مستهتر هل عمله الدين الصابئي لكم شيئ انظر يازعاتره انته ومن يقف ورائك انتم لاتهمونه يوجد مثل عندنه القافله تسيئ ولا يهمها نبح الكلاب والكلاب انته واحد منهم وثاني كلب هو قناه الجزيره تحياتي الى الكنزبرا ستار جبار حلو والى اخواني المندائيين في كل بقاع العالم ولا يهمكم كلام الزعاتره المفروض يسموك دعاره وليس زعاتره يا ابن الزعتره تحياتي لكم
    59 - ألى رمز العماله ومفتاح الموساد للحلول
    mikael    30/11/2011 - 10:23:0
    الى التلميذ وليس الكاتب لانو كلمة كاتب كبيره جدا على مستواك لان من يدعي هكذا تطلعات ولقلقات سياسيه يجب ان يدرك التاريخ ومن هم اسياد هذه الارض ليس الموضوع دفاع عن دين ولكن هذا اطار الثقافه الذي تدعي به عندما تعزف ابواق التملق الى اميركا علما انك في لندن تنعم بحياة طيبه وهانئه وتنادي بصوت الفلسطينين اليس انت من تدفع لك الموساد في باريس ومقاهي الشانزليزيه لكي تشعل نار الفتنه اليس انت من ادنة العمليه الاستشهاديه في تل ابيب وقلة يجب ان ينعم الشعب الفلسطيني بلسلام وان الاحتلال واقع حال ..واليوم تتفوه وتعطي فتاوه عن الديانات بانهم عبدة الشيطان الذي انت من اتباعه ..الا تستحي على الشيب الذي يملئ ذقنك من ان توجه لك الشتائم من قبل شباب بعمر اولادك الا تستحي او تخجل من التلاعب بتاريخ انت ومن قبلك ومن قبل قبلك هم اتباع له...الا تعرف نهر الاردن ؟؟؟؟؟ الا تعرف يحيى ابن زكريا اتجهل ايها التلميذ ان الصابئه مذكورون في قرئانك ؟؟؟؟؟ عجبة على هكذا بشريه تجهل معاني كثيره وتستضاف في القنوات الفضائيه ولكن تعرف شيء ...الجزيره التي استضافتك والمقدم وخاصه هذا البرنامج الكوميدي الاتجاه المعاكس لايأخذ الا من هم بحق يجيدون فن الكذب والقفز على الاحبال ....اتعرف القفز على الحبال ؟؟؟؟؟ هذه من صفات القرده .. وان كنت بمستوى القرد فانت مبشر بلجنه انت لاتصل للقرد اطلاقا ...عميل مزدوج وسوف الاحقك والاحقك اولادك الخمسه في كل مكان اقسم على ذلك لكي ارى ...هل الدين يعم على عائلتك وبناتك ام انت فقط .............
    60 - دعاة الفتنه والشقاق ..السيد زعاتره
    rudi alsaifee    30/11/2011 - 10:45:2
    كلمات ..هتافات ناريه ..شتم ..أدعاء ....ذقن أبيض ؟؟؟؟ كل هذه العوامل تساعد مثل هؤلاء على التعايش والملائمه مع سوق اليوم ..بمعنى عدة العمل .السيد . ز نعم نحن الصابئه ايها المسلوب للارض نعم نحن فنحن اصبحنا على لسانك ولسان كل من يجهل تاريخنا العظيم .اتهرف لمذا ؟؟؟؟لاننا سلبنا ارضنا بسببك وسبب امثالك .أعجب كل العجب على ماتدعيه وعلى ماوصل قلمك له في الكتابه في جريدة الدستور المعروفه بحياديتها وكفالتها للاقليات في الاردن وكل العالم وانا من رودا هذه الجريده ؟؟ اطلقة شعاراتك الرنناه والكل استمتع بك وبلقفزات البهلوانيه التي عملتها سلفا في كثير من المنابر السياسيه وغيرها اما اليوم وبعد سبات دخلة به لفتره طويله بعد كشف احد الاخوان الفلسطينين عن عمالتك في والبنوك التي حولة باسم جانبك المشكوك بوطنيته عدة اموال ...تاتي اليوم بشعارات ذاة خلفيه سوداء لماضيك مع الاجهزه الاستخباراتيه .ضد حماس وانت تدعي انك فلسطيني وطني ..اولا الفلسطينيون انت لاتمثلهم ولاتمثل حجم نمله من هؤلاء الشعب العزيز والذي يعاني الويلات من الاحتلال كما هو الحال في عراقنا الحبيب ..الا يجدر بك قبل اطلاق ذقنك المشيب ان تقرأ القرأن ؟؟؟؟؟؟؟ ألا يجدر بك أن تفهم بدقه من هم أصحاب الدين الحقيقيون ؟؟؟ لكن أسفي على امثالك من دعاة الحروب واراقة الدماء والمتاجره بلدين الاسلامي على ضوء أنك مسلم الى اخره من المتاجرات المتواجده على الساحه ..الصابئه ليس انت ولا أسلافك من ؟؟؟؟؟؟؟؟ من يتفوه عليهم بهكذا تداعبات والمفروض بل والمجبر عليه ان تقرء القران لاني انا صابئي واعرف جيدا مكانتي في القران الذي انت تجهله ..ارجع الى دستورك او قرئانك يازعاتره.هجرنا سرقة أموالنا قتلو شبابنا وانت اليوم تاتي على تكفيرنا من انت ؟؟؟ حقا من انت ؟؟ مضحك جدا جدا ان ارى شخص يجهل دينه يتوجه الى الديانات الاخره ويكفر من يشاء ..على فكره احب ان انوه لك ان هذا البرنامج التلفزيوني الذي يبث من الجزيره معروف جدا بستقطابه الى أمهر الكوميدين ومثيري الاكشن على الساحه العربيه فانت وامثالك ليس لهم مكان للجلوس بين الرجال نعتذر لك ....
    61 - الرديلة
    حيدر    30/11/2011 - 11:22:0
    اخي الصابى مادا يخرج من مستنقع الرديلة غير هدة الروائح الكريهة والنتنة وها هى جزيرة الاعراب
    62 - نداء من استراليا
    مندائيه    30/11/2011 - 12:24:5
    اود ان اطلب من جميع المندائين بعدم الانجراف وراء اقوال غير مدروسه من شخص يجهل علمه بالاديان وهو يدعي العلم والمعرفه نحن طائفه طالما كانت راقيه في دينها واسلوبها بالحياة واتحادها بعالم الانوار الساميه البعيده عن عن العالم المادي فأود ان لا نضع انفسنا في مستوى لا يليق بمقامنا وان ندخل في حوارات مع اشخاص متخلفين ونعطيهم اكثر مما هم يستحقون
    63 - الى الازعر في الاردن
    jawaher aboud    30/11/2011 - 12:58:2
    بسم الله العيظيم احب ان اقول في بداية كلامي انك رجل مريض واخذت شهادتك الجامعية كدكتور ليس بجهودك واظن بالواسطة لانك جاهل ولن تعرف شئ عن الديانات وعن عباداتهم ومعتقداتهم وللاسف كيف انتكون سياسي وانت لاتعرف السياسة ابدا لان واحد امي والجهل عامي اعيونك فاذهب واقرا في كتابك المقدس القران اولا واعف ماذا قالت اياتك القرانية المقدسة عنا فنحن طائفة موحدة تعبد الهي قداي يعني الله العظيم ومسالمة لاتقبلاي خطاء يمس طائفتها ودينها 0 فاعلم ان الله سوف يعاقبك على كلماتك االريئة والمشينة لديننا العظيم وان قناتك التي تحب انتظهرالشهرة وانت تشهرنفسك بماساة الغير فاعتبر نفسك انكقذمتها وليستوليست اعطيت الناس من فكرجاهل متخلف لايعرف ولا يخاف اله لانك لاتعبد الله على ما اعتقد انك لن تصلي الى الله انك مجرم وخائن لوطنك ولدينكك اذهب نظف نفسك واستغفر ربك واعتذر لكل المندائيين الغيارا للعنتك المشينة لشعب العراق وللطائفة المندائية العريقة التي ضحت وترعرعت في وادي الرافدين فنحن نريدمنك الاعتذار بالقناة نفسها التي تفوهت بها وللمندائيين وللارث العراقي الاصيل الوطن الجميل والوحدة بين اخواننا من جميع الاديان السماوية عاشت الطئفة وعاش العراق حر ابي
    64 - طلب
    tariq al hadad    30/11/2011 - 15:29:3
    الى قناة الجزيره نحن كصابئه مندائييون نطالبكم باستضافه احد رجال الدين من هذا الطائفه لكي يبين مدى جهل السيد زعاتره في هذا الامر نرجو اخذ هذا الامر على محمل الجد لانكم قناة تدعي المصداقيه وهذا الامر مخالف لسلوك هذه القناة ونرجو من مقدم البرامج السيد فيصل قاسم ان يستضيف احد رجال الدين من الطائفه لكي يبين للجهله اصول الادب المندائي وتعاليمها ....
    65 - عابد الشيطان ياسر الزعاتره
    وسام الصابري    30/11/2011 - 16:28:1
    الى المتخلف الجاهل بدينه قبل جهله بباقي الاديان.اننا في صلاتنا واقفين مرفوعين الرأس نتجه الى الحي الازلي ولانثني ركبتينا من يكون يعبد الشيطان في هذه الحاله والحر تكفيه الاشاره
    66 - هذا هوه جهل بعينهُ يا سيد زعاتره
    مهند ألكلمشي    30/11/2011 - 17:08:1
    بسم الحي العظيم الى كل اخوتي المندائين هذه هيه حقيقة جهل السيد زعاتره وجهل مدير هذه القناة التي سمحت له بيبث هكذا ادعاء خطير ولاكن اقول لك يازعاتره هذه ليسة اول مره نسمع من الجاهلين امثالك هذا الكلام وهذا لايؤثر فينا بل يزيدنا حباً واصراراً وتعلقاً بديننا العريق وارد العالم لك هي اكبر دليل لثقافت ديننا ورسوخ اجذارهُ في الحقيقه المطلقه بأننا اهل هذه الحظاراة قبل ولداتها ... وشكر وتقدير الى رأيس الطائفه الشيخ ستار جبار حلو والى كل رجال الدين والى كل المندائين وكل الطوائف على هذه المشاركات الجميله واثبات اصل هذه الديانا السماويه الموحده .
    67 - مندائية وافتخر
    Bushra Bahoor    30/11/2011 - 17:16:2
    باسم الحي العظيم ديننا يعلمنا ان التوحيد وعبادة الاله الواحد جائت من اليوم اللذي خلق الله نبينا ادم عليه السلام فكيف الله يخلق الانسان ولا يعلمه عبادته فما الفائدة من ذلك اذن الله خلق ادم واعطاه الكتاب كما مذكور في كتابناالمقدس الكنزا فنحن اول الموحدين وبما اننا قوم مسالمون نستغقر ربنا عندما نذبح لغرض الاكل طوال تاريخنالذلك لم نستطع مجابهةالقوى اللتي تستعمل السلاح وتقتل حتى ندافع عن ديننا ومبادئناوانا لا اقصد المسلمين وانما كل من استعمل السلاح والقوةلاضطهادنا في اراضينا واننا كناولا زلنا مهمشين في الحياة وفي كتب التاريخ العلم اننا من سكنة العراق الاصليون افتح الرابط رجاءستجدون به محاضر الدكتور الاستاذ احمد داوود http://www.youtube.com/watch?v=3dmQEjj2Q84
    68 - لماذا الغضب
    ياسر الآلوسي    30/11/2011 - 17:33:3
    واضح جدا انه جاهل ولا يستحق عناء الرد عليه حتى لا يكون له شأن، وواضح جدا انه من الابواق المدفوعة الاجر وقد اثبت للعالم انه لا يعلم شيء ولا يبصر ابعد من قدميه ... مع خالص شكري واحترامي للجميع
    69 - مندائية وافتخر
    Bushra Bahoor    30/11/2011 - 17:57:5
    http://www.youtube.com/watch?v=3dmQEjj2Q84
    70 - شجب واستنكار لكلام المتخلف الشيطان الزعاتره وقناة الجزيره
    جلال الكلمشي    30/11/2011 - 18:47:2
    كم انت جاهل وكم انت تافه.ماهذا الحقد ياصاحب الراس العفن تتكلم على المندائين من انت. انت دينك لاتعرفه ولا تعرف القران انت فقط تعرف الشيطان بل الشيطان انت .
    71 - طلب مقاضاة
    منى الصباحي    30/11/2011 - 19:16:5
    بأسمي وباسم جميع المندائيين في العراق والعالم اطالب برفع دعوى قضائيه ضد قناة الجزيره الفضائيه عموما وعلى الجاهل الزعاتره خصوصا
    72 - المتخلف الزعاتره و قناه الفتن
    ماجد نعمه الزهيري    30/11/2011 - 21:37:5
    الى المعتوه الزعاتره زعتر الله اخرتك .اسألك الى اي دين او معتقد انت .اذا كنت مسلما فأعتقد الاسلام منك براء لان وعلى مانعرف الاسلام دين محبه وسلام ..واظن وانا على يقين انك من الجماعات الملتحيه اقصد الارهابيه وان مدك صهيوني لاان الذي استظافك معلوم مده مثلك وكذلك الذي يملك هذه القناه القذره ومعروف اين يزور وخائن للعروبه ..يكفي هذا كلامي واقول انه رئيس دوله قطر ..اذن تجمعوا في المكان والزمان ..يقول المثل العراقي ادهده القبق ولكه الجدر .. فاذا اتتك مذمتي من ناقص فانها شهاده باني كامل ..انتظر وسوف اعلق لاحقا على ما تؤؤل له الامور
    73 - مدعي الدين والثقافه
    نبيل الفارس    30/11/2011 - 21:47:3
    كيف لشخص مثلك يا زعاتره ان تدعي الدين وانت لم تقراء كتابكم وما به من ايات تبين ان الدين الصابئي دين موحد بالله ولا يقبل شريك له.فكيف تحكمون الدول وانتم جهله بدينكم اولا وبباقي الاديان ثانيا,فالله يكون بعون كل دوله انتم تحكموها والله يساعد الناس على تخلفكم وعنصريتكم وكيف تعاملون الناس المضلومين تحت حكمكم.اكيد سوف تكون نهايه الثقافه والتطور اذا حكمتم اي بلد
    74 - الى ياسر الزعاتره
    رعد الدليمي    01/12/2011 - 08:04:1
    اود ان اسالك ما هوه تحصيلك الدراسي وما هو اخر يوم قرات فيه القران الكريم حتى تبين لك ان ابناء الطائفه الصابئه المندائيه هم من عبده الشيطان ومن اين اتت لك هذه الفكره هذه جهل ايه المحلل السياسي اود ان اعطيك نصيحه ان تقرا عن الاديان ثم تتحدث في هذا البرنامج ولا تتكلم على اقليه ليس هم في بلدك لا اريد ان اطيل الحديث ان اخوتي سبقوني في الحديث عنك
    75 - نريد رد الاعتبار يا قناه الجزيره والزعاتره
    احمد السيفي    01/12/2011 - 09:22:2
    بسم الحي العظيم باسمي واسم اخواني في دول المهجر نطالب وباصرار شديد برد اعتبار وعبر قناه الجزيره تعذرلنا على ماقاله الزعاتره بحقنه والله اذ لم يحصل ذلك سيكون نتاجه وخيمه على الزعاتره وعلى قناه الجزيره التي هي مثال للفتنه وخلق الطائفيه بين الاديان والمكونات نحن لسنه بضعفاء لكن نحن اقوياء بديننا واخلاقنا التي نسير بها من ابونا ادم عليه السلام ونبينا يحى عليه السلام نحن لانريد سوا رد الاعتبار من الزعاتره وقناه الجزيره نقول لكم بصوت عالي وباللغه المندائيه الاصيله اكو هي اكو مندادهيي اخواني واخواتي من طائفه الصابئه المندائيين ارفعو اصواتكم نحو الحق ولاتجعلو هؤلاء يتكلمون على دينكم بالسؤ ولكم تحياتنا
    76 - قوم لوط
    زياد المندوي    01/12/2011 - 10:39:2
    اقراء تاريخ اجدادك يا متخلف الم يكونوا من قوم لوط؟اذا انت من سلاله قوم لوط فلا عتب عليك
    77 - الي متخاف عقليه زعاتره
    firas    01/12/2011 - 10:53:4
    عتب علئ قناه الجزيره التي تستقبل مثل هذا رجل متخالف هو اصلا ما يعرف كيف يحكي واته ما تعرف شي علئ دين مندائي انته انسان قذر
    78 - هل ممکن هذه الدعایات سهوا
    ساهی باشخ الزهیری    01/12/2011 - 12:30:3
    بشمیهون اد هیی ربی یا اخوه المندایی هل تعتقدون بان هولاء الناس ما قارین القران الکریم هل تعتقدون هولاء الناس ما قارین تاریخ فتوحات الاسلامیه و کیف تعامل خالد ابن الولید بعد ما دخل العراق مع ثلاث الادیان الموجوده فی بلاد الرافدین(المندایی ، و الیهود، و المسیح)و حصه المندایی کانت اکثر الناس و یصل بالاف النسمه هل تعتقدون فی هذه الفتره هولاء الناس ماقرو کتابنا المقدس گنزا ربا هل تعقدون هولاء الناس مایدخلون علی النت و علی الفضاییات و مادارسین علی المنداییه و المندایین اخوتنی و اخواتی هولاء الناس بعلم کامل و بدراسه نفسی و علمیه کامله یتکلمون هذه الکلمات حتی یسبب التحریض علی المندایین فحسب بل علی کل الاقلیات الدینه و نحنی نطلب من قناه الجزیره بث مباشر بین احد رموز دیننا مثل رئیس الطائفه المحترم او الترمیذا عصام خلف او ای مندایی الدارس المنداییه بصوره صحیحه حتی المقاش یکون مباشر مع هذا الداعی الاسلامی
    79 - رد اعتبار
    احمد السيفي    01/12/2011 - 14:27:5
    باسمي واسم الطائفه الصابئه المندائيين في المهجر نطالب وبشده من قناه الجزيره وياسر الزعاتره الذي يعمل نفسه يفهم بالاديان برد اعتبار لنا اي لطائفه الصابئه المندائيين واذا لم يحصل ذالك سيكون مقاضاتكم قضائيا نرفع عليكم دعوه قضائيه افهمو الكلام جيدا لكن انتم طوال حياتكم لاتفهمون الا سوى الحقد الدفين لنا ولكل الاديان تعملون التفرقه والتجزئه تقولون نحن نعبد الشيطان نحن نعبد الله وحده لكن انتم تعبدون القروش لكن ديننا واخلاقنا لاتسمح لنا بان نلفظ عليكم الفاظ غير لائقه انظرو بلاغ لكل قنوات التلفاز الي يجؤ ويتكلم على ديننا الصابئي بسؤ سنرد عليهم ردا لا يتوقعه تحياتي لكل الخيرين في العالم والذين يعرفون ديننا جيداا
    80 - أنا مسلمة تحبكم
    Nidhal alsarraf    01/12/2011 - 20:10:0
    أحزنني ما قرأت وما قيلَ عنكم أيها الطيبون... قلبي معكم. إرفعوا أصواتكم عاليا. محبتي
    81 - الى قناة الجزيرة
    haythim68    01/12/2011 - 20:36:3
    اذا كان جاهل في الاديان ويكره الاديان الاخرى ويضع نفسة حاكم على الارض يكفر الاخرين ويحرض على قتل الاخرين بسب هولاء يقتل الاخ اخاه بسب هولاء نحن الان نسكن الغربة اللة ينتقم من هولاء الكفرة
    82 - الى كل من لا يعرف عراقة الدين المندائي
    khalid    01/12/2011 - 21:08:1
    سلام عليكم : يا ياسر انته تدعي بدين وانته اصلآ لم تقرأ القرأن الكريم لو كنت تعرف ذره من دينك لكان عرفت ان المندائيين اول دين والنبي يحيى عليه السلام صاحب المعجزات من انبياء الله كم انته صغير وتدعي انك اسلامي الاسلام بريء منك ومن امثالك انته مجرد رئيس عصابه لا أكثر ولا اقل اخر ما اقوله الزم حدودك فلا نسمح بتجاوز يا شيطان اعوذ باالله منك .
    83 - فيصل القاسم والزعاتره
    فاعل خير    01/12/2011 - 22:45:1
    اريد ان اقول لفيصل القاسم والزعاتره الذي يدعي بالدين والديانه هل يعلمون من هو الممول لقناة الجزيره يتحدثون عن الدين وكأنهم انبياء ولكن عندما يرون النقود اي الدولارات ينسون حتى امهاتهم اذ لم يعرفوا من الممول ليسألوا . اما موضوع الصابئه فهذا يطيل شرحه يكفي انه اول ديانه ظهرت على الارض ولينكر الزعاتره ماذا يريد ان يفعل يزيف التأريخ .
    84 - فيصل القاسم والزعاتره
    عراقي    01/12/2011 - 23:27:0
    الى جميع الاخوه الذين علقوا بخصوص هذه القضيه التي طرحها الزعاتره اود ان اقول هل يعلم الزعاتره والقاسم من يقف وراء قناه الجزيره ومن الممول لها هذه خطه مدروس لها لكي تظهر بالوقت المناسب بدأت بالزعاتره ماهي مصلحته لكي يقول هذا الكلام الصابئه من تسبب في الحرب الطائفيه في العراق هو نفس الشخص الذي يمول القناة الغير اعلاميه لأن ما عرفناه عن الاعلام هو الحياد في الخبر . وعدم الاطراء لأي موضوع يسبب جرح في مشاعر المشاهد لكن هنا نرى العكس .. رفع دعوى قضائيه على من قناة الجزيره ما خفي كان اعظم ..... قلبي معك ايها الدين السامي دين التسامح لا يفرق عن الدين الاسلامي يازعاتره
    85 - ياسر الزعاتره أنك واحد مريض عقلياً
    soso almandaea    02/12/2011 - 07:17:5
    دينك هوه دين الشيطان اذا انت تقول دين الصابئه يعبد الشيطان معناتهه القران كذب لان ديننا مذكور بل قران عرفت ياجاهل الزعاتره يامتخلف الله موجود وسوف ياخذ حقنا
    86 - مع الاسف ......!!!
    baraq al nashe    02/12/2011 - 12:10:2
    مع الاسف على هذا التخلف الي عايشيين بي بعض الناس ومع الاسف على هيج قناة تافها تستضيف ناس ما الها علاقة بلدين والثقافة ........................................ترة الناس وصلت للقمــر واحنـــا العرب بعدنة نتعارك وية نفسنة ....
    87 - الخوه الاعزاء
    بسام    02/12/2011 - 13:27:5
    الرجاء من الاخوات والاخوه المندائيين الكرام عدم التهجم على الدين الاسلامي او على قناة الجزيرهاو معد البرنامج لاننا لانريد ان نخلق لنا اعداء علينا ان نتحدث بالنصوص الدينيه المعتمده التي تؤكد التوحيد كل منا يجلب نصا من كنزا ربا او من كتاب الصلوات ليكون هناك اقناع بحجه لا بتهجم ويضيع الحابل بالنابل فان الغلط لغة الضعفاء والصابئه المندائيون اقوياء بدينهم وايمانهم نحن نؤمن باله واحد انبهث من ذاته وانبعثت الحياة منه ازلي ليس له بدايه وابدي ليس له نهايه ماكان لانه ما كان ولا يكون لانه لايكون خالدا فوق كل الاكوان والحي المزكى وليذهب من يقول غير ذلك للجحيم
    88 - ياربت تروحون ع موقع الجزيره وتعلقون هم كاتبيه كتابة
    عراقيه    02/12/2011 - 15:43:1
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D20D543F-641E-4CD1-95E1-88DC8647B0BE.htm رجاءا ياريت تعلقوا بقتاة الجزيزة حتئ يصلحو غلطهم فيصل القاسم: كيف نطمئن، كيف تطمئن الناس بأن هؤلاء الإسلاميين يشكلون فعلا خطرا على هذه المجتمعات وبأن هذه الشعوب تنتقل من الرمضاء إلى النار من رمضاء الحكام إلى نار الإسلاميين. ياسر الزعاترة: أنا أريد أن أقول أن الذي دفع أبهظ التضحيات في مواجهة الأنظمة القمعية التي تلبس ثوب العلمانية في مصر وفي تونس حيث سياسة تجفيف الينابيع وآلاف المعتقلين والمعذبين في تونس والذين كانوا يمنحون النظام الغطاء في مواجهة الإسلاميين هم هؤلاء العلمانيون وكانوا عبارة عن مسامير في جزمة النظام الآن الطمأنة، الإسلاميون ليسوا نبتا شيطانيا هم جزء من حالة ممتدة في تاريخ هذه الأمة ولو كان الإسلاميون اقصائيون لما رأيت هذه الأقليات تعيش في هذه المنطقة، هذه الأقليات هناك صابئة يعبدون الشياطين وإسماعيلية وعلوية وكل أشكال الأقليات موجودة في هذه المنطقة هؤلاء، اسمع يا رجل اسمع يا رجل. فيصل القاسم: سجل عندك.. نبيل فياض: أين الصابئة والمسيحيون في العراق هربوا أنا كنت في كوبنهاغن شفت الصابئة هربانين بعد الحرب شو هالحكي هادا .
    89 - ياربت تروحون ع موقع الجزيره وتعلقون هم كاتبيه كتابة
    عراقيه    02/12/2011 - 15:47:3
    فيصل القاسم: كيف نطمئن، كيف تطمئن الناس بأن هؤلاء الإسلاميين يشكلون فعلا خطرا على هذه المجتمعات وبأن هذه الشعوب تنتقل من الرمضاء إلى النار من رمضاء الحكام إلى نار الإسلاميين. ياسر الزعاترة: أنا أريد أن أقول أن الذي دفع أبهظ التضحيات في مواجهة الأنظمة القمعية التي تلبس ثوب العلمانية في مصر وفي تونس حيث سياسة تجفيف الينابيع وآلاف المعتقلين والمعذبين في تونس والذين كانوا يمنحون النظام الغطاء في مواجهة الإسلاميين هم هؤلاء العلمانيون وكانوا عبارة عن مسامير في جزمة النظام الآن الطمأنة، الإسلاميون ليسوا نبتا شيطانيا هم جزء من حالة ممتدة في تاريخ هذه الأمة ولو كان الإسلاميون اقصائيون لما رأيت هذه الأقليات تعيش في هذه المنطقة، هذه الأقليات هناك صابئة يعبدون الشياطين وإسماعيلية وعلوية وكل أشكال الأقليات موجودة في هذه المنطقة هؤلاء، اسمع يا رجل اسمع يا رجل. فيصل القاسم: سجل عندك.. نبيل فياض: أين الصابئة والمسيحيون في العراق هربوا أنا كنت في كوبنهاغن شفت الصابئة هربانين بعد الحرب شو هالحكي هادا .
    90 - والله انك انت الشيطان ياياسر الزعاترة
    فريد    02/12/2011 - 19:40:4
    اود ان اقول لهذا الجاهل والمتخلف عقليا انك انت الشيطان بذاته لآنه وجهك وكلامك يوحي بذلك فقد لوثتة اسماعنا بافكارك ونحن نشاهد برنامج الاتجاه المعاكس الذي يديره الفاهم والمثقف فيصل القاسم الذي لانعرف ان كان مقدم برامج او عارض أزياء والذي كان من الاجدر به ان يرد على كلام هذا التافه الزعتور على ما تفوهة به على اسياده وتاج رأسه الصابئة المندائيون الموحدون اللذين يعرفون الله سبحانة تعالى ويعبدونهة ويسيرون على ما اوصى به للبشر من الالتزام بلقيم والاخلاق والمبادئ الانسانية التي لايعرف عنها شي هذا المدعي الثقافة ياسر والذي يدعي التزامه ومعرفتهه بلدين الاسلامي وألقرأن الكريم الذي ورد اسم الصابئة به لثلاث ايات كريمة فانك بقولك هذا قد كفرت ولك ان تسأل الله ان يغفر لك وان تقدم اعتذارا رسميا عبر شاشات الفضائيات لآعرق واقدم دين موحد وجد على هذا ألكون .
    91 - رد على ياسر شريف الامه
    العزازي    02/12/2011 - 22:51:5
    الى رئيس فرقة الدعاره في الاردن ياسر الزعاتره. اود ان اقول ان الصابئه المندائيين هم ديانه موحده بالحي العظيم و جذورها ممتده منذ بداية خلف ابو البشريه ادم عليه السلام و نشأة الحياة , و نحن سائرين على نفس عاداتنا و تقاليدناو لا تفير اي شيئ منها. اما انت الذي تسمى بالمحلل السياسي و او الخيبر يجب عليك ان تتعرف على ديانتك اولا و اكتشف التغييرات فيها الذي اصبحت البدع فيها كالجريده اليوميه (كل يوم بدعه جديده ), انصحك ان تكتشف من هم عبدة القبور السائرين اليها زحفا او مشيا على الاقدام او من هم الذين يذبحون الناس ضلما تحت اسم الله اكبر و استطلع من هم الذين يصلون و يدعون طوال اليوم و يسرقون اخر الليل ما عدا النصب و الاحتيال ومن غير انواع الزواج الذي لا تعد و لا تحصى لا انزل الله فيها تشريعاته. اكتشف كل هذه الحقائق عن ديانتك من ثم علق على الديانات الاخرى . اما قناة الجزيره فلا عتب على من لا يخشى غضب رب العالمين بأضهار صور الموتى و نقل الاخبار الزائفه في سيبل ارضاء منضمات داعمه للقناة. الى الاخوه و الاخوات , تحياتي لكم هذا يومنا يجب علينا ان نتحد في اصواتنا من جميع بقاع الارض و نصبح الصوت الرادع لهذا الشخص الرذيل و هذه القناة العاريه عن صحة الاخبار و شرف المهنه. يجب ان تعلوا اصواتنا في وسائل اخرى لا بالمواقع الكتابيه فقط , وانما عن طريق وسائل اعلام شريفه و نزيهه تعرف معنى صوت الحق. و بصفتي مواطن عراقي صابئي ادعو رئاسة الطائفه اخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار لانه موضوع حساس الى درجه حيت يمس شرف هذه الديانه التقيه العارفه لرب العالمين و يمس سمعة طائفتنا مستقبلا بين الديانات و الشعوب. كفا صمتا طوال الفترات السابقه حان الان وقت ضهور مراجع الديانه على شاشات التلفاز و استنكار هذا الحدث الخسيس من قبل هولاء حثالات الكره الارضيه , يجب على جميع المنضمات و الجمعيات المندائيه و السياسيين المندائيين المتمثلين في البرلمان العراقي بتقديم شكوى الى البرلمان العراقي بصفته الجهه العليا في العراق لاخذ حق طيف من اطيافه الذي استباح شرف دينهم على شاشة التلفاز بحضور ملايين المشاهدين. الثورات العربيه الحاصله في الوطن العربي في الوقت الراهن من اهم اهدافها طرد الرئساء الذين لا يحكمون بلادهم بصوره صحيحه و بأعتقادي يمكن ان تحدث ثوره سلميه ليس بالثورات الدمويه الرجعيه الحاصله اليوم و انما اقصد ثورة شباب المندائيين ضد السكوت عن اخذ حقهم ان كان في السابق او في الوقت الحالي يجب التحرك بأسرع وقت ممكن الكثير منكم من خلال قراءته لهذا الرد يفكر مع نفسه هل صدام رجع الى الحياة لكي يلقي خطاب انا اقول هذا تنبيه للمندائيين اصحو اصحو اصحو كفا نوما و المياه جاريه من تحت اقدامكم تهجر الكثير منكم و قتل الكثير و ضاعت اموالكم و سلبت حقوقكم لا احد منكم حرك ساكنا في يوم من الايام . الى جميع المندائيين في دول المهجر و العراق يجب ان نتخذ موقف و نتحرك بتقديم شكوى ضذ ياسر الزعاتره و قناة الجزيره عن طريق المحاكم و منظمات الانسان و تقديم تقرير الى منظمة حقوق الاقليات في العراق و اعلامهم بما حصل عسى و لعل ان يتخذوا موقف ضذ هولاء.
    92 - الى كل المندائيين
    مندائيه    03/12/2011 - 00:13:2
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D20D543F-641E-4CD1-95E1-88DC8647B0BE.htm هذا موقع الجزيرة والبرنامج موجود كتابه والزعتري كاتب اعتذار بس طبعا اعتذارو مرفوض ياريت كلنا نكتب هناك وشكرا الكم
    93 - خالف شروط التعليق
    ...    03/12/2011 - 12:52:1
    ...
    94 - ياسر الزعاترة يعتذر بلاحدئ تعليقات قناة الجزيرة
    عراقيه    03/12/2011 - 14:19:2
    ياسر الزعاترة الصابئة لا يعبدون الشيطان أعتذر أنا ياسر الزعاترة إلى منتسبي طائفة الصابئة على زلة اللسان التي وردت في كلامي، حيث قلت إنهم يعبدون الشيطان ، وكنت أقصد طائفة اليزيديين التي تعتبر الشيطان جزءً من مقدساتها . أعتذر إليهم بصرف النظر عن موقفي كمسلم سني من معتقداتهم .
    95 - اعتذار غير مقبول
    العزازي    03/12/2011 - 16:02:5
    اعتذارك غير مقبول على المواقع الكترونيه فقط بل يجب ان تظهر على شاشة الجزيره و تقدم اعتذارك ايضا
    96 - رد على الزعاتره
    غسان حمد    05/12/2011 - 02:07:5
    بسم الحي العظيم ان الخطاء ليس في الزعاتره وانما في قناة الجزيره الكافره فانهم يلفقون الكلام والاكاذييب فيجب عليهم ان يكونون مثل الاعلام الجيد وان يكون فيصل القاسم خارج القناة هاذا الكافر العيين اذن ايها الصابئه المندائيون كونو سيف قاطع بكل من باع اخلاقه الى الشيطان مثل قناة الجزيره
    97 - الى الجاهل المتخلف المدعو الزعاترة
    علي ناصر الزهيري    05/12/2011 - 17:51:2
    بسم الحي العظيم ان المدعو الجاهل الذي يتهجم على الديانة العريقة والمعروفة معتقداتهم الاصيلة وقدم الديانة السماوية والتي ترجع الى ابونا ادم ابو البشرية علية السلام يطول الكلام على هذة الديانة العريقة ولكن من ورائ ذالك قصد,لان عندما تستظيف قناة الجزيرة الشيطانية هذا المعتوة تعمل لهو بروفة وتعمل على منهج الطغات الجهلة المهوسين في الحروب والنزاعات الطائفية واني اسنكر هذا الجاهل ويجب ان يقوم بالعتذار عللن على نفس قنات اللحاد والتشوية ويجب مطالبة هذا المعتوة بالمحاكمة الدولية ورفع دعوة قظائية علية وعلى قنات الجزيرة,حتى لاياتي احد ويكرر نفس الاقوال واني اشكر كل اخواني المندايين المدافعين على دينهم واشكر فظيلة الكنزبرا الشيخ ستار جبار المحترم وندعوة من الهيي قدمايي ان يحفظ طائفتنا من هؤلاء الاوغاد الكفرة.
    98 - الى الشيطان الملحد
    علي ناصر    05/12/2011 - 19:25:1
    الزم حدودك ايها الدجال اللعين فانت لا تعرف عن من تتحدث احنة تاج راسك ياقذر انت لا تعرف مدى عراقة دينا وقدمه ومن اين لك ان تعرف وانت شيطان لعين تروح فدوة لطائفتنة يا ملحد مو صوجك صوج اللي طلعك بالبرنامج وانطاك اهمية وانت ما تسوة كلشي ياسافل ادعو من بيت الهيي يحفظ طائفتنة ويعاقبك على هذا الكلام.
    99 - رد على برنامج الاتجاه المعاكس والزعاترة
    قائد الزهيري المنائي    05/12/2011 - 21:44:1
    بسم الحي العظيم الى برنامج الاتجاه المعاكس اتمنى ان يكون برنامجكم هادف ومعبر لكل الشعوب العربيه وليس للفتنه والتفرقة واتمنى ان تكون نواياهم صادقة وتهدف لتوعية الشعوب وليس لحثهم على التطرف والقتل وتحليل دم ديانه مسالمه لا حوله ولا قوه لها غير انها تستعين برب الخلق وردا على الزعاترة انت انسان جاهل ومتخلف ومتوحش واللة انك تعبد الشيطان وكافر لئن افكارك شيطانيه ودمويه واتمنى من اللة ان يتولاك بغضبه
    100 - تبا للملحد والجاهل ياسر الزعاتره
    عضيد الزهيري    06/12/2011 - 12:23:3
    لايجوز لاي احد التهجم على طائفه الصابئه المندائيين لان هذه الطائفه العريقه من اقدم الاديان والطوائف في هذه الدنيا تمتد جذورها منذ الاف السنين فانا كوني احد ابناء هذه الطائفه وافتخر لااسمح نهائيا لهذا الجاهل الاحمق ياسر الزعاتره التهجم بوحشيه على هذه الطائفه العظيمه لانه لم يقرا كتبنا ونحن لانسمح لهذا القذر ان يقرا او يطلع على كتبنا المقدسه لانه متخلف وقذر اساسا ولايعرف معنى الصابئه وعتبنا على قناه الجزيره القطريه لسماحها لهكذا نماذج بالتهجم على الاديان السماويه الاصيله وايضا لاستظافتها شخص متخلف كهذا لانه لو كان انسان مثقف ومطلع على كتابنا المقدس لما قال هذا الكلام لان كتابنا المقدس يهاجم وبشده عبده الشيطان وان كل من يهاجمنابهذا الكلام يكون هو عبد للشيطان وهو الشيطان بعينه
    101 - الى من نصب نفسه شيخا على المسلمين
    danial-177    07/12/2011 - 23:31:5
    تحية وسلام وبعد الى الزعاترة وشيخهم الاتعلم يا ايها الغير عالم بنفسك من تكون بانك احد احفاد قوم لوط الذي انعتهم الله ولعنهم الى يوم الدين اتعرف ذلك ام تريد منا ان نذكرك من تكون انت والان اتيت متلبسا باسم الدين الاسلامي الحنيف يا جاهل بعقلك اولا وجاهل بدينك ثانيا فقط تذكر انت من احفاد قوم لوط لان قوم لوط مختومون على قلوبهم ولا تنفعهم اي توبه اعلم ذلك تحية الرب لكل انسان فقط
    102 - خالف شروط التعليق
    ...    09/12/2011 - 17:13:4
    ...
    103 - العراقيون يعرفون الصابئة افضل منك
    رعد العماري    15/06/2012 - 23:00:4
    لا نقبل لشخص دخيل على الثقافة العربية وليس لهُ الحق بالتكلم على اقدم ديانة في بلدنا وهم الصابئة الطيبون بكلام منافي للحقيقة ومنافي لدينه لان الدين الاسلامي والقران يذكرهم بانهم عبده لله وحدة . والعجيب من هذا الجاهل انه يتكلم على ديانة وهو لايعرف عليها شيء وهي تعيش معنا الاف السنين بود واحترام متبادل وعلى الفضائيات اذن ...كم جهلة موجودون بيننا .. باسمي وباسم جميع العراقيين استنكر الكلام الذي قاله هذا الجاهل نحن من نعيش بالعراق ونعرف ما يعبدون الصابئة وما هي اخلاقهم .
    104 - رد على قنات الجزيره
    عطار    03/10/2012 - 16:18:5
    الصائبه اشرف اناس على وجه الارض حيث لم يعطو فتاوى قتل وليس بمنا فقين ولا يثيرون الفتن قنات الجزيره ان الفتنه اشدمن القتل ايها المسلم تعال عاشرهم اوشوف ابعينك ماعندهم حلقهشاربه
    105 - اخواننا في الدنيا والاخره
    hadi alfadli    02/03/2013 - 12:52:3
    ان تكلمت عجزة الكلمات عن تعبيرها لان ما يقوله الفقراء في الدين الا معصية للخالق ولا اطيل عليكم يا اخواني الاعزاء اقول لكم والله وانتم تعلمون ان اخواننا في البشريه والدم اخواننا المندائيوون موحدون للأله الواحد الاحد وانا واعوذ بالله من كلمة انا اتكلم عن ما رأيته ولم اجد فرق بيننا لاننا بيت واحد وقبيلة واحد احنا واياهم ولم اجد الفرق واتوجه لكافة شيوخ المنداي بالتحيات الحاره
    106 - بسم الحي العظيم
    انس نعيم محسن الزهيري    08/04/2013 - 10:26:3
    اتمنا من قناه الجزيره ودكتور فيصل يقدم اعتذار رسميا لهذه الطائفه المندائيه العريقه الذي نشاءت وترعرعت وهم المندائيون هم الموحدون منذو الازل الى يومنا هذا لذا اقول لك يازعاتره المتخلف اتمنا ترجع تقراء النصوص المندائيه والكتاب الكنزا ربا كي تفهم جيدا ما هم الصابئه وما هي محرماتهم واتمنا تقران الايارت الذي وردت في القراءن الكريم في سوره الحج وسوره البقره وسوره العمران وهم من الموحدون الاوائل وبالتالي انصحك ان تراجع نفسك الى طبيب نفسي كي تعالج نفسك ولا تتطرق بالامور الذي اصلا لاتعرفها وتكفرها برائك التافه ونحن تاج على راسك ولانتشرف بيك ويؤسفني ان اشاهد هذه الفقاعات الذي تاتينا من منبر اعلامي بقناه الجزيزه
    107 - الزعاتره التافه
    وسام المندائي    08/04/2013 - 11:17:1
    انسان جاهل ولايملك ذره من العلم ولايعرف سوى الاحقاد المندائيون هم الموحدون وهن لايعرفهم ارجو ان لايتكلم
    108 - يتفوه بالنطيحه والمترديه
    Akram Athia    08/04/2013 - 12:02:0
    انا أتحدث بالنسبة لي وانا شخص مندائي ،من انت ايها الجاهل من انت ايها المتخلف لما هذا الطعن بحق اعظم دين واول دين بالبشريه تتهمنا بالشيطنه ياشيطان ياعار انت حثالةالمجتمع ياشاعل الفتنه يانكره .
    109 - الزعاتره المتخلف والحاقد
    Zyad Aldamuki    12/04/2013 - 15:50:2
    اقول الى هذا المتخلف ان الصابئه المندائيين يشرفوك وشرفون امثالك المتخلفين اقرأ القران اولا حتى تتهم بقيه الاديان ولكن العتب على قناة الجزيره التي تستضيف هكذا حثاله من البشر ولم تتحقق من خلفياتهم وثقافاتهم
    110 - متخلف وجاهل ولعين ياسر الزعاتره
    بهاء الخميسي    05/09/2014 - 16:21:4
    انت لاتستحق المناقشة ياجاهل ياسفيه ياياسر الكلب ...انت وامثالك الطائفيين الذين دمروا الوطن العربي انت فكرك ارهابي ماذا اقول لك سوى لاتستحقون العيش
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
      © 2005 - 2014 Copyrights akhbaar.org all right reserved
      Designed by Ayoub media & managed by Ilykit