العراق: وساطة كردية لحسم الخلاف بين المالكي والمطلك
    الجمعة 3 فبراير / شباط 2012 - 08:59
    بغداد (آكانيوز) - كشفت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، الجمعة، عن وجود وساطة كردية لحسم الخلاف بين رئيس الوزراء نوري المالكي ونائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك، مبينة أن الوساطة يتبناها رئيس الجمهورية جلال طالباني وتقود إلى عقد لقاء بينهما.

    وطالبت القائمة العراقية الاسبوع الجاري بإلغاء قرار رئيس الحكومة نوري المالكي بإقالة نائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك من منصبه على خلفية تهجمه على المالكي في تصريحات صحفية.

    ووصف المطلك في تصريحاته المالكي بأنه "دكتاتور هدام" وهو ما أثار امتعاض المالكي الذي يصف بعض شركائه بأن له قدماً في العملية السياسية وأخرى خارجها.

    وأنهت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي الأحد تعليق حضورها لجلسات مجلس النواب فيما يتوقع عودة وزرائها الاسبوع المقبل إلى اجتماعات مجلس الوزراء.

    وقال القيادي في القائمة العراقية ظافر العاني لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، إن "رئيس الجمهورية جلال طالبني ابلغ رئيس مجلس النواب والقيادي في القائمة العراقية اسامة النجيفي في لقائه الأخير بأنه يسعى إلى إنهاء الخلاف بين المالكي والمطلك وصولا إلى عودة الأمور إلى طبيعتها".

    واوضح العاني أنه "بحسب طالبني فأنه يسعى إلى عقد اجتماع بين المالكي والمطلك خلال الفترة المقبلة لإنهاء الخلاف الذي حصل مؤخرا بينهما"، لافتا إلى أن "هناك رسائل ايجابية عديدة تسلمتها القائمة العراقية من التحالف الوطني".

    وكان ائتلاف دولة القانون قد طرح في وقت سابق ثلاثة خيارات لحسم قضية المطلك تتمثل تقديم استقالته من منصبه، أو استبداله بشخصية أخرى، أو تقديم اعتذار لرئيس الوزراء عن تصريحاته شريطة أن يحظى الاعتذار بموافقة المالكي.

    وتصاعدت حدة الانقسام بين الائتلافين أكثر بعد صدور مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إضافة إلى تقديم المالكي طلبا إلى مجلس النواب يقضي بعزل نائب رئيس الوزراء صالح المطلك عن منصبه.

    ويواجه الهاشمي تهماً تتعلق بدعم "الإرهاب" وصدرت بحقه في 19 من الشهر الماضي مذكرة اعتقال لكنه رفض المثول أمام القضاء في بغداد وقال عنه انه قضاء يخضع لضغوط السلطة التنفيذية.
    التعليقات
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media