يتيمة عبد الكريم قاسم !
    الأثنين 30 أبريل / نيسان 2012 - 21:08
    حسن الخفاجي
    لان الوفاء طبع  ضمائر العراقيين النجباء وسكن قلوبهم ,  ولان غيوم الشر السوداء مهما علت وعمرت في سماء الوطن مصيرها إلى زوال وقد زالت, لان انعكاس نور الشمس نشاهده في القمر , لان عبد الكريم قاسم شمس العراق وقمره , فان  معاصريه ومن عقبهم من أجيال مازالوا يبكون وطنيته ونزاهته , ما زالوا يتذكرونه بخير  كلما سرق لصوص رسميون خزائن الوطن , كلما باع البعض من الساسة ضمائرهم  برماد سجائر الغرباء , كلما حلك الظلام علينا نتذكره على قاعدة.."وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر" عن أي بدر نكتب ونحكي عن بدر ظل معلقا في سماء الوطن وفي ذاكرة الوطنيين .

    مبادرة كريمة تلك التي تبنتها شبكة الإعلام العراقي برد جزء بسيط من الاعتبار للشهيد قاسم , حينما أعلنوا عن مسابقة لتصميم نصب يمثل استشهاد قاسم في دار الإذاعة والتلفزيون العراقي التي تتمثل في شبكة الإعلام العراقي , على الرغم من ان المبادرة كريمة إلا ان المبلغ المخصص للفائز ثلاث ملايين تعادل ما يقارب 2400 دولار, لا تكفي ثمن تذكرة طائرة ذهابا وإيابا للعراقي المقيم في أمريكا وأوربا  , إذا رغب احد الفنانين المقيمين في الخارج المشاركة في المسابقة .

    هل كتب على عبد الكريم قاسم ان يعيش ويموت فقيرا وان تكون جائزة تصميم نصبه فقيرة و زهيدة !؟.

    المبادرة طيبة وكريمة لكن ...
    لماذا حددت شبكة الإعلام  مبلغ الجائزة بهذا المبلغ الزهيد ؟.
    ربما ان ميزانية الشبكة لا تتحمل جائزة بمبلغ اكبر.  رئاسة الوزراء مطالبة برد الاعتبار للزعيم عبد الكريم عبر تسمية مطار بغداد باسمه, أو تسمية احد شوارع بغداد الرئيسة , أو ان تسمى هيئة النزاهة باسم هيئة عبد الكريم قاسم لارتباط النزاهة والعفة ونظافة اليد بقاسم .

    اقترح على رئاسة الوزراء زيادة مبلغ جائزة  تصميم النصب , أو أن  تخصيص جائزة تحمل اسم الشهيد قاسم تسمى جائزة عبد الكريم قاسم تمنح لمن يستحقها وتشمل أبواب عدة , كأن تكون جائزة للنزاهة, وأخرى للوطنية ,وثالثة للضابط المثالي , ورابعة للإبداع والانجاز  العلمي والطبي والفني والأدبي .بهذا نكون قد ساهمنا برد  الاعتبار لزعيم خلد في ذاكرة الفقراء والوطنيين العراقيين لنزاهته ووطنيته وطيبته .

    خطوة مباركة خطوة شبكة الإعلام العراقي , هي بداية جادة تؤسس لتكريم  وتخليد كل من ضحى من اجل العراق الواحد من كل الطوائف والأعراق .

    للفنانين الذين ينوون المشاركة أقول .. إذا ظل مبلغ الجائزة دون زيادة فان الجائزة  الكبرى التي ستحصلون عليها هي حب  اغلب العراقيين لكم  وخلودكم مستقبلا , لأنكم تقومون بعمل وطني كبير من خلال تجسيدكم لزعيم وطني خالد في ضمائر معظم العراقيين .
    أخشى ان تكون جائزة ومبادرة  تصميم تمثال لعبد الكريم يتيمة  قاسم حالها مثل حال  فقراء الشعب العراقي , الذين ظلوا أيتام بعد استشهاده لم يسأل عنهم احد من الساسة !!!.

    أحياء الصفيح في بغداد والمحافظات  تشكو لله ما يعانيه من يعيشون فيها , مازالت تبكي قاسم الذي أدمن زيارة الفقراء في صرائفهم وبيوتهم وأسواقهم , وأنجز وعده واجبه  الوطني بمنحهم الأراضي والقروض لتشيد مساكن تليق بهم, وشيد دورا ووزعها على الفقراء.
     
    الخلود ان تظل معانقا وجدان الوطنيين وذاكرتهم

    Hassan_alkhafaji_54@yahoo.com
    1-5-2012

     
    التعليقات
    1 - عبد الكريم قاسم في قلوب كل العراقيين
    Faik A.K.Nasser فائق عبد الكاظم ناصر الأسدي    30/04/2012 - 21:59:2
    تحيه وشكر للكاتب حول هذه الألتفاته الرائعة واني على يقين معظم العراقيين يتفققون مع رأي الكاتب . عندما كنت في العاشرة من عمري كنت أرسم صور الزعيم عبد الكريم قاسم وكانت تعلق في الصفوف في مدينة ألجمهوريه في البصرة . وخالي المقدم الركن عبد الحاكم ياسر الأسدي دافع مع عبد الكريم قاسم وقتله البعثيين عند مجيئهم للسلطه بالسم . نعم الزعيم عبد الكريم قاسم اكبر من نؤسس جوائز باسمه ومنح دراسيه ومتحف لانه رمز عراق الخير وقلب وروح الوطنيه الحقه رحمة الله عليه .
    2 - خالف شروط التعليق
    ...    30/04/2012 - 23:07:2
    ...
    3 - مشاهير الشمع
    زكي الحسناوي - الدنمارك    30/04/2012 - 23:31:0
    احسنت اخي العزيز ابو علي - يبدو نحن نعيش قانون الجدلية في العراق ولا نعلم - كان الاجدر ان يكون تمثال للشهيد البطل عبد الكريم قاسم في اكبر ساحات بفداد وبجائزة مفتوحة القيمة اسوةً بمتحف الشمع للمشاهير المزمع افتتاحة في النجف الاشرف والذي بلغت فية قيمة التماثيل فقط 550 مليون دولار لـ 59 تمثال لحساب شركة تركية - مع احترامنا وتقديرنا لكل المشاهيرفي متحف الشمع وكان الاجدر ايضا ان يكون تمثال الشهيد عبدالكريم احدهم ليمثل رمز الوطنية والنزاهة والاخلاص لزمن نفتقر فية للاخلاص والنزاهة والوطنية---- مع التقدير
    4 - عبد الكريم كل القلوب تهواك
    ابومنتظرالعتابي    30/04/2012 - 23:51:0
    أستاذ حسن الخفاجي : نحن خائفون أيضاً من أن يكون مبلغ الجائزه تشمله الضرائب والطوابع وأجور التقديم وقيمة المناقصه ومبلغ الفورم المقدم للمشاركين . وربما ولعل من أن يكون هناك شخص يطلب رشوه حتى ترسوا المناقصه على أحدهم ( لا تستغربون ) لأن في العراق ليس هناك شئٌ أسمه غريب ( وما غريب إلاّ الشيطان )
    5 - A great writter write about a great leader
    ADEL    01/05/2012 - 04:42:1
    Dear Abu Ali, I commend your loelty to Iraq . If you love Adul Kareem Kassim you love Iraq Because Iraq is Abdul kareem Kassim and those who killed kassim they the are the enemy of Iraq. The current iraqi goverment should name the baghdad intrnational Airport by his name, to prove to the Iraqi people their love to Iraq and the poor Iraqi people. God bless you and bless all iraqis like you. Any one who do not love kassim he is a man with no values , no honer and an enemy of iraq. Shame, Shame and Shame on all of them.
    6 - الى الشرفاء
    كامل دعبول    01/05/2012 - 06:19:1
    عبد الكريم قاسم رمز وطني في تاريخ العراق أطالب في برنامج صباح الخير يا عراق تغير الاسم الى صحو ضمير العراقين من الساسه وشكرآ .
    7 - ذكراه =مليون تمثال
    عراقي انا    01/05/2012 - 06:47:4
    بلدية النجف وهي جزء من 18 جزء من العراق صرفت 100$على تماثيل لايعرف شخوصها اكثر العراقيين وليس لهم تأثير في عموم العراق في الوقت الذي لا يحظى الشهيد عبد العراق (الزعيم)ما يستحقه من تكريم وهو اضافة الى ماورد في المقال من انه مؤسس الجمهورية العراقية وقاد ثورة غيرت اوضاع المنطقة والدول العربية وقضى على حلم وحلف بغداد الا ان قوى الظلام القومجية والطامعةمن قيادات العروبيةوالعفلقية وجميع التكتلات الدينية من المرجعيات السنية والشيعية وبدون استثناء والتي اصطفت مع العفالقة تعاونوا وتامروا مع الاجنبي للاطاحة به .لذا فان وطنيته ونزاهته وتعففه وحبه للعراقيين وحب العراقيين له لايحتاج الى تمثال يقدم ممن ساهم في قتله
    8 - الشهيد عبد الكريم قاسم يستحق أكثر من ذلك
    Yasin T. al-Jibouri    01/05/2012 - 07:28:0
    Assalamo Alaikom. I remember the day when martyr Abdul-Kareem Qasim was executed at the Salhiyya radio station as if it was yesterday, and I remember my and many, many other people's grief. See the fate of the one who ordered his execution, namely his fellow in the 1958 revolution: Abdul-Salam Muhammed Aarif. The Almighty caused him to die the worst type of death. Will our sectarian politicians, particularly Tariq al-Hashimi, ever learn a lesson from this? I seriously doubt it. Qasim deserves more than a statue. He is the symbol of Iraq's honor and dignity, and may all those who caused his murder receive what they deserve
    9 - كلمة حق وتاييد مطلق
    ابو دمدم    01/05/2012 - 08:00:1
    لقد اصبت كبد الحقيقة ياايها الكاتب الشريف والمثقف الجرئ يا استاذ حسن فبارك الله فيك وكثر من امثالك وانشاء الله لاننحرم من كتاباتك الوطنية الصميمية ومن افكارك النيرة الصادقة والمخلصة وانا كمواطن عراقى عاش فترة الشهيد الخالد الزعيم قاسم اؤيد كلما جاء فى مقالك الرائع حيث ان وبالرغم من الالتافته ممتازة ويجب ان نسجل شكرنا الكثير لمن بادر بتنفيذها وبالاخص الاستاذ الشبوط الا ان المكافئة لا تتناسب ابدا مع جسامة العمل ومع التضحية العظيمة التى قدمها الشهيد الخالد عبد الكريم قاسم والتى كانت للشعب العراقى باكمله وخصوصاالفقراءت والذين تناسوه فى بعض المناطق كمدينة الثوره والشعلة وفى المحافظات الجنوبية والتى طغت فيها اسماء جديدة تخلد دون وجهةحق نطالب وبالحاح من امين بغداد والمحافظين ان يطلقوا اسم الزعيم الخالد على الشوارع والساحات الرئيسة انا اتعجب واستغرب كيف نسى اهل مدينتى الثورة والشعلة مثلا فضل ذلك الزعيم على اسكانهم فى مدن حديثة وانقذهم من الصرائف عجيب ثم عيب انا اقترح ابدال اسم شارع الجمهورية باسم الزعيم وعمل نصب له فى ساحة التحرير كما ونطالب السيد رئيس الوزراء ان يكون اكثر جرءتا وان يتدخل فى زيادة مبلغ المكافئة فهو لايتناسب بتاتا مع اقامة بصب لزعيم عراقى استشهد لانه كان نزيها وذنبه الوحيد هو انه اراد ان يعمل للعراق وللعراق فقط ولم يهتم للتطبيل القومى الذى ثبت بطلانه وعدم جديته كيف يمكن ان تخصص الحكومة فى النجف مثلا اكثر من155 الف دولار لاستيراد اصنام وتماثيل شمعيه لرجال الدين وتخصص الدولة 2400 دولار لنصب زعيم النزاهة والاخلاص والصدق والوطنية عبد الكريم قاسم رحمة الله عليه مرة ثانية اشد على يدك واويد كل ما جاء فى مقالتك الرائعة والتى ان دلت على شئ فتدل على مساهمتك وحرصك الصادق فى بناء العراق الجديد بارك الله فيك واجمل التحيات
    10 - تماثيل الخالدين
    احمد MK    01/05/2012 - 09:13:5
    ان افضل موقع لنصب تماثيل الخالدين هي حيث هي فعلا اي في (اعماق القلوب الطاهرة المخلصة الوفية) ، فهناك يظل التمثال خالدا مجسدا ومحفوظا ابد الدهر ولا يمسه سوء من شر الأشرار ولا يلحقه ضرر من سفالة الحاقدين وسفاهة الجهلة. ان التماثيل المنصوبة في الشوارع والميادين العامة وفي بلدان مثل بلداننا المضطربة سياسيا على الدوام (حيث تهتز انظمة الحكم او تقتلع مع هبة كل ريح) لايمكن ضمان دوامها وقيامها ، وهي مهددة بالرفع او الاعتداء والتطاول عليها ممن تكون تلك التماثيل شوكة في اعينهم ونارا مشتعلة في قلوبهم الموبوءة المظلمة..... وهؤلاء هم كثر وفي كل حين.
    11 - طلب ورجاء
    ابو دمدم    01/05/2012 - 09:51:4
    الحاقا بمشاركتى المتواضعة اعلاه ارجو ان امكن ان تقوم بنشر مقالتك الرائعة فى احدى الصحف العراقية الواسعة الانتشار كالصباح او المدى او البينة الجديدة اوغيرها كما وارجو ارسالها الى المدير العام لهيئة الاعلام او حتى للسيد رئيس الوزراء لعل فى الذكرى فائدةلزيادة مبلغ المكافئة والعمل على تحقيق ولو بعض الطلبات التى ذكرتهاوالتى هى اقل ما يمكن تقديمه وفاء وتخليدا للزعيم الخالد المرحوم باذن الله عبد الكريم قاسم وان فكرةتخصيص جائزة باسمه فكرة غاية فى الروعة والاحقية وفعلاااقتراح جدا وجيه ومهم مرة اخرى بارك الله فيك وبافكارك العراقية المخلصة والصادقة والسلام عليكم
    12 - تصحيح
    عراقي انا    01/05/2012 - 14:20:0
    فاتني ان اكمل الرقم لتماثيل النجف وهو 100$-مليون-دولار فارجو العلم مع الاعتذار
    13 - أتمنى : والتمني رأس مال المفلسين
    مرتضى العتابي    01/05/2012 - 16:07:5
    الأخوه متصفحي موقع الأخبار الأعزآء . والكاتب المميّز حسن الخفاجي . أن أكبر وأهم وأرقى نصب في العراق هو نصب الحريه للنحّات الرائد جواد سليم الذي يخلد فيه ثورة الزعيم العظيم الراحل عبد الكريم قاسم . وهو في أهم ساحه من ساحات بغداد في الباب الشرقي وفي موقع لا يدانيه موقع آخر . ولا أتصور أن هناك نَصَبْ أو تمثال يرقى لنصَبْ الحريه في كل العراق . أذن فَلِمَ هذا التحامل على متحف الشمع النجفي وهو يؤرخ لكبار علماء العراق وما ذنبهم إذا كان البعض لا يعرفهم .. وهل يقدح في علميّتهم جهل البعض لعدم التخصص . ياليت وياليت تفيد التمنّي كما يقولون . كتبوا عن مَنْ شيد قبر المجرم السفاح حجّاج العراق الثاني المقبور صدام العفلقي البعثي الذي أزهق أرواح الملايين من العراقيين . لقد شُيّد قبْرَه بتحدٍ لمشاعر العراقيين ونكايه بعهدهم الجديد . فلتتفتح القرائح وتكتب الأقلام عن تلك مآسينا . وليس عن علماء أبرار أطهار ملئوا حياتنا علم يفيد الجميع وعلمونا النقاء والصفاء مع الجميع في متحف الشمع النجفي
    14 - ناكري الجميل
    ابن الديوانيه    01/05/2012 - 19:03:4
    ٢٤٠٠ دولار لا تساوي سعر اربع امتار مربعه من قطعت ارض الخالد عبد الكريم قاسم التي كان من المفروض ان تمنح له في منطقه الزيونه ولكن الحكومه تراجعت عن ذلك ولم تسجل باسم العفيف عبد الكريم ... ولكن من اين ناتي بضمائر حيا لناكري الجميل
    15 - إنصاف الشهيد
    د. حميد حسن    01/05/2012 - 23:27:2
    التشىءلاعقرف عن الزعيم إلا اطراف احاديث الناس. كنا ونحن تلاميد في البتدائية ندرس التاريخ باسماء صانعيه حصة لعمر المختار واخرى لطارق بن زياد وسلطان الاطرش سيف بن ذي يزن وارى ان يدرس الزعيم كظاهرة صنعت جمهورية العراق وحررت شعبه من الاغلال. بهذا نقيم له نصبا في قلوب الاجيال. ونقيم له ليس تمثالا بل صرحا يلزم ان يزوره الرسميون من زوار العراق ويقام له تمثال امام وزارة الدفاع واخر في عرينه في معسكر المنصور في المقدادية حيث انطلقت الثورة في 14 تموز الخالد ولا ننسى ان انصاف الشهيد يكون اولا بالثار له فلا يعقل ان يظل قتلته يسرحون ويمرحون ويتقلبون قي المناصب في جمهورية عاش واستشهد في سبيل قيامها.وشكرا للاستاذ حسن الخفاجي من رواد الزعيم الخلص
    16 - محبوب الفقراء
    اسماعيل حمد الجبوري    02/05/2012 - 09:51:5
    يشكر الكاتب المحترم ويشكر الشبوط على التفاتته الكريمة لرد الاعتبار للزعيم الشهيد ابو الفقراء وقائد ثورة الشعب الخالدة ثورة 14تموز. كنت في زيارتي الاخيرة الى بغداد بعد33عاما من المنفى وكنت في سيارة ركاب من نوع 12نفر وكانت تسير ببطأ نحو الكرادةنتيجة الازدحام ووقفت السيارة امام نصب الطاغية هدام في ساحة الفردوس فجرت تعليقات عن النصب المهدم وكل ابدى رايه كيف يكون هذا النصب وانا ابديت راي فقلت كنت اتمنى ان يكون هنا نصب للزعيم عبدالكريم قاسم فهتف الجميع مع هذا الراي وكانت امراة عجوز امامي وقبلتني وقالت لاعيب على حلك هذا الرجل يبقى خالدا في ضمائرناوصاح السائق منين نجيب زعيم مثل عبدالكريم قاسم؟؟.فالزعيم رمز لكل العراقين من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وآن الاوان لرد الاعتبار له. مرة اخرى شكرا شكرا للاستاذ الخفاجي
    17 - الشرف سجيه
    علي الجارالله    04/05/2012 - 07:39:1
    رحل وفي جيبه 750 فلس
    18 - تعقيب
    عراقي انا    04/05/2012 - 17:28:1
    الاخ العتابي عندما استشهدت بكلفة التماثيل في النجف لم وقصد التقليل من اهمية العلماء بل بالعكس اتخذته مثلا من ان جزأً من العراق لن يبخل بهكذا مبلغ وفاءً لرجاله-(واؤكد ان اكثر هؤلاء العلماء لايعرفهم جُل العراقيين وحتى على مستوى المذهب او المحافظة وذا ليس اتقاصا منهم بل هو الواقع واعتقد انك توافقني بذلك)-فكيف ان يكون النصب لرجل غير مجرى العراق السياسي وتأثيره في المنطقة وله سمعة هي نار على علم وبخل(لا بل حقد)المسؤلين علية بعدم رصد اقل من اقل مايستحقه.وشكرا مع الاعتذار
    19 - لسان التاريخ
    عباس ناجي جاسم شعبان    04/05/2012 - 22:58:2
    مثلما يتذكر الاحراروالوطنيون من الديموقراطين والشرفاء العراقين ويتباكون على الزعيم الخالد وهو بقلوب كل العراقين ممن عاصره وسمع عنه سيبكي العراقين دما اذا تخلو او لن يناصرو السيد نوري كامل المالكي رئيس الوزراء العراقي لانه وطني واصيل ويشهد الله علي اني ليس لدي اي منصب نفعي ولم اكن منتسب لحزبه او كتلته بل انا رجل مستقل وموظف اداري بسيط
    20 - القائد الشهيد
    سهاد بابان    06/05/2012 - 02:00:1
    لقد أفنى الشهيد حياته من أجل العراق وفقرائه!!! فهل أنصفه العراق وشعبه؟؟ ومتى سوف يفعل ذلك؟؟ ولماذا ما زال العديد من التقدميين العراقيين , متردذين في تقيمهم لشخصية الزعيم و التي لا جدال على وطنيتها و ثوريتها و أنحيازها لفقراء العراق .
    21 - حبک ایها البطل العراقی الشهم
    عاشق الشهید عبد الکریم قاسم رحمه الله    15/05/2015 - 01:36:0
    ماذا اقول فی بطل عاش وضحی وکرس جمیع عمره وحیاته لشعبه وبلده ماذا اقول فی رجلا عاش فقیرا ومات شهیدا مجاهدا صائما ماذا اقول فی قائدا مَثل الشجاعة والاباء .... والله انه رجلا یندر ان تشبهه الرجال .. رحمک الله یا سیدی عبد الکریم قاسم
    22 - الزعيم عبد الكريم قاسم
    مهدي الموسوي    02/06/2015 - 04:02:5
    افظل رجل عرفه التاريخ هو بحكمه للعراق هو الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم حكم العراق بالعدل والمساواة بين الشعب العراقي رغم كونه من السنه العراقيين ولكنه معتدل لايفرق بين سني وشيعي ولا مسيحي ولا اي مكون, محبوب من قبل جميع العراقيون بفكره وعقله وضميره وشجاعته وفصاحة كلامه وطيبة قلبه ولكن الغادرون لايرديون الرجل الشريف غدروا به من جلدته السنه وهم المجرم عبد السلام وصدام المجرم وحزب البعث الكافر وزمرتهم الخونه للشعب العراقي . دخل الحكم وهو لايملك سوا راتبه واستشهد ولا يملك سوى دينارين وبيده كل شيء لايملك قطعة ارض يسكن فيها ولا ملابس سوى بدلته العسكريه هاذا هو عبد الكريم شبيه غاندي عاش فقير ومات فقير فيجب على الشرفاء من الحكومه العراقيه ان تضع له تمثال في كل محافظة من العراق تثمين لجهوده وشرفه وعفته وكرامة نفسه الف تحيه واحترام لك يا كريم العراق عبد الكريم قاسم
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media