طالباني يصدر بيان من 8 نقاط للكتل السياسية بعد جولة مباحثاته معها
    الجمعة 18 مايو / أيار 2012 - 06:14
    "البوابة العراقية” بغداد –
    أصدر مكتب رئيس الجمهورية مساء اليوم الخميس، بياناً دعا فيه الكتل السياسية الى وقف الحملات الاعلامية واعتماد الدستور كمرجعية للاحتكام لها، والالتزام بالاتفاقات التي قامت على اساسها حكومة الشراكة الحالية.

    وفيما يلي نص البيان:

    التزاما باداء واجباته الدستورية وحرصا منه على وحدة الصف العراقي وبغية جمع الكلمة وتوطيد الامن والاستقرار وتوفير افضل الظروف للنهوض بالاقتصاد ودفع عجلة التنمية ، بذل رئيس الجمهورية جلال طالباني خلال الاونة الاخيرة جهودا مكثفة وعقد لقاءات عديدة مع كبار قادة ومسؤولي البلد والكتل البرلمانية والاحزاب السياسية . ودعا الرئيس طالباني جميع الاطراف الى جعل مصلحة الوطن والمواطنين فوق اي مصلحة او اعتبار اخر.

    وفي ضوء هذه المشاورات يدعو رئيس الجمهورية الى:

    1. وقف الحملات الاعلامية المتبادلة ونبذ الخطاب المتشنج واعتماد التحاور البناء الرامي الى ايجاد وتعزيز المشتركات وليس الى توسيع وتعميق الخلافات.

    2. اعتماد الدستور كمرجعية يحتكم اليها واحترام بنوده والالتزام بالاتفاقات التي قامت على اساسها حكومة الشراكة الحالية ومنها اتفاقية اربيل لعام 2010.

    3. الالتزام والتقيد بالمبدأ الاساسي الذي تقوم عليه الحكومة الحالية ،وهو مبدأ الشراكة الحقيقية في ادارة السلطة وفي تحمل المسؤولية.

    4. الحرص على استقلالية المنظومة الانتخابية بوصفها ركنا اساسيا من اركان الديمقراطية، وتوفير كل المستلزمات الكفيلة باجراء انتخابات حرة ونزيهة لمجالس المحافظات عام 2013 ولمجلس النواب عام 2014.

    5. احالة القضايا المتعلقة بتحديد دورات خدمة كبار المسؤولين في الدولة الى مجلس النواب للنظر في المقترحات بشأنها ضمن اطار الدستور.

    6. التمسك الثابت بمبدأ الفصل بين السلطات وصون استقلالية القضاء والاسراع في اقرار قانون المحكمة الاتحادية.

    7. دعم وتعزيز جميع المؤسسات التي يكفل استقلالها تنمية وتطوير الديمقراطية .

    8. اكمال تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في الدستور واقرار القوانين والتشريعات الاساسية الضرورية مثل قانون النفط والغاز.
    التعليقات
    1 - ولنا نحن المواطنين البسطاء نقاطنا
    ناظم    18/05/2012 - 14:50:3
    سيادة الرئيس لنضف لها النقاط التاليه..١- أيقاف التصاريح التي تدعوا لتقسيم العراق وتمزيقه تحت غطاء حق تقرير المصير بشكل تام وصريح..٢- سحب القوات الغير نظاميه وبلأخص قوات البيشمركه والأشايس من ما يسمى المناطق المتنازع عليها وأيجاد حل سريع لقوات البيشمركه المتواجده بلأقليم وصهرها بمنظومة الجيش العراقي وتسليم سلاحها للدوله..٣- الأعتراف الكامل والصريح بأن حكومة بغداد هي المسؤوله الوحيده عن السياسه الخارجيه للبلد وأعلام الدوله بسفر أي مسؤول من الأقليم للخارج وسبب هذه الزياره ..٤- النفط بيد حكومة الدوله العراقيه حصراً وكل العقود توقع في بغداد أو أي مكان ترتأيه وزارة نفط حكومة بغداد وبشكل شفاف وصريح..٥- العراقي له كامل الحريه وبالمطلق بالسفر والأقامه وشراء بيت وأدارة أي عمل قانوني في أي بقعه من أرض العراق وبدون عقبات..٦- اللغه العربيه اللغه الرسميه الأولى بالعراق فعلى كافة المحافظات العراقيه وخاصة محافظات الأقليم أضهارها وبشكل واضح وصريح بالعلامات المروريه في الطرقات..الأبنيه الرسميه والحكوميه..تشجيع السكان المحليين بأستعمالها..٧-العلم العراقي والنشيد الوطني رموز الدوله العراقيه فعلى كافة العراقيين ومن جميع المحافظات الأحترام المطلق لهاذين الرمزين ويرفع العلم ويقرء النشيد في كافة المدارس العراقيه كل أسبوع والمناسبات الرسميه والرياضيه حصراً وبدون منافسه من أي نشيد أو علم آخر..ويرفع العلم العراقي أمام كافة البنايات الرسميه والحكوميه بكافة مدن العراق وأقاليمه ويشجع السكان المحليين على أستعماله ووضعه أمام محلاتهم وبيوتهم.. ٨-الآثار ملك الدوله العراقيه وهي المسؤوله حصراً عن نقلها وصيانتها..٩- القضاء العراقي المركزي والمتواجد مركزه بالعاصمه بغداد له الكلمة الطولى في الدوله العراقيه ولا ينافسه أي قضاء آخر ولا يحق لأي رئيس دوله أو حكومه أو أقليم أو محافظ أصدار قرار قضائي أو عفو خاص أو عام دون العوده له وبالمطلق ..١٠-المياه ملك الشعب العراقي والحكومه المركزيه المسؤوله الأولى عن السياسه المائيه للدوله العراقيه..ولكل الطيبين زيادتها لبناء العراق
    2 - اليحجي الصدك طاكيته منكوبه ( طاقيته مثقوبه )
    ابومنتظرالعتابي    19/05/2012 - 03:39:0
    ان النقاط التي تحدث عنها الاخ الفاضل ناظم في اعتقادي هي اهم من نقاط ( عازف المزامير كاكه جلال ) شكرا لك اخ ناظم . ولكن لدينا سؤال . شراح تسوي حكومة مسعود برزاني في اربيل ( يشتغلون معارزه ) ؟ همه مثل واحد شرطي طلع تقاعد وراح فتح مركز شرطه على باب الله . واجيت انت اتريد تقطع رزقه بهاي مقترحانك
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media