كردستان : سنمضي في تصدير النفط سواء وافقت بغداد على خطة المدفوعات أم لم توافق
    السبت 23 نوفمبر / تشرين الثاني 2013 - 09:41
    وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان آشتي هورامي
    بغداد (أين) - أعلن وزير الموارد الطبيعية في إقليم كردستان آشتي هورامي إن"اقليم كردستان سيمضي في تصدير النفط سواء وافقت بغداد على خطة المدفوعات أم لم توافق.

    ونقل موقع الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان له تلقت وكالة كل العراق[أين] نسخة منه اليوم عن هورامي في مؤتمر باسطنبول قوله "النفط قد يبدأ بالتدفق في انابيب الاقليم الخاصة عبر تركيا قبل اعياد عيد الميلاد المجيد هذا العام دون الحاجة الى الاتفاق مع بغداد على آلية تحصيل الايرادات".

    واضاف ان" إقليم كردستان سيمضي قدما في تصدير النفط سواء وافقت بغداد على خطة المدفوعات أم لم توافق".

    وقال "نحن لا نتجاهل بغداد لكن إذا لم يكن أحد يريد التحدث معنا فلا بأس لقد صبرنا عشر سنوات وحين يبدأ تشغيل خط الأنابيب ستتوقف كردستان تدريجيا عن تصدير نفطها بالشاحنات إلى ميناء جيهان التركي على ساحل البحر المتوسط".

    ويرجح مراقبون بصعوبة الاتفاق بين بغداد وأربيل في تمرير الموازنة المالية للعام الحالي لاسيما بعد الاتفاق الاخير بين حكومة اقليم كردستان وتركيا بشأن الطاقة الذي يشمل تراخيص النفط والغاز الطبيعي، وإقامة خط أنابيب لنقلهما من كردستان إلى تركيا الأمر الذي قد سيثير غضب الحكومة الاتحادية باعتبارها خطوة لتقليص سيطرتها على الثروة الطبيعية.

    وكانت صحيفة [واشنطن بوست] الأمريكية قد عدت في مقال لها في وقت سابق إن "إقليم كردستان يتطلع إلى تحقيق حلم الاستقلال الذي طال انتظاره بمساعدة تركيا وسط مخاوف بغداد والادارة الامريكية من حدوث صراع قومي في العراق بسبب طموحات اربيل".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media