الكردستاني: البارزاني سيطلع بغداد على تفاصيل الاتفاق النفطي مع تركيا
    الخميس 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2013 - 14:01
    بغداد "المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي(IMN)" - قالت كتلة التحالف الكردستاني،  إن الاقليم لن يصدر نفطه الى تركيا من دون بحث الموضوع مع الحكومة الاتحادية في بغداد، مشيرة الى ان زيارة رئيس حكومة الاقليم الى العاصمة بغداد المرتقبة ستهتم ببحث جميع النقاط الخلافية بشأن الثروة النفطية وستعرض تفاصيل المباحثات مع الحانب التركي.

    واعلنت وزارة الخارجية الامريكية، اليوم الخميس، عن رفضها لتصدير النفط من أي مكان في العراق من دون موافقة وتصديق الحكومة الاتحادية في بغداد. في اشارة منها الى التوجه لتصدير الاقليم لنفطه الى تركيا.

    وقال عضو الكتلة ومقرر لجنة النفط النيابية قاسم محمد لـ(IMN) إن "الاقليم لن يتجه بتصدير النفط الى تركيا من دون الاتفاق مع الحكومة الاتحادية، وأن المشاكل يجب ان تحل داخليا بغض النظر عن المواقف الخارجية".

    واضاف محمد أن "زيارة رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني الى بغداد ستكشف جميع الحقائق بشأن المباحثات بين الاقليم وتركيا"، لافتا الى ان "الاقليم يريد التوصل الى اتفاق مع الحكومة الاتحادية بشأن الثروة النفطية بهدف انهاء الخلافات".

    واستبعد مقرر لجنة النفط والطاقة النيابية أن "يلجأ الاقليم الى تصدير النفط الى تركيا من دون استحصال موافقة الحكومة الاتحادية".

    وتعارض الحكومة الاتحادية تصدير النفط من الاراضي العراقية من دون اشراف ومتابعة مباشرة من وزارة النفط حسب المواد الدستورية.

    وأجرى رئيس حكومة الاقليم خلال الايام الماضية سلسلة مباحثات مع المسؤولين الاتراك بشأن التعاون في مجال الطاقة عبر تصدير النفط الى تركيا.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media