نتنياهو يطلب من اوباما في لقائهما يوم الاربعاء تطمينات بشأن ايران
    الأربعاء 1 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 08:57
    واشنطن (رويترز) - يلتقي الرئيس الامريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاربعاء في جولة جديدة يبحثان خلالها خلافاتهما بشأن الدبلوماسية مع ايران وجهود السلام في الشرق الاوسط الى جانب التعقيدات الناشئة من الحملة التي تقودها واشنطن ضد الدولة الاسلامية.

    ومن المتوقع ان يسعى اوباما الذي يستضيف رئيس الوزراء الاسرائيلي في زيارة قصيرة لواشنطن الى التمسك بأرض مشتركة مع اسرائيل حليفة الولايات المتحدة التقليدية في القضايا الاكثر الحاحا لكنه قد يجد صعوبة في تضييق هوة الخلاف.

    ويجعل نتنياهو قضية ايران في صدارة أولوياته في محادثات البيت الابيض. وقال مسؤول اسرائيلي انه سيسعى للحصول على تطمينات من اوباما بالتزامه بتعهده الذي قال فيه "عدم التوصل الى اتفاق أفضل من التوصل الى اتفاق سيء" في محادثات ايران النووية مع القوى العالمية التي تسعى للتوصل الى اتفاق نهائي في نوفمبر تشرين الثاني.

    وقال مسؤول امريكي انه رغم ان اوباما سيحاول تهدئة شكوك نتنياهو بشأن الدبلوماسية مع ايران الا ان الرئيس الامريكي لن يقر بمطلب اسرائيل بأن تفكك طهران بشكل كامل قدراتها النووية في اطار اي اتفاق شامل.

    ومن المتوقع ان يستخدم نتنياهو لقاءه مع اوباما في المكتب البيضاوي لتكرار التحذير الذي قاله امام الجمعية العامة للامم المتحدة هذا الاسبوع من ان ايران المسلحة نوويا ستشكل خطرا أكبر من الدولة الاسلامية التي سيطرت على مناطق شاسعة من العراق وسوريا.

    واتهم عضو في الوفد الايراني نتنياهو "باشاعة الهلع من ايران والاسلام."

    ورغم ان اسرائيل تساند جهود الرئيس الامريكي لتشكيل تحالف للتصدي للدولة الاسلامية يخشى بعض الاسرائيليين من تساهل القوى الكبرى مع البرنامج النووي لايران الشيعية حتى تساعد في قتال تنظيم الدولة الاسلامية السني.

    وقال المسؤول الامريكي مستخدما الاسم القديم للدولة الاسلامية "الرئيس سيوضح رغم التركيز الدولي على مكافحة الدولة الاسلامية في العراق والشام الا ان ذلك لن يقلل بأي حال من التزامه بمنع ايران من امتلاك سلاح نووي."

    ويمكن ان تكون هناك توترات عالقة ايضا بين اوباما ونتنياهو منذ انهيار محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة مع الفلسطينيين في ابريل نيسان.

    والقت واشنطن المسؤولية على الجانبين لكن اسرائيل استمرت في عنادها ورفض شكاوى واشنطن من ان استمرار البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة ساهم في انهيار المحادثات.

    ويجتمع اوباما ونتنياهو الساعة 11:20 صباحا (1520 بتوقيت جرينتش) وسيظهران معا لفترة قصيرة من الوقت لالقاء كلمتين امام مجموعة صغيرة من الصحفيين بعد انتهاء المحادثات.

    ومن غير المتوقع على نطاق كبير ان يستغل اوباما لقاءه بنتنياهو للدفع من اجل استئناف مفاوضات جادة بعد حرب استمرت 50 يوما بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في غزة انتهت في اغسطس اب الماضي دون ان ينتصر فيها اي جانب بشكل واضح.

    لكن المسؤول الامريكي قال "تتصدر جدول الاعمال (في الاجتماع) العلاقات بين اسرائيل والفلسطينيين بما في ذلك الموقف في غزة."
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media