وزير الكهرباء يتعهد بإنهاء مشكلة الطاقة
    الأحد 19 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 05:25
    بغداد: طارق الاعرجي (الصباح) - كشف وزير الكهرباء قاسم الفهداوي عن عزم وزارته خصخصة القطاع بالاعتماد على الاستثمار, متعهدا بانهاء مشكلة الطاقة في عموم البلاد قبل انتهاء المدة الدستورية للحكومة الحالية.
    وقال الفهداوي في تصريح خاص لـ"الصباح": ان الوزارة اعدت خطة لدعم الطاقات الوطنية سواء القطاع العام او الخاص, مبينا ان الامر سيتحقق وفق خطة وتنفيذ واسناد من الدولة لاسيما ان هذا القرار حكومي ومتفق عليه من جميع اعضاء مجلس الوزراء.
    ولفت الوزير الى ان اهم مشكلتين تواجهان القطاع هما استحصال اجور الكهرباء من المواطنين والاسراف بالطاقة لذا فان الحل يقتضي ادخال المستثمرين وخصخصة قطاع التوزيع, كاشفا عن وجود خطة لايجاد شركات خاصة تتكون من اصحاب المولدات بجميع المناطق تبيع الكهرباء على المواطنين.وتابع الفهداوي ان الوزارة وضعت خطة طارئة تستحدث اسبوعيا لايصال الكهرباء لمواطني المناطق الساخنة في صلاح الدين والموصل والانبار.
    تفاصيل موسعة ...


    تعهد وزير الكهرباء المهندس قاسم الفهداوي بانهاء مشكلة تجهيز الطاقة في عموم البلاد دون رجعة قبل نهاية المدة الدستورية للحكومة الحالية, كاشفا عن خطة للوزارة تفضي بالتوجه لخصخصة قطاعي التوزيع والانتاج اعتمادا على الاستثمار.
    وقال الفهداوي في تصريح خاص لـ"الصباح": ان الوزارة اعدت خطة لدعم الطاقات الوطنية سواء القطاع العام او الخاص, مبينا ان الامر سيتحقق وفق خطة وتنفيذ واسناد من الدولة لاسيما ان هذا القرار حكومي ومتفق عليه من جميع اعضاء مجلس الوزراء, موضحا ان الحكومة ومجلس النواب الى جانب المستثمرين متفقون على دعم الوزارة وتجاوز ازمة الكهرباء دون رجعة.
    واضاف وزير الكهرباء ان الوزارة باتجاه خصخصة قطاعي التوزيع والانتاج لاسيما ان اكبر مشكلتين تواجهان الوزارة هما استحصال اجور الكهرباء من المواطنين والاسراف بالطاقة وعليه فان هذه المشاكل لاتحل الا بادخال المستثمرين وخصخصة قطاع التوزيع, كاشفا عن وجود خطة لايجاد شركات خاصة تتكون من اصحاب المولدات بجميع المناطق تبيع الكهرباء على المواطنين.
    وبين ان الشركة ستكون مساهمة من اصحاب المولدات الاهلية لانهم اضحوا اصحاب خبرة ونجحوا في عملية توزيع الكهرباء الى جانب تقبلهم من قبل المواطنين وتسديد الاجور لهم, معلنا عن قرب عقد لقاء في نادي الصيد مع اصحاب المولدات في جانب الكرخ الى جانب استطلاع رأي المواطنين والمختصين من اساتذة الجامعات لبلورة هذه الفكرة.
    وتابع الفهداوي ان الوزارة وضعت خطة طارئة تستحدث اسبوعيا لايصال الكهرباء لمواطني المناطق الساخنة في صلاح الدين والموصل والانبار, موكدا حرص الوزارة على ايصال الطاقة لجميع المواطنين في عموم المحافظات دون استثناء.
    واشار الى ان الوزارة اجرت استطلاعا حول حصة المواطن العراقي من استهلاك الطاقة السنوي بالمقارنة مع كل من ايران والاردن كشف بان حصة المواطن العراقي هي الاكثر سنويا وبالرغم من هذا فان الكهرباء في هاتين الدولتين مستمرة وتتقطع في العراق مما يدلل على ان المواطن العراقي مسرف باستهلاك الطاقة.الى ذلك, نوه الوزير الى عقد اجتماع مع السفير البريطاني في بغداد لتطوير هذا القطاع حيث تم الاتفاق على اقامة مؤتمر مطلع العام المقبل في لندن تشترك فيه الشركات البريطانية والاوربية المتخصصة بقطاع الطاقة, مشيرا الى ان الوزارة طلبت من السفير دخول الشركات البريطانية للعمل في العراق مع شركاء من القطاعين الخاص والعام, موكدا عرض الامر على رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي للموافقة عليه.
    واوضح ان الوفد سيشمل عددا من الوزراء والمدراء العامين في وزارات الكهرباء والصناعة والاعمار والاسكان وعددا كبيرا من شركات القطاع الخاص, موضحا ان الهدف من هذا المؤتمر ايجاد شراكة بين الشركات الحكومية والقطاع الخاص مع شركات بريطانية واوربية, مشيرا الى ان الوزارة المستفيد الاكبر من ذلك اذ ستعمل على شراء ما ينتج من طاقة نتيجة هذه الشراكة ومن ثم تجهزه للمواطنين في عموم البلاد.
    وشدد الفهداوي على ان عقد الشراكة بين الجانب العراقي والبريطاني جاء نتيجة رغبة من الشركات البريطانية التي تعتبر رصينة بقطاع الطاقة وتم نقل هذه الرغبة عبر السفير في بغداد, مبينا ان العلاقة مع الشركات ستكون علاقة تصنيع ولا تقتصر على عقود تجهيز المعدات وان الشركات البريطانية والاوربية ستختار شريكا محليا للتصنيع وستدخل شراكة في عقد بين الجانبين العراق والبريطاني او الاوربي, مبينا ان العقد يهدف الى نقل الخبرة من الشركة البريطانية والاوربية الى الجانب العراقي سواء كان حكوميا او قطاعا خاصا، الى جانب ذلك فان حذف جزء من كلفة المنتج محليا وتشغيل مواطنين اي بما يسمى بالقيمة المضافة للمنتح ستكون لصالح العراق.
    وتابع وزير الكهرباء ان الوزارة عندما تشتري مادة او خدمة لا تتعامل بمبدأ الثقة بالجانب الاخر بل تعتمد الدقة بابرام العقود وفحص المنتوج قبل التعاقد لضمان حق الوزارة, كاشفا عن المباشرة باعداد عقود نمطية اذ يتم العمل على تنضيج عقد لضمان حق المجهز والدولة.
    واشار الفهداوي الى ان الوزارة اعتمدت نموذج عقد بريطاني معتمد في التعاقدات هناك ستعمل على ترجمته الى اللغة العربية كي يكون عقدا موثوقا لا يعتمد فقط في وزارة الكهرباء بل من المؤمل ان يعتمد في الدولة العراقية اذ سيتم التنسيق مع وزارة التخطيط لبلورة هذا الموضوع.وفي اطار اخر, اكد وزير الكهرباء ان الوزارة لديها مشروع لبناء وحدات سكنية لجميع موظفي الوزارة ويسدد مبلغ الوحدة السكنية كاقساط شهرية تستقطع من راتب الموظف على ان تكون الاقساط رمزية ويدعم المتبقي من واردات الوزارة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media