الجبوري يعلن دعمه للوزارات الامنية وقرب كشف تفاصيل ملفي النازحين والصقلاوية ويؤكد استجواب اي جهة مقصرة
    الأحد 19 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 15:14
    بغداد  (الفرات نيوز) - قال رئيس مجلس النواب ،سليم الجبوري، اليوم الاحد ان " البرلمان لن يتوانى في استجواب اي شخصية ومن اي جهة كانت بعيدا عن المزاجات السياسية معلنا عن موافقة الحكومة على تخصيص {70} مليار دينار عراقي لتوفير كرفانات للنازحين مؤكدا متابعة الحكومة لارسال الموازنة لاقرارها في البرلمان .
    وذكر الجبوري في مؤتمر صحفي بمجلس النواب حضره مراسل وكالة {الفرات نيوز} اليوم "املنا بالحكومة واللجان المشكلة في مجلس النواب في متابعة معاناة النازحين لايجاد حلول في هذا الجانب ، مشيرا الى السعي لطوي صفحة الارهاب لاعادة المهجرين الى ديارهم" . مبينا" طلبنا بتخصيص مبالغ لتوفير كرفانات لحماية النازحين من الظروف الجوية القاسية وتمت الموافقات في هذا الاطار وتم تخصيص 70 مليار دينار عراقي وهناك لجان فنية لانجاز هذا الامر".
    ونوه الى ان " لجنة النازحين الحكومية ستعطي تقريرها النهائي بخصوص الشبهات في الاموال المصروفة ، مبينا ان " البرلمان ناقش هذا الموضوع ووصل الامر الى حد الاستجواب ولن يتوانى المجلس مع كل مقصر ومع من يتلاعب باموال الشعب والنازحين منهم".
    وبين ان "البرلمان سيولي الرقابة اهمية كبيرة وبشكل موسع بخصوص عمل الحكومة ومؤسسات الدولة الاخرى وفق القانون ولن نتساهل في فتح اي ملف واستجواب او استضافة اي شخصية وسيتم ذلك بعيدا عن المزاج السياسي " مبينا ان البرلمان لايستعدي ولايتهم جهة او شخص وانما سيمارس عمله الديمقراطي من دون استعداء وهو دوره الطبيعي بمحاسبة المقصرين وجزء من مهمتنا الكشف عن الملفات المهمة والاساسية ووضعها امام انظار الجمهور وهناك ملفات انجزت وتم التحقيق فيها وابرزها ملفي الصقلاوية والنازحين وسيتم لاعلان عنها".
    وقال " هناك مايقارب 125 مشروع قانون وزعت على اللجان النيابية وسنركز على ماهو اهم ليتم تشريعه، مشيرا الى الانفتاح على افاق التعاون مع المجتمع الدولي والعربي وتم عقد عدة لقاءات مع رؤساء برلمانات الدول وتم طرح الملف العراقي على اننا موحدون في حربنا ضد الارهاب ، ورسالتنا تتفق مع الرسائل التي تطلقها الحكومة ومؤسسات الدولة الاخرى ".
    وحول توضيح رئيس الوزراء حيدر العبادي الوضع الامني في البرلمان امس قال الجبوري ان " العبادي تحدث عن رؤية الحكومة في الازمة الامنية وفي الحقيقة ان كلامه كان فيه الكثير من الواقعية" مشيرا الى وجود تحشيد ضد الارهاب ونحن مع الحشد الشعبي ومع كل من يحمل السلاح ويكون هدفه لحماية الوطن ولمحاربة عصابات داعش الارهابية ".
    وبخصوص الموازنة اوضح الجبوري " ان الموازنة كمشروع ليس في ادراج مجلس النواب ومن المهم متابعة الحكومة لارساله من اجل اقراره في البرلمان مبينا" نشعر ان قضية الموازنة لها اولوية وسننجزها في الفترة المقبلة بعد ان ناخذ راي الحكومة النهائي " .
    وتابع ان " اختيار الوزراء الامنيين بداية لانهاء الازمة وتعزيز دور الوزراء الامنيين ونحن مرحبين بالاختيار ونسانده وسيقف بجانب المؤسسات الامنية في مواجة الارهاب" .
    واشار الى اهمية متابعة اداء اللجان النيابية الدائمة ، ونوه الى ان" اللجان الدائمة اجتماعاتها سرية ونحن في طور تعديل النظام الداخلي من اجل اطلاع الاعلام على كل مايدور داخل اللجان ".
    وفي جانب تشكيل الحرس الوطني قال " ننتظر الحكومة لاكمال مشروع قانون الحرس الوطني ومن ثم سيحال الى البرلمان وياخذ دور التشريع وسيكون نوع من المواجهه باسم الدولة وليس بعنوان الصحوة والعشائر وستوفر الدولة كل ماتحتاجه قوات الحرس الوطني لمحاربة الارهاب".
    واكد على استمرار التعاون بين الحكومة والبرلمان والاتفاق على خدمة الشعب والحاكم الفيصل في التعامل هو الدستور وخدمة الناس ".
    وختم الجبوري المؤتمر بدعوة وسائل الاعلام الى التاكد من المعلومات الخاصة بمجلس النواب قبل نشرها مؤكدا ان ابواب المجلس مشرعة امام الاعلام للاطلاع على المعلومة الحقيقة وعدم اتهام مجلس النواب وهذا ما لانرضاه مع تاكيدنا على حرية الراي ".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media