نائب كردي يرجح حل المشاكل العالقة بين الاقليم والمركز بعد اداء الوزراء الكرد اليمين الدستورية في حكومة العبادي
    الأحد 19 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 15:31
    بغداد (الفرات نيوز) - رجح النائب عن التحالف الكردستاني فارس البريفكاني حل المشاكل العالقة بين الاقليم والمركز، بعد اداء الوزراء الكرد اليمين الدستورية في الكابينة الوزارية الجديدة بجلسة مجلس النواب التي عقدت امس السبت.
    وقال البريفكاني في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم" اننا نبارك انجاز الكابينة الوزارية بكل تفاصيلها، خاصة وان جلسة مجلس النواب ليوم امس السبت قد شهدت اداء اليمين الدستورية للوزراء الكرد والذين حصلوا على الاغلبية المريحة في التصويت، والانتهاء من تسمية مرشحي الداخلية والدفاع خاصة وانهما لديهما الكفاءة في ادراة الاعمال العسكرية".

    واضاف" كما نامل ان تشهد هذه الخطوة بداية لنهاية الأزمات التي يمر بها الشعب العراقي من أزمات اقتصادية الى أزمات النازحين الى الأزمات الأمنية ومكافحة الإرهاب".

    واشار الى" اننا في التحالف الكردستاني قد كنا جديين بالدخول في الكابينة الوزارية للعبادي وانه لدينا استحقاقات تتعلق بنا فنحن القومية الثانية بعد الاخوة العرب حيث نعتبر من الكتل الرئيسية العراقية، وان شاء الله سنكون بنائيين في هذه الحكومة وفي حل جميع المشاكل العالقة بين الاقليم والمركز".

    وكان مجلس النواب قد استكمل في جلسته الثانية والعشرين التي عقدها امس السبت التصويت على الوزارات المتبقية في التشكيلة الحكومية وبضمنها وزارتي الدفاع والداخلية.

    ومنح المجلس الثقة الى روز نوري شاويس لمنصب نائب رئيس الوزراء ، و محمد سالم الغبان وزيرا للداخلية ، و خالد العبيدي وزيرا للدفاع ، و هوشيار زيباري وزيرا للمالية ، و جاسم محمد علي وزيرا للهجرة والمهجرين ، و عادل فهد الشرشاب وزيرا للسياحة ، و بيان نوري توفيق وزيرة للمرأة ، و سامان محمد عبدالله وزيرا للدولة ، اضافة الى فرياد رواندوزي وزيرا للثقافة . وتعهد رئيس مجلس الوزراء على الالتزام بالمنهاج الوزاري الذي قدمه اثناء تشكيل حكومة الشراكة الوطنية ، بعدها ادى الوزراء اليمين الدستورية .

    ومن المؤمل ان يزور رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني بغداد قريبا لبحث القضايا العالقة بين المركز والاقليم ، منها موازنة الاقليم ورواتب قوات البيشمركة والمادة 140.

    يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال زيارته الى اقليم كردستان في 19 ايلول الماضي ، طالب حكومة إقليم كردستان باتخاذ ما أسماها "قرارات صعبة"، كالتي ستتخذها الحكومة الاتحادية لحلحلة المشاكل والاتفاق حول النفط.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media