أردوغان يشترط "احتلال" أجزاء من العراق وسوريا للانضمام الى التحالف
    الأحد 19 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 20:23
    بغداد (المسلة) - قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ان تركيا تقدمت بأربع طلبات للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش"، بشأن ما يجري في سوريا، طلبنا إعلان منطقة حظر جوي، وإقامة منطقة آمنة، وتدريب السوريين وتزويدهم بالسلاح، وشن عملية ضد النظام السوري نفسه، مضيفا أنه "بدون تحقيق هذه المطالب لا يمكن أن نشارك في أي عمليات".

     غير ان دولا غربية ومحللين سياسيين ينظرون الى المنطقة الامنة التي ينوي اردوغان اقامتها، ماهي الا عملية احتلال تقتطع جزءا من اراضي دول مجاورة.

    وفيما تشير تحليلات "المسلة" الى ان هذا الاحتمال قائم اليوم اكثر من أي وقت مضى اذا ما تذكرنا ان تركيا هددت في اكثر من مرة في التدخل في سوريا لحماية قبر جد العثمانيين الاول في سوريا، و واجه معارضة اقليمية ودولية، فان المحامي والمحلل السياسي ادوار حشوة يؤكد ان "داعش" تقدم للأتراك ذريعة لاحتلال اجزاء من سوريا.

    وفي ذات الوقت، فان الاطماع التركية في الموصل تمثل اغراءً للكثير من القوميين الاتراك للتهديد باحتلال المدينة في اكثر من مرة.

    وأضاف أردوغان في تصريحات صحفية أدلى بها على متن الطائرة التي أقلته من العاصمة الأفغانية كابول بعد زيارة رسمية للبلاد استغرقت يوما واحدا، والتي أجاب خلالها على أسئلة الصحفيين حول العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام التركي، في الآونة الأخيرة، كما قيّم رحلته لأفغانستان.

    وتابع الرئيس التركي قائلا: ليس واضحاً حتى الآن ما المطلوب منا بخصوص قاعدة إنجيرليك العسكرية، وحينما نعلم ستتم مناقشة الأمر مع وحداتنا الأمنية، ويناء على ما سنتوصل إليه، سنوافق على ما نراه مناسبا لنا، وإلا فلا يمكن أن نوافق، وذلك في رد منه على سؤال متعلق بما إذا كانت الولايات المتحدة قد تقدمت بطلب رسمي باسم التحالف الدولي، من أجل استخدام تلك القاعدة الموجودة في جنوب تركيا، أم لا.

     وأشار أردوغان إلى وجود أنباء تتردد في الآونة الأخيرة حول اعتزام بعض الدول، تزويد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري (PYD)، بالسلاح، لتشكيل جبهة معهم ضد "داعش"، مضيفا "لكن هذا الحزب، بالنسبة لنا الآن منظمة إرهابية لا تختلف عن منظمة "بي كا كا"، وبالتالي فإنه من الخطأ أن تنتظر منا الولايات المتحدة صديقتنا، وحليفتنا في "الناتو"، أن نقول نعم بعد أن وقفت وأعلنت صراحة دعمها لذلك الحزب، فليس من الممكن أن تنتظر منا شيئا كهذا، فنحن لا يمكن أن نوافق على ذلك.

     وأشار إلى أن "المنطقة الآمنة التي اقترحناها، هي منطقة آمنة سنمكّن من خلالها اللاجئين السوريين الذين فروا بسبب الأحداث، من العودة إلى أراضيهم وبلادهم"، مشددا على "ضرورة إقامة تلك المنطقة من أجل اللاجئين السوريين، وضمان حمايتهم فيها".

     وكانت معلومات نشرتها صحيفة التركية، اشارت الى أن أنقرة هي أول من مول زعيم "داعش" المدعو "أبو بكر البغدادي"، واستضافته لديها قبيل بدء انطلاق تنظيمه الارهابي.

    وكشف كاتب الرأي التركي رأفت بالي، عن معلومات حصل عليها من مصادر إيرانية تؤكد استضافة تركيا لزعيم تنظيم "داعش" المدعو "أبو بكر البغدادي"، والتبرع له بمبالغ كبيرة من المال عام 2008 قبل تأسيس التنظيم.

    ويرى حشوة ان التنسيق بين المخابرات التركية و"داعش" لم يعد اشاعات ولا اتهامات وقيام "داعش" باعتقال الجنود الاتراك الذين يتولون حراسة قبر جد العثمانيين سليمان شاه الواقع على الفرات، والذي هو ارض تحت السيادة التركية بموجب معاهدة دولية، قد يكون ذريعة متفق عليها لتدخل تركي كان اردوغان، يلح عليه منذ بداية الازمة السورية، والاميركيون يرفضون.

    و تساءل حشوة عن السبب في عدم قيام التنظيم الارهابي، المنتسب للمذهب "الوهابي" والذي قام بتدمير كل الاضرحة في مناطق سيطرتها لكنه استثنى قبر جد العثمانيين تماما.

    ووفق تحليلات، فان تركيا تسعى الى ابقاء فوضى عارمة في المناطق المحاذية لها في كل من العراق وسوريا، تمهيدا لتعزيز المبررات التي تجعل من بقاء القوات التركية في الاراضي العراقية والتركية امرا مشروعا،على رغم ادرام انقرة ان الامر برمته يواجه رفضا اقليميا ودوليا.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media