وزير دفاع العراق يبلغ هاجل بأن مهاجمة المتشددين لها الأولوية
    الخميس 23 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 21:34
    واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) يوم الخميس بعد أن تحدث وزير الدفاع تشاك هاجل الى نظيره العراقي هاتفيا إن وزير الدفاع العراقي الجديد أكد له التزامه باصلاح الجيش وقال إن مهاجمة مقاتلي الدولة الاسلامية لها الاولوية.

    وقال المتحدث باسم البنتاجون الاميرال جون كيربي إن هاجل ووزير الدفاع العراقي خالد العبيدي تحدثا لنحو 20 دقيقة صباح الخميس في أول مكالمة هاتفية بينهما منذ التصديق على تعيين العبيدي في منصب وزير الدفاع.

    وقال كيربي للصحفيين "كان الوزير واضحا جدا ... في أكثر من مناسبة في المكالمة قال إن لديه كل النية للهجوم على الدولة الاسلامية والتأكد من أن قوات الامن العراقية لديها الموارد المناسبة والتدريب ومجهزة للقيام بذلك."

    وقال كيربي "وركز بصورة خاصة على انه لديه كل النية ... للتأكد من ان قوات الامن العراقية تمثل مصالح كل العراقيين وانه يريد جيشا من كل الاطياف التي تمثل سكان العراق .. جيشا يدافع عن كل بوصة من العراق."

    وصدق البرلمان العراقي يوم السبت الماضي على تعيين العبيدي في منصب وزير الدفاع وهو سني من مدينة الموصل التي تحتلها الان قوات الدولة الاسلامية.

    ويغلب على تشكيل الحكومة العراقية الشيعة ويرأسها حيدر العبادي الذي وعد بالعمل على رأب الانقسامات الطائفية في العراق وتوحيد البلاد ضد الدولة الاسلامية وهي جماعة متطرفة استولت على معظم أجزاء شمال غرب البلاد هذا العام.

    وقال كيربي إن العبيدي وهاجل لم يبحثا تفاصيل العمليات بشأن التدريب والموارد التي ستحتاج اليها قوات الامن العراقية لشن هجوم كبير على متشددي الدولة الاسلامية. وبدلا من ذلك ناقشا اولويات العبيدي كوزير دفاع.

    وقال كيربي "كان واضحا للغاية بشأن رغبته في هزيمة الدولة الاسلامية" و"التأكد من أن الجيش العراقي لديه الموارد المناسبة والتدريب ليواصل الدفاع عن بلده ومواطنيه."

    وأضاف كيربي ان العبيدي تحدث بشأن الحاجة لاصلاح الجيش العراقي الذي يقول مسؤولون أن رئيس الوزراءالعراقي السابق نوري المالكي أداره بطريقة سيئة وتقاعس عن توفير التدريب له وغير بعض القادة المتميزين بآخرين مقربين منه وزاد الانقسامات الطائفية.

    وقال كيربي "استخدم كلمة اصلاح بمعنى ما يعرف انه يحتاج الى عمله مع الجيش العراقي." وأضاف "بعض هذه لاشياء تقع في مجال الموارد - الرجال والتدريب والتجهيز ... ولذلك فهو يعرف ان لديه عملا ليقوم به."

    وللولايات المتحدة في الوقت الراهن مستشارون عسكريون يساعدون القوات العراقية كما تنفذ واشنطن ضربات جوية ضد أهداف المتشددين.

    وذكر كيربي أن العبيدي عبر عن أمله في أن يتمكن هاجل من زيارة العراق. لكنه قال إنه لم يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media