لمحات من تأريخ إحتلال آذربايجان و تتريك سكانها
    الجمعة 24 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 09:53
    د. مهدي كاكه يي
    قبل إحتلال المنطقة من قِبل المغول والتتار، كان سكان آذربايجان كورداً. خلال حملات جنگيز خان المغولي وهولاكو التتاري و خلال الحُكم الصفوي، إستوطن التركمان في آذربايجان و تدريجياً إضطر سكانها الأصليون الكورد أن يهجروا لغتهم الأم الكوردية و يتخذون اللغة التركية لغة لهم. لا تزال آثار اللغة الكوردية باقية بوضوح في اللغة الآذرية، حيث تحتوي على الكثير من المفردات الكوردية.

    يشير الپروفيسور (پيتر گولدن Peter Golden) في صفحة 386 من كتابه المعنون (An introduction to the history of the Turkish People) بأن تتريك آذربايجان تمّ خلال ثلاث مراحل: 1. إستيطان السلاجقة و الأوغوز في مناطق آذربايجان و حرّان و أناضول. 2. خلال حملات المغول على المنطقة، حيث كانت غالبية جنودهم تتألف من قبائل تركية. 3. في زمن الدولة الصفوية، هاجر الكثير من قبائل أوغوز و التركمان و قزلباش من الأناضول إلى إيران وإستقرت هناك.

    يقول المستشرق الروسي البروفيسور (فلاديمير مينورسكي Vladimir Minorsky)
    في الموسوعة الإسلامية (Azerbaijan: Encyclopedia of Islam) حول تغيير لغة سكان آذربايجان بأنه في القرن السادس الهجري، في ظل حكم السلجوقيين قام  الأوغوز تدريجياً بِإحتلال كامل التراب الآذربايجاني. أجبر هذا الإحتلال سكان آذربايجان على تغيير لغتهم إلى اللغة التركية. قبل هذا الإحتلال كان سكان آذربايجان و سكان أطراف القفقاز يتكلمون اللغة "الإيرانية".

    يذكر الدكتور جمال رشيد أحمد في صفحة 55 من كتابه المعنون (لقاء الاسلاف) بأنه بدأ تتريك سكان (الران) تدريجياً منذ عهد السلاجقة. يضيف الدكتور جمال رشيد أحمد بأن سكان كل من أذربايجان و شيروان و دربند مروا أيضاً بِعملية التتريك منذ ظهور الحكم السلجوقي.

    في صفحة 109 من كتابه المعنون "المستضعفون الكورد وإخوانهم المسلمون" يذكر الدكتور جمال نبز بأنه بعد حملات جنگيز خان المغولي (1203-1226)م وهولاكو التتاري (1217-1265)م الذي قضى على الخلافة الإسلامية و تسبّب في جريان أنهار من الدماء في كوردستان و بغداد و إيران، بدأ التركمان بالإستيطان في بعض مناطق أذربايجان الكوردية و أخذوا يعملون على تتريكها.

    يذكر المستشرق الألماني (برتلد سپولر Bertold Spuler) (1911-1990) بأن إحتلال الأتراك لِمنطقة آذربايجان أدى الى ترك سكان المنطقة الذين كانوا آريين، لغتهم بمرور الزمن و جعل اللغة التركية لغة لهم. هذا يعني بأن الكورد هم أصل الآذريين وأنه لا تزال هناك مفردات كوردية كثيرة باقية في لغتهم، حيث كانت اللغة الكوردية هي اللغة الأصلية للآذريين.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media