عالية نصيف جاسم وعباس البياتي ومواقف للتاريخ
    الأربعاء 29 أكتوبر / تشرين الأول 2014 - 19:34
    أياد السماوي
    اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي إنّ تدّخل قوات البشمركة في مدينة كوباني السورية يأتي للقضاء على تنظيم داعش , مؤيدا موقف تلك القوّات الهادف إلى تعزيز صمود أهالي المدينة , وقال البياتي في حديث أدلى به للسومرية نيوز ( إنّه يجب محاربة داعش عبر الحدود باعتباره تنظيما لا يعرف الحدود ) , لافتا إلى أنّ تدّخل قوات البشمركة في كوباني يأتي للقضاء على عصابات داعش , وقبل ايام طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون أيضا عالية نصيف جاسم , رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بيان موقفه أزاء قيام سلطات إقليم كردستان إرسال قوات البشمركة إلى مدينة كوباني السورية , فيما اعتبرته مخالفة للدستور العراقي .
    ولا أحد يعلم ما الذي دفع النائب عباس البياتي للتصريح بهذا التصريح الأخرق وفي هذا الوقت بالذات ؟ هل هو الجهل بالدستور العراقي , أم هو منهج جديد يدعو للانبطاح والخنوع لحكومة الإقليم ؟ , فهل مثلا يستطيع السيد عباس البياتي أن يبين للعراقيين مدى دستورية قرار برلمان إقليم كردستان بتخويل رئيس الإقليم بإرسال قوّات للبشمركة خارج حدود الوطن ؟ وهل من صلاحيات برلمان ورئيس الإقليم إرسال مثل هذه القوات خارج حدود الإقليم ؟ وهل محاربة داعش ومساعدة أهالي مدينة كوباني الكردية يجب أن يكون على حساب سيادة العراق والخروج على دستوره وقوانينه النافذة ؟ أما كان الأجدى بالنائب عباس البياتي أن يضمّ صوته إلى صوت النائبة الشجاعة عالية نصيف جاسم ويطالب رئيس الجمهورية بتحديد موقفه من هذا الخرق الخطير للدستور والتجاوز الفاضح على السيادة الوطنية كما طالبت زميلته عالية نصيف ؟ وهل فكرّ جناب النائب مليا بالتبعات المستقبلية التي ستترتب على هذا الإجراء اللادستوري ؟ وهل تستطيع السلطات الاتحادية بعد هذا الإجراء أن تطالب سلطات الإقليم باحترام سيادة البلد ودستوره وقوانينه النافذة ؟ وهل يمكن لهذه السلطات أن تطالب الإقليم بالالتزام بالسياسات العامة للحكومة الاتحادية في بغداد ؟ وهل هذا التصريح الذي أدلى به جناب النائب عباس البياتي هو مصداق للقسم الذي أقسمه أمام البرلمان والشعب العراقي بالحفاظ على استقلال العراق وسيادته ؟ .
    فإذا كنت يا سيادة النائب غير قادر على اتخاذ موقف مشرّف كالموقف الذي اتخذته النائبة عالية نصيف , فلماذا لم تتصرف كما تصرّف باقي زملائك النوّاب حين دّسوّا برؤوسهم كالنّعام بالرمال ولم ينبسوا ببنت شفة لهذه التجاوزات الفاضحة ؟ فهذا التصريح يا جناب النائب هو موافقة ضمنية وتشجيع لحكومة الإقليم في التجاوز على سيادة البلد ودستوره وقوانينه , وكان الأولى بسلطات الإقليم أن تبدي ذات الأهتمام وتقوم بنجدة الايزيدين والشبك والتركمان حين تعرّضوا للذبح والسبي والتشريد من قبل هذه العصابات , في الوقت الذي كانت فية قوات البشمركة على مرمى حجر من هذه العصابات , وسكان كوباني بالرغم من المحنة التي تعرّضوا لها , ليسوا بأفضل من سكان سنجار وزّمار وتلعفر وآمرلي , واسمحلي جناب النائب المحترم أن أقول لك أنّي اشعر بالخجل والعار من هذه المواقف اللامسؤولة واللاوطنية .

    أياد السماوي
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media