الدكتور حسين الشهرستاني قضية طبيب عراقي
    الأربعاء 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 - 21:56
    حسن الخفاجي
    بعد نشر مقالي السابق أغنياء يستجدون من الفقراء وردتني رسائل كثيرة اغلبها من أطباء وأساتذة ممن ظلمتهم الدوائر المختصة في العراق ومنعت عودتهم بشتى الوسائل .
    من  المشاكل الرئيسة التي يواجهها الأساتذة والأطباء العراقيين هي مشكلة معادلة الشهادات .
    ثمة غضبة وحيف وقع سابقا على خريجي جامعات دول المعسكر الاشتراكي  السابق، أسباب هذا الحيف معروفة ، هي سياسية أكثر منها علمية ، لكن ان يستمر الحيف والغبن إلى وقتنا الحالي فهذا أمر بحاجة إلى معالجة سريعة، موضوع معادلة الشهادات لم يختصر الغبن فيه على خريجي الدول الاشتراكية السابقة فقط بل امتد ليشمل خرجي  بعض الدول الأوربية بالخصوص خريجي الدول الاسكندينافية، علما أن التعليم في الدول الاسكندينافية يحتل المراتب المتقدمة على مستوى العالم .
    العراق بحاجة ماسة إلى  أطباء وأستاذة جامعات .
    لماذا تعامل الكفاءات العراقية المغتربة بالصدود والتعقيد والبيروقراطية؟.
    وصلتني  رسالة من الدكتور ناظم عيدان الفهداوي أضعها أمام أنظار السيد وزير التعليم العالي لمعالجة خلل أصاب  وعرقل عودة الكفاءات العراقية. صحيح ان معاناة الدكتور الفهداوي شخصية ، لكن الكثير من الكفاءات العراقية يعانون من مشكلة د الفهداوي  ذاتها .
    رسالة د الفهداوي كما وصلتني:
    "السيد حسن الخفاجي المحترم
    تحية وتقدير
    أود أن اطرح هذه الاشكاليه لعل وعسي ان تصل بواسطتكم  إلى السيد وزير التعليم العالي الشهرستاني. أنا طبيب عراقي اختصاصي واستشاري. منذ العام 1990 اعمل متنقلا مابين أوروبا ودول الخليج احمل الدكتوراه بالأمراض  الباطنية واحمل  شهادة الدكتوراه  باختصاص الطب الرياضي في كل العراق لا يوجد أكثر من طبيب أو طبيبين. في الاختصاص ذاته بعد إطاحة صدام  حاولت تقديم أوراقي لمعادله شهادتي لكي أفيد بلدي وأهلي. الروتين اخذ مني  أكثر من سبع سنين لان دائرة  البعثات تدعي أنها تفقد ملفي بين الحين والآخر .
    بعد هذه السنين وتعقيداتها فوجئت بان دائرة البعثات تطلب مني  ان امتحن.
    ترى من هو المؤهل لامتحاني؟.
    علما أن ألجامعة التي تخرجت منها هي جامعه عريقة بل هي من أفضل واعرق الجامعات في  الطب الرياضي  في جيكوسلوفاكيا  السابقة . دائرة البعثات تعترف بهذه الجامعة لغاية قبل عامين حينما غيروا النظام في دائرة البعثات.
    معلومة :أكثر المصابين من رياضيي منتخباتنا الوطنية يسافرون الى هناك للعلاج  وكذالك من دول الخليج ، حتى من البرازيل وأمريكا علما ان شهادتي معترف بها في كل دول الاتحاد الأوروبي والخليج  وعملت في معظم هذه الدول وشاركت في دورة الألعاب ألاسياوية في قطر قبل سنوات. . أوراقي يعطلها الروتين وعدم  الشعور بالمسؤولية في  الوقت ذاته يتعاقد  العراق مع أطباء من الهند وبنغلادش وسوريا للعمل في العراق بأجور عالية!.
    سؤالي للسيد وزير التعليم العالي بماذا يختلف  ويمتاز العراق عن الدول الأوربية والخليجية التي عملت فيها؟ .
    أخيرا  أنا اعمل حاليا في  أوروبا واذهب خبيرا واستشاريا في الخليج ولكني أحب بلدي وأريد ان اخدمه فهل  خدمة بلدي عيب أم حرام أم ماذا! ؟.
    أتمنى ان تصل رسالتي إلى وزير التعليم العالي المحترم
    مع تقديري واحترامي الشخصي لحضرتكم"
    انتهت الرسالة.
    صحيح ان قضية د الفهداوي شخصية لكنها عامة لأنها تشمل شريحة واسعة من الكفاءات العراقية، التي بعودتها تستطيع ان تغيير شيئا من الواقع الصحي والتعليمي البائس.
    سَـنَ صدام قانونا لعودة الكفاءات العراقية  ضمنه الكثير من الامتيازات، عاد بموجب هذا القانون عشرات الالاف من الكفاءات ، الذين وضحت بصماتهم  على مجمل التطورات التي مرت بها العملية التعليمية والصحية وحتى الصناعية بعد حين .
    من سيشرع قانونا لعودة كفاءاتنا من الخراج يضمن فيه  عودتهم الى الوطن وحقوقهم .
     
    "من لا يحب بلاده لا يستطيع ان يحب شيئا"

    حسن الخفاجي
    26/11/2014
    Hassan.a.alkhafaji@gmail.com
    التعليقات
    1 - خليك في الغربة مالتك معزز ومكرم!.
    عاصم الفيلي    26/11/2014 - 22:46:2
    سؤالي للسيد وزير التعليم العالي بماذا يختلف ويمتاز العراق عن الدول الأوربية والخليجية التي عملت فيها؟. والجواب يادكتور عيدان الفهداوي الفاضل هو: [(العراق هي دولة تصريف الأعمال ولحين حلول الساعة)]...
    2 - Mr minister Shahrstani
    Dr Magid    27/11/2014 - 09:03:5
    Sports medicine it is a great subspecility so we need it,pleas Mr ministr Al sharstani minister of hi education to help. Dr Magiad USA
    3 - نعم نحن بحاجه الي العقول المهاجره
    د.ماجد الصميدعي    27/11/2014 - 09:26:2
    ماذكره الخفاجي حول الدكتور ناظم الفهداوي ليس بغريب وهو معروف عن البعثات والتعليم العالي بعرقلة اطبا معروفين وذات باع طويل في حقل اختصاصهم فمثلا الطب الرياضي لا يوجد هذا الاختصاص في العراق وكم نحن بحاجه اليه وهناك دول كثيرة تدفع الكثير للحصول علي هذه العقول .ارجو من وزير التعليم التفاعل وبسرعه مع هذه الاشكاليه مع تحياتي د.الصميدعي
    4 - مشكلة ومشاكل !!
    سمير هنداوي    27/11/2014 - 09:31:0
    اولا تحية للدكتور الفهداوي وتعليقي القادم يخص اشخاص غيره وبعيدين كل البعد عن شخصه الكريم -المشكلة في شهادات تمنح من اوربا وامريكا صارت مثل سوك مريدي من البكالوريوس الى الدكتوراه والاختصاصات المتنوعة وهو لايفهم فيها شيئا ! فالورق موجود والطبع سهل والاختام متوفرة وادفع فلوس تجيلك شهادة وعروس ! لذلك كان الفحص والتاكد من الشهادات موجود من قبل واتمنى يصير بعد اكثر تشدد وتاكد منها والا راح يصير الاعمى ساعاتي او ساعجي ( مصلح ساعات ) كولة المثل المصري ! ابسط مثال على ذلك واحد كان سكرتير او تابع لعدي ابن صدام هرب منه الى لندن قبل السقوط وطلع في قناة المستقلة مجرد لاجئ هربان وهو لايملك اي شهادة دراسية وبمرور الزمن اصبح يشغل هذه القناة بكل برامجها وصار دكتور ! دكتور بشنو ماادري !؟ وشوكت حصلت على الدكتوراه وانت كاعد ليل نهار على كرسي قناة المستقلة !!وصار سياسي وديني وشاعر وملحن ومطرب بعض الاحيان ويه الفنان ابراهيم عزام والحبل عالجرار !! اكيد عرفتوه منو ! انه الدكتور والشاعر والمحلل السياسي ورجل الدين والفنان عباس الجنابي - فلا تلوم الحكومة من اجراءات التاكد من شهادة الشخص واقصد حكومة الاوادم اذا بقت اوادم بيها لحدالان لان الي دااشوفه غير ذلك ونظرة على البرلمان الغير موقر والوزراء المهزلة ورئيسهم المتامر على صديقة ورئيس البلد الذي لايحل ولا يربط والسرقات عيني عينك بلا خجل او مستحى ووووو راح تعرف ان البلد صار في خبر طيطو !!
    5 - متى ترفع السيطرة
    نعمان عبود الجابري    27/11/2014 - 09:59:4
    بماذا يمتاز العراق جملة يجب التوقف عندها طويلا العراقول يرفض كل تطور وخصوصاً في التعليم العراق البلد الوحيد في وسنة لم يتوفر بة التعليم الحر اأو المفتوح حتى تستمر الهيمنة والتسلط وعكس ما يوصي بة الرحمان الرحيم.
    6 - نحن بحاجه لمثل ال د.الفهداوي
    الاعب سلام سلمان الكرخي    27/11/2014 - 12:44:4
    انا لاعب دولي وبعض من الزملا تعرضنا الي اصابات قعب علاجنا هنا وذهبنا الي الخارج وب اشراف الطبيب المذكور لذا ندا الي وزير التعليم لحل اشكالية هذا الطبيب وامثاله خدمه للصالح العام الاعب الدولي سلام الكرخي
    7 - لك الله ياعراق
    عراقي أصيل    27/11/2014 - 16:47:1
    الدكتور الشهرستاني لم يفكر بعمل الوزارة حتى هذه اللحظة ، لعدم قناعته بالمنصب ، ولأنه كان يبحث عن وزارة الخارجية ... العراق المخلص يجب أن يخدم العراق ومن أي منصب ... ولهذا أود أن أقول للسيد الوزير ماالذي قمت به لإعادة الكفاءات للعراق ؟؟؟ فقانون الخدمة الجامعية الذي صدر لا يزال في أدراج الدائرة القانونية في الوزارة ، ولم يصدر منها أي تعليمات لتطبيقه
    8 - رجا د.الشهرستاني نحن بحاجه الي هولا الاطبا
    علي الموسوي    27/11/2014 - 19:52:3
    رجا الي د.وزير التعليم العالي للتدخل في هذا الموضوع والمساعدة في عودة الخبرات مثل د.ناظم الفهداوي فنحن باامس الحاجه لهذا الاختصاص النادر وهو الطب الرياضي مع تحياتي علي الموسوي
    9 - اغياب الاخلاق المهنيه
    محمد سعيد العضب    27/11/2014 - 20:03:4
    ارجو ان يقبل تدخلي هذا رغم انني خارج هذا التخصص خصوصا لانني ليس طبيا , مع ذلك تظل المشكله المثاره عامه ويمكن للجميع في ابداء الراي حولها. ان مشكله تعادل شهاده الطب من الخارج ندخل حسب اعتقادي في نفق الخوف من المنافسه لتصورات واهيه في احتمال تزايد عدد الاطباء في السوق , بالتالي تقليل امكانيه تراكم الثوره لدي نخب حسب اعتقاد بعضها منذ زمن بعيد انها الموروث الوحيد لعلاج مرضي العراق حينما ساد عندها اعتقاد او وهم ان تعليم الطب في العراق لا مثيل له ...وهو الافضل في العالم ومن كافه بقاع الارض , عليه عملت نقابه الاطباء منذ عقود طويله ضمن هذه الرؤيا لمارب خاصه بها , كله يدلل عل تخلف فكري مزمن بعتري بعض نخبنا ومع الاسف الشديد. عليه استطاعت النقابه بسطوتها منذ عقود طويله في التاثير علي اداره تعادل الشهات في وزاره التعليم العالي لاجل تضيق تعادل شهادات الطب من الخارج ,خاصه من البلدان الاشتراكيه السابقه . انها مشكله اخلاقيه بالدرجه الاولي وبعيدا عن المهنيه والحفاظ علي المستوي العلمي المرموق
    10 - تحيه ال د.ناظم الفهداوي صبرك علي العراق
    ليلي الشمري    27/11/2014 - 20:04:0
    تحياتي الي الدكتور الفاضل ناظم عيدان الفهداوي حيث سبق وان عالجنا في دبي وهو فخر لكل الاطبا العراقيين ودعوه لوزارة التعليم العالي لاتنسوا مثل هذه القمم وسهلوا رجوعهم يرحمكم الله ليلي الشمري
    11 - دكتوراه في الطب الرياضي يدمرها الروتين العراقينن
    سامي المالكي    27/11/2014 - 20:40:3
    نعم يدمرها الروتين وعدم الفهم والاهمال وعتبنا علي وزارة التعليم العالي ..والسوال الطب الرياضي لايوجد في العراق ولا الدول العربيه ولا حتي اسيا وافريقا وبدل ان نرحب بهذا الطبيب ونقدم له التسهيلات بل علي العكس نقدمه الي امتحان والسوال من سوف يمتحنه ...تره لاصايره او لادايره في العالم كله ..ننصح د.ناظم الفهداوي ب البقا خارج الوطن لان الوطن مريض للاسف المالكي
    12 - ارجو ان يفمها د.الشهرستاني
    دكتور نصيف الربيعي    27/11/2014 - 21:24:0
    نحن مجموعه من الاطبا الاختصاص عانينا نفس مايعانيه د.ناظم الفهداوي وحاليا تركنا الامرونعمل في اوروبا. اكبر مشكله في البعثات والتعليم العالي هو ان لمستشارين المحيطين ب السيد الوزير هم من الاطبا لذالك هم يضعون العراقيل والمعوقات خوفا من اطبا الخارج لكي لاينافسوهم في الداخل قطعا لذالك يضعون العراقيل والمطبات لكي لاينجحوا.وكلنا امل ان يفهم اللوزيرالشهرستاني وبسرعه
    13 - تخصص نادر يدمره عدم المسووليه
    ناصر اجبوري    28/11/2014 - 07:25:5
    نعم الطب الرياضي تخصص نادر ومطلوب ودوله تشيكولوفاكيا هي الاحسن في العالم والرياضيين والنرضي يذهبون الي هذه الدوله للعلاج حتي من امريكا والارجنتين واسبانيا والمانيا كلهم هناك يتعالجون لذا علي التعليم العالي ان تفهم ذالك د.ناصر الجبوري اختصاص عظام
    14 - اختصاص نحن ب امس الحاجه له
    محمد الحيدري    28/11/2014 - 07:38:1
    انا لاعب منتخب واصبت عالجني د.ناظم الفهداوي في سلوفاكيا وعلي فكره تم استبدال ركبتي اليمني هناك وانا الان الحمد لله اذا نحن بحاجه الي هذا التخصص المطلوب في العراق ضرغام
    15 - عكس الاتجاه
    د.سامي النعيمي    28/11/2014 - 08:23:5
    نعم التعليم العالي في العراق عكس الاتجاه وموازين مقلوبه والا طبيب استشاري واختصاص نادرونحن باامس الحاجه له الطبيب يعمل وعمل في معظم الدول الاوروبيه ك استشاري فهل من المعقول اقدمه الي امتحان ..لو كان متخرج حديثا افهمه ولكن ياجماعه استشاري ويعمل في معظم دول الاتحاد الاوروبي والخليج العربي ..ياوزارة التعليم العالي والله غير مقبول هذا الكلام وغير معقول وغير مسوول واعيدوا حساباتكم شكرا
    16 - لاتضيعوا الوقت يا وزارة التعليم
    د..حميد حارث الجنابي    28/11/2014 - 08:45:1
    نعم لاتضيعوا الوقت وحلوا وسهلوا مثل هذه الاختصاصات الدقيقه للرجوع والاستفاده من خبرتهم وان اختصاص عظام ولكن هذا التخصص يختلف من حيث التعامل والعلاج والتشخيص.اما طبيب استشاري بتخصص دقيق وفيه رسالة دكتوراه ويعمل في اوروبا واقدمه الي امتحان فهو امر يحدث فقط في العراق..انا افهمه انهم لايربدون د.ناظم الفهداوي ان يرجع.وعلي الوزير ان يتدخل ويغير من الحاقدين في التعليم العالي شكرا
    17 - نرجوا من دكتور الشهرستاني التدخل
    د.مهند الدليمي    28/11/2014 - 10:20:2
    بااسم مجموعه من الاطبا نتوجه الي الوزير الشهرستاني للتدخل وازالة الحيف عن مثل هولا الاختصاصين المعروفين وعدم تركهم الي الحاقدين والمندسيين في التعليم العالي والبعثات بحجة الحرص ويقومون بتعطيل كل شي حقدا احيانا واحيانا خوفا من المنافسه ..املنا كبير ب الدكتور الشهرستاني ب ازاله الحيف عن الدكتور ناظم الفهداوي وامثاله للعوده للوطن وبسرعه ليخدموه والوطن بحاجه اليهم. مع التقدير
    18 - علميا لايجوز
    ال    28/11/2014 - 11:58:1
    نعم علميا لايجوز للحاصل علي الدكتوراة ان يتم امتحانه وخصوصا لايوجد هذا الاختصاص عندنا في العراق ولاتوجد لنا خلفيه في هذا المجال وتقديم الدكتور ناظن.م الفهداوي للامتحان غير علمي وغير متطقي وغير مقبول اطلاقا وهو يدخل في اطار الضغط علي اطبا الخارح بعدم الرجوع والا لايوجد تفسير اخر.املنا ب السيد وزير التعليم العالي التدخل وايقاف مثل هذه الاخطا الرهيبه والتي تدمر العلم ولا تساعد علي رجوع الاطبا من الخارج .استاذ د.حمد
    19 - لازلنا ب انتظار الشهرستاني للتفاعل مع القضيه
    د.ماجد التميمي    28/11/2014 - 15:17:0
    اولا شكرا للاستاذ حسن الخفاجي علي الطرح الذكي وشكرا للمواطنين العراقيين علي التواصل.ونحن الاطبا والمثقفين لازلنا ب انتظار التفاعل من قبل وزير التعليم العالي لانه العشرات من الاختصاصين في الخارج ينتضرون وكلهم امل ب ازالة الروتين والحيف للطبيب المذكور وغيره. شكرا
    20 - خوش دكتور
    yaqo    28/11/2014 - 19:48:1
    شكرا على هذا الموضوع القيم , انصح الاخ الدكتور الكريم ان ياتي الى الاقليم الشمالي و يسوي شوية واسطة عند البرزانيين و يتعين مستشار في وزارة او عميد كلية او مدير عام , فهناك المئات من حاملي الشهادات المزورة القادمين من الخارج و الحاصلين على مواقع مرموقة و مناصب و مدراء , وكذلك الحال في اجزاء العراق الاخرى هناك كثير من اصحاب الشهادات المزورة و يحتلون مناصب جيدة , وهذا الاخ دكتور بس اتوقع صعبة يعيش بالعراق الا اذا يريد يرجع يداوم شهر او سنة ويطلع تقاعد ويحصل راتب تقاعدي جيد ويعود الى اوربا , مع التقدير .
    21 - املنا في وزير التعليم
    د.عبد الرحيم الجنابي    28/11/2014 - 23:02:5
    لازلنا ننتظر السيد وزير التعليم العالي للتدخل وحل هذه الاشكاليه ورفع الغبن..لاننا في العراق بحاجه الي اختصاصين ..املنا كبير ان يتفاعل الوزير الشهرستاني مع المشكله. شكرا .دعبد الرحيم الجنابي
    22 - اذا كان الاديب هكذا على من نعتب الان ؟
    علاء    29/11/2014 - 06:56:3
    والله يا اخ حسن الخفاجي المحترم انا مهندس مدني خريج العراق ومهندس استشاري بالبناء درست على النفقة الخاصة وتخرجت في بريطانيا لان بريطانيا لم تعترف بالشهادة العراقية حين اتيت لاجئ فيها قبل اكثر من عقدين وكنت امني النفس ان اعود لوطني العراق واعمل واتزوج واستقر واخدم وطني العراق قدمت شهادتي البريطانية من جامعة لندن حسب الاصول التي طلبتها مني دائرة البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي في بغداد ولكنهم رفضوا استلامها قالوا يجب ان تقدم حسب الاصول عبر الموقع الالكتروني لوزارتنا ورجعت الى لندن وقدمت حسب الاصول واعطوني رقم الاضبارة الالكترونية التي كانت فعلا مكلفة من ناحية التصديقات الكثيرة والمكلفة بالوقت والمال والنقل حيث ان شهادتي انكليزية بريطانية صدقتها عند كل من :- 1.كاتب العدل المعتمد قانونيا في بريطانيا 2.وزارة الخارجية البريطانية 3. جامعة لندن التي تخرجت منها 4. القنصلية العراقية في لندن 5. السفارة العراقية في لندن 6. الملحقية الثقافية العراقية في لندن 7. ترجمة الشهادة من الانكليزية للعربية وصدقتها في كاتب العدل و وزارة الخارجية البريطانية وفي القنصلية العراقي وفي السفارة العراقية وفي الملحقية الثقافية العراقية ايضا . 8.وشهاداتي الاخرى للماجستير كذلك نفس اجراءات في النقطة 7 كي لا اطيل عليكم هنا وصار ثلاث سنوات ولا من شئ جاء منهم لي رغم اني طلبت من اخي قبل اربعة اشهر ان يطرق بابهم للاستفسار عن موضوع معادلة شهادتي البريطانية ؟ ولكن الجواب صدمني بانهم ينكرون وجود المعاملة بل ينكرون حتى موقع الوزارة التعليم الالكتروني الرسمي الموجود الى الان في موقع الوزارة للتعليم العالي والبحث العلمي تاليها قالوها بالحرف الواحد بعد وساطات بان الاجراءات الصحيحة لمعادلة الشهادات الاجنبية هي عبر الوزارة مباشرة ولن تعادل الا اذا عندك ظهر !! اكيد ما يريدونا لانهم ليسوا كفاءات
    23 - انظروا الي جامعتنا
    ظافر ماجد الكبيسي    29/11/2014 - 11:26:2
    ابنتي تدرس الطب في احدي الجامعات العراقيه في ماده التشريح يدرسهم طبيب بيطري وهذا مثال لتطور جامعاتنا العراقيه .ظافر
    24 - ماكثر د. دكتوراء مزيف من خلال المال والجاهية
    عدنان    29/11/2014 - 12:14:4
    شكرا لاستاذ حسن الخفاجي للموضوع القيم، لكن اشيرالى موضوع مخالف بعض الشئ انا لا اعرف الطبيب الذي تتكلم عنة ولكن ليس كل دكتوراء هو دكتور، يا استاذ كثير من الدكاترة هم ليس دكاترة اعرف شخص اكمل معي الجامعة بدبلوم مسروق من احد الاشخاص وكلف شخصنا المقصود نفسة( .....تغير اسم البلد من لبنان ....العراق) واصبح اخونا خريج جامعي اما الدكتوراء اهدى لة عراقي من محافظتة اطروحة دكتوراء واصبح اخونا استاذ جامعي والان من خلال الانترنيت نقراء انه مظلوم عاد الى العراق يعرض مظلوميته الى معصوم ورئيس الوزراء والتعليم العالي لمساعدتة في الحصول على تعينة قي الجامعات العراقية، ولهذا ياستاذنا العزيز الرشوة واللوكية والفساد تجمع في العراق اللة يستر.
    25 - ماذا ينتظر الوزير
    د.فايز الاعرجي    29/11/2014 - 13:14:5
    الكل تراقب وتلاحظ لماذا لايتدخل الوزير ويتفاعل وبسرعه والموضوع وضح الجواب لان الموضوع علمي وغير سياسي والانتخابات انتهت ..الان في العراق المضمدين في احسن الاحوال هم من يعالجون المرضي.او علي الدكتور صاحب المشكله البقا خارج الوطن ولا مكان لا اصحاب الخبرة وانا لله وانا له راجعون. د.الاعرجي
    26 - اختصاصات نادره
    المهندس علي الشمري    29/11/2014 - 13:36:1
    الطب الرياضي تخصص نادر وحتي اوروبا وامريكا تبحث عن هذا التخصص بينما نحن وللاسف لدينا احد شبابنا وقد حصل علي الدكتوراه وبدرجه استشاري ونقوم بمحاربته نفسيا علي فكرة في دولة الامارات يوجد طبيب واحد حينما تخرج التقاه وزير داخليه الامارات واعطاه وسام وكرمه..اما نحن في العراق وهنا اترك الجواب لوزير التعليم العالي. شكرا
    27 - Shahrestani: You are sitting on a time bomb
    Hussein Najee    29/11/2014 - 13:58:0
    Hassan: Truly respect Shahrestani and even read his memoirs. Bringing back Iraqi diaspora talents will be his time bomb that will blow him up if he doesn't solve it. Confirming and evaluating a degree is a 10 minute job. Write an email to the University that issued the degree. Shahrestani: This is a test for you; it will either make you or break you.
    28 - أملنا بوعي الشعب العراقي الحبيب
    الدكتور محمد رضا زيني    29/11/2014 - 17:04:3
    بسمه تعالى إسمه وصلى الله على محمد وآله وصحبه المنتجبين هل تعلمون أن من بنى أمريكا وبالتالي صارت أعظم دولة في العالم من بناها هم العلماء من جميع الاختصاصات والذين جلبوهم من جميع دول العلم ووفروا لهم المساكن المرفهة والأموال الطائلة وكل احتياجاتهم. إما في العراق فنحن نريد خدمة اهلنا المظلومين حباً لهم وللوطن..... هل تعلمون أن في المملكة المتحدة فقط هناك 3000 طبيب في جميع الاختصاصات واغلبهم يود الرجوع وخدمة أهله وجيرانه وكل العراقيين! .....مع العلم أن الجميع يعمل هنا ووضعه مريح وعملة مقدر ومنصبه محترم ! لعل الكل أفضل مني شهادات وخبرة....مع أني أحمل الدكتوراه من ويلز المملكة المتحدة والدبلوم العالي بالأمراض النفسية من دبلن وشهادة العضوية الملكيه(MRCPsych)من لندن. بعد التغير بادرت بالإتصال بإحدى الجامعات قالو لم يصدر قانون بشأن الكفاءات ..... وقيل لي تحتاج واسطة.....أجبتهم لا والله.....لقد فقدنا كل شيء منذ أن هجرنا ولم يبقى عندنا إلا عزة النفس وكرامتها وسوف لن أفرط بها! حاولت أن أعمل بعقد محلي مع كلية الطب(وهو عقد لا يمنح دخل محترم ...لكن كان هدفي أن انقل مستجدات المعلومة وفن استعمالها للأجيال الجديدة من فلذة أكبادنا)لكنهم رفضوا ! حاولت أن أعمل في وزارة الصحة وفي نفس المستشفى التي كنت عاملاً فيها...اجابوا إن سنك كبير...وهم لا يعلمون(أو يعلمون)بأن السواد الأعظم ممن هاجر أو هجر عمره كبير الآن! وثم..... لماذا لا يطبق هذا الشرط على سياسيينا الفلتة؟! ما هذا الغباء.....وهذا يذكرني بحرب 1967 حين أوصى رئيس العراق آنذاك وهو يودع أفراد الجيش المتجه للجبهة قائلاً (أوصيكم أن لا تقطعوا شجرة ولا تقتلوا إمرأة...كذا)وهو لا يدري بأن نصف الجيش الإسرائيلي مكون من النساء.....طبعاً لا تنسوا بأنه كان القائد الأعلى للقوات المسلحة! أخيراً ..... طالما يبقى في سدة الحكم.....أي صاحب القرار هم زعاطيط السياسة وزعاطيط الإقتصاد وزعاطيط القضاء وزعاطيط التعليم والتعليم العالي وزعاطيط المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات والبلديات..... وووما أطول القائمة.....فسوف لن تقوم للشعب العراقي قائمة! والأمل مع ذلك هو بيد العراقيين أنفسهم.....فهناك أساليب مختلفة للتغيير... أولها الإنتخابات بوعي وإخلاص و دراية.....إذ كيفما تكونوا يولى عليكم إما نحن فسنموت في الغربة ولو بعد حين والله وحده يعلم ما كانت نوايانا. الحمد لله أولاً وأخيراً
    29 - الفساد ينخر بنا ومؤوسساتنا
    عدنان حسن    29/11/2014 - 17:18:5
    بعض الدرجات العلمية التي يحملها بعض العراقيين مزيفة مسروقة سواء بواسطة المال اوالاحتيال، مسكين زميل لبناني اكمل درجة الماستر وذهب الى لبنان لكن المسكين لايعرف ان رسالة سرقت او بيعت والرابح بها عراقي لم يغير في الاطروحة الا اسم لبنان الى اسم عراق وبعض الارقام التي لا تطابق الارقام اللبنانية مع العراقية، ولسوء الحظ عاد زميلنا العراقي الى موسكو للحصول على درجة الدكتوراء وللصدفة كان هناك عراقي عندنه ذكاء لا يحسد عليةيكتب اطروحات تحت الطلب للعوز او لاشياء اخرى ومنح اطروحة الدكتوراء الى زميلانا سالف الذكر، والان يدعي انه حامل شهادة عليا والدولة لا تقدر دورة العلمي، لا اعرف الان هل دخل ضمن عطف السيد معصوم والعبادي والسهرستاني، ياسيد حسن الخفاجي ليس كل حامل شهادة الدكتوراء هو دكتور الفساد ليس في المال وانما في بنية الانسان والفاسد ان ولد فاسدا يبقى على فسادة.
    30 - تقيم الشهاده في اوروبا وامريكا
    د.سارين الانصاري    29/11/2014 - 18:31:5
    عملنا في اوروبا وامريكا وتقيم الشهاده يستغرق عدة دقايق فقط ..وما تقوم به التعليم العالي هو ليس حرص بل تدمير لعدم عوده العقول بحجه الحرص.والسوال هل العراق يختلف بحرصه عن باقي العالم كله املنا ان يقوم الوزير ب اصلاح الامر وبسرعه. شكرا برلين
    31 - نرجوا من وزير التعليم التدخل
    د.اسعد عبد الرزاق    29/11/2014 - 18:46:5
    نعم نرجو ذالك حتي لاتضيع مثل هذه العقول المتمكنه في الخارج وعلي الوطن ان يحتضنهم ويقدم ويسهل ويكرمهم ..وعلي الوزير الشهرستاني تنظيف وزارته من اشخاص اصلا لايريدون وللعلما العراقيين النجاح وشكرا د.اسعد
    32 - الطب الرياضي تخصص نريده
    د.سلام الحديثي    29/11/2014 - 19:26:1
    راقبوا طبع العراقي الشك وعدم الثقه وهذا مشكله وبحكم عملي طبيب اعمل في دبي اقول ان الطبيب المذكور اي ناظم الفهداوي يعمل هنا ومعروف لدي معظم لمن تعرضوا للاصابه الرياضيه وكعراقيين نفتخر به .ودكتوراه الطب الرياضي وفتره الدراسه خمس سنوات تتضمن امتحانات شهريه وابحاث يشرف عليهااساتذه وللجان والدكتوراه تقدم في نهاية السنه الخامسه والاخ الذي ذكر موسكو قبل قليل عليه ان يفكر ان الدكتور صاحب المشكله خريج تشيكوسلوفاكيا وهناك فرق كبير بين الدولتين في كل شي لذا وجب الانتباه لافاده .د.الحديثي دبي
    33 - الكثير لايفهمون الدكتوراه في الطب
    دكتور عبد الرحيم الانباري    29/11/2014 - 20:03:2
    بحكم تخصصي واحمل دكتوراه ب امراض الروماتيزم اقول ان الدكتوراة في الطب تختلف عن باقي التخصصات ..في الطب رساله الدكتوراة تكتب بنهايه السنه الخامسه وهي جز بسط من دراسه طويله ومعقده تتضمنها امتحانات شهريه ونصف سنويه وسنويه وابحاث في مجلات وصحف عالميه والدراسه تحت للجان دوليه من الاتحاد الاوربي.هذا الكلام توضيحا للشص اللذي تحدث عن كتابه الرساله في موسكوا وانا متاكد ان هذا الشخص ليس له اي خلفيه علميه وهذاواضح من تعليقه الموشوه وغير العلمي. استشاري الروماتيزم د.عبد الرحيم
    34 - سيادة الوزير نحن بحاج الي هذه الاختصاصات
    دكتور ايهم مجيد العزاوي    29/11/2014 - 20:17:0
    بحكم عملي ك اختصاص علاج طبيعي نوجه ندا الي السيد وزير التعليم ب ازاله العقبات وعوده هذه القمم حيث العراق بحاجه لهم كثيرا وافعوا الروتين والاشخاص الحاقدين اللذين يشككون بكل عقل عراقي متمكن. دكتور ناظم الفهداوي احضر وسافر الي وطنك فهو بحاجه لكم وامثالكم ونحن نفتخر بكم. شكرا
    35 - نعم علي وزاره التعليم تعديل تعاملها مع الشهادات
    الاستاذ د.جمال ماجد الفلاحي    29/11/2014 - 20:30:4
    بحكم عملي ك استاذ في الطب نعم يعاني شبابنا والاختصاصين اللذين لديهم رغبه بالعوده روتينن وتعقيد يفوق العالم كله ولا توجد دوله تشابه العراق في ذالك .نحن نعلم ذالك وعلي وزاره التعليم تعديل ذالك وشكرا
    36 - غيروا البعثات ووزارة التعليم
    دكتور سلام حمد الدليمي    29/11/2014 - 20:44:3
    نعم ندعوا السيد الشهرستاني لتغير الحاقدين في التعليم العالي والكثير منهم حاقدين خصواصا علي الاطبا اللذين يودون العوده فيضعون المزالق والحفر امامهم ..والا دكتوراه في الطب الرياضي استشاري ويعمل في اوروبا والخليج اقدمه الي امتحان حقيقه امر مهين ولايعرف هذه الحقيقه الا فقط الاطبا لذاعلي وزير التعليم العالي ازاله مثل هولا الموظفين من وزارته. د. سلام الدليمي
    37 - ياوزارة التعليم العالي والله حرام
    سالم فتحي الجنابي    29/11/2014 - 23:07:5
    والله حرام وغير ممكن تعقدون الامور بهذا الشكل وتبعدون كبار الاطبا من العوده للوطن حيث عندي اثنان من اولادي يعانون نفس الاشكاليه ويعانون من الروتين ف اضطروا للسفر الي الخارج حيث يعملون في عمان. تتتصورا في عمان يعملون بدون اشكاليه بينما في العراق لم يستطيعوا من ذالك يا سياده الوزير الشهرستاني .شكرا
    38 - تفكه
    الزمقجري    30/11/2014 - 07:07:0
    حتى بهاي طائفين؟ يا اخي الاسماء اعلاه اكثرها من السنة انفسنا بس لو كان الضحية شيعي جان لا واحد من هذه الاسماء اجه يدافع عنه علمنا ابو الحسنين حب الناس وانتو علمكم معاوية كره الناس
    39 - طرح موضوعي
    د.علي الاسدي    30/11/2014 - 10:24:0
    كل الطرح موضوعي وحقيقي ويدخل في الصميم ولا علاقه له بااي طايفه. د علي الاسدي
    40 - نعم التعليم العالي لاتسمح للاطبا ب العوده
    دكتور عبد الزهرة العماري    30/11/2014 - 15:00:4
    التعليم العالي تعقد الامور ودليلي ابني يعاني من اشكالية تقيم شهادته في الطب منذ سنين بحجة الحرص وهو يعمل في النمسا حاليا تصورا في العراق لم يستطع تقيم شهادته وخلال ايام قليله عادل شهادته هناك وهو طبيب ناجح الان اذن اين الاشكاليه ولماذا اصلا عدد الاطبا عندنا جدا جدا قليل ونضع سقف اصعب من اوروبا وامريكا وخريجوا العراق اصلا ضعفا ولا توجد عندهم اي خبره او زوروا مستشفياتنا ولدليل هناك. دكتور عبد الزهره العماري
    41 - نعم علي الوزير الشهرستاني تغير التعامل مع الشهادات
    د..استاذحسين الاعرجي    30/11/2014 - 17:17:2
    اكثر المعلقين هم من الاطبا يعني هم في تماس مع المشكله وعندهم خلفيه.نعم التعليم العالي تعرقل عودة الكثير من الاختصاصين اصحاب الخبره ..ممكن ان اختبر طبيب متخرج حديثا ولكن طبيب اختصاص وخبره طويله ويعمل في اوروبا واقدمه الي اختبار اتصور الموضوع متعمد حتي لايرجعون.في حالة نريد التكد ممكن لقا من قبل اختصاصي وتكفي دقايق للتقيم وماعدا ذالك غير مقبول. د.الاعرجي
    42 - تصرفات غير حظاريه يا وزارة التعليم
    د.علي حسين الموسوي    30/11/2014 - 17:54:4
    نعم غير حظاريه كيف يمكن اقدم اختصاصي بعد اكثر من عشرين عام للامتحان وفي تخصص غير موجود في العراق ..كلام غير علمي ومنطقي.والله الذي يقوم بهذه الامور لايريد للعراق ان يتعافي.ياجماعه ماعدنا اطبا ولا حتي ممرضين علي فكره حتي الاطبا من الهند وبنغلادش يرفضون الحضور الي العراق ياسيادة الوزير بارك الله فيك
    43 - سلاما ياعرق
    م.حمزه النجفي    30/11/2014 - 18:13:5
    سلاما ياعراق لايوجد عندنا اطبا ولاممرضين ولا كادر صحي.. او نمنع الاختصاصي من العوده بحجج واهيه سلاما ياعراق حينما تبعد اصحاب الشهادات والعقول والسبب هي وزارة التعليم والتي من المفروض تبحث عن مثل هذه الخبرات وتقدم لهم كل شي. ياجماعه صاحب المشكله خبير واستشاري في الطب الرياضي ويعمل في اوروبا والجماعه في التعليم العالي يفرضون عليه امتحان علما ان هذا الاختصاص غير موجود اصلا في العراق او ماتوجد عدنه اي فكره عن هذا الاختصاص اذن من اللذي يمتحنه..والله غير مقبول وغير معقول يا وزير التعليم..ماذا تنتظر
    44 - عوده الكفاات ضروره ملحه
    د.حسن باقي    30/11/2014 - 20:02:4
    تحياتي للاستاذ الخفاجي علي هذا الموضوع الحساس نطالب وزير التعليم العالي بتغير سياسة الوزاره حيث في السنين الاخيره و بالتحديد في زمن الوزير السابق وكانها جهاز مخابرات في زمن الطاغيه. اقول رحبوا ب العقول المهاجرة واعيدوا اولادنا لنا وقدموا لهم كل التسسهيلات وكرموهم والا بعد سنين قليل سيفرغ العراق من خبراته.لذا الرجا لوزير التعليم ب الانتباه الي هذه المشكله وحلها بسرعهه. شكرا
    45 - نعم التعليم العالي تخسر الخبرات
    د.لميعه عباس الموسوي    30/11/2014 - 20:19:4
    نعم وزاره التعليم العالي تخسر الخبرات وخصوصافي السنوات الاخيرة حيث توجد ايادي تعمل في هذه الوزاره تمنع عوده الاطبا وخصوصا الكفاات منها وكل الاطبا منهم وهذه الحقيقه لاتخفي علي اي مثقف في العراق وهي خطه متعمده ومدروسه ومحكمه في النهايه انهاك العراق الصابر. شكرا
    46 - ب امس الحاجه في العراق الي الطب الرياضي
    المدرب ثامر عبد الحسن    30/11/2014 - 22:36:2
    بحكم عملي مدربا اقول نحن ب امس الحاجه الي تخصص الطب الرياضي..هذا التخصص غير موجودفي العراق ويقوم به اشخاص في تخصصات اخري لذا نحن ب امس الحاجه الي تخصص الطب الرياضي شكرا
    47 - رجا واستبيان
    الشخ ماجد المهنا    30/11/2014 - 23:08:3
    تحيه الي الاستاذ حسن الخفاجي علي هذا الموضوع استفسارنا هل ان وزير التعليم او مسوول تفاعل مع هذه المشكله. اما الرجا هل من الممكن عنوان د.ناظم الفهداوي لحاجتنا له وانا اتراس احد النوادي وشكرا
    48 - التعليم العالي لاتتفاعل
    م.ماجد حميد العماري    01/12/2014 - 07:17:0
    لازلنا ب انتظار تعليق وزاره التعليم العالي ويبدوا انها ا.لازالت تحت تاثير المتنفذين ..ايام زمان الجواب خلال ساعات ...الان لاجواب. شكرا
    49 - وزارة التعليم تنام
    د.ايمان البدري    01/12/2014 - 09:26:5
    نعم كلنا احباط وكلنا حزن علي ما وصلت اليه التعليم العالي..التماسيح حول الوزير ماسكون ب الامور.صدقوني الوزير لايدري كيف تدار الامور في الوزاره.. ولكي يفهم الوزير الشهرستاني نطرح عليه هذا السوال هل تعلم في زمانكم او عصركم الشباب والاطبا وخصوصا الذين يودون العودة والكل يعلم ان الوزير عاش في الغربه ويعلم ماذا تعني كلمة عودة ورجوع
    50 - العراق ب امس الحاجه الي الطب الرياصي
    ماجد النعيمي    01/12/2014 - 11:22:1
    يوجد في العراق مركز للطب الرياضي ولا يوجد به اختصاصين..لذانحن بحاجه الطب الرياضي وشكرا
    51 - انتباه ياوزاره التعليم
    د.قاسم حسن    01/12/2014 - 12:16:2
    الجميع يعلم في هذه المشكله تتعاملون مع اطبا. في زمن الدكتاتور كان لا يتجاوب مع الاطبا بل حاقد عليهم ونرجوا ان لا تتكرر هذه اللعبه في زمن الديمقراطيه..وان لايكون حالنا فقط للاقوي..وهل يوجد اقوي من العقل والفكر ومنهم الاطبا..قديما قالوا في وزاره التعليم يستوزرها عالم فقط وليس سياسي.لان السباسي فقط يفقه ب امور اللسياسه..املنا في السهرستاني كبير
    52 - الطب الرياضي عصب الرياضه
    دكتوره ابتسام عبد الله    01/12/2014 - 12:51:2
    الدول تتطور وتتقدم بتقدم الرياضه والثقافه.لاحظوا لاتوجد دوله خليجيها قطعا فيها طب رياضي واختصاصي طب رياضي..فقط العراق فيها مديريه للطب الرياضي ولكن يعمل بها غير متخصصين لهذا سوف نبقي متاخرين ولن تتطور الرياضه عندنا. مح تحياتي واملنا كبير ان الجهات المختصه سوف تتفاعل مع القضيه المطروحه
    53 - نرجوا من وزير التعليم رفع الظلم
    امجد ناصر السماوي    01/12/2014 - 13:09:5
    نرجوه رفع الظلم انا شخصيا ومعاي بعض الزملا عانينا الامرين حينما قيمنا شهدتنا قبل 4 سنوات ولحد الان قسما منهالم تتم معادلتها وهناك موضفون بل واطبا يعرقرقلون معادله الشهاده ولااسباب غير علميه وغير مقبوله لذا نرجوا من الوزارة التعامل معنا بشفافيه وواقعيه كباقي بلدان العالم اجمع. شكرا
    54 - خطة عملية ممنهجة
    الجبوري    01/12/2014 - 14:03:4
    رفض عودة الكفاءات عملية ممنهجة وليس اعتباطية مارسها النظام البعثي المقبور عندما اقدم في نهاية السبعينات من القرن الماضي باحالة وطرد خيرة الكفاءات العلمية من كل الجامعات العراقية ومن المداس والمعاهد تحت شعار اسقاط الفكر البرجوازي من الجامعات وكان الضحية بالدرجة الاولى هم اليسارين والديمقراطين المستقلين الذين رفضوا الانتماء للبعث وكانوا بالآلاف ، فقط من كلية الطب في جامعة بغداد كان اكثر من اربعين اكاديميا واكثرهم غادروا العراق واستقبلتهم خيرة الجامعات الامريكية والبريطانية ،والكفآت الاكاديمية والمهنية الاخرى هاجروا وهربوا الى جمهورية اليمن الديمقراطية سابقا والجزائر وليبيا ودول اخرى واثبتوا كفاءة عالية في المؤسسات التعليمية وبالذات الجامعية.اما قضية الاعتراف بشهادات الدول الاشتراكية سابقا في ظل نظام البلطجي صدام كانت سياسية بدليل البعثي خريج الدول الاشتراكية سابقا تم الاعتراف بشهادته وتعينه في مراكز حساسة ومهمة وبدون اي اشكال وبالذات في الجامعات اما غير البعثي فلم يتم تعينه او الاعتراف بشهادته اللهم الا اذا انتمى للبعث .اما بعد عملية التحرير 2003 فاستلم السلطة الاسلامين الشيعة مع اشقائهم من الاسلامويون السنة وجلهم من بعثية صدام وواجهات البعث السنية الاخرى. فهناك عملية ممنهجة وهي عدم قبول اي كفاءة وفي اي اختصاص الا ما ندر وبالصدفة في اي مجال من مجالات الدولةاللهم الا منتمي الاحزاب الاسلاموية لانهم يعرفون جيدا ان اكثر من 90 بالمئة من اصحاب الكفاءات ذو ميول علمانية ديمقراطية وهذا يتناقض مع هدفهم وعقدتهم الاسلاموية وهي اسلمة مؤسسات الدولة وبالذات المؤسسات الجامعية ضمن خطة طويلة المدى والتي سبق وان طبقها ملالي التخلف في ايران ونظام البشير في السودان. انا شخصيا لدي شهادة الدكتوراه بالزراعة ولدي خبرة بالتدريس في الجامعات في اليمن الجنوبي سابقاوفي الجزائر لاحقا وفي مجال البحث العلمي اخيرا في اوربا الشرقية زرت العراق واطرقت ابواب وزارة التعليم العالي والجامعات ولم اتوصل الى اي نتيجة وحتى حاولت العودة الى وظيفتي السابقة كمهندس زراعي ورفض طلبي تحت مختلف الواجهات والاعذار، والمصيبة كانت نفس الوجوه البعثية الكريهة التي كانت تدير الدائرة سابقا ،وجدت الشيعي منهم ينتمي للاحزاب الاسلامية الشيعية والميليشيات والسني ينتمي للحزب الاسلامي السني وحزب العودة لصاحبه صالح المطلق. طبعا عندما كنت اراجع الجامعات التي يسيطر عليها السنة البعثين ويتعرفوا على خلفيتي السياسية الشيوعيةبطريقة ما وكوني من الطائفة السنية فيتم رفض طلبي بحقد وحقارة لانهم يعلمون اني كنت من الذين ناضلوا ووقفوا ضد نظامهم البعثي المقبور وكذلك الحال عندما اراجع المؤسسات التي يهيمن عليها البعثين الشيعة والمنتمين للاحزاب الاسلاموية حاليا كنت ارى نفس الحقد ضدي لم لكوني ذو خلفية سياسية شيوعية وكذلك لكوني من المكون السني علما انا اعتبر نفسي لا سنيا ولا شيعيا مثل موقف صديقي الاستاذ ضياء الشكرجي . انا مواطن عراقي فقط.للاسف كان المقبور هدام حسين شخص شقي وبلطجي ولم يكمل الدراسة الاعدادية ،هو من يقيم شهادات العلماء العراقين مع وزيره الامي والشقي وزير التعليم العالي سمير الشيخلي والذي لم يكمل المدرسة الابتدائية، ومن هناك بدات الكارثة وبداوا بافراغ الجامعات العراقية من اساتذتها وعلمائها. وبعد التحرير يستلم وزارة التعليم شخص لم يكمل الدراسة الاعدادية وشهادته كانت من احدى المدارس الدينية وكل خبرته انه كان امامي مسجد. بربكم ماذا يقدم هذا الشخص لمؤسسة علمية بمستوى وزارة التعليم العالي ؟؟هذا الشخص ماذا يفهم عندما يلتقي في اجتماع ما مع الاكاديمين ؟؟اعود واكرر ان عملية عدم قبول عودة الكفاءات هي عملية مخططة وممنهجة لتصفية القوى العلمانية في الجامعات والمدارس والمعاهد واسلمتها على طريقة البعث المقبور بتبعيث هذه الاجهزة والمؤسسات ،والدكتور السيستاني مع كل الاحترام له لن يخرج من اطار هذه الخطة المرسومة . شكر للاستاذ حسن لاثارته الجدل والنقاش للقضايا الحساسة والمهمة وتحياتي لكل المعلقين
    55 - معلومات ضروريه
    د.حسن عبد الزهره الحسني    01/12/2014 - 19:15:0
    تحياتنا للاخ الخفاجي علي الطرح المهم ولحساس. بحكم عملي في مركز البحوث في لندن وطبيب اقول النظام الاشتراكي كان تسميه سياسيه وليست علميه هذه المعلومات يعرفها كل اوروبي واليكم بعض المعلومات..مثلا عدد الشيوعين في العهد الاشتراكي كان في العراق او اليمن او انكلترا او ايطاليا اكثربكثير من عددهم في تشيكوسلوفاكيا بكثير..اكثر الجامعات في بريطانيا في امريكا هم اما من تشيكوسلوفاكيا او بولندا انظروا الي الاسما وستفهمون هذا..النظام الصحي في هذتين الدولتين انجح من كل الدول الاوروبيه..في الخمسة عشر سنه الاخيره المستشفيات في تشيكوسلوفاكيا غالبية مرضاهم من الانكليز او الالمان ليس لرخصها وانما لكفاتها..في الرياضه مثلا تشيكسلوفاكيا في الصداره وكذالك الكثير من الصناعات..ولكي يفهم القاري مثلا الصناعه في سلوفاكيا ارقي من الصناعه الايطاليه او الاسبانيه او اليونايه وهكذا ..اقول هذا للذين يخلطون الاوراق ويعيشون في وهم الماضي ..العالم تغير..يجب ان نغيرفهمنا للعالم المتغير..والمتطور..وعلينا ترك المفاهيم القديمه.. مع التقدير لندن
    56 - كلمة حق
    د.ساري حسين الياسري    01/12/2014 - 19:46:5
    تحياتنا للاخ حسن الخفاجي علي هذا الطرح المفيد وبدوري كدكتور معيدبكلية الطب ب احدي الجامعات العراقيه..اقول انا استفسر للساده المسوولين والمعنين في الامر لماذا نضع سقف عالي ونحن متاخرين ..متاخرين في التدريس..متاخرين في المعدات..في العشر سنوات الاخيره حتي دوام ماكو اصلا..ونضع يقف عالي..صدقوني الطبيب العراقي اصبح متخلف ومتخلف جدا..علي المسوولين فهم هذا الواقع المر والمحزن..وعلي واقعنا المتخلف يقبلون الاطبا العراقين في الخارح ويفسحون المجال امامهم..اذا لماذا لانتقبل الاطبا من الخارج وهم متطورن كثيرا عنا ونشكرهم علي تواضعهم ونكرمهم كما هو الحال مع صاحب المشكله اصلا حيث تخصصه الطب الرياضي نادر وغير موجود في العراق اصلا..لذا املنا بوزارة التعليم
    57 - مقارنات للافاده
    ماجد حميد    01/12/2014 - 21:10:5
    اكثر الجامعات الايرانيه اصبحت معترف بها من قبل التعليم العالي في العراق..بينما جامعات فعلا عريقه اروبيه التعليم العالي ترفض الاعتراف بها يقول المثل سالوا الحمارلماذا لاتجتر قال لا احب الكذب..فيا وزاره التعيم العالي لاتظلموا شبابكم ولاعقول اولادكم ولا تطحنوا الطحين..ولا البكا علي الماضي..احرصوا علي العقول المهاجره واعيدوهم الي اوطانهم بذكا..تحياتنا للاخ حسن الخفاجي علي الطرح المفيد..وتحياتنا للدكتور ناظم الفهداوي واعانكم الله علي وزارة التعليم العالي
    58 - تصرفات غير قانونيه ياوزارة التعليم
    المحامي علي ابراهيم البياتي    02/12/2014 - 10:14:0
    بحكم عملي كقانوني اقول تصرفات البعثات مع الدكتور صاحب الاشكاليه اقول غير قانونيه اطلاقا وليس من حق البعثات اختباره او ما شابه ذالك لان البعثات الي حد قبل سنتين حينما غيروا تعاملهم لان البعثات تعترف ب الجامعه المذكوره ويبدوا انها تعترف به الي حد الان ولكن تصرفات فرديه من بعض اللجان المشرفه علي التقيم حيث يتصرفون خارج القانون والعرف..واحب ان اوضح من حق الطبيب اقامة دعوي في المحاكم العراقيه ويطالب بتعويظات عن فترة تاخره ..مع التقدير
    59 - وزارهوزاره التعليم تضع راسها في الرمال
    دكتور خالد الملا    02/12/2014 - 10:31:3
    ودليلي ان الوزارة تتجاهل ملاحظات المواطنين كما تلاحظون ولا تتفاعل مع الطرح..نتمني علي الوزير تعديل مسار وزارة التعليم وتسهيل عودة اولادنا وخصوصا الاطبا منهم..لايوجد عندنا اطبا ولايفون ب المطلوب..ولا المتملقين والمزيفين والحاقدين من العمل بهذا المكان الحساس وشكرا
    60 - خالف شروط التعليق
    ...    02/12/2014 - 10:56:5
    ...
    61 - كلامي للكفاءات فقط
    علاء    02/12/2014 - 12:05:0
    اعزائي فالنتكلم بصراحة اكثر وموضوعية السبب هو وجود عناصر في البعثات هي بالاصل وصلت الى هذا المكان ليس بسبب الكفاءة ولكن ما املته عليهم وعلينا المحاصصة الحزبية فهم لن ولم يجيدوا شئ من عملهم بينما نحن نرزح كضحايا لهم ولامزجتهم وهذه اصبحت الان دستور ينافي الدستور العراقي وكل الدساتير العالمية حتى وزيرنا الجديد فرضته عليه املاءات الكتل الاكبر من كتله فجاء من كفه خشمه وهو غير مبالا لنا ولغيرنا حتى لان الموقع ليس مالي عينه مع احترامي للبروفيسور السيد الشهرستاني وتاريخه المشرف ولكن هذا هو الواقع الذي لا يقوى هو على تغييره الان مع بالغ الاسف ! وان تمرد على هذا النهج الاعوج وحاول تصحيحه فانه سيكون في مرمى ما تقذفه عليه الكتل والاحزاب الاخرى عليه وعرقلة عمله بشتى الوسائل بالاضافة الى عمليات التسقيط التي سيتولاها المتربصين به وبنا والرجل للسان حاله يقول مجبر اخاك لا بطل! المؤلم هو في كل مفاصل الدولة هؤلاء الاشرار منتشرين لغرض وهدف واحد مرسوم بدقة وهو ان يكون العراق دولة فاشلة والوقوف بالضد من اي تقدم وبناء للوطن للعراق وللشعب العراقي وهذا الهدف بعثي صرف انسجاما مع ما تتمناه لنا الجوار كلهم وحتى الغرب بات يحذر من العطل الصيفية لنا ككفاءات خوفا من عدم العودة للعمل عندهم
    62 - حاليا نجني هفوات الوزير السابق
    دكتور مجيد عباس النعيمي    02/12/2014 - 21:03:4
    مايعانيه الاطبا في الخارج هو نتيجه لسياسة الوزير السابق حينما حول التعليم العالي الي شبه مديريه للامن وكانت الكل تلف وتدور للاسف..والوزير الشهرستاني يبدوا انه يسير بنفس زميله السابق وانا لله وانا له راجعون .شكرا
    63 - ندا الي الشهرستاني
    دكتور فالح حسين البصري    02/12/2014 - 21:29:5
    نحن مجموعه من الاطبا في الخارج ونعاني نفس الاشكاليه في تعادل شهاداتنا واكثرنا اطبا لذا كلنا ثقه من قيادتكم لوزارة التعليم واعادة الامور ال سابق عهدها علي الاقل وفي حالة العكس ستفقدون الكثير من الخبرات العلميه والخبرات والعراق بحاجه الي ذالك. شكرا
    64 - نريد من التعليم الحفظ علي اولادنا
    سيد علي الهاشمي    02/12/2014 - 22:11:2
    تابعنا وبحزن ما يعانيه الاطبا من الخارج من مشاكل وتعقيدات تدخل في نطاق الغير معقول ويبدوا انها خطه للضغط علي اطبا العراق في الخارج وعدم افساح المجال امامهم وبشكل مدروس ومخطط..حماالله العراق واهله..ولترحب وترغب وتكرم التعليم العالي ب الاطبا ونخص اصحاب الخبره منهم. شكرا
    65 - من غير المعقول
    د.صالح حسين الدوسري    03/12/2014 - 07:17:2
    نحن معشر الاطبا كيف يقنعني مقيّم الشهادات حينما تكون شهادة الدكتور طارح المشكله معترفا بها في كل دول الاتحاد الاوربي ودول الخليج وامريكا بينما التعليم العالي تطالبه بامتحان..كيف تقنعني وزاره التعليم حينما تعترف بشهادات دمشق وطهران ولا تعترف بشهادات الاتحاد الاوروبي..يبدو ان العراق متطور عن هذه الدول كثيرا والدليل اذهب الي جامعاتنا ومستشفياتنا وستري الحقيقه..من يضحك علي من..ياوزارة التعليم تواضعوا..ويا منظري الوزاره حرام هذا الغرور..واستفيدوا من خبرة الامم الاخري..نحن فهمنا وعلمنا الوزير الشهرستاني تحيط به مستشارروون يبعدون عنه الحقيقه حتي يبقي العراق متخلف للاسف
    66 - لو كنت مسوولا
    امجد راضي    03/12/2014 - 08:02:4
    بحكم كوني لاعب منتخب سابقا ومدرب حاليا اقول الطب الرياضي من اهم النهوض ب الرياضه وهو علم مهم ومستقل وكل الدول المتطوره وحتي دول الخليج تتعاقد مع اطبا الطب الرياضي من اوروبا وبعقود مغريه من اجل سحب هولا الاطبا والاستفاده من خبرتهم..في العراق لايوجد في هذا التخصص اي طبيب..ونحن ب امس الحاجه اليه لذالك لو كنت مسوولا لدعوة الطبيب المذكور وقدمت له كل التسهيلات خصوصا نحن مقبلين علي كاس الخليج وهذا هو راي ولو كنت مسوول لعملت هذا فورا وشكرا امجد راضي لاعب منتخب سابقا ومدرب حاليا
    67 - مفارقات عجيبه
    دكتورة ايمان حمد الجبوري    03/12/2014 - 08:50:5
    انا لا استطيع ولا جمهور الاطبا ولا المواطنين ولا المثقفين ولا عامه الناس لايوجد عندنا اطبا ولا كادر صحي والبنيه التحتيه للمو سسات الصحيه منهاره ولا احد يريد ان يعمل في مستشفياتنا بل حتي الهنود رفضوا ذالك في نفس الوقت نمنع كفاات واختصاصين كبار من العوده ..شي لايصدق ولا يعقل..صدقوني خطه لمنع الاختصاصين من العوده ليس اكثر. شكرا
    68 - للجنة تقيم الشهادات ترتكب اخطا
    قاسم حسين الياسري    03/12/2014 - 10:20:0
    نعم ترتكب اخطا غير مقبوله وفي كثيرمن الاحيان هم اطبا وتدخل في ابعاد المنافس.كل العراق يعرف هذهالحقيقه ونتايج هذه اللسياسه لن يرجع الاطبا من النارج
    69 - التعليم العالي غالبا خارج سيطرة الوزير
    المحامي والقانوني عبدالله ناصر    03/12/2014 - 17:57:4
    هذا مايتناقله المواطنون والمراجعون وحتي العاملين في الوزاره يوكدون ذالك واذا ما اردتم التاكد من ذالك حاولوا مثلا تقديم شكوي او لقا الوزير او حتي التوصل مع التعليم ستجد جدار حديدي يحيط ب الوزير ولا يسمحون للمعلومات الوصول اليه..وفي الفتره الاخيره حتي المكتب الاعلامي ايظا لايتواصل..نحن نري من الواجب ومن الضروري تجديد وتحديث وترشيق هذه الوزاره المهمه وحدوث تغيرات كم هو الحال في باقي الوزارات..كلنا امل ان تصل الوجوه الشابه للتعليم العالي بنظره جديده ومشرقه..تحياتنا للسيد حسن الخفاجي علي المواضيع الحساسو. شكرا
    70 - لاي وغير قاتوني
    د.استاذ فالح حميد الجناابي    04/12/2014 - 07:13:4
    بحكم انا تدريسي في احدي الجامعات اقول من غير المهني ولا الاخلاقي ان تقدم طبيب الي امتحان متخرج من الاتحاد الوربي وحاصل علي الدكتوراة في الطب الياضي ..هذه الماده العلميه غير موجوده اصلا في العراق ولاتوجد لنا خلفيه في هذا الجانب والذي يعمل في هذا المجال يفهم المشكله..هي مشابه للمشكلة التي يعاني منها العراق الان حينما اكلف عريفلقيادة الطايرة f16 نفس الاشكاليه ونفس المعاناة..الله الله ب اولادنا..الله الله ب العقول في الخارج ولاتوصدوا امامهم الجدران ولا المزالق وسهلوا عودتهم للوطن
    71 - تخصص جديد ومهم
    د.ابتهال عبد الله الجبوري    04/12/2014 - 07:57:5
    بصفتي اختصاص علاج طبيعي وعملت في الخارج والداخل اقول الطب الرياضي من التخصصات الحديثه رالمهمه جدا لذا يجب افساح المجال امام الكوادر العراقيه المتمكنه للعوده الوطن وخدمته ونرجوا من وزارة التعليم ازاله النفوس الضعيفة والتي تمنع كل جديد وكل حديث حتي وان كان في الطب. تحياتنا الي حسن الخفاجي علي فتحه هذا الملف
    72 - خالف شروط التعليق
    ...    04/12/2014 - 08:20:3
    ...
    73 - مستشارين السيد الوزير
    حمزه علي الحلي    04/12/2014 - 08:42:3
    نحن مجوعه من الاطبا وصلنا الي فكره مهمه حيث نعتقد ان مستشاري السيد الوزير ربما اعلموه ان الطب الرياضي حرام لذالك عقدوا الامور وغير ذالك غير قابل للفهم. د.حمزه
    74 - رياضي العراق نسال اين الطب الرياضي
    ماجد حميد البدري    04/12/2014 - 11:18:4
    نحن مجموعه من الرياضين نسال الساده المسوولين اين الطب الرياضي في العراق حيث اصبح من الضروريات الملحه .ولماذا التعليم العالي تعطل عوده الكفاات مثل الطب الرياضي
    75 - رياضينا بحاجه الي الرعايه الرياضيه
    يوسف ابراهيم الحيدري    04/12/2014 - 11:42:1
    بحكم عملي في الرياضه كمدرب واعمل في الخليج اقول الطب الرياضي حاجه ملحه وضروريه اذا مااردنا التطور وكل دول الخليج لديهم مراكز جدا متطوره للطب الرياضي وجلبوا الخبرات من كل انحا العالم..لذاعلينا بتشجيع اي شخص في هذا المجال عنده القابليه
    76 - رحم الله امري عرف قدر نفسه
    ماجد حسين    04/12/2014 - 21:20:5
    اولا تحيه للاخ الخفاجي لهذا الموضوع المهم وتحيه لصاحب المشكله د.ناظم الفهداوي حينما تخذله بلاده ولا تحتظنه بينما اوروبا تقدم له مايريد وكذالك دول الخليج. معادلة صعبة الفهم او ياصبر ايوب. لهذا تخلف الوطن حينما تدار الامور بطريقه غير مدروسه..المعروف انه حاليا لايوجد ولو طبيب واحد في تخصص الطب الرياضي..نعم ولا طبيب واحد..وحينما يتطوع احد ابنا الوطن لخدمته يقف الروتين وتقف البيروقراطيه وتشكل جدار برلين لتكون حاجزا منيعا لمن يريد او يفكر ان يرجع ويخدم وطنه..تصوروا اخوتي واخواتي لايوج ولا طبيب واحد اختصاص طب رياضي وحينما نحتاج نرسل او نستورد من الخارج.. معادله صعبه الفهم وعلي التعليم العالي خدمة الوطن لاتاخيره .. شكرا
    77 - الشعوب الحيه
    د.عبد السميع جبر    05/12/2014 - 07:38:5
    الشعوب الحيه هي من تتفاعل مع الصحافه..الصحافه تغير حكومات وترفع مسوولين.وتظهر النواقص.والايجابيات..هكذا تتطور الشعوب في الموضوع المناقش الطب الرياضي ومعاناة طبيب اكثر المناقشين هم اطبا او رياضيين وهي جدا مهمه..ولكن لاحظوا صمت التعليم العالي ...شكرا
    78 - نرجوا وزارة التعليم بتسهيل عودتنا للوطن
    د.امجد حميد الياسري    05/12/2014 - 08:58:1
    نحن مجموعه من الاطبا العراقيين حيث نعمل في الخارج..منذ سنين ونريد العوده للوطن ولكن الوطن ابوابه والسبب الروتين القاسي والمعقد الذي يتفنن به موضفوا البعثات التابعين للتعليم العالي ..ياوزارة التعليم العالي اعيدوا النظر في روتين تقيم الشهادات واعلموا ان الموظفين ويبدوا انهم مجبورين بروتين معقد يبدو انه مفروض عليهم..ويا وزارة التعليم هناك فرق شاسع بين طبيب متخرج حديث وطبيب يحمل خبره
    79 - الظلم من ابنا الوطن هو الاصعب
    د.صادق شاهين الحلي    05/12/2014 - 09:58:5
    نعم هو الاصعب حينما ياويك الاجنبي ويرفضك ابنا الوطن..لذالك غالبيه المستشفيات الاوروبيه تعمل ب اطبا عراقيين..نرجوا من وزير التعليم العالي تخفيف القيود التي تفرضها التعليم العالي في تقيم الشهادات علي الاقل اعادة التقيم علي الروتين المفروض علي البعثات حتي يعود لنا اولادنا شكرا
    80 - لازلنا ب انتظار الشهرستاني ورايه
    سلام مجيد الحياني    05/12/2014 - 12:07:1
    نحن مجموعه من الشباب الرياضيين نتابع الموضوع و للاسف اصلا لايوجد طب رياضي وحينما يصاب الرياضي يعالجه تخصصي اخر وهنا المشكله. كلنا امل ان ينتبه المسوولين لهذه المشكله وتوفير هذاالتخصص المهم.
    81 - الذي يحب وطنه يخلص اليه
    د.سالم حسين الجنابي    06/12/2014 - 10:26:5
    من صميم المسووليه الاستماع الي مشاكل المواطنين والشعوربهم ومناقشة مشاكلهم والسير ب الوطن نحو بر الامان..المشكله المذكوره منذ ايام وهي في الصميم وواضحه..كنا نتامل من وزير التعليم العالي او من يمثله ابدا الراي خدمه للصالح العام
    82 - لايوجد في العراق تخصص طب رياضي
    د.سليمان علي الجميلي    06/12/2014 - 15:39:0
    لايوجد في العراق تخصص الطب الرياضي ولا يوجد ولا ايطبيب وخطا يمارسه اختصاصي العظام والدول المتطوره هذا الاختصاص يشمل المفاصل ومشاكلها والعلاج الطبيعي والاصابات المختلفه ..لذا اقتراحنا علي الساده المسوولين بتفعيل هذا التخصص المهم والذي نحن ب امس الحاجه اليه.. شكرا
    83 - امس الحاجه الي الطب الرياضي
    اختصاص علاج طبيعي امجد حسين الموسووي    06/12/2014 - 16:49:1
    بحكم عملي في العلاج الطبيعي اقول ان رياضبنا وشبابنا ب امس الحاجه الي تخصص الطب الرياضي لما لهذا التخصص من اثر كبير لتطوير الرياضه في العراق كباقي الدول ..في الخليج العربي والمغرب العربي هذا التخصص يلعب دورا مهما في تطور الرياضه وفعلا هم تطوروا في السنوات العشر الاخيره.. لذا نطالب المسوولين بشده لهذا التخصص المهم
    84 - املنا كبير بوزير التعليم الشهرستاني
    علي هادي احمد    06/12/2014 - 17:55:5
    نعم كلنا امل ب الوزير الشهرستاني بحكم ثقافته وخلفيته العلميه ان يعيد الينا اختصاصينا واولادنا وخصوصا في تخصص ك الطب الرياضي حيث الدوله بحاجه اليه
    85 - متي يرجع الينا الاختصاصين
    د.احسان حسن الاعرجي    06/12/2014 - 23:00:1
    متي يرجع الاطبا الاختصاصين حيث الوطن بحاجه ال خدماتهم وعلي التعليم العالي ازاله لتعقيدوالروتين الغيرمعقول والوطن بحاجه الي هولا شكرا
    أضف تعليق
    اسمكم:
    بريدكم الالكتروني:
    عنوان التعليق:
    التعليق:
    اتجاه التعليق:
    شروط التعليق:لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى لائق بالتعليقات لكونها تعبر عن مدى تقدم وثقافة صاحب التعليق علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media