الانتخابات السويدية 2014 فوز كتلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي
    الأربعاء 17 سبتمبر / أيلول 2014 - 04:41
    د. مؤيد عبد الستار
    اعلنت نتائج الانتخابات السويدية ليلة امس 14 سبتمبر / ايلول وقد فاز فيها الحزب الاشتراكي الديمقراطي ا  ،صاحب شعار الزهرة الحمراء  ، والاحزاب المتحالفة  معه : حزب اليسار ، وحزب البيئة .
    فازت الكتلة وتدعى ايضا الكتلة الحمراء / الخضراء استنادا الى الوان شعاراتها وزهورها ، وحصلت على  نسبة 43 % بينما حصلت الكتلة المنافسة  على نسبة 39 % وهي كتلة التحالف التي يرأسها حزب المحافظين وتضم الاحزاب التالية :
    حزب الوسط
    حزب الشعب
    الحزب المسيحي الديمقراطي
    وبذلك تكون خسرت الانتخابات لصالح كتلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي  بفارق 4 % .
    كما حصل الحزب اليميني المتطرف  السويدي الديمقراطي  الذي يتهم بالعنصرية على نسبة 13 % وهو ما يعد انتصارا له ، حققه بالرغم من شعاراته المناهضة لسياسة الهجرة السويدية ، ويطالب بتقليص الهجرة وينشر العديد من رموزه الشعارات العنصرية على مواقع التواصل الاجتماعي .
    يتمثل انتصار هذا الحزب المتطرف بكونه اصبح ثالث اكبر حزب في البرلمان السويدي ( ريكس داغ )
    ولذلك يصبح مؤثرا في ترجيح كفة التصويت لصالح او ضد القرارات التي تطرحها حكومة الحزب الاشتراكي الديمقراطي .
    وفي كلمته امام انصاره ليلة امس صرح السيد استيفان لوفين رئيس الحزب الاشتراكي  الديمقراطي  بانه سوف لن يتعامل مع الحزب اليميني المتطرف الحزب السويدي الديمقراطي الذي يرأسه جيمي اوكيسون رغم انه حصل على نسبة 13 % من الاصوات وسيكون له 49 عضوا في البرلمان .
    وقال استيفان لوفين انه يفضل التعاون مع كتلة التحالف برئاسة حزب المحافظين ( المودرات ) على ان يتعاون مع الحزب المتطرف . وقال ان كتلته وكتلة التحالف تشكل ما مجموعه 87 % من الاصوات وهي التي يجب ان تقود البلاد لا الحزب المتطرف الحاصل على نسبة 13%.
    كما القى رئيس حزب المحافظين كلمة في انصاره ليلة امس اعلن فيها انه سيسلم مقاليد الحكم الى الحزب الاشتراكي الديمقراطي  وانه سوف يسلم راية  حزب المحافظين الى من يترشح  لخلافته  في الربيع القادم .
    اما البرلمان السويدي فهو يتشكل من 349 عضوا  ستوزع مقاعده على النحو التالي :
     الكتلة الحمراء / الخضراء  158 عضوا – كتلة الحزب الاشتراكي  الديمقراطي  الفائزة بالانتخابات
    كتلة التحالف سيكون لها 142 عضوا ، كتلة حزب المحافظين  .
     الحزب السويدي الديمقراطي 49 عضوا .وهو حزب يميني يتهم بالعنصرية  ورافض لسياسات الهجرة السويدية .
    ستكون القرارات التي تطرح للتصويت بحاجة الى 175 صوتا لتفوز بالاغلبية ليصادق عليها البرلمان ، لذلك سيصعب على حكومة كتلة الحمر / الخضر تمرير اي مشروع قرار اذا لم تكسب تأييد احزاب اخرى من الكتلة المنافسة .
    اما حزب الحركة النسوية – الفامنين – ويختصر الى حزب  Fi فلم يحصل على مايؤهله لدخول البرلمان لانه حصل على نسبة 3% فقط ويلزمه اكثر من 4% وهي الحركة التي تقودها زعيمة حزب اليسار السابقة كودرون شايمان .
    ومن المفيد ان نذكر ان العديد من المهاجرين من اصول عراقية وعربية واجنبية ترشحوا في قوائم الاحزاب المختلفة منهم نذكر على سبيل المثال السيد جبار امين وهو كردي عراقي ترشح عن حزب البيئة ، السيد حكمت الحاج وهو فلسطيني ترشح عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي  والسيد ازاد امين وهو كردي عراقي ترشح عن حزب الشعب ، والسيدة لينا النهر  وهي سيدة عراقية  لاسرتها تاريخ نضالي معروف فقد استشهدت والدتها على ايدي جلاوزة سلطة البعث  ترشحت عن حزب اليسار .
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media