أفغانستان تحتفل بتنصيب أول رئيس منتخب منذ عشر سنوات
    الأثنين 29 سبتمبر / أيلول 2014 - 16:01
    رئيس افغانستان الجديد أشرف عبد الغني يؤدي اليمين في كابول يوم الاثنين
    كابول (رويترز) - احتفلت أفغانستان يوم الاثنين بتنصيب أول رئيس منتخب منذ عشر سنوات وأدى أشرف عبد الغني اليمين ليرأس حكومة اقتسام سلطة في الوقت الذي يمثل فيه انسحاب معظم القوات الاجنبية اختبارا حاسما.

    ولم يكن أول انتقال ديمقراطي للسلطة في تاريخ أفغانستان سلسلا ولم يتم التوصل لاتفاق على تشكيل حكومة وحدة إلا بعد مأزق استمر شهورا بشأن انتخابات أعلن كل من عبد الغني ومنافسه عبد الله عبد الله فوزه فيها.

    وفي إبراز للمشاكل التي تواجه الرئيس الافغاني الجديد وقع انفجار قرب مطار العاصمة الأفغانية كابول يوم الاثنين قبل دقائق من أداء عبد الغني اليمين وقال شاهد من رويترز إنه رأى جثثا في المكان. ولم يتضح عدد الأشخاص الذين قتلوا وأصيبوا.

    وقال أحد أفراد قوات الأمن إن انتحاريا هاجم نقطة تفتيش أمنية قرب المطار.

    وأعلنت حركة طالبان المسؤولية عن الهجوم.

    وجاء الهجوم في الوقت الذي تجمع فيه كبار الشخصيات في كابول لحضور مراسم أداء عبد الغني اليمين الدستورية. وسيتولى الرئاسة خلفا لحامد كرزاي في وقت حساس مع استعداد القوات الأجنبية للانسحاب من البلاد ومع اشتداد القتال ضد متشددي حركة طالبان.

    وفي كلمته ناشد عبد الغني حركة طالبان ومتشددين آخرين الانضمام إلى محادثات سلام ووضع حد لأكثر من عقد من أعمال العنف. ويقتل آلاف الأفغان كل عام جراء العنف.

    وقال "الأمن مطلب رئيسي لشعبنا ونحن مللنا هذه الحرب... أدعو حركة طالبان والحزب الاسلامي إلى الاستعداد لاجراء مفاوضات سياسية."

    والحزب الإسلامي فصيل متحالف مع طالبان.

    وتعهد عبد الغني أيضا بكبح الفساد ودعا إلى التعاون داخل الائتلاف الحكومي.

    وقال في كلمته التي استمرت نحو ساعة "حكومة الوحدة الوطنية لا تعني فقط اقتسام السلطة ولكن العمل معا."

    وظهرت بالفعل بوادر توتر في الائتلاف الهش الذي سيدير البلاد. ونشب خلاف على توزيع الحقائب الوزارية وما اذا كان عبد الله سيلقي كلمة في حفل تأدية اليمين. وقال مساعد لعبد الله ان معسكره هدد بمقاطعة حفل التنصيب اليوم لكن النزاع حل بعد اجتماعات في ساعة متأخرة من الليل مع السفير الامريكي.

    وكان عبد الله حاضرا لدى بدء الاحتفال ووقف الى جوار عبد الغني.

    وأولى مهام عبد الغني بعد أداء اليمين كانت التوقيع على مرسوم بتشكيل منصب كبير المسؤولين التنفيذيين للحكومة الجديدة والذي سيشغله عبد الله وهو منصب موسع له سلطات مماثلة لسلطات رئيس وزراء استحدث للخروج من مأزق الانتخابات.

    وأدى عبد الله اليمين بعد ذلك بدقائق وألقى كلمة قبل أن يلقي عبد الغني بكلمته.

    ويمثل تنصيب الرئيس نهاية عهد برحيل الرئيس كرزاي وهو الزعيم الوحيد الذي عرفه الأفغان منذ أن أطاح غزو قادته الولايات المتحدة عام 2001 بحركة طالبان التي وفرت ملاذا للقاعدة.

    وعززت إجراءات الأمن المشددة بالفعل في العاصمة كابول قبل حفل تنصيب الرئيس خشية أن يحاول مقاتلو طالبان تعطيل الحفل أو مهاجمة الشخصيات الدولية البارزة التي قدمت لأفغانستان لحضور حفل التنصيب.

    ويأمل كل من المؤيدين الأجانب والأفغان أن يتمكن عبد الغني وعبد الله من تنحية خلافاتها الانتخابية الحادة والعمل على تحسين الحياة في بلد يعاني من ويلات الحرب والفقر منذ عشرات السنين.

    وترث الحكومة الجديدة مشكلات ضخمة من بينها محاربة طالبان التي شنت في الأشهر الأخيرة مزيدا من الهجمات الأكثر جرأة مع انسحاب القوات الأجنبية.

    وسيتعين على عبد الغني إعادة ضبط العلاقات مع الولايات المتحدة والتي توترت في السنوات الأخيرة في ظل حكم كرزاي. ومن المتوقع أن يكون من بين أول أعمال عبد الغني كرئيس التوقيع على اتفاق أمني ثنائي يسمح لقوة صغيرة من القوات الأمريكية بالبقاء في أفغانستان لتدريب ومساعدة الجيش والشرطة.

    ورفض كرزاي التوقيع عليه ولكن كلا من عبد الغني وعبد الله يؤيد التوقيع عليه فورا.

    وقالت متحدثة باسم السفارة الأمريكية في أفغانستان إن كابول ستوقع الثلاثاء على اتفاق أمني مهم يسمح للولايات المتحدة بالابقاء على مفرزة صغيرة في البلاد بعد نهاية هذا العام.

    وأضافت أن الرئيس الأفغاني الجديد سيوقع على الاتفاق في الصباح بالقصر الرئاسي في العاصمة كابول.

    وأقيم حفل التنصيب يوم الاثنين في مجمع قصر الرئاسة الضخم. وشمل الحضور شخصيات أجنبية بارزة من بينها الرئيس الباكستاني ممنون حسين ومستشار البيت الأبيض الكبير جون بوديستا.

    وستواجه الحكومة سنة مالية جديدة على الفور. وطلبت كابول التي تعتمد على المساعدات الخارجية من الولايات المتحدة ودول مانحة اخرى 537 مليون دولار لتسديد نفقاتها حتى نهاية العام.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media