تراثنا الحضاري .. فصل آخر
    الأثنين 2 مارس / أذار 2015 - 06:23
    حميد الموسوي
    ارض العراق الطاهرة،واحة الخصب والنماء، مهد الرسالات السماوية ومرقد الانبياء والرسل  والائمة والاولياء والصلحاء.. رحم الحضارات الانسانية..منبع الخيرات والثروات والمعادن..كنز الكنوز وبستان الشرق..
    ارض العراق المعطاء مازالت وستبقى تتحف اهلها بخيرات لم يحسنوا الانتفاع بها ولم يجيدوا استثمارها ولم يفكروا بتطويرها..
    ارض الرافدين ارض  التراث الحضاري الاصيل ارض الحرف الاول والدستور الاول والعمران الاول والصناعة الاولى مازالت وستبقى ترفد الانسانية بما اشتبكت عليه ضلوعها من روائع وابداعات الجدود العظام على مر التأريخ وتباعد الحقب والفترات وها هي اليوم تتعرض لاعتى هجمة بربرية تطول اثارها وتراثها بعد ان دمرت عمرانها وذبحت وهجرت سكانها ، مستكملة فصول المؤامرة الصهيونية الاميركية الخليجية بتهديم متحف الموصل الغاص بآثار الحضارة الاشورية العراقية الضاربة في عمق التاريخ الانساني واحراق المخطوطات والكتب النفيسة في مكتباتها العامة  امعانا في حقدها الاسود على العراق الجديد، وطمسا لحضارته ومحوا لوجوده . ستظل اللعنات تتابع كل عراقي سهل للدواعش دخول الموصل واي شبر من العراق ، اواعانهم اوحرض على ذلك او سكت عنه .وبمناسبة الحديث عن اثار العرق، التنقيبات الحديثة   تفصح عن اثر عمراني رائع قاوم عوامل التعرية وعاديات السنين .
    اذ اعلن مدير تطوير واحياء مدينة بابل الآثارية البريطاني المتخصص بالآثار/ جيف ألن اعلن اكتشاف بوابة ثانية لعشتار بنفس مواصفات بوابة عشتار الموجودة في المتحف الالماني.
    البوابة الجديدة مطمورة تحت تراب المدينة الاثارية..مصنوعة من القرميد المفخور وتختلف عن البوابة الاولى المكسوة بالزجاج الملون والموجودة حاليا في المتحف الالماني .ويأتي الاكتشاف الجديد للبوابة ضمن مشروع تطوير المدينة الذي بدأ منذ العام 2009. وبين جيف الن ان الابحاث والدراسات التي جرت في شارع الموكب اكدت وجود هذه البوابة بعد ان تم قلع ارضية الشارع الذي كان بعمق سبعة امتار بغية الحفاظ على الحيوانات الاسطورية من تدفق المياه الجوفية ،حيث تم اكتشاف حيوانات اخرى مطمورة في الجدار لافتا الى ان البوابة الجديدة مطمورة تحت ارض بابل وتحتاج الى عمل وجهد استثنائي لأستخراجها من دون تعريضها الى اضرار.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media