النائبة هناء تركي: مجلس النواب شكل لجنة لمتابعة تطبيق المادة 140
    الأثنين 2 مارس / أذار 2015 - 18:24
    بغداد (المعلومة) - اكدت النائب عن ائتلاف دولة القانون هناء تركي, الاثنين, ان مجلس النواب  شكل لجنة لمتابعة تطبيق المادة 140 و تطبيع الاوضاع فيها من اجل انجازها في اقرب وقت ممكن، مطالبة السلطة التشريعية بتطبيع المناطق المتنازع عليها دستوريا.

    وقالت تركي في تصريح لوكالة /المعلومة/, انه ″يجب تطبيع الاوضاع في المناطق المتنازع عليها كون اغلب سكانها هم ليسو السكان الأصليين″, مشيرة إلى ″ضرورة الالتزام بالدستور في تطبيق هذه المادة ″.

    وأضافت إن ″مطالبنا هي تطبيق المادة 140 دستوريا, والتي تتمثل بتطبيع المناطق المتنازع عليها و القيام بالتعداد السكاني والاستفتاءات″, لافتة إلى إن ″البرلمان شكل لجنة لمتابعة هذا الموضوع من اجل انجازها في اقرب وقت ممكن″.

    وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني قد اعتبر أن المادة 140 من الدستور العراقي قد ″انجزت وانتهت″ بعد دخول قوات البيشمركة الى المناطق المتنازع عليها عقب انسحاب قطعات الجيش منها.

    وقال البارزاني إن ″دخول قوات البيشمركة الى محافظة كركوك انهى المادة 140 من الدستور العراقي الخاصة بالمناطق المتنازع عليها″.

     وأضاف رئيس اقليم كردستان أن ″قوات البيشمركة تركزت في المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور بعد انسحاب قطعات الجيش منها وسيطرة عناصر تنظيم داعش عليها″.

    وتابع ″ لقد صبرنا 10 سنوات مع الحكومة الإتحادية لحل قضية المناطق المتنازعة وفق المادة 140 لكنها كانت دون جدوى″، مبينا أن ″دخول قوات البيشمركة إلى تلك المناطق جاء لحمايتها ومنع سقوطها بأيدي الإرهابيين بعد إنسحاب القوات الحكومية منها″.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media