متحدث سعودي:الضربات في اليمن ستتواصل لحين عودة هادي للحكم
    الأثنين 30 مارس / أذار 2015 - 05:22
    العميد الركن أحمد عسيري يتحدث خلال مؤتمر صحفي في الرياض يوم 26 مارس اذار 2015
    الرياض (رويترز) - قال متحدث عسكري سعودي‭ ‬يوم الأحد إن الضربات الجوية في اليمن بقيادة السعودية ستتواصل إلى ان يتمكن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي غادر البلاد يوم الخميس من العودة لحكم البلاد.

    وأعلنت الرياض في وقت مبكر من يوم الخميس الماضي انها بدأت هي وتسع دول أخرى شن ضربات جوية على ميليشيا الحوثي الشيعية المتحالفة مع إيران.

    وتنفي إيران مساعدة الحوثيين ونددت بشدة بالضربات الجوية.

    وقال العميد الركن أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف "سنحدد الظروف الضرورية التي تتيح للرئيس وحكومته ادارة البلاد."

    وأضاف "الجيش اليمني تفكك تقريبا (نتيجة تصدعات داخلية بعد انتفاضة 2011). هذا أحد الأسباب التي اتاحت لهم (الحوثيون) الاستيلاء على مقاليد الأمور. التحالف سيواصل الهجمات والضغط عليهم إلى ان تصبح الظروف مواتية للجيش للسيطرة."

    وقال عسيري متحدثا إلى مجموعة صغيرة من الصحفيين بعد مؤتمر صحفي معتاد في الرياض إن الضربات نجحت في وقف تقدم الحوثيين نحو عدن وفي الضغط عليهم في سائر انحاء البلاد.

    وأضاف "نشعر يوما بعد يوم بأنهم يخسرون ... سنواصل الضغط عليهم لوقفهم... نعتقد ان الوضع حول عدن سيتحسن أكثر وأكثر يوما بعد يوم."

    واشتبك مقاتلون موالون لهادي مع قوات الحوثي يوم الأحد على مشارف المدينة الساحلية اخر معقل كبير لهادي في اليمن.

    وقال عسيري إن الضربات التي وقعت ليل السبت استهدفت طائرات تابعة للقوات الجوية اليمنية السابقة كان الحوثيون نقلوها من العاصمة صنعاء إلى قاعدة الربيعي الجوية. وتقع القاعدة غربي مدينة تعز بوسط البلاد.

    وأضاف ان إيران ساعدت الحوثيين على الاحتفاظ ببعض الطائرات القليلة التي كان يمتلكها اليمن والتي استخدمت قبل اسبوع لاستهداف مقر اقامة هادي في عدن. وقال إنه لم يتبق لديهم سوى عدد قليل من الطائرات وسيتم تدميرها أيضا.

    وقال عسيري إن عدد المقاتلين الحوثيين يتراوح بين 25 ألفا و30 ألفا لكنه قال إن الاعداد ليست ثابتة تماما. وتابع أن الحوثيين يدفعون لمقاتليهم 100 دولار يوميا بتمويل من إيران وانه عندما يتم تجفيف مصادر الأموال فسوف يخسرون الكثير من رجالهم.

    وأوضح أن إيران زودت أيضا ميليشيا الحوثي بمدافع مضادة للطائرات وذخائر وأسلحة أخرى وصلت إلى صنعاء على متن الرحلات التي بلغت 14 رحلة اسبوعيا قادمة من طهران على مدى الشهر المنصرم.

    وقال عسيري إن الحملة التي تقودها السعودية أوفقت تلك الرحلات وهو ما أشار اليه ايضا وزير خارجية اليمن في وقت سابق.

    ونفت إيران والحوثيون مرارا قيام طهران بتزويد الحوثيين بالسلاح أو المال أو التدريب.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media