اشتباكات في عدن والحوثيون يحققون مكاسب
    الأثنين 30 مارس / أذار 2015 - 18:42
    عدن (رويترز) - قالت مصادر في طرفي الصراع الدائر باليمن إن المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران تقدموا يوم الاثنين صوب الضواحي الشمالية الشرقية لمدينة عدن الساحلية وسط اشتباكات عنيفة مع موالين للرئيس عبد ربه منصور هادي.

    وسمع شهود دوي انفجارات قوية ورأوا عمود دخان كثيف وطائرة تحلق فوقهم. وكان مقاتلون موالون لهادي قالوا في وقت سابق إن نيران المدفعية والصواريخ قصفت مشارف المدينة بعدما شن الحوثيون هجوما جديدا من ناحية الشرق على طريق ساحلي مطل على بحر العرب.

    وعدن هي آخر معاقل هادي ولا تزال محاصرة رغم الغارات الجوية التي تقودها السعودية والتي بدأت منذ خمسة أيام بهدف وقف تقدم الحوثيين.

    وإلى الشمال من عدن قال سكان في مدينة الضالع إن مقاتلين حوثيين تدعمهم وحدات في الجيش موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح قصفوا مقاتلين منافسين بالدبابات والمدفعية. وأضافوا أن خمسة مدنيين قتلوا في معارك ضارية بالشوارع.

    وقال عمال إغاثة لرويترز إن ضربة جوية قصفت منطقة مخيم المزرق للاجئين في مديرية حرض بشمال اليمن يوم الاثنين مما أسفر عن مقتل 21 شخصا.

    وقال مسؤول إغاثة إن القصف استهدف منشأة عسكرية في المنطقة.

    وبدأت السعودية وحلفاء لها بالمنطقة عملية "عاصفة الحزم" لدعم هادي بعدما انسحب الشهر الماضي من العاصمة صنعاء إلى عدن. وغادر هادي اليمن يوم الخميس لحضور القمة العربية لكنه لم يعد لبلاده.

    وأدت المعارك إلى اندلاع حرب أهلية في اليمن الذي يعاني بالفعل من الفوضى بسبب حركة انفصالية متنامية في جنوبه وحملة كانت تشنها طائرات أمريكية بلا طيار على تنظيم القاعدة لكنها توقفت في الوقت الحالي.

    ويعني تنامي قوة الحوثيين وهم جزء من الأقلية الشيعية التي تمثل نحو ثلث سكان اليمن أن البلاد أصبحت أحدث ساحة في صراع النفوذ بين السعودية وإيران.

    وتدعم القوتان الإقليميتان أطرافا مختلفة في الحرب الأهلية السورية وفي لبنان. وتدعم إيران وتسلح مقاتلين شيعة في العراق لكنها تنفي اتهامات سعودية بأنها تمد الحوثيين في اليمن بالسلاح.

    ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الملك سلمان بن عبد العزيز قوله في بيان للحكومة يوم الاثنين إن المملكة العربية السعودية تفتح أبوابها أمام اجتماع يضم جميع الأطياف السياسية اليمنية "الراغبة في الحفاظ على أمن اليمن واستقراره".

    وأضاف البيان أن مثل هذا الاجتماع يجب أن يكون "تحت مظلة مجلس التعاون (الخليجي) في إطار التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب عليها وبما يكفل عودة الدولة لبسط سلطتها على كافة الأراضي اليمنية وإعادة الأسلحة إلى الدولة وعدم تهديد أمن الدول المجاورة."

    وفي العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون قال سكان إن طائرات قصفت المنطقة المحيطة بالقصر الرئاسي المجاور للحي الدبلوماسي في وقت مبكر يوم الاثنين وكذلك مخزنا للأسلحة في جبل نقم المطل على المدينة.

    وقال دبلوماسي يمني "كانت ليلة من الجحيم."

    * "اللعب بالنار"

    وفي كلمته أمام القمة العربية التي افتتحت في مصر يوم السبت وصف هادي جماعة الحوثي بأنها "دمية إيران" وقال إن "مراهقتها" السياسية دمرت اليمن.

    ووصف الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني الحملة العسكرية بقيادة السعودية في اليمن بأنها خطأ فادح. ونقلت وكالة أنباء فارس عنه قوله "بدأوا اللعب بالنار."

    واتفق الزعماء العرب خلال قمتهم على تشكيل قوة عسكرية مشتركة لمواجهة التهديدات الإقليمية المتصاعدة مثل أزمة اليمن.

    لكن تأمين الإمدادات اللوجيستية للقوة سيكون عملية طويلة الأمد كما أن طبيعة اليمن الوعرة وصراعاته الداخلية على النفوذ وتاريخه الحديث تمثل تحديات كبيرة أمام أي حملة عسكرية.

    وبعد أربع سنوات فقط من توحيد شمال اليمن وجنوبه عام 1990 اندلعت الحرب الأهلية عندما حاول الجنوبيون الانفصال لكن قوات صالح هزمتهم.

    وفي الستينيات أدى تدخل السعودية ومصر في حرب أهلية بشمال اليمن إلى جمود عسكري مؤلم وطويل.

    وتقول السعودية إنها تركز في الوقت الحالي على الغارات الجوية التي تستهدف الحوثيين وليس شن حملة برية ووعدت بزيادة الضغوط عليهم خلال الأيام المقبلة.

    وتقول الرياض إنها تحظى بدعم ثماني دول عربية أخرى إلى جانب باكستان لكن لم يتضح بعد الدور الذي تقوم به العديد من هذه الدول. وقالت باكستان إنها لم تقرر رسميا بعد شكل الدعم الذي ستقدمه.

    ويقول البيت الأبيض إنه لن ينضم بشكل مباشر للعمليات العسكرية لكنه شكل خلية لتنسيق دعم العملية عسكريا وبمعلومات المخابرات. وذكر مسؤولون أمريكيون أنهم يقدمون معلومات المخابرات على نطاق ضيق حتى الآن.

    وقالت مصادر يوم الأحد إن صادرات اليمن من الغاز الطبيعي المسال تسير بشكل طبيعي رغم إغلاق موانئ رئيسية. لكن شركة النفط الفرنسية توتال قالت يوم الاثنين إن الأنشطة في رقعة الامتياز 10 في اليمن تقلصت وإن إنتاج الغاز مستمر لتوليد الكهرباء محليا ولتزويد المناطق المجاورة فحسب.

    وأجلت عدة دول رعاياها من اليمن خلال الأيام القليلة الماضية. ونقل نحو 500 باكستاني جوا من ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر أمس الأحد وقالت الهند اليوم الاثنين إنها تعد لنقل 500 من رعاياها جوا من صنعاء.

    وأجبر صالح على ترك السلطة بعد انتفاضة شعبية عام 2011 لتنتهي بذلك فترة بقائه في السلطة والتي استمرت أكثر من من ثلاثة عقود لكنه ما زال يحظى بالنفوذ في اليمن كما يدين له الكثيرون في الجيش بالولاء.

    ودعا صالح إلى وقف العملية السعودية متعهدا بعدم الترشح مجددا للرئاسة لكنه لا يملك نفوذا مباشرا على المقاتلين الحوثيين.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media