لقاء في تورنتو الكندية للجالية العراقية حول اوضاع النازحين وسبل النهوض بواقعهم
    الأثنين 30 مارس / أذار 2015 - 22:12
    تورنتو "الأخبار" - بدعوة من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في كندا، التقى في مدينة تورنتو نخبة من نشطاء الجالية من مدينة وينزر ولندن اونتاريو وهاملتون ومسيساغا واتوبيكو وغيرها، للاستماع للتقرير الثاني الذي اعدته الجمعية إستنادا للزيارة الميدانية الثانية التي قام بها وفد منها لمخيمات النازحين والمهجرين العراقيين، وللتباحث كذلك حول ما يترتب على الجالية العراقية في كندا ان تقدمه لهم للتخفيف من معاناتهم، وهم يمرون اليوم بظروف قاسية بعد إستباحة تنظيم داعش الارهابي لمدنهم وبلداتهم واستيلائه على بيوتهم وممتلكاتهم وفرضه قوانيه التعسفية والظلامية عليهم.
    وفي اللقاء الذي اداره عضو اللجنة التنفيذية عصمت شكري وممثل الجمعية في مدينة وينزر غسان ساكا، استعرض رئيس الجمعية جورج منصور محطات زيارة الوفد الى مخيمات النازحين والمهجرين العراقيين في دهوك واربيل وبرده ره ش، ولقائه بالعديد من المسؤولين الحكوميين ومنظمات خيرية ورجال دين واعضاء في البرلمان الاتحادي والكردستاني على السواء وعرضه عليهم مشاهداته من المخيمات وحثهم لحل مشاكلهم، مشيرا الى ان عدد النازحين في العراق يبلغ حاليا 2634492 موزعين على 2949 مأوى، يشمل مخيمات وكرفانات وابنية غير جاهزة وغيرها تفتقر الى ابسط مستلزمات الحياة الطبيعية.
    ثم قدم منصور تقريرا مفصلا مدعوما بالارقام والاحصائيات عن الواقع الذي يعيشه النازحين وما تقدمه الحكومتين في بغداد واربيل لمساعدتهم، مؤكدا على انه لولا المساعدات الدولية المقدمة اليهم لكان من الصعوبة على الحكومتين تحمل اعباء ونفقات ايوائهم واغاثتهم بشكل عام، خاصة حكومة الاقليم حيث تتحمل الثقل الاكبر بوجود اعداد كبيرة منهم على اراضيها واستنفاذ امكانياتها المالية في مساعدتهم. كما اشار الى اشادة المسؤوليين الذين التقاهم بالمساعدات التي تقدمها الحكومة الكندية للنازحين ولمشاركتها في الائتلاف الدولي لضرب الارهاب. كما كان الوفد قد ناشد منظمات المجتمع المدني المحلية للقيام بزيارات للمخيمات وتقديم برامج واقامة ندوات وورش عمل فيها والاهتمام بالاطفال.
    وفي نهاية اللقاء اثنى الحضور على الجهود التطوعية التي تقوم بها الجمعية لمساعدة النازحين والمهجرين العراقيين، من خلال زياراتها الميدانية لهم وعكسها معاناتهم للمسؤولين الكنديين المعنيين، وطرحها لقضاياهم في المحافل الدولية. كما اعلن عدد من الحاضرين رغبتهم في مساندة عمل الجمعية من خلال التطوع في برامجها الانسانية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media