حرب شوارع بعد انهيار دفاعات {داعش}
    الثلاثاء 31 مارس / أذار 2015 - 10:00
    بغداد (الصباح) - زفت القوات الامنية والحشد الشعبي بشرى رفع العلم العراقي على مبنى مستشفى تكريت المكون من 10 طبقات بما يتيح لها الاشراف والسيطرة على كل شوارع مركز المدينة والقصور الرئاسية، وبينما جدد قادة فصائل الحشد الشعبي التأكيد على الجهوزية والمباشرة امس بالمشاركة الفاعلة في عملية تحرير مدينة تكريت بعد الاتفاق على ابعاد الطيران الدولي.. رجح قادة ميدانيون حسم العمليات العسكرية فيها خلال الـ 48 ساعة المقبلة، اذ تم تطهير 4 مناطق ستراتيجية من دنس فلول «داعش» والتقرب كثيرا من مركز تكريت الذي شهد امس توجيه ضربات دقيقة لتجمعات هذه الفلول استنادا لمعلومات استخباراتية اسفرت عن مقتل وجرح العشرات من الارهابيين المختبئين في جحورهم وسط المدينة.  
    وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي، اعلن الاربعاء الماضي (25 اذار الحالي) بدء الصفحة الاخيرة من عمليات تطهير محافظة صلاح الدين من دنس عصابات داعش الارهابية.

    تحرير مناطق ستراتيجية 

    وتمكنت قوات الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، امس الاثنين، من رفع العلم العراقي فوق مستشفى تكريت العام.  وقال مصدر من ميدان المعركة، ان هذه القوات قتلت نحو 36 من الدواعش خلال العملية وهي تفرض سيطرتها بحرب الشوارع في مدينة تكريت.
    وكان مصدر امني بمحافظة صلاح الدين افاد بان قوات الشرطة الاتحادية والجيش وفصائل الحشد الشعبي واهالي تكريت تمكنوا، امس الاثنين، من التوغل راجلين والسيطرة على دور الاطباء المحيطة والتابعة لمستشفى تكريت العام جنوبي المدينة، مشيرا الى ان هذه المنطقة محاذية لمجمع القصور الرئاسية ومبنى محافظة صلاح الدين.  واضاف ان القوات امنت محيط المستشفى وتواصل تمشيط المنطقة بحثا عن منازل مفخخة وعبوات ناسفة لتفكيكها وملاحقة فلول «داعش» المهزومة.
    كما قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة صلاح الدين خالد جسام لــ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي): ان القوات الأمنية والحشد الشعبي حررت مناطق الهياكل والديوم وحي الطين والمنطقة المحيطة بمستشفى تكريت واقتربت من مركز المحافظة، مضيفا ان العمليات العسكرية من المرجح أن تحسم في تكريت خلال الـ ٤٨ ساعة المقبلة.واكد جسام ان رئيس الوزراء حيدر العبادي اوقف مشاركة التحالف الدولي بعمليات تكريت بعد اجتماعه بقيادات الحشد الشعبي.

    إبعاد طيران التحالف

    الى ذلك كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية حسن سالم، ايضا عن ابرام اتفاق بين قيادات الحشد الشعبي والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي على عدم مشاركة طيران التحالف الدولي في عمليات تحرير تكريت.  وقال في تصريح صحفي ان، امس الاول الاحد، شهد اجراء مشاورات وتفاهمات بين قيادات الحشد والدكتور العبادي، حيث وصلنا الى اتفاق نهائي يقضي بعدم مشاركة طيران التحالف الدولي في عملية تحرير تكريت.   واكد سالم،  ان القوات الامنية وابطال الحشد الشعبي باشروا تقدمهم امس الاثنين، بالدخول الى تكريت المحاصرة من اربع جهات، وهناك مسك للارض في البو عجيل والدور والعلم.

    خسائر فلول «داعش»

    وشهدت معارك صلاح الدين للمرة الاولى تمكن لواء الرد السريع الاول من ايقاع خسائر كبيرة في صفوف ارهابيي عصابات «داعش» بعد استخدامه صواريخ تم تحويرها داخل اللواء جـعلت نسبة الاصـابة بدقة تصل الى مئـة بالمـئة.
     وقال آمر اللواء العميد ثامر محمد اسماعيل في تصريح خاص لـ(الصباح): ان مقاتلي اللواء تمكنوا بعد جمع معلومات استخباراتية دقيقة عن مكان يتواجد فيه الارهابيون في مركز تكريت من شن هجوم مكثف من محور العوجة القديمة في منطقة الهياكل والدخول لمسافة ألف متر وقتل 30 ارهابيا وجرح العشرات بعد استمكانهم وقصفهم بصواريخ محورة ارتفعت بها نسبة الاصابة الى مئة بالمئة وحرق عدد  من عجلاتهم وتدمير الكثير من مخابئهم.
    واكد عضو مجلس محافظة صلاح الدين خالد الخزرجي، لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان القوات الوطنية قتلت 45 داعشيا، بينهم قناصون قرب مبنى مجلس المحافظة ومستشفى تكريت العام، مؤكدا ان القوات الأمنية والحشد الشعبي تواصل تقدمها نحو مركز تكريت.

    جهوزية الحشد الشعبي

    ونقل (المركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي) عن المتحدث العسكري باسم هيئة الحشد الشعبي كريم النوري، قوله: ان قادة فصائل الحشد في تنسيق متواصل مع الحكومة الاتحادية بشأن عمليات تحرير المناطق من عصابات داعش الارهابية، مؤكدا عدم وجود أي نوع من التقاطعات، مشيرا الى ان هناك اجتماعات متواصلة لتحديد الأولويات بشأن الخطط الأمنية اللازمة لتحرير مدينة تكريت بأقل الخسائر، مذكرا بان قوات الحشد الشعبي هي جزء من منظومة الأمن الوطني وجميعها ترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة.
    وهذا ما كرر تأكيده الناطق باسم الحشد احمد الاسدي، امس، بالقول: ان جميع تشكيلات الحشد جاهزة تماما للمشاركة الفاعلة في عملية تحرير تكريت بالكامل وزف البشرى لجميع العراقيين، الى جانب حرصها على الاستمرار بمسك الأرض في جميع المدن المحررة في محافظة صلاح الدين والمناطق المحيطة بها.

      1500 متطوع بالانبار

    وفي الانبار شكلت المحافظة قوة عسكرية ضمت 1500 مقاتل من متطوعي ابناء العشائر لدعم القوات الامنية في عملية التحرير.  وقال مصدر امني بالمحافظة في تصريح صحفي: ان هذه القوة مدربة ومجهزة باحدث الاسلحة الخـفيفة والمتـوسطـة وبـقيادة علي طلال مناجد احد شيوخ الدليم. 
    واضاف ان الهدف من هذه القوة دعم القوات الامنية وتطهير الانبار والرمادي على وجه الخصوص من ارهابيي داعش.   وابلغ  قائد عمليات الأنبار اللواء قاسم المحمدي، (المركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي) عن  مقتل 30 داعشيا في مناطق متفرقة من المحافظة، مبينا ان 20 منهم قضوا بقصف طيران الجيش طبقا لمعلومات استخبارية دقيقة أوكارهم في منطقة البو علي شمال شرق الرمادي، بينما اسفر القصف المدفعي عن تدمير معمل للتفخيخ في داخله عشرة ارهابيين في منطقة البو شجل غرب الرمادي. 
     وافاد (المركز الخبري) بان قائد صحوة غربي الرمادي الشيخ عاشور الحمادي، اكد مقتل سبعة دواعش بينهم قياديان شقيقان هما حيدر وحميد محمد عودة بقصف جوي على تجمع للارهابيين في قرية الزوية بناحية الفرات غربي الرمادي، فيما نقل المصابون الى مستشفى ميداني قرب الناحية.  وعلى اثر ذلك اكد مجلس محافظة الأنبار لـ(المركز الخبري) ان الدواعش اتخذوا من جامعة المحافظة مستشفى لمعالجة جرحاهم، اثر إصابتهم بنيران القوات الأمنية المشتركة. 
    كما استخدموا اجزاء اخرى من الجامعة معتقلا لمعارضيهم  من أبناء الأنبار، داعيا طيران الجيش الى تكثيف ضرباته باتجاه اوكار العصابات الداعشية وتقويض تحركاته الإجرامية، لاسيما ان هذه عصابات احرقت 13 شابا  بعد اختطافهم الجمعة الماضي، من منازلهم في مدينة الفلوجة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media