البياتي : سنقدم عشر ملاحظات على قانون الاحزاب
    الثلاثاء 31 مارس / أذار 2015 - 10:06
    بغداد  (IMN) ـ اكد عضو حزب الدعوة الاسلامية المنضوي في ائتلاف دولة القانون عباس البياتي أن حزبه لديه عشر ملاحظات على قانون الاحزاب ستقدم مكتوبة إلى الجهات المختصة.

    وقال البياتي لـ(IMN) إن" قانون الاحزاب ينسجم مع الانظمة غير الديمقراطية, والصيغة الحالية لا تصلح مع النظام الحالي في العراقي"لافتا الى أن حزبه " سيقدم ملاحظاته على القانون بشكل مكتوب ابتداء بما يتعلق بتدخل الحكومة ووزاة العدل في شؤون الاحزاب خصوصا في هيكليته ".

    واشار إلى ان "التفصيل في القانون يتدخل في شأن الحزب وجعله نسخة واحدة من الرئاسة الى القاعدة وهذا لا ينسجم مع النظام الديمقراطي", مبينا ان "الملاحظة الاخرى على القانون هي اشراف الحكومة على هيئة الاحزاب السياسية  حيث ينبغي ان تكون الجهة الرقابية من خارج الجهاز التنفيذي"، داعيا ان تكون الهيئة تحت اشارف السلطة القضائية.

    واضاف أن " هناك ملاحظات حول عدد المؤسسين والمنتمين وتفاصيل النظام الداخلي وهو الزام الاحزاب بصيغة محددة"، مشددا على ضرورة ان" يتضمن القانون تمويل الاحزاب, وتناوله بشفافية واضحة ومعروفة في كيفية حصول الاحزاب على الاموال وكيفية صرفها ".

    وكان النائب علي العلاق ذكر في وقت سابق لـ(IMN)، إن "تأسيس هيئة تعنى بالأحزاب السياسية لا يتناسب مع حجم أحزاب كبرى تدير العراق، مؤكداً أن قانون الأحزاب مهم ويؤسس للحياة السياسية في البلاد.

     يشار إلى أن مجلس النواب قرر ، ارجاء القراءة الثانية لقانون الاحزاب السياسية، بطلب من كتلة ائتلاف دولة القانون.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media