مشروع ميناء الفاو الكبير أكبر مشروع استثماري في العراق
    الثلاثاء 31 مارس / أذار 2015 - 13:38
    بغداد (المسلة) - أعلنت وزارة النقل، الاثنين، عن طرح مشروع ميناء الفاو الكبير كأكبر مشروع استثماري في العراق، وذلك ضمن سياستها لتعزيز الاستثمار والتشغيل المشترك في شركات الوزارة.

    وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "المسلة" ، إنها "تعلن عن طرح مشروع ميناء الفاو الكبير كفرصة استثمارية لكافة المستثمرين المؤهلين الراغبين باستثمار المشروع بموجب قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته والانظمة والتعليمات الملحقة"، مبيناً أن "ذلك يأتي ضمن سياسة وزارة النقل وتنفيذاً لتوجيهات وزير النقل باقر الزبيدي لتعزيز الاستثمار والتشغيل المشترك في شركات الوزارة".

    وأوضحت الوزارة في بيانها، أن "الأرض التي سيتم انشاء المشروع عليها لا توجد عليها أي متعلقات وهي مملوكة للمشروع"، داعية الراغبين الى "تقديم عروضهم لقسم الاستثمار".

    يذكر أن وزارة النقل وضعت في نيسان من عام 2010 حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي يحتوي وفقاً لتصاميمه الأساسية التي وضعتها شركة استشارية إيطالية على رصيف للحاويات بطول 3500 متر، ورصيف آخر آخر بطول 2000 متر، فضلاً عن ساحة لخزن الحاويات تبلغ مساحتها أكثر من مليون متر مربع، وساحة أخرى متعددة الأغراض بمساحة 600 ألف متر مربع.

    وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء 99 مليون طن سنوياً، وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بأربعة مليارات و400 مليون يورو، ويعد المشروع أكبر مشروع استثماري في العراق لما له من اهمية اقتصادية كبيرة.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media