مفاوضات لوزان النووية: توقعات روسية بـ"فرص جيدة" للتوصل لاتفاق مع إيران (فيديو)
    الثلاثاء 31 مارس / أذار 2015 - 14:44
    لوزان (سويسرا) (بي بي سي) - تقول روسيا إن هناك "فرصا كبيرة" لنجاح المفاوضات النووية بين إيران والقوى الكبرى، وسط تفاؤل متزايد بشأن إمكانية التوصل لاتفاق.

    وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه سيعود إلى لوزان للانضمام إلى نظرائه من الدول الكبرى الذي يجتمعون مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

    وتنقضي بحلول نهاية الثلاثاء المهلة المحددة للتوصل لإتفاق إطاري يستهدف الحد من برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

    وقال لافروف، في مؤتمر صحفي في العاصمة الروسية موسكو "هناك فرص كبيرة، ربما لا تصل إلى 100 في المئة، غير أنه لا يمكن التأكد مئة في المئة من كل شيء."


    وأضاف "أنوي بالفعل العودة والمشاركة في الجزء الأخير من الاجتماع الوزاري للقوى الست."

    وكان الوزير الروسي قد غادر لوزان الاثنين، مشيرا إلى أنه سيعود حال توفر مؤشرات على التوصل لاتفاق.

    واعتبر لافروف أن الخلافات "يمكن التغلب عليها" تماما مالم يضع أي من الأطراف عقبات في اللحظة الأخيرة.

    ويلتقي ظريف مع جون كيري وزير الخارجية الأمريكي بحضور وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا.

    وكان كيري قد قال الاثنين إن ثمة "صعوبات" لا تزال تعترض المفاوضات.

    وتقول باربرا بليت آشر، مراسلة بي بي سي في لوزان، إن جوهر الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه هو منع إيران على الأقل لمدة عام من اكتساب القدرة على إنتاج وقود نووي كافة لصنع سلاح.

    وتضيف مراسلتنا أنه في الوقت الذي أحرزت فيه المفاوضات تقدما من ناحية مراقبة انتاج ايران لليورانيوم المخصب والحد منه، تبقى الكثير من القضايا الرئيسية محل للخلاف ومن بينها الجدول الزمني للتخفيف من العقوبات المفروضة على إيران.

    وستستمر هذه القيود المفروضة على إيران لمدة عقد على الأقل وتتضمن عمليات تفتيش صارمة لمنشآتها النووية مقابل رفع العقوبات الخانقة، بحسب مراسلتنا.

    وتشير آشر إلى أنه لا أحد من المشاركين في المفاوضات أعطى إجابة محددة عن عواقب عدم التوصل لاتفاق عقب انتهاء مهلة 31 مارس/آذار.

    وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قد صرح بعد وصوله إلى لوزان مساء الأحد بأن بلاده تعتقد في إمكانية التوصل لاتفاق. لكنه قال "يجب أن يكون اتفاقا يمنع إيران من تطوير قنبلة (نووية)، لا يمكن أن يكون هناك أي حل وسط في هذا الأمر."
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media