مفوضية الانتخابات تقترح إجراء الانتخابات في 73 قضاء فقط
    الثلاثاء 28 أبريل / نيسان 2015 - 09:01
    بغداد (IMN) - قال المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مقداد الشريفي،إن المفوضية قدمت مقترحاً يقضي بإجراء انتخابات مجالس  73 قضاء من أصل 103 أقضية تابعة إلى محافظات العراق .

    وأوضح الشريفي لــ(IMN)أن "هذا الأمر متروك إلى مجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب ليتسنى للمفوضية اتخاذ الإجراءات الخاصة لهذه الانتخابات وننتظر الرد” ، مضيفا "لم يتم حسم هذا الملف بصورة نهائية ، لذا تم تشكيل لجان مختصة من المفوضية بالتعاون مع لجنة الأقاليم في مجلس النواب وتوصلنا إلى توصيات وطرحت على مجلس النواب لغرض حسمها ".

    وأوضح”لابد من تعديل قانون انتخابات الاقضية، لأنه يصعب على المفوضية إجراء الانتخابات إذا لم تحسم بعض المشاكل الفنية مثل الحدود الإدارية لبعض الاقضية "، مضيفا "لا يمكن إجراء انتخابات لجميع أقضية العراق لوجود تداخل في الحدود الإدارية ومشاكل فنية في هذا الإطار”.

    وتابع "كما يصعب إجراء الانتخابات للنواحي في جميع محافظات العراق، بل هو شيء مستحيل ،لان سجل الناخبين لم يحصر أسماء الناخبين وفقا إلى النواحي ونتج عن ذلك تداخل كبير ".

    يذكر أن رئاسة البرلمان وافقت على مفاتحة المفوضية المستقلة للانتخابات، لبيان رأيها في إجراء انتخابات مجالس الأقضية والنواحي بعد مضي أكثر من عشر سنوات على إجراء أول انتخابات لها.

    ولفت الشريفي الى ان تحديد موعد لإجراء هذه الانتخابات خاضع لقرار مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من المفوضية يعلن عنه قبل 60 يوما من موعد الانتخابات، وذلك وفقا لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي المعدل،
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media