العشائر النيابية: ما قامت به بعض عشائر البصرة لا يمت للدين والإنسانية بصلة
    الثلاثاء 2 يونيو / حزيران 2015 - 12:15
    (المعلومة) بغداد - وصفت لجنة العشائر النيابية، الثلاثاء، ما قامت به بعض العشائر في محافظة البصرة بأنه ″خارج عن المؤلوف″ ومخالف للشريعة الإسلامية، مبينة أن فعلهم لا يمت للعشائر العراقية الأصيلة والمجتمع العراقي بصلة.

    وقال عضو اللجنة النائب محمد الصيهود لوكالة /المعلومة/، إن ″لجنة العشائر عندما تبنت تشريع قانون للمجلس الوطني للقبائل والعشائر العراقية كانت تريد من خلال تشريعه تشذيب الأعراف التي لا تتلائم مع عاداتنا وتقاليدنا وشرعنا، كما أنها أرادت أن تحدد الكثير الذي من المفترض أن لا يكون في المجتمع العراقي الذي يعتمد الشرع ويضع تعليمات المرجعية نصب أعينه″.

    وأضاف أن ″الفصل العشائري الذي وصل لدرجة أخذ 50 امرأة قاصرة هو خارج عن المؤلوف ومخالف للشريعة الاسلامية والاعراف والتقاليد مثل هذا النوع من الممكن لها أن تنتهي فيما لو شرع قانون المجلس الوطني للعشائر العراقية الذي يضم رؤساء العشائر ليجتمعوا ويتناولوا ما هو ممكن وما هو غير ممكن″.

    وأوضح الصيهود أن ″العشائر العراقية لا تتعامل بمثل هذه الأمور وترفضها بشكل قاطع″، لافتا إلى أن ″فصل 50 امرأة في البصرة لا يمت للعشائر العراقية الاصيلة والمجتمع العراقي بصلة″.

    وشهدت محافظة البصرة سابقة خطيرة بعد أن فصلت عشيرتين على أثر خلاف بينهما باحكام احدى العشيرتين بتقديم 50 إمرأة كـ″فصلية″، مما أثار حفيظة الشارع العراقي، والتي استهجنته الكتل السياسية ومنظمات المجتمع المدني والناشطين بهذا المجال.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media