أرقام التصدير التي أعلنتها كردستان غير دقيقة
    الجمعة 3 يوليو / تموز 2015 - 05:59
    بغداد (المسلة) - نفى عضو لجنة النفط والطاقة النيابية رزاق محيبس، الخميس، ما أعلنته حكومة اقليم كردستان عن تصدير أربعة ملايين برميل من النفط عبر شركة سومو خلال شهر حزيران، وفيما اعتبرها بأنها أرقام غير دقيقة تهدف الى تضليل الرأي العام، أكد أنها سلمت الشركة 151 ألف برميل فقط منها 149 ألفاً من نفط كركوك.

    وقال محيبس في حديث لوسائل اعلام محلية وتابعتها "المسلة"، إن "كردستان لم تلتزم بالاتفاقية النفطية حتى هذه اللحظة وتخلفت عن الاتفاق تماماً في شهر حزيران"، موضحاً أن "الأيام الثلاثة الأولى من حزيران لم تسلم كردستان اي برميل واحد الى شركة سومو، وبعد أسبوع سلمت الشركة معدلات مختلفة تتراوح بين (200 و300 أو 400) ألف برميل يومياً".

    وأضاف محيبس أن "ذلك يعني بأن كردستان لم تسلم شركة سومو خلال شهر حزيران إلا بمقدار بسيط فقط ولمدة 15 يوماً، أما الـ15 يوماً الأخرى فلم تسلم أي شيء"، مشيراً الى أن "معدل ما أخذته كردستان وصدرته خلال الشهر الماضي هو (4428) ألف برميل يومياً دون علم الحكومة ومنها 151 ألف برميل فقط ما تم تسليمه الى سومو".

    وبين محيبس أن "149 ألف برميل مما سلمته كردستان الى سومو هي من نفط كركوك وان 1500 برميل فقط من نفط كردستان"، مؤكداً أن "ما اعلنته كردستان اليوم هي أرقام غير دقيقة والهدف منها تضليل الرأي العام وهناك جداول تسلمتها لجنة النفط والطاقة من وزارة النفط الاتحادية".

    وكانت وزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان أعلنت، اليوم الخميس، عن تصدير أكثر من 571 ألف برميل من النفط الخام يومياً عبر تركيا خلال الشهر الماضي، فيما أشارت إلى تصدير أكثر من أربعة ملايين برميل عبر شركة سومو خلال الشهر ذاته.

    يشار الى أن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني جدد، اليوم الخميس، رغبة الإقليم في حل المشاكل مع بغداد عبر الحوار والتفاهم المشترك، معرباً في الوقت نفسه عن أسفه لعدم التزام بغداد بالاتفاقية المبرمة بين الطرفين.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media