ضربه بالكرسي.. تفاصيل مشاجرة بين عادل عبدالمهدي وأول سفير لحكومة البعث
    السبت 10 أكتوبر / تشرين الأول 2020 - 19:38
    [[article_title_text]]
    بغداد  (ناس) -  روى الاستاذ الجامعي، طالب البغدادي، تفاصيل مشاجرة وقعت بين رئيس الحكومة السابق عادل عبدالمهدي، وأول سفير عراقي لحكومة البعث عام 1969.   

    وقال البغدادي خلال استضافته في برنامج "شهادات خاصة" الذي يقدمه الزميل حميد عبدالله، وتابعه "ناس" إن "مشاجرة وقعت بين السفير العراقي لدى فرنسا عام 1969، محمد المشاط، ورئيس الوزراء السابق عادل عبدالمهدي عندما كان في فرنسا".  

    وأضاف، أن "عادل عبدالمهدي كان موفداً إلى باريس لمدة سنتين، وعندما جاء إلى فرنسا كان معارضاً لحزب البعث، وبدأ يدرس الكتب الماركسية وأصبح ماركسيا".  

    وفي تفاصيل الحادثة قال البغدادي: "عندما التقى عبدالمهدي والسفير العراقي لدى فرنسا رحبا ببعضهما البعض في أول اللقاء، فيما حاول عبدالمهدي أن يقرب بين الطلبة العراقيين والسفارة العراقية، حيث كان هناك قطيعة بين الطرفين، وتمثلت بادرة التقارب التي أجراها عبدالمهدي بدعوة الطلبة العراقيين إلى محاضرة يلقيها السفير المشاط".  

    واشار إلى أن "عبدالمهدي اتصل به (البغدادي) عندما كان هو أحد الطلبة هناك ودعاه للمحاضرة التي كانت تتناول قضية شط العرب، حيث كانت مشكلته قائمة آنذاك بسبب أنباء تحدثت عن أن الحكومة العراقية تنازلت بنصف شط العرب لإيران وهذا أمر يرفضه المعارضون للنظام الجديد (نظام صدام حسين)، مضيفاً، "كانت هناك ضجة في فرنسا والإعلام الفرنسي، وكان الموضوع حيوي جداً بالنسبة للطلبة العراقيين الذين حضروا المحاضرة التي قُدمت في اتحاد الطلبة الجزائريين في فرنسا".  

    وتابع البغدادي، "كانت جمهرة كبيرة من الطلبة، وأحد الطلبة سأل السفير العراقي لدى فرنسا سؤالاً بشأن سيادة شط العرب، وأجاب السفير عليه (شط العرب ليس لدى العراق سيادة عليه كونه ماء)، فبعض الطلبة أخذوا بالضحك على الجواب، في حين برز عادل عبدالمهدي بإجابة أخرى وهي أن (السيادة على الجو والأرض والماء وما تحت الأرض)، الأمر الذي دفع المشاط إلى شتم عبدالمهدي وسبه، ما اضطر الأخير إلى الهجوم على السفير العراقي وضربه بالكرسي وانهال عليه بالضرب".  

    وأضاف البغدادي، "القضية في حينها انتهت باعتقال الشرطة الفرنسية لعادل عبدالمهدي آخرين، بعد تدخلها لفض النزاع الذي شارك فيه عدد من الطلبة الذين أيدوا عادل عبدالمهدي".   
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media