مقالات

علي آل غراش

شهر رمضان وانتهاز فُرَصَ الْخَيْرِ.. 6 / رمضان... إضاءات في رحاب شهر رمضان المبارك *

28/03/2023 20:07
شهر رمضان شهر تحقيق الأهداف، نسأل الله تعالى ان يوفق العبادة جميعا، لكل ما يحبه ويرضاه. نعم لاغتنام بركات شهر رمضان، فهي فرص ثمينة لا تقدر بأي ثمن؛ والفرصة تمر مر السحاب كما قال أمير المؤمنين (ع): *"الْفُرْصَةُ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ، فَانْتَهِزُوا فُرَصَ الْخَيْرِ "*. 
وهل هناك خير وشرف  أعظم من خير وشرف وبركة شهر رمضان المبارك؟. وهل هناك جائزة أعظم من الفوز بالعتق من النار والفوز بالجنة، .. وهي أهم الجوائز التي تقدم للفائزين في شهر رمضان الفضيل؟.
شهر رمضان كله خير، وهو خير فرصة ينبغي اغتنامها و انتهازها، .. الإنسان لا يعلم هل سيعود عليه شهر رمضان المبارك في العام القادم، بل لا يعلم هل سيتمكن من إكمال صيام هذا الشهر الكريم في هذا العام؟.
ان التوفيق لصيام شهر رمضان الفضيل، نعمة إلهية وهدية ربانية، إذ ان مع هذه النعمة ادراك والتواجد في شهر رمضان المبارك يولد الإنساني من جديد ببركات هذا الشهر الفضيل، حيث يحصل العبد المؤمن على صك الغفران والعتق من النار..؛ فذلك هو الفوز العظيم.
كل يوم وليلة وساعة ودقيقة وثانية من شهر رمضان الفضيل ليس مجرد جزء من الوقت، وانما فرصة، ربما في لحظة من لحظات شهر رمضان الكريم يحصل الإنسان على مبتغاه بنيل أعلى الدرجات وأغلى الجوائز.. شهر رمضان فرصة من أهم الفرص الاستثمارية التي ينبغي الحرص على انتهازها، وعدم تضييعها بالانشغال في أمور تافهة والترفيه والتسلية وكثرة الطعام والشراب والانشغال ببرامج التواصل التافهة ومشاهدة برامج التلفاز  غير الهادفة البعيدة عن رحمة الله.
الإنسان الذي يدرك ويتواجد في شهر رمضان الفضيل فهو محظوظ بان يكون ضيفا على الله، وهذه فرصة عظيمة.. للدعاء وتقديم الطلبات..  فالدعاء في هذا الشهر الكريم مستجاب، فينبغي ان لا يشغله شاغل عن المضيف الكريم -عز وجل- الذي يوزع الجوائز والهدايا الرحمانية. إن الشقي هو من حرم غفران الله في هذا الشهر الفضيل. 
يقول الإمام السجاد -عليه السلام- في دعاء استقبال شهر رمضان المبارك: *.. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَإذَا كَانَ لَكَ فِيْ كُلِّ لَيْلَة مِنْ لَيَالِيْ شَهْرِنَا هَذَا رِقَابٌ يُعْتِقُهَا عَفْوُكَ أَوْ يَهَبُهَا صَفْحُكَ فَاجْعَلْ رِقَابَنَا مِنْ تِلْكَ الرِّقَابِ وَاجْعَلْنَا لِشَهْرِنَا مِنْ خَيْرِ أَهْل وَأَصْحَاب*.
دعاء اليوم السّادس : *اَللّـهُمَّ لا تَخْذُلْني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلاتَضْرِبْني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحْني فيهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنْتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ*. وإلى الحلقة الثامنة .. ⬇️
علي سلمان ال غراش

مشاهدة الموقع بالنسخة العادية