أول تعليق حكومي على اتهام إيرانيين بـ”قتل” متظاهرين عراقيين
    السبت 16 نوفمبر / تشرين الثاني 2019 - 16:33
    [[article_title_text]]
    اللواء الركن عبد الكريم خلف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي
    (بغداد اليوم) بغداد - علق اللواء الركن عبد الكريم خلف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، على اتهام عناصر إيرانية بـ"قتل" متظاهرين عراقيين، خلال الاحتجاجات المستمرة.

    وقال خلف في مقابلة متلفزة تعليقاً على هكذا اتهام أنها "كلام سياسي سخيف، وبعض الجهات الموجودة داخل العراق دائما ما تروج لهكذا حديث".

    وأضاف خلف: "في العراق لدينا مليون مقاتل، فهل نحتاج الى إيراني واحد يأتي لبغداد، وهل من المعقول ان نسمح كقوات مسلحة لدول الجوار او إيران والحرس الثوري ان يأتي احد منهم ويقتل أبنائنا؟".

    وتابع الناطق العسكري لرئيس الوزراء، أنه "لو شاهدنا هذا الأمر لكان لنا موقف حياله وحيال إيران ولن نقبل به اطلاقا".

    ويتهم نشطاء ويلمح سياسيون إلى مجاميع إيرانية او عراقية مرتبطة بإيران، قامت باستهداف المتظاهرين في بغداد ومحافظات الجنوب، الأمر الذي نفاه خلف جملة وتفصيلاً.

    وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان، قد دانت في وقت سابق من اليوم السبت، التفجير الذي أستهدف المتظاهرين السلميين في ساحة التحرير ليلة أمس 15 تشرين الثاني 2019، وتسبب بسقوط شهيد واحد واصابة (19) متظاهرا.

    وقالت المفوضية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنها "تعتبر هذا الفعل بمثابة تهديد خطير لسلامة المتظاهرين وينعكس سلبا" على سلمية التظاهرات والمطالبات الشعبية بالحقوق المشروعة"، مبينا أن "المفوضية حذرت منذ اليوم الاول لانطلاق التظاهرات عبر بياناتها وتصريحاتها ولقاءاتها الرسمية مع القادة الامنيين من وقوع هكذا حوادث".

    وارتفعت حصيلة القتلى إلى أكثر من 300 بين متظاهرين وعناصر امنية، منذ انطلاق الاحتجاجات في تشرين الأول الماضي، بحسب لجنة حقوق الانسان النيابية.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media