جوائز نوبل 2019
    الثلاثاء 10 ديسمبر / كانون الأول 2019 - 18:13
    رعد الحافظ
    كاتب عراقي مغترب مقيم في السويد
    [[article_title_text]]

    مقدمة :
    بفروعها الستّة (ثلاث علمية ومثلها إنسانيّة) تمثّل جائزة نوبل (التي بلغت من العمر 118 عام) الجائزة الأرقى ماديّاً ومعنويّاً وإعتباريّاً على ظهر الكوكب!
    قيمتها الماديّة هذا العام  9 مليون كرونة سويديّة (أقلّ قليلاً من مليون دولار)!
    لو سألت إنسان عادي عن أهمّ العلماء الذين يعرفهم أو قرأ عنهم ,غالباً سيذكر إسم صاحب هذه الجائزة (الفريد نوبل) في قائمته ,التي حتماً ستشمل إديسون ,نيوتن ,داروين ,آينشتاين ,فرويد ,باستور ونيكولا تيسلا (المشهور في تطوير التكنلوجيا اللاسلكية وصاحب 300 براءة إختراع)!
    مع ذلك يتفوق هذا المهندس الفيزياوي الكيمياوي السويدي (الفريد نوبل) على جميع هولاء العظماء بعدد براءات الإختراع حيث نال منها (355) ومن دول مختلفة ,من بينها الولايات المتحدة بريطانيا فرنسا روسيا إيطاليا ... وبالطبع بلده الأمّ السويد!
    كانت له محاولات عديدة لإنتاج الألياف الصناعيـّة وكاميرات الصواريخ للتصوير الجوي كما بدأ بتصنيع الحرير الصناعي والجلود وأشياء أخرى!
    إنّما أهمّ إختراعاته (العرب بالذات لايعرفون سواه) هو الديناميت!
    الديناميت إخترعه نوبل كبديل لإستخدام النتروكليسرين الذي كان شائعاً آنذاك (كان العالِم أسكانيو سوبريرو قد إخترعه عام 1847)!
    كان هذا المنتج غير آمن يتطاير في مختلف الإتجاهات عند تفجيرهِ وغالباً يصيب مستخدميه .لذا فإنّ أهميّة إنجاز نوبل في هذا المجال تكمن في ترويضهِ الديناميت عبر إضافاتهِ الكيمياوية لبعض المواد الماصّة الخاملة التي تمنع تشتته!
    ولمن لا يعرف ,فإنّ نوبل بالأصل رجل نبيل ومثل غالبية الشعب السويدي هو (داعية سلام) ومناهض للحروب ,أراد تسميّة مُنتجه (مسحوق السلامة نوبل) قبل أن يستقر على تسمية (الديناميت)!
    لذا أحزنه كثيراً إطلاق البعض عليه لقب (تاجر الموت) ,فكتب لهؤلاء مايلي:
    [ ديناميتي هذا سيقود لاحقاً للسلام أفضل من ألف معاهدة سلام .عندما يُدرِك المرء أنّ كلّ جيوش العالَم يمكن تدميرها بهذا المُنتَجْ ,حتماً سيكون على إستعداد لصنع السلام الذهبي]!
    بعدها خصّص نوبل جُلّ ثروته (كان يملك 90 مصنعاً حول العالم وأكثر من 30 مليون كرونة في ذلك الوقت) ,لأجل تشجيع البحث العلمي والسلام في العالَم!
    لقد صنع نوبل (الديناميت) عام 1867 ثمّ روّضه وطوّره الى (الجلجلنيت) 1875 ثمّ الى (البالستايت) 1887 ,وهذه مادة رائدة من الكوردايت .ليصبح في النهاية آمن الإستخدام كليّاً في حفر الأنفاق والترع والجداول وفتح الطرق خلال السلاسل الجبليّة وفي التعدين وحفر آبار البترول ,وحتى في تحقيق أعظم إنجاز هندسي بشري على ظهر الكوكب ,قناة پنما بالطبع!
    نعم ما كان العالَم لينهض ويتطوّر كما نعيشه اليوم لولا مُنتَج نوبل ,الديناميت!
    ***
    1 / الطب :

    [[article_title_text]]
     

    ثلاثة علماء تقاسموا بالتساوي جائزة نوبل للطب 2019 عن بحثهم عن الكيفيّة التي تتمكن بها الخلايا من إستشعار الأوكسجين والتكيـّف مع مستوياتهِ في الجسم!
    الأوّل / الأمريكي ويليام كايلن (يمين الناظر للصورة)!
    الثاني / الأمريكي گريج سيمنزا (يسار)!
    الثالث / البريطاني السير بيتر راتكليف (وسط)!
    أهميـّة إكتشافهم حسب (مجلس نوبل في معهد كارولينسكا السويدي) ,أنّهُ مهّدَ الطريق لإستراتيجيات واعدة لمكافحة فقر الدم وأنواع السرطانات والعديد من الأمراض الأخرى .لقد كان من المعلوم أهميّة الأوكسجين الجوهرية لجسم الإنسان ,لكن عمليّة تكيّف الخلايا مع تقلبّات مستوى الأوكسجين بقيت لغزاً لفترة طويلة .عمل هؤلاء العلماء الثلاثة كشف الآليات الجزيئيّة المسؤولة عن ذلك!
    جدير بالذكر أنّ الولايات المتحدة (التي تخصص جزء مهم يصل الى 3% من الناتج القومي للبحث العلمي) ,لها حصّة الأسد في جوائز نوبل للطبّ ,إذا بلغَ عدد الفائزين الأمريكان الى يومنا 100 عالم (من بين 216 مجموع مَنْ حصلَ عليها) ,تليها بريطانيا بـ 30 , ثمّ ألمانيا بـ 17 ,فرنسا 11 ,السويد 8 !
    ***
    2 / الفيزياء:

    [[article_title_text]]
     

    ثلاثة علماء فازوا بجائزة نوبل للفيزياء 2019
    الأوّل : الكندي الأمريكي / جيمس بيبلز (يسار الناظر للصورة) حاز على نصف قيمة الجائزة وذلك لإكتشافاته النظرية حول عِلم الكون الفيزيائي!
    الثاني : السويسري / ميشال مايور (وسط)!
    الثالث : السويسري / ديدييه كيلوز (يمين)!
    لإكتشافهم كوكب خارجي يدور حول نجم شبيه بالشمس!
    ***
    3 / الكيمياء

    [[article_title_text]]

    ثلاثة علماء حازوا (تقاسموا بالتساوي) جائزة نوبل للكيمياء 2019 وذلك لتطويرهم بطاريّات الليثيوم أيون القابلة للشحن!

    الأوّل :الأمريكي / جون بي جود إناف ( يسار الناظر للصورة)!
    الثاني : البريطاني / ستانلي ويتينجهام ( وسط)!
    الثالث : الياباني / أكيـرا يوشينو !
    وفي خبر ذو علاقة بإنجاز هؤلاء العلماء نجحَ ,الشهر الماضي مهندسون من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية بإبتكار طريقة لإعادة شحن بطارية السيارات الكهربائية (نوع ليثيوم أيون) في غضون 10 دقائق فقط .بينما كان الوقت يستغرق أكثر من ساعة عادةً .متغلبين بذلك على أكبر عقبة تواجه هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة!
    ***
    4 / الأدب :

    [[article_title_text]]
     
    هذا العام تمّ منح جائزتي أدب !
    الأولى / عن العام الماضي 2018 (التي كانت قد حجبت في حينها بسبب فضيحة تحرّش) ,نالتها الكاتبة والناشطة النسوية البولنديّة أولغا توكاركوك (57 عام)!
    أصبحت (أولغا) المنشغلة بتأريخ الحياة الملتبس في المجتمع البولندي ,السيدة رقم (15) التي تفوز بنوبل للأدب منذ بدئها عام 1901
    الثانيّة / عن هذا العام 2019 نالها الكاتب النمساوي بيتر هاندكه (77 عام)!
    هاندكه صاحب كتابات إنسانية الطابع ,رغم أنّ خطابه الحُبّي في جنازة مجرم الحرب الصربي (سلوبودان ميلوشيفيتش) عام 2006 قد أثار الحنقَ عليه من الكثيرين وحرمه من عدّة جوائز كان مُرشحاً لها!
    من أشهر رواياته المترجمة للعربية / الشقاء العادي , المرأة العسراء ,خوف حارس المرمى عند نقطة الجزاء ,محنة ,رسالة قصيرة للوداع الطويل ,الحادث الكبير ,مسرحية كاسبار ... وغيرذلك!
    ***
    5 / الإقتصاد :
    [[article_title_text]]
     

    ثلاثة باحثين فازوا (تقاسموا بالتساوي) جائزة نوبل في الإقتصاد لعام 2019
    الأوّل / الهندي أبيجيت بانيرجي (يسار الناظر للصورة)!
    الثانية / الفرنسيّة إستير دوفلو!
    الثالث / الأمريكي مايكل كريمر
    ذلك لكون أبحاثهم (حسب لجنة نوبل) قد أدّت إلى تحسين قدرة البشريّة على محاربة الفقر على مستوى العالم .حيث لجؤوا الى تقسيم هذه المشكلة إلى تساؤلات أصغر قابلة للإدارة بصورة أفضل ,كما في حالة التدخلات الأكثر فعالية لتحسين صحة الطفل!
    خلال عقدين فقط أدّى نهجهم الجديد القائم على التجربة إلى تحوّلات في مبحث علم التنمية الاقتصادية ,الذي صار بفضلهم مجالاً مزدهراً للأبحاث!
    هنا جدير بالذكر ملاحظتين:
    الأولى / أنّ جائزة نوبل للإقتصاد هي بالأصل ليست من الجوائز التي خصصها الفريد نوبل في وصيته إنّما تمّت إضافتها كمساهمة من بنك السويد المركزي عام 1969 ونالها ذلك العام الباحثين ركنر فيرش (النرويج) و يـان تينبرغن (هولندا)
    ثمّ إستحوذ (تقريباً) الأمريكان على تلك الجائزة الى يومنا ,بحيث وصلت نسبة فوزهم بها الى 88% من مجموع جوائز نوبل للإقتصاد!
    الثانية / أنّ السيّدة الفرنسيّة (إستير دوفلو ,47 عام) التي نالت الجائزة هذا العام هي السيّدة الثانية فقط خلال مسيرة هذهِ الجائزة الأرقى على مستوى العالم!
    ***
    6 / السلام :

    [[article_title_text]]
     
    هذه هي الجائزة الوحيدة في شيئين :
    أولاً : تُمنَح في أوسلو عاصمة النرويج ,وليس كباقي الجوائز في ستوكهولم!
    ثانياً : هي جائزة سياسيّة بإمتياز ,بمعنى فيها نوع من المُحاباة الإيجابيّة أو التحيّز لصالح تشجيع القادة والزعماء لنهج طريق السلام !
    كما حدث في فوز العديد من القادة العرب والمسلمين بهذه الجائزة من بينهم (السادات ,عرفات ,البرادعي ,الإسلامجيّة توّكل كرمان ,رباعي الحوار الوطني التونسي ,الإيرانية شيرين عبّادي ,الباكستانية ملالا يوسف ,...وغيرهم)!
    هذا العام فاز بها زعيم مسلم أيضاً هو رئيس وزراء أثيوبيا (آبي أحمد علي) ,
    وذلك لمبادرته الحاسمة لحلّ النزاع الحدودي المرير مع الجارة إرتيريا!
    بالمناسبة ,إعتبر بعض الإعلاميين المصريين أنّ فوز (آبي أحمد) بهذه الجائزة مؤامرة ضد مصر ,بسبب مشكلة نهر النيل وسدّ النهضة الذي تقيمه أثيوبيا عليه!
    بينما قال بعضهم أنّ سبب فوزهِ هو توطيد علاقة بلاده بإسرائيل وزيارته حائط المبكى في القدس ,وما شابه من أحداث!
    ***
    لقطات من حفل نوبل 2019
    في 10 ديسمبر من كلّ عام (ذكرى رحيل الفريد نوبل) يستضيف الملك السويدي وعائلته مع مؤسسة نوبل العريقة وأعضاؤها,الحفل السنوي المهيب لجوائز نوبل!
    المرحلة الأولى من الإحتفال تبدأ عصراً في قاعة الإحتفالات الملكيّة وسط العاصمة الجميلة ستوكهولم!
    كلمة رئيس مؤسسة نوبل ,ثمّ يقوم الملك بتوزيع الجوائز والأوسمة على الفائزين على وقع الموسيقى الكلاسيكية ,بعدها تلّقي التهاني والأحاديث الإعلاميّة القصيرة ومعلومات موجزة عن الفائزين وعن أشهر مَن فاز بالجائزة في الماضي!
    المرحلة الثانية تبدأ في السادسة مساءً في قاعة ستوكهولم الكبرى ,حيث الموسيقى تعزفها الأوركسترا الملكيّة السويدية ,مع الغناء والرقص ,ثمّ يقدّم العشاء الفاخر!
    ويستمر الإعلاميّون بإجراء مقابلات قصيرة وتقديم معلومات موجزة لمشاهدي التلفاز عن أشهر الأحداث التي جلبت الإنتباه في تأريخ هذا الحفل السنوي!
    الآن تمام الساعة الخامسة والنصف مساءً بتوقيت السويد ,قبل لحظات إستلمت  (أولغا توكاركوك) جائزتها من الملك ,عن الأدب للعام الماضي 2018
    الفرقة السمفونيّة تعزف فاصلاً قصيراً قبل أن يستلم (بيتر هاندكه) جائزة الأدب لهذا العام!
    ***
    الخلاصة :
    كوكبنا بات قاب قوسين أو أدنى من النقطة التي يصبح عندها التحوّل إلى الطاقة النظيفة (بالأخص طاقة الرياح والشمس وهي مصادر إقتصادية غير قابلة للنفاذ) ليس فقط أمراً وقائيّاً للحفاظ على سلامة الكوكب ومَنْ عليه ,إنّما سيكون أمراً إقتصادياً أكيداً ,حسب تقرير هاري كوبيرن (المُحرر العلمي في الإندبيندت) .
    والعالم المتقدم بات في سباق مع الزمن في هذا الإتجاه!
    فمن ينفعنا كبشر للسير في هذا الطريق الناهض ,العلوم أم الاديان؟
    كما أنّ العلماء المختصين بشؤون الفضاء والكون يحثّون الخطى لفهمٍ أكبر للكون ونشوئهِ والكشف عن كواكب جديدة وإمكانية وجود شكل من الحياة على بعضها!
    هنا نلاحظ أنّ كلّ خطوة يخطوها العِلم في كشف أسرار الكون إلّا وتعني إنحساراً وتراجعاً في دور الدين في السيطرة على عقول الناس!
    وفي إبتكار (جديد) يُثلِج الصدور قد يغيّر نظرتنا عن الهندسة الحيويّة ,إستطاع العلماء إنتاج (بكتيريا إشريكيّة قولونية) تتغذى على ثاني أكسيد الكربون.
    هذا قد يعني فرصاً جديدة لمكافحة التلّوث الجوّي ومشاكل الإحتباس الحراري!
    من جهة اخرى فإنّ الوقت يبدو قريباً لفكرة خطرت ببالي قبل عقدٍ من الزمن , (بإحالة الأديان على المعاش ثمّ وضعها في المتاحف) ,فقط لتعرف الأجيال القادمة ما عانته البشرية في فترة سيادة الدين ورجال الدين وتسلّطهم على رقاب الناس ومصائرهم ,بل حتى أحلامهم ومشاعرهم وأحاسيسهم . (الرابط 7) !
    حدث ذلك في بريطانيا مؤخراً حيث عرضوا على شاطيء مدينة إبسويج سفينة نوح (المُفترضة) طولها 70 متر ,بشكل متحف عائم في البحر يضّم تماثيل خشبية لأدم و حواء (المُفترَضين) وغيرهم من الشخوص التي ورد ذكرها في الكتب المقدسة!
    نعم لم يعد للدين في المجتمعات الناهضة تلك الأهميّة والهالة التي كان يحظى بها في القرون الماضية الغابرة .فيما إنتقل إهتمام تلك الشعوب الى العلوم والتكنلوجيا وسلامة البيئة والكوكب ورفاهية الإنسان والحفاظ على كرامته أينما كان!
    فهل ينتبه العرب (الذين لا يُساسون إلّا بالدين ,حسب بن خلدون) لكلّ هذا ويلتحقون بركب النهوض ,أم سيبقى حالهم البائس ساريّاً ,تشغلهم الخرافات ,
    يكرهون الغرب والعِلم الذي ينتجه ,لكنّهم يستمتعون بالتكنلوجيا ومنتجاتها ويضحوون بكلّ شيء,لأجل الهجرة والعيش في هذا الغرب الملعون!
    أليست هذه حالة شيزوفرينيا مكتملة المعالم ,مع سبق الإصرار؟
    سابقى أُردّد ,القراءة العلميّة والتفكير والعمل بطريقة علميّة هو السبيل الوحيد للنهوض ,وهذا ما تشجّع عليه جوائز نوبل الراقيّة!
    ***
    الروابط :
    الأول / الطب!
    https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-49962069#
    الثاني / الفيزياء!
    https://www.france24.com/ar/20191008-%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%84-%D9%81%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%AC%D9%8A%D9%85%D8%B3-%D8%A8%D9%8A%D8%A8%D9%84%D8%B2-%D9%85%D9%8A%D8%B4%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88%D8%B1-%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%8A%D9%87-%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%88-%D9%83%D9%86%D8%AF%D8%A7-%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%AF
    الثالث / الكيمياء !
    https://www.aljazeera.net/news/science/2019/10/9/%D9%81%D9%88%D8%B2-%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D9%83%D9%8A-%D9%88%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%84-%D9%84%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%AD%D9%86
    الرابع / الأدب!
    https://www.independentarabia.com/node/62811/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D9%84-%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%B1-%D9%87%D8%A7%D9%86%D8%AF%D9%83%D9%87-%D9%88%D8%AA%D9%85%D9%86%D8%AD%D9%87-%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%84-%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9
    الخامس / الإقتصاد!
     https://www.bbc.com/arabic/science-and-tech-50045109#

    السادس / السلام!
    https://www.bbc.com/arabic/world-50014705#
    السابع / مقال قديم لكاتب السطور بعنوان /إحالة الأديان الى المتاحف!
    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=208569&fbclid=IwAR0iatajLVfZtWmjDkAcZVz3fbjgx--H8meA4hjTtwgDJabmKVAdrX0jMG8
    ***

    رعد الحافظ
    10 ديسمبر 2019 

    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media