البرلمان يعتزم تشكيل لجنة خاصة لمكافحة الفساد
    الثلاثاء 14 مايو / أيار 2019 - 21:53
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) متابعة - يعتزم مجلس النواب تشكيل لجنة خاصة لمكافحة الفساد، تتكون من جميع اللجان المنضوية فيه، لتكون مساندة لعمل القضاء ومجلس الوزراء، الى جانب هيأة النزاهة الموجودة بالبرلمان.

    وقال عضو مجلس النواب حسن شاكر الكعبي، في تصريح صحفي، إن "الفساد آفة موجودة في جميع دول العالم بضمنها المتقدمة، إلا أن الوضع يختلف في العراق من خلال تناغم بعض الدوائر الرقابية مع هؤلاء المفسدين".

    وأضاف الكعبي، أن "العلاج الناجع للقضاء على هذه الآفة التي فتكت بالمجتمع والأموال؛ هو تشخيصه وإيجاد قوانين أكثر فاعلية من الموجود حالياً، والأساليب المتبعة بمجاملة بعض الشخصيات المتهمة بالفساد وتغريمها جزءا مما سرقته وغلق الملف بشكل نهائي وفسح المجال له للخروج الى بلدان أخرى لتلافي الملاحقة القانونية". 

    والمح الكعبي، إلى أن "مجلس النواب يعتزم تشكيل لجنة خاصة من اللجان الموجودة فيه لمكافحة الفساد من خلال متابعته والاشراف على القرارات التنفيذية التي ستصدر بعد ذلك"، منوهاً بأن "هذه اللجنة تختلف عما هو موجود في لجنة النزاهة". 

    وبدوره، قال النائب وليد السهلاني، في تصريح صحفي، إن "إجراءات الحكومة ضد الفاسدين مستمرة، خاصة بعد تشكيل مجلس مكافحة الفساد وبإشراف مباشر من رئيس الوزراء في متابعة وتشخيص الخلل الواضح".

    وأضاف السهلاني، أن "العراق يحتاج الى جهد استثنائي لإيقاف الفساد ومن ثم معالجته، إذ أن إيقافه يحتاج الى مراجعة الروتين الحاصل في دوائر الدولة وتأخير المعاملات الذي يجني المتسببون به منافع كبيرة جداً".

    يشار الى أن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، كان قد شكل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، لينضم الى منظمة المكافحة، التي تضم هيأة النزاهة، وديوان الرقابة المالية، ومكاتب المفتشين العموميين، بالإضافة الى النزاهة النيابية، كجهات رقابية ترصد الفساد وهدر المال العام في العراق.
    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media