نداء الى كل خبيرمخلص للعراق.. السكوت على قرصنة حكومة وساسة الاقليم في التصرف بنفطه خيانة عظمى/من يشارك فيها؟
    الأحد 23 يونيو / حزيران 2019 - 17:38
    د. ثامر العكيلي
    خبير نفطي عراقي واستشاري في التنقيب عن المواد الهيدروكربونية وتطوير الحقول
    اكتشف أول حقل بعد أحتلال العراق في عام  2003 ,في محافظة دهوك وهو حقل طواق "الشكل أدناه" الذي باشربانتاج 60000 ب ي في ك1 من عام 2011 ,وكان قبل ذلك قيام المرحوم جلال الطالباني بتوقيع عقد نفطي مع الشركة التركية بات أويل بمباركة الامريكان ( المرفق ادناه).
    بدأ عدد الحقول بالتزايد منذ أصدر ألاقليم قانونه للنفط والغاز في عام 2007 ومنذ ذلك الحين أستمرت حكومة الاقليم بتهريب النفط أِلى أيران وتصديره الى تركيا بالدرجة الاولى دون أن يقوم ألمسؤلون الكبار وأعضاء ألبرلمان (في جميع فترات حكم العراق منذ  2003) بأتخاذ موقف حازم لايقاف ذلك بالرغم من مطالبة العديد من الخبراء العراقيين بضرورة التصدي ووضع حد لتصرف حكومة الاقليم.

    تنتج حكومة الاقليم حوالي 600 ألف ب ي  تتألف من:
    250 ألف ب ي من الحقول المكتشفة
    100 – 150 ألف من حقل كركوك (قبة خرمالة اعطتها الوزارة النفط الفدرالية منحة لحكومة الاقليم منذ عدة سنين)
    250 ألف ب ي من حقل كرموك (قبتي بابا وأفانا منحة أضافية من ر مجلس الوزراء العراقي ).
    [[article_title_text]]

    أتوجه بهذا النداء الى:
    الخبراء العراقيين وخاصة من هاجر الى خارج العراق
    oوزير النفط الاستاذ ثامر الغضبان بالكتابة الى السيد عادل عبد المهدي يعلمه باستقالته من منصب الوزير اذا لم يتخذ ألأول اجراءً سريعا لاقاف تهريب وتصدير النفط بمعزل عن الحكومة
     موقع حقل طواق

    لقد فشل السيد عبد المهدي في مهمته لاكمال الكابينة الوزارية  فلا زال البلد بدون اهم وزيرين كما لم تثبت السلطة التشريعية صلاحيتها ومواطنتها تجاه ما تقوم به الحكومة من السكوت والتودد لحكومة الاقليم.لقد حان الوقت لتخليه عن منصبه وفسح المجال لمقتدر ومخلص آخر يتولى رئاسة مجلس الوزراء لحكومة تكنوقراط جديدة.

    الدكتور ثامر العكيلي
    24 حزيران 2019

    مرفق نشاط الاقليم في الاستكشاف وتطوير الحقول
    بدأ أول أستغلال للنفط في الاقليم عام 1994 من قبل الحكومة المحلية في السليمانية وكان ذلك من حقل طقطق بكميات محدودة من بئرين واستمر لحوالي سنة واحدة حيث توقف بسبب الخلاف مع الحكومة المحلية في أربيل. وساعد في ذلك انشاء منطقة عدم الطيران في المنطقة الشمالية من العراق اثناء حرب الخليج الثانية.

    :توقيع عقود الاستكشاف والتطويرمع الشركات الاجنبية
    عقدت اتفاقية بين حكومة السليمانية و شركة Pet Oil في 14 ك2 من عام 2003 وأشارت ألأتفاقية في مقدمتها الى «مذكرة ألتسوية ألأخيرة» الموقعة بين وزارة ألخارجية ألأمريكية والحزبين ألأتحاد ألوطني والوطني الدمقراطي في17أيلول 1988وهذه المرة على نطاق اوسع في جياسرخ (92) وكفري (171) وبلخانة وجمجمال.وقعها عن جانب ألأكراد المرحوم جلال ألطلباني (ألشكل-3)

    عقدت ألأتفاقية الثانية بين الشركة التركية جينيل اينيرجي ورئيس وزراء ألأقليم في20 ك2/  2004  , لتطوير حقل طقطق ومرة أرى أستندت ألاتفاقية على "مذكرة التسوية ألأمركية الاخيرة" !

    [[article_title_text]]
    [[article_title_text]]










    © 2005 - 2019 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media