تعيين هورامي مساعداً لرئيس مجلس وزراء كردستان لشؤون الطاقة
    الأحد 21 يوليو / تموز 2019 - 09:50
    [[article_title_text]]
    آشتي هورامي
    بغداد (موازين نيوز) - أصدر رئيس مجلس وزراء كردستان، مسرور بارزاني، الأحد، أمرا يقضي بتعيين آشتي هورامي مساعداً لرئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة.
    وبحسب الأمر الصادر من مكتب بارزاني، إنه "تقرر تعيين عبدالله عبدالرحمن عبدالله، وشهرته آشتي هورامي، بتولي منصب مساعد رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة".
    وحدد الأمر صلاحيات مساعد رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة، بالنقاط التالية:
    - متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات وسياسات حكومة إقليم كردستان – العراق في قطاع النفط والغاز، بموجب المادة (سادساً) من قانون نفط وغاز إقليم كردستان – العراق، ذي الرقم (22) للعام 2007، وبالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء.
    - تقديم توصيات لرئيس مجلس الوزراء في مجال الطاقة.
    - التنسيق مع الجهات المعنية في مجال الطاقة في حكومة إقليم كردستان – العراق.
    - انجاز المهام الخاصة التي يكلف بها من قبل رئيس مجلس الوزراء، في قطاع الطاقة.
    - حضور اجتماعات المجلس الإقليمي للنفط والغاز بموجب المادة (رابعاً) من قانون نفط وغاز إقليم كردستان – العراق، ذي الرقم (22) للعام 2007، وصياغة جداول أعمال الاجتماعات.
    وقد أسند الأمر هذه المسؤوليات إلى مساعد رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة بموجب المادتين (رابعاً) و(سادساً) من قانون نفط وغاز إقليم كردستان. حيث جاء في المادة (سادساً):
    أولاً: التنظيم والإشراف على العمليات النفطية، صياغة وتنظيم ومراقبة سياسات العمليات النفطية، إضافة إلى التنظيم والتخطيط والتطبيق والإشراف وتفتيش وتدقيق تنفيذ كل العمليات النفطية، وكذلك تسويق النفط.
    ثانياً: إجراء المفاوضات وعقد الاتفاقيات وتنفيذ الرخص ومنها العقود النفطية التي أنجزتها حكومة إقليم كردستان.

    وحسب النقطة 18 من المادة الأولى من قانون نفط وغاز إقليم كردستان، تشمل العمليات النفطية ما يأتي: التنقيب والاستكشاف بقصد التنمية، إنتاج، تسويق، تخزين، نقل، تصفية، بيع وإنتاج النفط أو بناء وإنشاء وتأسيس أي هيكل للأجهزة والمكائن للأغراض المشار إليها، إنهاء التراخيص أو رفع أي من تلك الهياكل والأجهزة والمكائن والأبنية.
    وصدر أمر تكليف آشتي هورامي بهذا المنصب في 15 من شهر تموز الجاري ويحمل توقيع رئيس وزراء إقليم كردستان، ويعتبر نافذاً من تاريخ صدوره.
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media