ظافر العاني ينتقد استقبال وزير الخارجية اليوناني في بغداد: هذا قد يزعج أنقرة!
    الخميس 15 أكتوبر / تشرين الأول 2020 - 17:38
    [[article_title_text]]
    بغداد  (ناس) -  انتقد عضو لجنة العلاقات الخارجية النائب ظافر العاني، الخميس، استقبال وزير الخارجية اليوناني في بغداد، والسماح له بإطلاق تصريحات ضد تركيا، على حد قوله.  

    وذكر العاني في تدوينة، اطلع عليها "ناس" (15 تشرين الاول 2020)، إن "استقبال وزير خارجية اليونان في فترة حرب بالوكالة بينها وبين تركيا هو قرار غير مدروس والسماح له بإطلاق تصريحات ضد تركيا من بغداد هو تصرف غير مبرر، ولا ينسجم مع موقف العراق الحيادي".  

    وأضاف العاني، "ليس من مصلحتنا الانحياز لمحور ما أثناء الحرب لمجرد إرضاء دولة معينة!! واستعداء جار مهم مثل تركيا".  

    والتقى وزير الخارجية فؤاد حسين، الاربعاء، نظيره اليوناني نيكوس دندياس الذي يُجري زيارة رسميّة إلى بغداد.  

    وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، تلقى "ناس" نسخة منه، (14 تشرين الاول 2020)، إن "حسين أكد على أن العلاقات العراقيّة-اليونانيّة عريقة، ومُهمّة للعراق، وتجمع البلدين مُشترَكات كثيرة، منها: المُشترَك الحضاريّ"، مُوضِحاً أنّ "الحضارتين العراقيّة، واليونانيّة من أقدم الحضارات، فيما ثمن مواقف اليونان الداعمة للعراق عبر عضويّتها في التحالف الدوليّ لمُحارَبة داعش، وفي الاتحاد الأوروبي، وفي حلف الناتو".    

    واضاف، أن "دندياس اجرى زيارة رسميّة إلى بغداد التقى فيها رئيس الجمهوريّة برهم صالح، ودولة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظميّ، لبحث عدد من الملفات المُشترَكة بين البلدين في إطار تعزيز العلاقات الثنائيّة".    

    وتابع البيان، "ودعا الوزير العراقي الشركات اليونانيّة إلى الاستثمار في العراق، لما يُمثله من بيئة خصبة، ولاسيّما في مجال الطاقة؛ إذ إنّ لديها تجربة واسعة في مجال الطاقة البديلة، كما وقّع الوزيران مذكرتي تفاهم كأساس لتطوير العلاقات بين البلدين".    

    واشار إلى أنه "الجانبين بحثا المُستجدّات الإقليميّة، وأهمّية إنهاء التوترات باعتماد مبدأ الحوار"، فيما عدّا "الحوار الطريق الأمثل للوُصُول إلى السلم، وهو أساس القانون الدوليّ، ويُحافِظ على سيادة الدول".    

    من جهته وزير الخارجيّة اليونانيّ أكّد أنّ "اليونان صديق تاريخيّ للعراق والعالم العربي"، كاشفاً أنه "جرى تبادل وجهات النظر في العلاقات الثنائيّة والشُؤُون الإقليميّة"، وفقا للبيان.    

    ولفت الوزير اليوناني إلى أنّ "توقيع مُذكّرتي التفاهم دليل على تطوّر العلاقات، ولاسيّما في مجال التجارة والاستثمار، مُبدِياً استعداد الشركات اليونانيّة للعمل في العراق بمجال إعادة الإعمار، والطاقة، والموادّ الطبّية"، مُؤكّداً "دعم بلاده لسيادة العراق، ووحدته، واستقراره".    

    وكشف نيكوس بحسب البيان أنه "ناقش مع الوزير العراقي تعاون العراق مع الاتحاد الأوروبيّ  لتدعيم الأمن، واستعداد بلاده لدعم العراق في الاتحاد الأوروبيّ".    

    واستقبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاربعاء، وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس والوفد المرافق له.  

    وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، تلقى "ناس" نسخة منه، (14 تشرين الأول 2020)، إن "الوزير اليوناني، نقل تحيات رئيس وزراء دولة اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، الى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وحرص حكومته على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين".    

    وتابع، "وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين بغداد وأثينا، في مجالات متعددة، لاسيما الاقتصاد والاستثمار وايضا في مجال الطاقة النظيفة".    
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media