التبعية القاصعة!!
    الأربعاء 18 نوفمبر / تشرين الثاني 2020 - 20:30
    د. صادق السامرائي
    القَصْعُ: ضم الشيئ على الشيئ.
    ما يدور في واقعنا أمر غريب ومعيب ومخيّب للطموح , ويتمتع بتبعية قاصعة , وذيلية مقرفة , ونفي لمعاني الوجود الذاتي والموضوعي , ونسف للعزيمة ومحق لإرادة الحياة.
    فأين المصلحة الوطنية , والسيادة والعزة والكرامة؟!
    أين القيم والأخلاق والفضيلة وتقرير المصير؟!
    الشعوب الحرة الأبية لا تربط أوضاعها وتغيرات أحوالها بتبدلات الأنظمة السياسية في أية دولة في الدنيا مهما تعاظمت قوتها , وإنما تتفاعل مع القِوى وفقا لمقتضيات مصالحها , وآليات تنمية قدراتها وتطورها.
    فماذا تُسمي دولا تريد دولا أخرى أن تكون لها " بيبي ستر" , أو " جليسة أطفال"؟!
    إذ يبدو أن العديد من دول المنطقة لديها نزعة الإعتماد على "بيبي ستر" , ولهذا تسابقت نحوها العروض وبأسعار باهضة , وبخدمات تؤكد ديمومة العمل وتطويره , وتعويق قدرات تلك الدول ,  وتحويلها إلى محميات , وموجودات لا يمكنها الحياة دون الإعتماد التام عليها.
    فلكل دولة  "بيبي ستر" , وما أدراك ما يدور في دهاليز الدول , وما تفعله  "بيبي ستر" , بالذين تتعهد رعايتهم وحمايتهم , ودفع الشرور عنهم , وفي أغلب الأحيان , تتحول إلى مفترسة لوجودهم , ومصادرة لممتلكاتهم , ومتطفلة على ثرواتهم , وهذا مصير التابعين للآخرين.
    ويتأكد السلوك بمشاعر الخوف والقلق من نتائج إنتخابات رئاسية في هذا البلد أو ذاك , وكأن هذه الدول لا يمكنها أن تبقى من غير " بيبي ستر" , وتلك عاهة شعوب لا تريد أن تكون!!

    د-صادق السامرائي
    8112020
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media