العنف ضد النساء والى متى؟؟!!
    الخميس 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2020 - 08:53
    محمد موزان الجعيفري
    لازدياد حالات العنف التي تتعرض لها المرأة العراقية اقدمت تارا عبد الله و هي فنانه وناشطة من السليمانية على عمل متميز ذي قيمة انسانية وجمالية . 
    جمعت تارا ملابس النساء اللواتي تعرضن للعنف حوالي (مائة ألف) امرأة وعلی مدى ثلاثة أشهر بينهما ملابس لنساء متوفيات بسيب العنف، حصلث عليها من ذويهن علقتها تارة في احدی شوارع مدينة السليمانية على طول 4800 متر ضمن عمل فني لغرض التوعية بشأن العنف الأسري والحالات البشعة التي تعيشها البنت والزوجة والأخت هذه المبادرة قيمتها عظيمة. كون تارا القت الضوء على قضية آنية، حدثت ومازالت تحدث ضحاياها مئات النساء احياء أو اموات . 
    قضية مجتمع كامل لأن المرأة ليست نصف أو ربع او حتى المجتمع بكامله بل نصف الحياة وتنجب الحياة ، دورها المهم لا يكمن في العمل داخل وخارج البيت، أو كما هو معروف مدرسة اذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق، بل في الحقيقة انها الريشة التي ترسم الحياة فتجعلها لوحة سعيدة أو بائسة والدليل آن المرأة اذا كانت نحسة او ذات طبع جاف وصعب تحول حياة الزوج إلي جحيم والعكس، وهذا ماتحدث عنه الطبيب الفيلسوف سپجموند فرويد حين علق على انتحار الرسام الهولندي فان كوخ قائلا: لو وجد من تحتضنه وتحبه لكان عاش اكثر، وهذا اصغر دليل ان للمرأة أو الزوجة دور كبير في زرع وبث السعادة أو العكس - لكن رغم هذا وذلك فالمرأة العراقية تتعرض للعنف الشرس في ظل العادات والتقاليد وضعف القانون وعدم الانصاف والسيطرة في جلب حقوقها . 
    حالات وصور لنساء تتكرر من تعذيب و قتل و اغتصاب، حرمان عن الأرث، انتهاك جسدي ونفسي واجتماعي لاينتهي، واقرب حالة أو أحدت ماقرات فتاة تتطلق من زوجها لأنها مبتورة الساق، أما تفاصيل هذا الخير فهي ابشع حيث تروي زینب شابة من الموصل عمرها 15 عاعا انها في فترة حرب داعش ذهبت في زياره لعائلتها وحينها سقطت قذيفة هاون على اثرها تعرضت ساقها للبتر وقالت: "عندما عرف زوجي طلقني آنها ليست فقط حالة عنف بل عدم وفاء وغياب المشاعر الإنسانية وفقدان الضمير . . وقلت في مقالة سابقة إن هذه الحالات هي انعكاس لوعي المجتمعات ونحن نعاني من توحش نفسي تدفع ثمنة النساء أو الأطفال ويتطلب النظر والمعالجة.

    محمد موزان الجعيفري
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media