لجنة الدفاع عن الحقوق و الحريات/ أقليم كوردستان-العراق
    الأربعاء 25 نوفمبر / تشرين الثاني 2020 - 17:41
    [[article_title_text]]
    مناشدة الى کافة الجهات الحكومية و المدنية المعنية بحقوق الانسان 
    تحية طيبة وبعد
    كما هو معلوم لديكم، أن سلطات أقليم كوردستان العراق و خاصة سلطات الحزب الديمقراطي الكوردستاني، قامت خلال ثلاثة أشهر الماضية بأعتقال مجموعة من الصحفيين و النشطاء السياسيين و كل من شارك في المظاهرات التي حدثت في محافظة دهوك، مطالبة بحقوقهم المشروعة من رواتب الموظفين و المعلمين و أبداء استيائهم من الوضع المعاشي المتدهور بسبب عدم دفع الرواتب و البطالة و الركود الأقتصادي، فإن جاءت هذه المظاهرات ايضآ تعبيرا عن رفضهم و أدانتهم للتدخلات التركية العسكرية البرية، و القصف الجوي للقرى الحدودية و قتل المدنيين العزل.
    قد تمت هذه الأعتقالات دون أي مسوغ قانوني أو إندفاع جرم أرتكبوه المعتقلين، بل فقط بسبب مطالبتهم بحقوقهم المشروعة ورفضهم قبول الظروف الصعبة المفروضة عليهم، و لدينا القلق الشديد على مصير بعض المعتقلين المجهول لحد كتابة هذه الرسالة .
    أن جماهير كوردستان من حقهم المطالبة بحقوقهم المشروعة؛ و الحصول على معاملة كريمة والذود على كرامتهم؛ في المطالبة بالخدمات الأساسية و طلب حماية المجتمع من الفقر و العوز  في الأخص اثناء هذه الظروف القاسية من انتشار جائحة فايروس كورونا. كما أن من حقهم رفض و أستنكار لاستمرار الاعتداءات العسكرية التركية و قصف المدنيين في كوردستان و هذه الحقوق يضمنها القانون و الدستور العراقي.
    أن مسوؤلي حكومة أقليم كوردستان و بدلآ من الأستجابة لمطاليب المواطنين و تحمل مسوؤلياتهم أزاء حياة و كرامة و سلامة المواطنين جميعآ، قامت بقمع المتظاهرين و مداهمت منازل الصحفيين و النشطاء و خطف و أعتقال مجموعة منهم دون مسوغ قانوني، وحتى وصلت بهم أعتقال بعض منهم في معتقلات حزبية، بالتالي منع الزيارات سواء من الأهالي او المحامين المسموح لهم بزيارة موكليهم و مقابلتهم في السجون. 
    و حسب بعض المعلومات التي تسربت ألينا، فان هذه السلطات أجبرت المعتقلين و تحت التعذيب الجسدي و النفسي بالأعتراف بجرئم لم يرتكبوها بتاتا، و لا نستبعد تصوير هذه الأعترافات القسرية و بثها في وسائلهم الأعلامية، وذلك صياغة سيناريوهات مفبركة لهم كما حدث لمعتقلين كثر قبلهم، دون أي اعتبار وفقا للقوانيهم المعمول بها في أقليم كوردستان.
    نحن، لجنة الدفاع عن الحقوق و الحريات / أقليم كوردستان العراق نطالبكم في هذه المناشدة المفتوحة، بالأعلان لنا و لأهالي المعتقلين و أيضآ للرأي العام الكوردستاني عن موقفكم الصريح و الواضح أزاء هذه الأنتهاكات للحقوق و الحريات و ألآ فأن سكوتكم عنها يحملكم المسوؤلية و يجعل منكم شريكآ في هذه الجرائم و الأنتهاكات.
    كما نطالبكم بتحمل مسوؤلياتكم في هذه القضية و ندعوكم للعمل الجدي و الفوري من أجل:
    ١ – الأعلان عن مصير جميع المعتقلين
    ٢ – السماح بزيارة عوائل المعتقلين و محاميهم لهم و ضمان حق الدفاع عنهم دون أية معوقات
    ٣ – البدء بخطوات عملية لأطلاق صراح جميع المعتقلين 
    لجنتا مستعدة لتزويدكم بتفاصيل هذه الأعتقالات ، أذا تطلب الأمر.
    ننتظر منكم الأستجابة و الأعلان عن موقفكم الصريح.
    بقبول فائق تقدير و احترام

    لجنة الدفاع عن الحقوق و الحريات/ أقليم كوردستان-العراق
    23/11/2020

    [[article_title_text]]


    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media