أحزاب تتعدد ومجتمع يتقدد!!
    الأثنين 30 نوفمبر / تشرين الثاني 2020 - 16:49
    د. صادق السامرائي
    يُقال في بلد من بلداننا المتشدقة بالديمقراطية هناك 335 حزب ونفوس البلد أقل من خمسين مليون , ويعيش في معمعة الفساد والإفساد والتضليل والبهتان  , ومرهون بالعمائم المُسيّسة والعقول المعممة بالدجل والعدوان.
    فعدد الأحزاب في أي مجتمع يتناسب عكسيا مع قوة المجتمع , فكلما زاد عددها ضعف المجتمع , فالمجتمعات القوية لا تتجاوز فيها الأحزاب بضعة حزب وحزب , وأكثرها ما بين إثنين أو ثلاثة.
    تكاثر الأحزاب يشير إلى فقدان التوافق والرؤية المشتركة , ويؤكد غياب الوطن , ويخدم غايات وأجندات لا وطنية , فالمجتمع لن يكون بخير وفيه الأحزاب تتكاثر بإنشطارات أميبية متسارعة.
    المجتمعات القوية ذات رؤية وثوابت سيادية ووطنية لا إختلاف عليها , أبناء المجتمع يتوحدون أمامها , ويؤكدون إنتماءهم للوطن الذي فيه يتعايشون ويتفاعلون.
    والأحزاب وسائل لتحقيق الأهداف الوطنية , وإبتكار السبل الأفضل لإنجازها , ووفقا لذلك تتبارى , وتقدم مشاريعها للمواطنين , الذين سيقررون إنتخابها وتسليمها راية القيادة لتنفيذ برامجها الموعودة.
    إن فقدان ثوابت السيادة الوطنية ومعنى الوطن والمواطنة , من العوامل الأساسية لتعدد الكينونات في المجتمع ومنها الأحزاب , مما يتسبب بإحداث تصدعات متوالية ,  تستثمرها القوى المعادية فتوظفها وتمولها لتأمين مصالحها والوصول إلى أهدافها المرجوة.
    كما أن غياب الصالح المشترك يساهم بتفتيت المجتمع وتدمير كيانه المتماسك , ويدفع للتدهور الأخلاقي والثقافي , وما ينجم عنه من سلوكيات تدميرية للبلاد والعباد.
    فالمطلوب أن يعتصم المجتمع بألفته وتقاليده , وقيمه ومصالحه ويتماسك ويتعاضد ويتشابك . ليلد ما يمثل جوهره ومهماز قوته وعزته , فيصون كرامته وديمومته , وقدرته على صناعة الحياة الأفضل والأرقى لأجياله.
    فاختصروا أحزابكم بحزبين أو ثلاثة , ولا تكونوا كالهباء المنثور!!

    د-صادق السامرائي
    23112020
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media