لجنة نيابية عراقية تدعو الى العودة لنظام اتبعته حكومات العراق السابقة للحفاظ على فاعلية الجيش
    الأربعاء 19 فبراير / شباط 2020 - 14:44
    [[article_title_text]]
    عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب كاطع الركابي،
    (بغداد اليوم) ديالى -  حذر عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب كاطع الركابي، الاربعاء (ذ9 شباط 2020)، من فقدان فعالية العنصر الشبابي في المؤسسة الامنية، في ظل الظروف الراهنة، داعيا إلى تطبيق التجنيد الالزامي الذي طبق بعهد الحكومات العراقية المتعاقبة قبل التغيير من أجل تعزيز المؤسسة العسكرية بالطاقات الشبابية.

    وقال الركابي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "التجنيد الاجباري حلقة مهمة وضرورية في المؤسسة العراقية، لذا فان لجنة الامن والدفاع النيابية لم تغض النظر عن هذا  القانون الذي ناقشته مع قادة وزارة الدفاع، من أجل رفعه إلى مجلس الوزراء ومن ثم التصويت عليه في مجلس النواب".

    واضاف أن "اللجنة تشعر بالقلق ازاء ارتفاع سن الجنود في الجيش وبنسبة كبيرة، وهو ما يستدعي النظر بقانون التجنيد الالزامي لما في طياته الكثير من الايجابيات".

    وتابع الركابي أن "قرار بريمر المشؤوم بحل الجيش العراقي، وتأسيس قطعات الجيش بعد 2003 لم يجري الانتباه لعمر الجنود خلاله، لذا فان جزء كبير منهم حاليا اعمارهم كبيرة وهذه مشكلة تستدعي التفكير جديا في حسم ملف التجنيد الاجباري لايجابياته الكثيرة".

    ومع تشكل البرلمان والحكومة الحالية، دعا نواب إلى تشريع قانون "التجنيد الالزامي"، فيما أكدت وزارة الدفاع أن القانون، فيما لو شرُع مجلس النواب، سيشمل فئات محددة، وسيعتمد على التحصيل الدراسي في مدة الخدمة التي سيعفى منها خريجي الدراسات العليا، "كما انه سيحتاج إلى وقت لإعداد معسكرات تستوعب الاعداد الجديدة". وأشارت إلى أنها دفعت القانون إلى البرلمان ورئاسة مجلس الوزراء، خلال تولي خالد العبيدي منصب وزير الدفاع، لكن الحرب ضد تنظيم داعش أجلت الملف".
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media