رغم قرار تعليقها بسبب فايروس ’’كورونا’’.. استمرار الرحلات بين طهران وأربيل
    الجمعة 21 فبراير / شباط 2020 - 09:07
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) كردستان - أفاد مصدر مطلع في كردستان، الجمعة (21 شباط 2020)، بأن الرحلات بين طهران وأربيل ما زالت مستمرة، رغم قرار السلطات الاتحادية بتعليق الرحلات إلى إيران.

    وقال المصدر، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الرحلات بين العاصمة الإيرانية طهران ومحافظة أربيل في إقليم كردستان، ماتزال مستمرة، رغم قرار إيقافها يوم أمس".

    وكانت وزارة النقل، قد أعلنت، الخميس (20 شباط 2020)، تعليق رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى إيران، ضمن مجموعة إجراءات اتخذها العراق، وذلك على خلفية تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد في عدة مناطق إيرانية.

    وذكرت وزارة النقل، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أنه تم "تعليق الرحلات الجوية لشركة الخطوط الجوية العراقية (احدى تشكيلات وزارة النقل)، من والى الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد الاعلان عن وجود حالات اصابة بفايروس كورونا في المناطق الايرانية اعتباراً من اليوم الخميس 20-2-2020 والى اشعارٍ آخر".

    وأضاف البيان، أن "القرار يأتي بعد التوصيات الصادرة عن وزارة الصحة باتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخول الفايروس الى الاراضي العراقية، وان هذا القرار يشمل مطاري بغداد والنجف الاشرف، باستثناء الوفود الدبلوماسية والعراقيين المتواجدين حالياً في ايران على ان يخضعوا الى اجراءات الفحص الطبي من قبل فرق وزارة الصحة عند عودتهم الى الاراضي العراقية".

    وأكدت وزارة النقل، بحسب البيان "استعدادها بالتعاون مع وزارة الصحة إجلاء العراقيين المتواجدين في الاراضي الايرانية ونقلهم الى العراق، بعد اجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامتهم من قبل الكوادر الصحية المتخصصة بهذا المجال".

    وكان وزير الداخلية، ياسين طاهر الياسري، قد أوقف، أمس الخميس، قراره السابق بشأن منح التأشيرة السياحية للقادمين من ايران في المنافذ الحدودية بشكل مباشر.

    وحصلت (بغداد اليوم) على وثيقة للأمر الوزاري الذي وجه خلاله الياسري بإيقاف قراره السابق بشأن منح التأشيرة السياحية للقادمين من ايران في المنافذ الحدودية بشكل مباشر، الذي أصدره يوم 19 من الشهر الجاري.

    قبل ذلك، قدمت وزارة الصحة، 4 مقترحات بشأن التعامل مع كورونا، من بينها منع دخول الوافدين من إيران.

    ووفقا لكتب صادرة عن وزير الصحة جعفر صادق علاوي، وموجهة الى رئيس الوزراء، حصلت (بغداد اليوم)، على نسخة منها، فإن الاقتراحات تضمنت منع الوافدين من ايران كافة من الدخول الى الأراضي العراقي عبر المنافذ الحدودية كافة، الى إشعار آخر.

    واستثنت من المنع العراقيين المتواجدين في ايران والوفود الدبلوماسية، على ان يخضعوا لإجراءات الوزارة، والمتمثلة بالحجر الصحي والمتابعة لمدة 14 يوما.

    وفيما شددت على منع العراقيين من السفر الى ايران، نبهت على أن جميع العراقيين الوافدين خلال فترة الـ14 يوما السابقة للمتابعة في أماكن سكناهم، من قبل فرق صحية تُشكل لهذا الغرض.
    © 2005 - 2020 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media