السلطات اشترطت ’’تعقيمها’’ قبل توزيعها بسبب كورونا.. فقدان السيولة المالية يمنع صرف رواتب موظفي السليمانية!
    الأربعاء 1 أبريل / نيسان 2020 - 18:33
    [[article_title_text]]
    (بغداد اليوم) كردستان - بالتزامن مع اطلاق رواتب الموظفين والمتقاعدين، في عدد  من مدن اقليم كردستان، ومنها مدينة السليمانية، اشتكى عدد من مواطني المدينة من عدم توفر السيولة المالية الكافية في مكاتب الصيرفة، بسبب الاجراءات المشددة من قبل سلطات الاقليم للسيطرة على تفشي وباء كورونا (كوفيد-19)، فيما اكد مسؤول حكومي، ان سلطات الاقليم اشترطت على مكاتب الصيرفة ومنافذ التوزيع ’’تعقيم’’ الاموال قبل توزيعها على المواطنين كجزء من اجراءات الوقاية.

    وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، واستمرار حظر التجول الشامل مع الاجراءات والعقوبات الصارمة، طالب عدد من مواطني الاقليم، بإيجاد حلول مناسبة لهذه الأزمة، التي اصبحت ترهق كاهلهم وتزيد من مآسيهم اليومية.

    مواطنون: الرواتب لا تصرف بسبب عدم اموال 

    أحمد كمال، مواطن من السليمانية، قال لـ(بغداد اليوم) أنه "ذهب لاستلام حوالة مالية من أحدى مكاتب الصيرفة ولكن كانت أغلب المكاتب في سوق بورصة السليمانية بلا اموال.."،  فيما وجه مناشدة عبر (بغداد اليوم)، للجهات المسؤولة "بضرورة التحرك العاجل لإيجاد معالجة حقيقية كون ذلك يتسبب بأزمة جديدة تضاف إلى حظر التجول وتعطيل مصالح الآلاف من المواطنين الكسبة والعاملين في المجالات والقطاعات المختلفة".

    صاحب أحد مكاتب الصيرفة في السليمانية واسمه محمد هيرش، اكد لـ(بغداد اليوم) بأن "الإجراءات المعقدة في البنوك هي من أدت لخلق هذه المشكلة"، مشيرا الى انه "وبحسب معلومات وصلته فأن البنوك لديها إجراءات خاصة بالتعامل مع أصحاب المكاتب، وبسبب قلة الكوادر وعدم السماح لهم باعادة افتتاح البنوك إلا يوم أمس ما  أسهم بخلق هذه المشكلة والتي صادفت مع انطلاق رواتب معظم المؤسسات في بغداد وإقليم كردستان".

    وتابع "المشكلة في طريقها للحل ،.. تواصلنا مع إدارة المحافظة والبنوك الأهلية ووعدوا بتحسين الإجراءات وتسريع تسليم الأموال"، مؤكدا ان "الامر مجرد مسألة وقت وستعود الأمور إلى طبيعتها".

    الى ذلك، اكد مسؤول اللجان المشتركة في قائممقامية السليمانية، وعضو خلية الأزمة في المحافظة، كوران قادر لـ(بغداد اليوم)، أن "مشكلة عدم توفر السيولة المالية في مكاتب الصيرفة وقتية وفي طريقها للحل".

    واشار الى ان "الحكومة المحلية في السليمانية سمحت للبنوك اليوم، بإعادة افتتاح المصارف ولخمسة من الموظفين في كل بنك وذلك تطبيقا لإجراءات منع انتشار فيروس كورونا "

    وفي خطوة هي الاولى من نوعها، كشف قادر "اشترطنا على المصارف والبنوك (تعقيم الأموال)، قبل توزيعها على مكاتب الصيرفة"، مشيرا الى "هذا الاجراء هو الاخير قبل اطلاق السيولة المالية بكميات كبيرة لدى عموم مكاتب الصيرفة".

    ويوم امس، اعلن وزير الداخلية في اقليم كردستان، ريبر احمد، تمديد حظر التجول لـ10 ايام اخرى، كجزء من الاجراءات الوقائية لمنع تفشي وباء (كورونا- كوفيد-19)، في اراضي الاقليم.

    وبين احمد، في مؤتمر صحفي عقده في اربيل، انه "تقرر تمديد حظر التجوال الشامل، 10 ايام اضافية في جميع محافظات الاقليم".

    قبلها، كشفت وزارة الصحة في إقليم كردستان، سبب ازدياد حالات الإصابة بفايروس كورونا في أراضي الإقليم، بالأيام الأخيرة.

    وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد قادر، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تزايد حالات الإصابة في الإقليم أمر متوقع، نتيجة زيادة الفحوصات وتتبع الحالات المشتبه بها"، مؤكداً: "نحن نقوم بواجبنا تجاه المناطق التي انتشر فيها الفيروس".

    وأضاف قادر: "بمقابل ارتفاع الإصابات، كانت لدينا مجموعة من حالات الشفاء، وهو مؤشر جيد والأمر ما زال تحت السيطرة، لكن نحتاج إلى تعاون ووعي أكثر من المواطنين، ودعم سريع من الحكومة الاتحادية لمواجهة تفشي الفيروس".

    وأشار إلى أن "انحسار الفيروس في الأيام المقبلة يعتمد على درجة وعي المواطن، وتعاونه مع الفرق الطبية"، مؤكداً أن "القادمين من أوربا الذي قدموا في الأسابيع الماضية للإقليم، عليهم أن يخضعوا للفحص الشامل".

    وأوضح، أن "الإقليم سجل حتى الآن 161 إصابة وحالتي وفاة و56 حالة شفاء، وجميع الحالات الموجودة في مراكز العزل مستقرة، ولا توجد مخاطر على حياتها".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media