عضو بخلية الأزمة النيابية يتحدث عن إصابات غير مكتشفة بفيروس كورونا ويكشف سبب التأخر في تشخيصها
    السبت 4 أبريل / نيسان 2020 - 15:10
    [[article_title_text]]
    عسكري عراقي يراقب تطبيق منع التجول
    (بغداد اليوم) بغداد - أكد عضو خلية الأزمة البرلمانية، حسن خلاطي، السبت (04 نيسان 2020)، أن العراق يحارب فيروس كورونا في ظل الامكانيات المتوفرة والمتاحة، لافتا الى ان السلاح الوحيد هو تطبيق قرارات حظر التجوال حتى زوال خطر الفيروس.

    وقال خلاطي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك حالات غير مشخصة حتى الان، بسبب عدم مراجعة المواطنين ممن ظهرت عليهم اعراض الفيروس، المراكز الصحية".

    وأضاف، أن "وزارة الصحة وخلية الازمة تقوم بإجراءات كبيرة، لكنها بحاجة الى اجراءات ساندة من قبل الجميع لتطبيق حظر التجوال بشكل كامل ومنع خرقه".

    وأشار الى أن "حظر التجوال امر واجب التطبيق، وسلاحنا الوحيد في محاربة كورونا هو التزام المواطنين بالحظر".

    وفي وقت سابق من اليوم، قال خلاطي، إن المواطنين الملتزمين بقرار حظر التجوال الصحي لمنع تفشي فيروس كورون يشكلون نسبة 80%، فيما أكد أن الاشخاص غير الملتزمين بالحظر سيؤثرون على الآخرين.

    وذكر خلاطي في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "الجهود الكبيرة التي بذلتها المؤسسات الصحية العراقية، كانت نتيجتها الارقام المسجلة للمصابين بفيروس كورونا، والتي هي اقل بكثير عن أكثر الدول تطورا في الطب".

    وأضاف خلاطي، أن "الكثير من المواطنين متفهمون لطبيعة المعركة التي يخوضها العراق ضد فيروس كورونا، وقد تخلى الكثير منهم عن العادات والتقاليد فيما يخص إقامة مجالس العزاء (الفواتح)، والمناسبات الدينية والاحتفالات".

    وكانت محافظة النجف قد سجلت، اليوم 34 حالة إصابة جديدة بالفيروس، فيما سجلت البصرة 9 حالات ايضاً، ليصل العدد الكلي من حيث الإصابات في العراق، مضافاً إلى آخر احصائية، الى 863 حالة إصابة، بينما وصلت حالات الوفاة الى 35، في حين بلغ عدد حالات الشفاء 226 حالة، بحسب بيان وزارة الصحة والبيئة، أمس الجمعة.

    وكان وزير الصحة والبيئة، جعفر علاوي، قد حدد، في وقت سابق، موعداً لانتهاء خطر فيروس كورونا في العراق، شرط التزام المواطنين بالحظر الصحي.

    وقال علاوي، في تصريح نقلته المحطة الرسمية، إنه "في حال الالتزام بالحظر الصحي، فإن نهاية خطر كورونا في العراق ستكون في أواخر شهر أيار المقبل".

    واضاف: "انتقلنا من مرحلة الدفاع الى الهجوم في مواجهة فيروس كورونا، عبر فرق المسح الفعال الميدانية"، مشيرا الى أن "وضع العراق الوبائي جيد رغم الظرف الصعبة"، داعيا المواطنين إلى "الالتزام بحظر التجوال من أجل تجاوز أزمة كورونا".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media