العزل المنزلي.. الصحة العراقية تحذر من اخطاء كارثية وتكشف اسباباً دفعت لتصاعد عدد الوفيات
    الثلاثاء 7 يوليو / تموز 2020 - 19:03
    [[article_title_text]]
    مدير دائرة الصحة العامة، في وزارة الصحة، د. رياض عبد الأمير
    (بغداد اليوم) بغداد -  تحدث مدير دائرة الصحة العامة، في وزارة الصحة، د. رياض عبد الأمير، اليوم الثلاثاء، عن مخاطر العزل المنزلي للمصابين بكورونا واستخدام الاوكسجين دون استشارة طبية، مشيرا الى تسبب هذه الحالة بالعديد من حالات الوفيات.

    وقال عبدالامير في مقابلة متلفزة تابعتها ( بغداد اليوم ) انه "لا يصح ان يعمد المواطن للعزل المنزلي دون الايعاز بذلك من قبل الفرق الصحية، العزل يتحقق بمشورتها ومتابعتها لحالة المريض وليس عبر المواطن لوحده وهذا الأمر نشط اخيرا وهو من الأخطاء المجتمعية الخطيرة".

    واضاف ان "العزل المنزلي يشمل الحالات الخفيفة او التي بدون اعراض ويتم التواصل من قبل الفرق الصحة مع المريض، أما الحالات المتوسطة والشديدة فهذه يجب إن تدخل المستشفى".

    ونبه الى ان "علاج كورونا في العيادات الخاصة، خطأ كبير وتسبب بحالات وفاة لان المريض تكون حالته متقدمة وتحتاج لرعاية خاصة والأمر لا يمكن أن يتم داخل المنازل، يجب مساءلة الأطباء الذين يعالجون المرضى بعياداتهم، هنالك فوضى". 

    وقال ان "الكثير من الحالات ساء وضعها لإنها استعانت بطبيب خاص، في كل محافظة لدينا لجنة علمية تحدد بروتوكولات العلاج بالتواصل مع جهات عالمية، ليس من المعقول ان يخرجون علينا طبيب ويقول انه اكتشف علاجا".

    واضاف "لدينا أكثر من 33 الف حالة شفاء من فيروس كورونا بالمستشفيات ونسبة التعافي وصلت إلى 55٪، الا يعد هذا دليلا بأن المستشفيات قادرة على معااجة مرضى كورونا وان لا مبرر لذهابهم نحو العيادات الخاصة، قد تحدث مخالفات لكن نسبة تأثيرها قليلة جدا".

    وعن استخدام ’’المفراس’’ في تشخيص الحالات المصابة بكورونا، قال مدير الصحة العامة ان "المفراس يعطي معلومات عن وجود ضرر في الرئة تشير الى إصابة محتملة ولا يمكنه إن يجهز المريض بمعلومات مؤكدة، الطريقة الدقيقة هي المسحة فقط ويسمى الـ PCR وهذا دقته العالمية 70٪".

    وتابع ان "حالات كورونا تصاعدت بشكل طارئ، تمكنا من فرح مختبرات فحص بجميع المحافظات وفي بغداد لدينا 8 ونعتزم رفع عدد الفحوصات إلى 20 ألفا يوميا وحاليا لدينا تسريع بظهور النتائج وأقصى مدة 72 ساعة".

    واردف "لا يوجد أي ايعاز طبي من وزارة الصحة باستخدام الأوكسجين في المنازل، الأوكسجين يعطى للحالات الشديدة ولا يصح اطلاقا تقديم العلاج لمثل هذه الحالات في البيت، نتوقع أن يزداد عدد الوفيات لهذا السبب الذي بدأ يتنامى".

    وبين ان "الحالات الشديدة التي تتطلب الأوكسجين تحتاج لمراقبة من قبل الأطباء والممرضين إذ يجب قياس الأوكسجين كل ساعة مرة مع تحديد نسبة الضغط".

    وكشف "سجلنا نسبة كبيرة جدا من الوفيات لمرضى لم يراجعوا المستشفيات"، مشيرا الى ان " العلاجات الحالية لحد الآن تطبق في جميع العالم على أنها تجارب سريرية، لا يوجد علاج مختص بقتل كورونا".

    وأصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اليوم الاثنين، قرارات جديدة لمواجهة انتشار فيروس كورونا على نطاق اوسع.

    وبحسب وثيقة، حصلت (بغداد اليوم)، على نسخة منها، قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في جلستها الثالثة عشرة، "التشديد على تطبيق الإجراءات الصحية الصادرة عن وزارة الصحة لا سيما فيما يتعلق بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي والاجتماعي في داخل المحلات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والعجلات ومحاسبة المخالفين على وفق ما جاء في قراري اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (40 و 57 لسنة 2020)".

    وقررت اللجنة ايضا "الاستمرار بفرض حظر التجول الجزئي والكلي، والتشديد على متابعة تنفيذه بواسطة غرفة العمليات المركزية المؤلفة بموجب قرار اللجنة الوطنية العليا للصحة والسلامة الوطنية (63 لسنة 2020) وغرف العمليات الفرعية المؤلفة في المحافظات كافة".

    ووجهت اللجنة بـ"غلق عيادات الأطباء الخاصة والمجمعات الطبية أسبوعين بدءا من يوم غد الثلاثاء وحتى يوم 20 من الشهر الجاري، على أن تصدر وزارة الصحة التعليمات اللازمة بالاجراءات الوقائية المطلوبة قبل إعادة افتتاحها".

    وبحسب الوثيقة، وافقت اللجنة على "استئناف عملية التبادل التجاري من خلال منفذي الشلامجة ومندلي الحدوديين يومين في الأسبوع، وإخضاع عملية التبادل التجاري إلى الإجراءات الوقائية الصحية وتعقيم المواد الداخلة جميعها وتعفيرها عند نقطة التبادل التجاري، وعدم السماح بدخول الأشخاص من خلال المنفذ لأي سبب كان باستثناء السلع والبضائع".

    ووجهت بـ"تهيئة دائرتي صحتي البصرة وديالى المستلزمات الطبية والصحية الكفيلة لضمان عملية التبادل التجاري تبادلا تجاريا يضمن سلامتها من (فايروس كورونا)، مع التأكيد على منع الاختلاط بين الجانبين العراقي والإيراني عند إتمام عملية التبادل التجاري".
    © 2005 - 2024 Copyrights akhbaar.org all right reserved
    Designed by Ayoub media